دروس VBScript 2: الجمل الشرطية ، التكرار الحلقي


دروس VBScript - جدول المحتويات

دروس VBScript # 1: نظرة عامة على VBScript Variables 

دروس VBScript # 2: العبارات والحلقات الشرطية VBScript

دروس VBScript # 3: إجراءات VBScript

دروس VBScript # 4: معالجة خطأ VBScript وتنفيذ VBScript

دروس VBScript # 5: وظائف سلسلة VBScript

Vالبرنامج التعليمي BScript # 6: وظائف تاريخ VBScript

دروس VBScript # 7: وظائف وقت VBScript

دروس VBScript # 8: وظائف صفيف VBScript

في هذا البرنامج التعليمي لـ VBScript ، سنتعرف على أنواع مختلفة من العبارات الشرطية VBScript (عبارة vbscript if else وبيان حالة تحديد vbscript) وعبارات VBScript Loop (for loop ، do while loop & while loop).

دروس VBScript # 1: العبارات الشرطية VBScript و VBScript Loop

جمل VBScript الشرطية:

الشروط ليست سوى بعض المعايير أو المقارنة ، والتي على أساسها يمكننا أداء مهمة معينة. العبارات الشرطية VBScript هي أهم الميزات في VBScript كلغة برمجة. تؤدي عبارات VBScript الشرطية عمليات حسابية أو إجراءات مختلفة بناءً على مقارنات أو شروط معينة. من خلال العبارات الشرطية VBScript ، يمكننا تطوير منطق وظيفي.

في هذا القسم ، سوف نتعرف على جمل VBScript الشرطية المختلفة ، والتي يتم استخدامها بشكل متكرر أثناء البرمجة. العبارات الشرطية المستخدمة بشكل متكرر هي - 

بيان VBScript If

بيان حالة VBScript

عبارة VBScript If:

VBScript إذا تم استخدام العبارة للتحقق من صحة شرط أو أكثر من خلال البرنامج. يمكن إضافة شروط متعددة باستخدام عوامل منطقية منطقية مثل AND ، OR ، NOT ، إلخ. هنا ، الشروط هي التعبيرات التي تقارن قيمة أو متغيرًا بأخرى بمساعدة عوامل المقارنة مثل المساواة (=) ، لا تساوي (! =) ، ليس (!) ، إلخ. بناءً على نتيجة التحقق ، يمكننا أداء مهمة محددة.

يجب الاحتفاظ بالشروط بين الكلمات الرئيسية "If" و "then". إذا كانت هناك أي مهمة يجب القيام بها بناءً على الشرط الخاطئ ، فيجب تنفيذ المهمة بعد عبارة "Else". في نهاية كتلة تعليمة if ، نحتاج إلى إغلاق تعليمة VBScript if باستخدام الكلمة الأساسية "End If". هيكل بيان VBScript If - 

If و و .. ثم

  • إجراءات حالة النجاح

آخر

  • إجراءات حالة الفشل

إنهاء حالة

بيان VBScript ElseIf:

من خلال بيان VBScript ElseIf ، يمكننا إضافة عبارات VBScript If متعددة بناءً على نتيجة النتيجة الشرطية السابقة. يتم استخدام عبارات VBScript ElseIf المتداخلة بينما يلزم تنفيذ إجراءات أو مهام مختلفة بناءً على كل شرط من الشروط. هيكل بيان VBScript If -

If ثم

  • إجراءات الشرط 1

السيف ثم

  • إجراءات الشرط 2

السيف ثم

  • إجراءات الشرط 3

آخر

  • إجراءات لشرط آخر

إنهاء حالة

مثال: تحديد أيام السبت والأحد وأيام العمل باستخدام جملة VBScript IF وبيان VBScript ElseIf. هنا ، سوف نستخدم أكثر من واحد عدا ذلك بيانات لتلبية متطلباتنا. أيضًا ، يمكننا وضع شروط متعددة جنبًا إلى جنب مع عبارة If بمساعدة عوامل التشغيل "AND" أو "OR".

بيان VBScript If
بيان VBScript If

بيان حالة حدد VBScript:

ملف VBScript حدد الحالة البيان هو نهج بديل لاستخدام VBScript متعددة بيانات IfElse. يتم استخدام عبارات VBScript Select Case بينما لدينا منطق / عبارات مختلفة تستند إلى القيم المختلفة مقابل أي متغير. يُعرف أيضًا باسم بيان حالة التبديل. يساعدنا في كتابة التعليمات البرمجية بشكل أكثر كفاءة وقراءة.

ملف VBScript حدد الحالة تعمل العبارة بتعبير اختبار واحد يتم تنفيذه مرة واحدة في البداية. ستتم مقارنة نتيجة التعبير في كل منهما حقيبة بيان. بالنسبة للمباراة ، فإن كتلة العبارات المرتبطة بذلك حقيبة سيتم إعدامه. يجب أن تنتهي مجموعة VBScript Select Case دائمًا بالكلمة الأساسية "End Select". هيكل بيان حالة VBScript Select -

اختار // يمكن أن يكون لهذا التعبير أي قيمة بين 1-3

الإطار 1

  • إجراءات لقيمة التعبير 1

حالة 2

  • إجراءات لقيمة التعبير 2

حالة 3

  • إجراءات لقيمة التعبير 3

حالة أخرى

  • شرط آخر الإجراءات

إنهاء اختر

على سبيل المثال: تحديد أيام السبت والأحد وأيام العمل باستخدام شروط if.

البرمجة النصية VB في UFT - حدد - الجمل الشرطية في UFT
VB البرمجة النصية بتنسيق UFT - اختر - حالة الجمل الشرطية في UFT

حلقة VBScript:

عندما تكون هناك حاجة إلى تنفيذ أنواع متشابهة من العبارات بشكل متكرر ، فمن المستحسن كتابة عبارات حلقية لجعل الكود أكثر قابلية للقراءة وكفاءة. تعمل حلقة VBScript بشكل متكرر بناءً على الشروط أو عداد التكرار. تتكون كل حلقة VBScript من ثلاثة أجزاء -

·        حلقة التكرارات - إنه في الأساس عداد الحلقة بناءً على هذه العبارات التي يتم تنفيذها.

·        حالة الحلقة - بناءً على هذه الحلقة سيتم تنفيذها ، وبمجرد تلبية الشرط ، سيتم إكمال تكرار الحلقة.

·        بيانات التكرار - إنها في الأساس الأنشطة المتكررة التي يتم تنفيذها بناءً على الشرط.

يتم استخدام عبارات VBScript Looping أدناه بشكل متكرر أثناء الترميز - 

  • VBScript For Loop
  • VBScript أثناء التكرار
  • VBScript تفعل أثناء التكرار

VBScript For Loop:

تُستخدم عبارات VBScript For Loop لتنفيذ عبارات متكررة استنادًا إلى عداد التكرار المحدد مسبقًا. في هذه البنية ، ستستمر الحلقة حتى يتم الوصول إلى قيمة العداد المحددة مسبقًا كشرط. يجب أن تبدأ VBScript For Loop دائمًا بالكلمة الأساسية "For" وتنتهي بالكلمة الأساسية "التالي".

أثناء تحديد العداد في ما بعد الكلمة الأساسية "For" ، يمكننا تحديد زيادة أو إنقاص العداد باستخدام الكلمة الأساسية "خطوة". بشكل افتراضي ، إذا لم نستخدم هذه الكلمة الأساسية ، فقد حددت حلقة VBScript For الزيادة بمقدار 1. أيضًا ، يمكننا استخدام VBScript Exit للخروج من الحلقة ، والتي يمكن وضعها داخل أي عبارات شرطية لـ VBScript ضمن بنية التكرار هذه . بنية "VBScript For Loop" - 

ل التكرار =بداية> إلىالنهاية> خطوة

- البيان التكراري 1

- البيان التكراري 2

If   ثم

            خروج عن

إنهاء حالة

التالى

مثال - هنا سيتم تنفيذ الحلقة حتى يتم الوصول إلى قيمة العداد إلى 10 ،

ل التكرار = 1 إلى 10 خطوة 1

msgbox "التكرار الحالي -" & nIteration

التالى

VBScript أثناء التكرار:

تُستخدم عبارات VBScript while Loop لتنفيذ عبارات متكررة بناءً على شرط واحد أو أكثر. في هذا الهيكل ، يتم فحص الشروط في بداية الحلقة. لذلك ، إذا لم يتم استيفاء الشروط ، فلن يتم تنفيذ الحلقة. يتم استخدام الكلمة الأساسية "while" للتحقق من الحالة. يمكننا استخدام عبارة "Exit while" للخروج من VBScript while loop ، والتي يمكن استخدامها في عبارة IF ضمن بنية التكرار هذه. بنية "VBScript while Loop" - 

في حين

- البيان التكراري 1

- البيان التكراري 2

If   ثم

            أثناء الخروج

إنهاء حالة

وند

مثال - سيتم تنفيذ الحلقة هنا حتى يتم الوصول إلى قيمة العداد إلى 10 ،

البرمجة النصية لـ VB في UFT -Looping الجمل في UFT (while-Wend)
حلقة VBScript - VBScript while Loop Statement

إجراء أثناء التكرار VBScript:

تُستخدم عبارات VBScript Do while Loop لتنفيذ عبارات متكررة بناءً على شرط واحد أو أكثر. ستستمر هذه الحلقة حتى تعود شروط الحلقة False. بنية VBScript Do while Loop ، يتم فحص الشروط في نهاية الحلقة. لذلك ، بغض النظر عن الشروط مستوفاة أم لا ؛ يتم دائمًا تنفيذ عبارات الحلقة للتكرار الأول. يمكننا استخدام عبارة "Exit Do" للخروج من هذه الحلقة ، والتي يمكن وضعها في أي عبارة شرطية ضمن بنية التكرار هذه.

يتم استخدام الكلمة الأساسية "while" للتحقق من الحالة. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين جملة VBScript Do while Loop و VBScript while Loop في موضع العبارة الشرطية. بنية VBScript “Do while Loop” -

Do

- البيان التكراري 1

- البيان التكراري 2

If   ثم

            هل الخروج

إنهاء حالة

حلقة بينما

مثال - سيتم تنفيذ الحلقة هنا حتى يتم الوصول إلى قيمة العداد إلى 10 ،

البرمجة النصية لـ VB في UFT - تكرار العبارات في UFT (Do-Loop)
حلقة VBScript - VBScript Do while Loop

الخلاصة:

في مقالة VBScript هذه ، تعرفنا على VBScript Conditional Statements (vbscript if else statement & vbscript select case statement) و VBScript Loop Statements (for loop، do while loop & while loop) .. نأمل أن يكون هذا البرنامج التعليمي قد ساعد كثيرًا في اصقل معلوماتك عن أساسيات البرمجة النصية VB. إذا كنت تريد معرفة المزيد حول VBScript ، الرجاء النقر فوق هنا.

ك موندال

مرحبًا ، أنا ك. موندال ، أنا مرتبط بمنظمة رائدة. لدي أكثر من 12 عامًا من الخبرة العملية في مجالات مثل تطوير التطبيقات واختبار الأتمتة ومستشار تكنولوجيا المعلومات. أنا مهتم جدًا بتعلم تقنيات مختلفة. أنا هنا لتحقيق طموحي والمساهمة حاليًا كمؤلف ومطور موقع ويب في LambdaGeeks. تواصل مع LinkedIn- https://www.linkedin.com/in/kumaresh-mondal/

آخر المقالات

VBScript Conditional Statements and VBScript Loop – An Excellent Introduction Guide for VBScript Tutorial 2

vbscript-conditional-statements

VBScript Tutorial – Table of Content

VBScript Tutorial #1: Overview of VBScript Variables 

VBScript Tutorial #2: VBScript Conditional Statements and Loops

VBScript Tutorial #3: VBScript Procedures

VBScript Tutorial #4: VBScript Error Handling and Execute VBScript

VBScript Tutorial #5: VBScript String Functions

VBScript Tutorial #6: VBScript Date Functions

VBScript Tutorial #7: VBScript Time Functions

VBScript Tutorial #8: VBScript Array Functions

In this VBScript Tutorial, we are going to learn about different kinds of VBScript Conditional Statements (vbscript if else statement & vbscript  select case statement) and VBScript Loop Statements (for loop, do while loop & while loop).

VBScript Tutorial #1: VBScript Conditional Statements and VBScript Loop

VBScript Conditional Statements:

Conditions are nothing but some criteria or comparison, based on which we can perform a certain task. VBScript conditional statements are the most important features in VBScript as a programming language. VBScript conditional statements perform different computations or actions based on certain ones or comparisons or conditions. Through the VBScript conditional statements, we can develop functional logic.

In this section, we are going to learn about different VBScript conditional statements, which are frequently used during programming. The frequently used conditional statements are – 

· VBScript If Statement

· VBScript Case Statement

VBScript If Statement:

The VBScript If the statement is used to validate one or more conditions through the program. Multiple conditions can be added using logical boolean operators such as AND, OR, NOT, etc. Here, the conditions are the expressions that compare one value or variable with another with the help of comparison operators like equal(=), not equal(!=), Not (!), etc. Based on the verification result, we can perform a specific task.

The conditions should be kept between “If” and “Then” keywords. If there is any task need to be performed based on the false condition, the task has to be performed after the “Else” statement. At the end of the if statement block, we need to close the VBScript if statement by using the keyword “End If.” Structure of VBScript If Statement – 

If <Condition1> AND <Condition2> AND .. <Condition3> Then

  • actions for success case

Else

  • actions for failure case

End If

VBScript ElseIf Statement:

Through the VBScript ElseIf Statement, we can add multiple VBScript If statements based on the result of the previous conditional result. Nested VBScript ElseIf statements are used while different actions or tasks need to be performed based on each of the conditions. Structure of VBScript If Statement –

If <Condition1> Then

  • actions for condition 1

ElseIF<Condition2> Then

  • actions for condition 2

ElseIF<Condition3> Then

  • actions for condition 3

Else

  • actions for else condition

End If

Example: Identify Saturday, Sunday, and Business Working Days using VBScript IF statement and VBScript ElseIf statement. Here, we will use more than one ElseIf statements to fulfill our requirements. Also, we can put multiple conditions along with the If statement with the help of ‘AND’ or ‘OR’ operators.

VBScript If Statement
VBScript If Statement

VBScript Select Case Statement:

A VBScript Select Case Statement is an alternative approach to using multiple VBScript IfElse statements. VBScript Select Case statements are used while we have different logics/statements based on the different values against any variable. It’s also known as a switch-case statement. It helps us to write code more efficiently and readable.

A VBScript Select Case statement works with a single test expression that is executed once, at the beginning. The result of the expression will be compared in each case statement. For the match, the block of statements associated with that case will be executed. VBScript Select Case block always should end with the keyword “End Select.” Structure of VBScript Select Case Statement –

Select <Expression> // This Expression can have any value between 1-3

Case 1

  • actions for expression value 1

Case 2

  • actions for expression value 2

Case 3

  • actions for expression value 3

Case Else

  • actions else condition

End Select

For example: Identify Saturday, Sunday, and Business Working Days using if conditions.

VB Scripting in UFT - Select - Case Conditional Statements in UFT
VB Scripting in UFT – Select – Case Conditional Statements in UFT

VBScript Loop:

When similar kinds of statements need to be executed repeatedly, it’s advisable to write looping statements to make the code more readable and efficient. The VBScript loop works repeatedly based on conditions or the iteration counter. Every VBScript loop has three parts –

·        Loop Iterations – It’s basically the loop counter based on these statements that are getting executed.

·        Loop Condition – Based on this loop will be executed, and once the condition meets, loop iteration will be completed.

·        Loop Statements – it’s basically the repeated activities that are executed based on the condition.

Below VBScript Looping statements are frequently used during the coding – 

  • VBScript For Loop
  • VBScript While Loop
  • VBScript Do While Loop

VBScript For Loop:

VBScript For Loop statements is used to execute repeated statements based on the predefined iteration counter. In this structure, the loop will continue until the iteration is reached to the predefined counter value as a condition. The VBScript For Loop should always start with the “For” keyword and end with the keyword “Next.”

While defining the counter in the after “For” keyword, we can specify the increment or decrement of the counter using the keyword “Step.” By default, if we do not use this keyword, VBScript For loop defined the increment by 1. Also, we can use the VBScript Exit For the statement to exit from the loop, which can be placed within any VBScript conditional statements within this looping structure. Structure for “VBScript For Loop” – 

For nIteration = <start> to <end> Step <incremet/decrement by>

— Repeatative Statement 1

— Repeatative Statement 2

If  <Condition> Then

            Exit For

End If

Next

Example – here loop will be executed until the counter value has been reached to 10,

For nIteration = 1 to 10 Step 1

Msgbox “Current Iteration – “ & nIteration

Next

VBScript While Loop:

VBScript While Loop statements are used to execute repeated statements based on one or more conditions. In this structure, conditions are checked at the beginning of the loop. So, if the conditions are not met, the loop will not be executed. The keyword “While” is used to check the condition. We can use the “Exit While” statement to exit from VBScript while loop, which can be used in an IF statement within this looping structure. Structure for “VBScript While Loop” – 

While <Loop Condition>

— Repeatative Statement 1

— Repeatative Statement 2

If  <Exit Condition> Then

            Exit While

End If

Wend

Example – here loop will be executed until the counter value has been reached to 10,

VB Scripting in UFT -Looping Statements in UFT (While-Wend)
VBScript Loop – VBScript While Loop Statement

VBScript Do While Loop:

VBScript Do While Loop statements are used to execute repeated statements based on one or more conditions. This loop will be ontinued untill the loop conditions return False. VBScript Do While Loop structure, conditions are checked at the end of the loop. So, irrespective of the conditions are meet or not; the loop statements are always executed for the first iteration. We can use the “Exit Do” statement to exit from this loop, which can be placed in any conditional statement within this looping structure.

The keyword “While” is used to check the condition. The main difference between VBScript Do While Loop and VBScript While Loop statement is the position of the conditional statement. Structure for VBScript “Do While Loop” –

Do

— Repeatative Statement 1

— Repeatative Statement 2

If  <Exit Condition> Then

            Exit Do

End If

Loop While <Loop Condition>

Example – here loop will be executed until the counter value has been reached to 10,

VB Scripting in UFT - Looping Statements in UFT (Do-Loop)
VBScript Loop – VBScript Do While Loop

Conclusion:

In this VBScript article, we have learned about the VBScript Conditional Statements (vbscript if else statement & vbscript  select case statement) and VBScript Loop Statements (for loop, do while loop & while loop).. We hope this tutorial has helped a lot to brush up on your basics of VB Scripting. If you want to learn more about VBScript, please click here.

About K Mondal

Hi, I am K. Mondal, I am associated with a leading organization. I am having 12+ years of working experience across domains e.g., application development, automation testing, IT Consultant. I am very much interested in learning different technologies. I am here to fulfill my aspiration and currently contributing as an Author and Website Developer both in LambdaGeeks.
Connect to LinkedIn- https://www.linkedin.com/in/kumaresh-mondal/

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *