ما هي السرعة السلبية الثابتة: لماذا ، وكيف ، ومتى ، وأمثلة على المشكلة


تتناول المقالة ما هي السرعة السلبية الثابتة مع بعض أمثلة المشكلة التي تم حلها.

يتم تحديد السرعة السلبية الثابتة من خلال قيم الإزاحة. إذا زاد مع مرور الوقت ، فإن الجسم يتحرك بشكل مستقيم بسرعة موجبة ثابتة. ولكن إذا انخفض مع الوقت ، فإن الجسم يتحرك في الاتجاه المعاكس أو المعاكس بسرعة سلبية ثابتة.  

منذ السرعة هي كمية متجهة ، يمكن أن تكون موجبة أو سالبة حسب اتجاهها ، والتي تحددها إزاحتها. عندما لا صافي القوة ينطبق ، يتحرك الجسم بسرعة ثابتة في نفس الاتجاه ، سواء كان مستقيمًا أو متعاكسًا. في ال المادة السابقة، ناقشنا ذلك بدقة سرعة موجبة ثابتة عندما يتحرك الجسم في اتجاه مستقيم

في مجلة الرسم البياني لوقت الإزاحة رسم مخطط للإزاحة المتناقصة لكل وحدة زمنية لجسم يتحرك في الاتجاه المعاكس ، نحصل على خط مستقيم منحدر رأسي. يبدأ المنحدر من قيمة إزاحة أعلى وينتهي بقيمة إزاحة أقل ، مما يرمز إلى السرعة السلبية الثابتة. 

ما هي السرعة السلبية الثابتة
ما هي السرعة السلبية الثابتة

يساعدنا الرسم البياني أيضًا في حساب قيمة السرعة السالبة الثابتة من ميلها. 

v = ق2-s1/t2-t1

اقرأ المزيد حول كيفية حساب السرعة من القوة والكتلة.

احسب السرعة السالبة الثابتة للسيارة من الرسم البياني أدناه للإزاحة مقابل الرسم البياني الزمني. 

وقت النزوح الرسم البياني
وقت النزوح الرسم البياني

معطى:

من الرسم البياني ،

s1 = 60m

s2 = 0m

t1 = 0 ثوان

t2 = 6 ثوان

لايجاد:

v  =?

المعادلة:

v =s2-s1/t2-t1= Δs / Δt (s)

حل:

يتم حساب السرعة السلبية الثابتة للسيارة على النحو التالي ،

v= ق2-s1/t2-t1

استبدال جميع القيم ،

v= 0 -60 / 6-0

v = -10

السرعة السلبية الثابتة للسيارة هي -10 م / ث.

اقرأ المزيد عن السرعة الأفقية.

كيف تكون السرعة الثابتة سالبة؟

السرعة الثابتة سالبة حيث تقل إزاحة الجسم بمرور الوقت.  

تصبح السرعة الثابتة سالبة عندما تقل إزاحة الجسم بمرور الوقت. يحدث ذلك لأن الجسم يتحرك في الاتجاه المعاكس بعد السفر مسافة معينة مستقيمة بسرعة موجبة ثابتة. 

نظرًا لعدم وجود قوة خارجية ، لا يمكن للجسم أن يتسارع في أي اتجاه آخر ، ويتحرك بسرعة ثابتة. ولكن نظرًا لأنها تتحرك ، فإن إزاحتها تختلف مع مرور الوقت. ومن ثم ، فإن قيمة السرعة الثابتة إما موجبة أو سالبة ، اعتمادًا على الإزاحة إما أن تتزايد أو تتناقص. 

يوضح الرسم البياني لوقت الإزاحة كلاً من السرعة الثابتة الإيجابية والثابتة عندما يتحرك الجسم للأمام وللخلف. 

لنفترض أن سيارة تتحرك للأمام على منحدر منحدر لتل ، وهذا هو تسمى الحركة بالطاقة الإيجابية الثابتة. ولكن إذا لم يتمكن السائق من تسريع السيارة على مستوى مائل ، فإن السيارة تبدأ في التحرك للخلف ، ويطلق على حركتها سرعتها السلبية الثابتة.

كيف تكون السرعة الثابتة سالبة
كيف تكون السرعة الثابتة سالبة

اقرأ المزيد حول كيف تجعل الطائرة المائلة العمل أسهل.

ارسم رسمًا بيانيًا لوقت الإزاحة من البيانات التالية التي تتضمن الإزاحة بواسطة السيارة المتحركة على مستوى مائل لكل وحدة زمنية:

النزوح (متر)الوقت (بالثواني)
00
201
402
603
804
1005
1006
907
808
709
6010
وقت النزوح الرسم البياني
وقت النزوح الرسم البياني

احسب أيضًا السرعة الموجبة الثابتة والسرعة السلبية الثابتة للسيارة.

معطى:

لسرعة موجبة ثابتة-

s2: 80m

s1: 0 ثانية

t2: 4m

t1: 0 ثانية

للسرعة السلبية الثابتة:

s2: 60m

s1: 90m

t2: 10 ثانية

t1: 7 ثانية

المعادلة:

v= ق2-s1/t2-t1

حل:

يتم حساب السرعة الإيجابية الثابتة للسيارة على النحو التالي ،

v= ق2-s1/t2-t1

v = 80-0 / 4-0

v = 80 / 4

v = 20 م / ث

تتحرك السيارة على مستوى مائل بسرعة موجبة ثابتة تبلغ 20 م / ث.

يتم حساب السرعة السلبية الثابتة للسيارة على النحو التالي ،

v = ق2-s1/t2-t1

v = 90-60 / 10-7

v = 30 / 3

v = 10 م / ث

تتحرك السيارة على مستوى مائل بسرعة سالبة ثابتة تبلغ 10 م / ث.

اقرأ المزيد عن السرعة على مستوى مائل.

متى تكون السرعة الثابتة سالبة؟

السرعة الثابتة السالبة هي عندما يتحرك جسم في الاتجاه المعاكس. 

تكشف علامات السرعة الإيجابية والسلبية عن اتجاه حركة الجسم. لذلك عندما يتحرك جسم في الاتجاه المعاكس ، فإنه يتحرك بسرعة سلبية ثابتة. لكن هذا الاتجاه السلبي يتم تحديده بواسطة نظام الإحداثيات لتحديد الموضع. 

قد تكون الإزاحة النهائية لجسم ما إما صفرًا ، أو موجبة أو سالبة ، أو أكبر ، أو أصغر ، أو مماثلة للإزاحة الأولية. ومن ثم ، فإن سرعته الثابتة تكون أيضًا صفرية ، موجبة أو سالبة ، عندما لا يتم تطبيق أي قوة.

يوضح الرسم البياني لوقت الإزاحة أشكالًا مختلفة من المنحدرات لقيم مختلفة للسرعات السالبة. هذا يعني أن المنحدر يظهر لأسفل أكثر للقيمة العالية للسرعة السلبية الثابتة من القيمة المنخفضة للسرعة السلبية ، مما يوضح أي جسم يتحرك أسرع من الآخر.

عادة، نحن نقدر السرعة على أنها موجبة. في المقابل ، لا نعبر عن السرعة بقيمة سالبة. لذلك، ال ثابت يتم التعبير عن السرعة السالبة على أنها السرعة النسبية الحركة بين شيئين. الاتجاه الأمامي لكائن واحد هو عكس الاتجاه الآخر عندما يتحرك كلاهما بشكل معاكس. يتم تحديد الحركة النسبية بين كائنين متحركين بشكل معاكس من خلال نظام الإحداثيات (س ، ص ، ض ، ر).

افترض أن اثنين من الرياضيين ، A و B ، يجران عكس بعضهما البعض بسرعة ثابتة. بالنسبة للرياضي "أ" ، فإن الرياضي "ب" يركض بسرعة سلبية ثابتة. ومن ثم نقول إن الرياضي B يركض بسرعة سلبية ثابتة بالنسبة للرياضي A. بينما بالنسبة للرياضي B ، فإن الرياضي A يركض بسرعة سلبية ثابتة. لذلك يمكننا القول إنها سرعة سلبية ثابتة للرياضي "أ" بالنسبة للرياضي "ب".

متى تكون السرعة الثابتة سالبة
متى تكون السرعة الثابتة سالبة

اقرأ المزيد عن الحركة النسبية.

مثال على السرعة السلبية الثابتة

ثابت مثال السرعة السلبية يصور الحركة المعاكسة لكائن مذكور أدناه:

مستوى مائل

عند دفع الصندوق على منحدر يشبه المنحدر المنحدر، ينزلق بسرعة موجبة ثابتة حيث يدفعه في اتجاه أمامي موجب. لنفترض أننا تركنا الصندوق في منتصف الطريق عبر المنحدر ؛ ينزلق للخلف على منحدر مائل في اتجاه سلبي. يمكننا القول إنه ينزلق بشكل معاكس بسرعة سالبة ثابتة.

باب أوتوماتيكي

إنه شيء آخر مثال حيث يتحرك الجسم بسرعة ثابتة في اتجاه إيجابي عندما ندفعها. ولكن إذا تركنا الباب بعد تجاوزنا ، فإنه يبدأ تلقائيًا في التحرك في الاتجاه المعاكس للإغلاق. أثناء هذه الحركة الأوتوماتيكية المعاكسة ، يتحرك الباب بسرعة سلبية ثابتة.

عجلة القيادة

إنها سرعة سالبة ثابتة مثال من حيث الحركة الدورانية. أثناء الدوران إلى اليسار أو اليمين أو الدوران على شكل حرف U ، نقوم بتدوير عجلة القيادة بالكامل في اتجاه عقارب الساعة أو عكس اتجاه عقارب الساعة. في مثل هذه الحالة ، تتحرك عجلات القيادة بسرعة زاوية موجبة ثابتة. لتدوير السيارة ، نحتاج إلى تدوير العجلة في الاتجاه المعاكس مرة أخرى ، حيث تتحرك بسرعة زاوية سالبة ثابتة.

الاتصال بالهاتف القديم

مثال قديم يصور جسمًا يتحرك بثبات الحركة الزاوية. أثناء التعامل مع الهاتف ، نقوم بتدوير المتصل في اتجاه عقارب الساعة. ومن ثم فإن سرعتها الزاوية الثابتة موجبة.

ولكن عندما نترك التاجر بعد دورة واحدة ، فإنه يصل تلقائيًا إلى موضعه الأصلي. تصور الحركة المعاكسة التلقائية للهاتف القديم هذا الثابت السرعة الزاوية سلبي.

الربيع ممدد

عندما نمد الزنبرك إلى الأمام ، تزداد إزاحته بمرور الوقت ؛ ومن ثم يتحرك بسرعة موجبة ثابتة. لكن الربيع ال استعادة القوة التي تمكنها من استعادة موقعها الأصلي بعد تحرير التمدد. ومن ثم ، يتحرك الربيع مرة أخرى في الاتجاه المعاكس لاستعادة موقعه الأصلي بسبب قوة الربيع. نظرًا لأنه يتحرك في الاتجاه المعاكس ، فإن سرعته الثابتة سالبة.

امتدت المطاط

مثل المثال الأخير ، يمتد المطاط أيضًا بسرعة موجبة ثابتة في اتجاه إيجابي. لكن المادة المطاطية لها أيضًا قوة الاستعادة ، والتي تسمح لها باستعادة موقعها الأصلي. ومن ثم ، بعد أن نزيل التمدد على المطاط ، فإنه يتحرك في الاتجاه المعاكس لاستعادة بسبب قوة مرنة. لذلك ، سرعته الثابتة سالبة.

تتحرك السيارة

افترض أن صبيًا يقف على جانب الطريق. إذا كانت السيارة تتحرك بعيدًا عن الصبي ، فإن السيارة تتحرك في اتجاه إيجابي بسرعة موجبة ثابتة بالنسبة للسيارة نفسها وكذلك بالنسبة إلى الصبي على الطريق.

أما إذا تحركت السيارة نحو الصبي ، فإن السيارة تتحرك بسرعة موجبة ثابتة لنفسها فقط ؛ لكنه يتحرك بسرعة سلبية ثابتة بالنسبة للصبي.

مثال على السرعة السلبية الثابتة
مثال على السرعة السلبية الثابتة

تشغيل القطارات

عندما يعمل قطاران على مسارات سكة حديد منفصلة ، فإن tحركة الوريثة نسبية. لذلك ، واحد ثابت إيجابي تظهر السرعة بالسالب الثابت السرعة لقطار آخر والعكس صحيح.


مانيش نايك

مرحبًا ، أنا مانيش نايك أكملت درجة الماجستير في الفيزياء مع إلكترونيات الحالة الصلبة كتخصص. لدي ثلاث سنوات من الخبرة في كتابة المقالات في مادة الفيزياء. الكتابة ، والتي تهدف إلى توفير المعلومات الدقيقة لجميع القراء ، من المبتدئين والخبراء. في أوقات فراغي ، أحب قضاء وقتي في الطبيعة أو زيارة الأماكن التاريخية. يشرفني أن أكون جزءًا من LambdaGeeks. نتطلع إلى ربطك عبر LinkedIn - https://www.linkedin.com/in/manish-ashok-naik/ أيضًا ، من أجل دليل السفر إلى ماهاراشترا ومقالات الحفاظ على التراث ، قم بزيارة موقع الويب الخاص بي Wandering Maharashtra - https://wanderingmaharashtra.com / travel-blogs /

آخر المقالات

رابط إلى هل بجانب اقتران؟ 5 حقائق (متى ولماذا وأمثلة)

هل بجانب اقتران؟ 5 حقائق (متى ولماذا وأمثلة)

تلعب "أدوات الاقتران" و "الظروف المترابطة" نفس الدور من خلال ربط العبارات أو الجمل أو الجمل. دعونا نتحقق من الدور الذي يلعبه "إلى جانب" أثناء ربط الجمل. كلمة "بجانب" هي ...

What Is Constant Negative Velocity: Why, How, When and Problem Examples


The article discusses about what is constant negative velocity with some solved problem examples.

The constant negative velocity is defined by values of displacement. If it increases with time, an object drives straight with constant positive velocity. But if it decreases with time, an object drives in reverse or opposite direction with constant negative velocity.  

Since velocity is a vector quantity, it can be positive or negative depending on its direction, determined by its displacement. When no net force applies, an object moves with constant speed in the same direction, either straight or opposite. In the previous article, we have thoroughly discussed about constant positive velocity when an object moves in a straight direction

In the displacement time graph plot for the decreasing displacement per unit time for an object moving in the opposite direction, we obtain a straight line vertical slope. The slope starts from a higher displacement value and ends at a lower displacement value, symbolizing the constant negative velocity. 

What is Constant Negative Velocity
What is Constant Negative Velocity

The graph also helps us to calculate the value of constant negative velocity from its slope. 

v = s2-s1/t2-t1

Read more about How to Calculate Speed from Force and Mass.

Calculate the constant negative velocity of the car from the below displacement vs. time graph. 

 Displacement Time Graph
Displacement Time Graph

Given:

From graph,

s1 = 60m

s2 = 0m

t1 = 0sec

t2 = 6sec

To Find:

v  =?

Formula:

v =s2-s1/t2-t1= Δs/Δt (s)

Solution:

The constant negative velocity of the car is calculated as,

v= s2-s1/t2-t1

Substituting all values,

v=0 -60/6-0

v = -10

The constant negative velocity of the car is -10m/s.

Read more about Horizontal Velocity.

How is Constant Velocity Negative?

The constant velocity is negative as an object’s displacement decreases with time.  

The constant velocity becomes negative when the object’s displacement decreases with time. It occurs because an object moves in the opposite direction after traveling a certain distance straight with constant positive velocity. 

Since there is no external force, an object cannot accelerate in any other direction, and it moves with a constant velocity. But since it is moving, its displacement varies with time. Hence, the constant velocity value is either positive or negative, depending upon the displacement is either increasing or decreasing. 

The displacement time graph illustrates both constant positive and constant negative velocity when an object moves forward and backward. 

Suppose a car moves forward on an inclined slope of a hill, and its motion is called constant positive energy. But if the driver cannot accelerate the car on an inclined plane, then the car starts moving backward, and its motion is termed as its constant negative velocity.

How is Constant Velocity Negative
How is Constant Velocity Negative

Read more about How Does an Inclined Plane Make Work Easier.

Draw a displacement time graph from the following data that includes displacement by the moving car on an inclined plane per unit time:

Displacement(meter)Time (secs)
00
201
402
603
804
1005
1006
907
808
709
6010
Displacement Time Graph
Displacement Time Graph

Also, calculate the constant positive velocity and constant negative velocity of the car.

Given:

For constant positive velocity-

s2: 80m

s1: 0s

t2: 4m

t1: 0s

For constant negative velocity:

s2: 60m

s1: 90m

t2: 10s

t1: 7s

Formula:

v= s2-s1/t2-t1

Solution:

The constant positive velocity of car is calculated as,

v= s2-s1/t2-t1

v = 80-0/4-0

v = 80/4

v = 20m/s

The car moves on an inclined plane with a constant positive velocity of 20m/s.

The constant negative velocity of car is calculated as,

v = s2-s1/t2-t1

v =90-60/10-7

v =30/3

v = 10m/s

The car moves on an inclined plane with a constant negative velocity of 10m/s.

Read more about Velocity on an Inclined Plane.

When is Constant Velocity Negative?

The constant velocity negative is when an object moves in the opposite direction. 

The positive and negative signs of velocity reveal the direction of an object’s motion. So whenever an object moves in the opposite direction, it drives with constant negative velocity. But this negative direction is defined by the coordinate system to specify the position. 

An object’s final displacement may be either zero, positive or negative, larger, smaller, or the same as initial displacement. Hence, its constant velocity also is zero, positive or negative, when no force is applied.

The displacement time graph shows different shapes of slopes for different values of negative velocities. That means the slope appears more down for the high value of constant negative velocity than the low value of negative velocity, which demonstrates which object is moving faster than the other.

Usually, we estimate the velocity as positive. In contrast, we do not express the velocity in a negative value. Hence, the constant negative velocity is expressed as the relative motion between two objects. One object’s forward direction is the opposite to the others when both move oppositely. The relative motion between two oppositely moving objects is specified by its coordinate system (x,y,z,t).

Suppose two athletes, A and B, run opposite each other with constant velocity. For athlete A, athlete B is running with constant negative velocity. Hence we say athlete B is running with a constant negative velocity with respect to athlete A. Whereas, for athlete B, athlete A is running with a constant negative velocity. So we can say it is a constant negative velocity of athlete A with respect to athlete B.

When is Constant Velocity Negative
When is Constant Velocity Negative

Read more about Relative Motion.

Constant Negative Velocity Example

The constant negative velocity example depicts the opposite motion of an object which is listed below:

Inclined Plane

When pushing the box upon an inclined slope-like ramp, it slides with constant positive velocity as it pushes it in a positive forward direction. Suppose we leave the box midway through the slope; it slides backward on an inclined ramp in a negative direction. So we can say it slides oppositely with constant negative velocity.

Automatic Door

It is another example where an object moves with constant velocity in a positive direction when we push it. But if we leave the door after we pass, it automatically starts to move in the opposite direction to being closed. While this opposite automatic motion, the door moves with constant negative velocity.

Steering Wheel

It is a constant negative velocity example in terms of rotational motion. While taking a left or right or U-turn, we rotate the steering wheel fully in a clockwise or anticlockwise direction. In such a case, steering wheels move with constant positive angular velocity. To turn the vehicle, we need to rotate the wheel in the opposite direction again, where it moves with constant negative angular velocity.

Dialing Old Telephone

An old-fashioned example depicts an object moving with constant angular motion. While dealing with the telephone, we rotate the dialer in the clockwise direction. Hence its constant angular velocity is positive.

But when we leave the dealer after one rotation, it automatically comes to its original position. The old telephone’s automatic opposite motion portrays that its constant angular velocity is negative.

Stretched Spring

When we stretch the spring forward, its displacement increases with time; hence it moves with constant positive velocity. But the spring has the restoring force that enables it to regain its original position after releasing the stretch. Hence, the spring again moves in the opposite direction to regain its original position due to spring force. Since it moves in the opposite direction, its constant velocity is negative.

Stretched Rubber

Like the last example, rubber also stretches with constant positive velocity in a positive direction. But the rubber material also has the restoring force, which allows it to regain its original position. Hence, after we remove the stretch on the rubber, it moves in the opposite direction regain due to elastic force. Therefore, its constant velocity is negative.

Moving Car

Suppose a boy is standing at the side of the road. If the car is moving away from the boy, then the car moves in a positive direction with the constant positive velocity with respect to the car itself and also with respect to the boy on the road.

But if the car moves toward the boy, then the car moves with constant positive velocity to itself only; but it moves with the constant negative velocity with respect to the boy.

Constant Negative Velocity Example
Constant Negative Velocity Example

Running Trains

When two trains run on separate railway tracks, their motion is relative. Therefore, one’s constant positive velocity appears as the constant negative velocity to another train and vice-versa.


Manish Naik

Hello, I'm Manish Naik completed my MSc Physics with Solid-State Electronics as a specialization. I have three years of experience in Article Writing on Physics subject. Writing, which aimed to provide accurate information to all readers, from beginners and experts. In my leisure time, I love to spend my time in nature or visiting historical places. I am honoured to be part of LambdaGeeks. Looking forward to connecting you through LinkedIn - https://www.linkedin.com/in/manish-ashok-naik/ Also, for Maharashtra travel guide and heritage conservation articles, visit my website Wandering Maharashtra - https://wanderingmaharashtra.com/travel-blogs/

Recent Posts