الفجوات والليزوزومات: 5 حقائق يجب أن تعرفها


الفجوات والليزوزومات هي عضيات مرتبطة بالغشاء لخلية تمتلك أنواعًا مختلفة من الإنزيمات التي تساعد على تحلل الجزيئات الحيوية المختلفة.

عادة، فجوات توجد حصريًا في الخلايا النباتية والفطرية. تمتلك بعض الخلايا الطلائية والحيوانية والبكتيرية فجوات أيضًا. الجسيمات المحللة، من ناحية أخرى ، توجد بشكل عام في الخلايا الحيوانية ولكن يمكن العثور عليها في بعض الخلايا النباتية أيضًا.

نظرًا لأن كلتا هاتين العضيتين تؤديان وظائف متشابهة ، فهي لا تتواجد عادة في خلية في نفس الوقت. دعونا نناقش كيف ولماذا هم متشابهون ومختلفون عن بعضهم البعض جنبًا إلى جنب مع بعض وظائفه.

وظائف الفجوات والجسيمات الحالة

تؤدي كل من الفجوات والجسيمات الحالة وظائف متنوعة في الخلية ولديها الكثير من القواسم المشتركة. دعونا نناقشه بالتفصيل.

يمتلك كل من الفجوات والليزوزومات مجموعة متنوعة من hydrolase. لذا ، فإن وظيفتها الأساسية هي الهضم والتفكيك بشكل مختلف جزيئات حيوية لهياكلهم الأساسية. بصرف النظر عن أن هذه العضيات تؤدي أيضًا وظائف مختلفة مختلفة.

الوظائف الرئيسية للفجوات

الفجوات هي عضيات محاطة داخل بلاستيدات تشغل ما يقرب من 90٪ من الخلايا النباتية من حيث الحجم. دعونا نناقش وظائف الفجوات بالتفصيل.

  • ضغط التورغور: تتراكم الفجوات الكهربائية الكثير من الأملاح العضوية وغير العضوية من أجل الحفاظ على تمزق الخلية. يتسبب تركيز الملح العالي داخل الفجوات في حدوث تضخم داخلي في جزيئات الماء داخل الفجوات. يؤدي هذا إلى تمدد اللونوبلاست والضغط على محتويات الخلية مقابل جدار المكالمة. تحتاج النباتات غير الخشبية أو أجزاء من النباتات إلى ضغط التورجر من أجل الصلابة.
  • التخزين: تعمل الفجوات كمستودعات للعديد من الجزيئات الحيوية مثل البروتينات والمستقلبات الثانوية ومنتجات النفايات الأيضية التي تطلقها الخلايا. يتم عزل العديد من الأصباغ القابلة للذوبان في الماء مثل الأنثوسيانين والبيتانين جنبًا إلى جنب مع العديد من المنتجات الثانوية في الفجوات.
  • إعادة التدوير أثناء الشيخوخة: يمتلك Vacuole العديد من الإنزيمات المتحللة بالماء والتي يمكن أن تحلل الجزيئات الحيوية المختلفة الموجودة في الخلايا وكذلك المكونات الخلوية مثل الخلية العضيات. يؤدي تحلل هذه المواد إلى إطلاق جزيئات حيوية بسيطة وسلائف يمكن إعادة استخدامها بواسطة النبات بعد موت الخلية.
  • التخلص من النفايات: تعمل الفجوات أيضًا كمخزن لمنتجات النفايات أو المركبات الغريبة الحيوية التي لا يتم استقلابها بواسطة الخلايا مثل المعادن الثقيلة والأسمدة والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ومبيدات الحشرات.  
  • الدفاع: تقوم الفجوات بتخزين العديد من المستقلبات الثانوية التي يمكن أن تكون سامة للحيوانات العاشبة ومسببات الأمراض والطفيليات والنبات نفسه. ومن الأمثلة على ذلك تخزين بلورات أكسالات الكالسيوم في فجوات النبات Dieffenbachia. يمكن أن يؤدي الاتصال بعصارة هذا النبات إلى تأثيرات غير مرغوب فيها.
  • فجوة مقلصة: هذه فجوات متخصصة مسؤولة عن تنظيم التناضح في الخلايا. يضخون الماء أو السوائل التي تحتوي على تركيز عالٍ من أيونات البوتاسيوم والصوديوم ، من خلايا طلائع الماء العذب التي لا تمتلك جدارًا خلويًا. مثال على ذلك هو فجوات مقلصة موجودة في أنواع Chlamydomonas المياه العذبة.

الوظائف الرئيسية لـ الجسيمات المحللة

على غرار الفجوات ، فإن الجسيمات الحالة عبارة عن عضيات مرتبطة بالغشاء تمتلك مجموعة من الإنزيمات. دعونا نناقش وظائفهم بالتفصيل.

  • هضم الطعام: تحتوي الليزوزومات على إنزيمات مختلفة يمكن أن تساعد الخلية على هضم البروتينات والأحماض النووية والسكريات المتعددة والدهون التي يتم تناولها عن طريق عمليات البلعمة الذاتية والتلقائية والإفرازية.
  • إعادة التدوير: بعد تحلل الجسيمات البلعمية ، البلعمة الذاتية والجزيئات الكبيرة الملتصقة ، يتم نقل المنتجات الناتجة إلى السيتوبلازم. ثم يتم تحويل هذه المنتجات إلى المكونات الأساسية للجزيئات الحيوية لإعادة استخدامها بواسطة الخلية.
  • البلعمة: الخلايا المتخصصة مثل الضامة تبتلع حطام الخلية والميكروبات والمواد المستضدية الأخرى التي يجب التخلص منها من الجسم. هذه تشكل البلعمة التي تندمج بعد ذلك مع الجسيمات الحالة لتشكل البلعمة. ثم تقوم الإنزيمات الليزوزومية بتحطيم هذه الجسيمات.
  • الليزوزومات الإفرازية: توجد في أنواع معينة من الخلايا مثل الخلايا المكونة للدم ، الضامة ، الخلايا الدبقية الصغيرة و الخلايا الصباغية، الجسيمات الحالة الإفرازية تشارك في التصبغ والتخثر وإصلاح الجروح والوظائف المناعية.
  • الالتهام الذاتي: إنها عملية موت خلوي منظمة حيث تتحلل مكونات السيتوبلازم بواسطة الجسيمات الحالة. يحدث استجابة للتوتر أو الإشارات. تتضمن الخطوة الأولى تكوين البلعمة الذاتية عن طريق غمر العضيات الخلوية. ثم يندمج هذا مع الليزوزوم لتدهور المكونات الخلوية.
  • الإصلاح والتئام الجروح: يسمح غشاء الخلية بتدفق أيونات الكالسيوم من خارج غشاء الخلية عند الإصابة. يؤدي التركيز العالي من أيونات الكالسيوم إلى استجابة موت الخلايا. لمنع الخلية من الموت ، تندمج الليزوزومات مع غشاء البلازما وتحرر مكوناتها في المصفوفة الخلوية الإضافية.

أوجه التشابه بين الفجوات والجسيمات الحالة

تتشابه الفجوات والجسيمات الحالة إلى حد كبير مع بعضها البعض من حيث وظائفها. دعونا نناقش المزيد حول هذا الموضوع.

الفجواتالجسيمات المحللة
غشاء عضية مرتبطة بغشاء.عضية مرتبطة بغشاء.
المحتوياتلديهم العديد من الإنزيمات المتحللة بالماء التي يمكن أن تحلل جميع أنواع الجزيئات الحيوية والمواد الخلوية وغير الخلوية.كما أنها تمتلك العديد من الإنزيمات المتحللة بالماء التي يمكن أن تحلل جميع أنواع الجزيئات الحيوية والمواد الخلوية وغير الخلوية.
وظائفتحلل الجزيئات الحيوية.
تخزين الجزيئات الحيوية.
التخلص من النفايات.
إعادة تدوير الجزيئات الحيوية.
الالتهام الذاتي.
تحلل الجزيئات الحيوية.
تخزين الجزيئات الحيوية.
التخلص من النفايات.
إعادة تدوير الجزيئات الحيوية.
الالتهام الذاتي.
الالتهام الذاتي يمكن أن تسبب موت الخلايا عن طريق إطلاق إنزيمات تحلل في السيتوبلازم.يمكنها أيضًا تحطيم المكونات الخلوية وتسبب موت الخلايا عن طريق إطلاق الإنزيمات المخزنة.
أوجه التشابه بين الفجوات والجسيمات الحالة

الاختلافات بين الفجوات والجسيمات الحالة

على الرغم من أن الفجوات والجسيمات الحالة متشابهة جدًا مع بعضها البعض ، إلا أنها تتمتع بنصيب عادل من الاختلافات. دعونا نناقش هذه الاختلافات.

الفجواتالجسيمات المحللة
الموقع:النباتات وخلايا الفطريات.خلايا حيوانية.
استثناءات الموقعيوجد في بعض الخلايا البكتيرية والحيوانية والحيوانية.غائب في خلايا الدم الحمراء.
المقاسحجم أكبر نسبيًا. يحتل 90٪ من الخلية النباتية.صغير الحجم.
رقم الهاتفعادة ، تحتوي النباتات على فجوة واحدة كبيرة ورئيسية وقد تحتوي على فجوة صغيرة.الجسيمات الحالة متعددة العدد في خلية واحدة.
حويصلات البلعمةيبتلع autophagosomes.يندمج مع البلعوم الذاتي.
ديناميات الغشاء  لا يخضع تونوبلاست للاندماج والانشطار مع عضيات أخرى أو غشاء بلازما.يخضع الغشاء للاندماج والانشطار مع العضيات الأخرى وغشاء البلازما.
درجة الحموضة الداخلية5.5 - 6.24.5 - 5.5
تدريبيتكون من مسارات التخليق الحيوي للشبكة الإندوبلازمية ومقصورات جولجي ، والتضخم الخلوي للمواد من غشاء البلازما والالتهام الذاتي.تكونت من اندماج الإندوسومات مع حويصلات النقل التي تبرعم من غير متحولة شبكة جولجي
وظائفصيانة ضغط تورغور ،إشارات الخلايا والنقل ، وظائف إفرازية ، إصلاح الغشاء ،
الاختلافات بين الفجوات والجسيمات الحالة

هل الفجوات والجسيمات الحالة متشابهة

على الرغم من أن الفجوات والجسيمات الحالة تشترك في بعض الخصائص ولها وظائف متشابهة ، إلا أنها عضيات مختلفة.

الفجوات والليزوزومات هي نفسها بناءً على وظائفها المتشابهة جدًا. أيضًا ، لا توجد هاتان العضيتان عادةً في خلية في نفس الوقت. ومن ثم ، يمكن القول إنهم يتولون وظائف بعضهم البعض.

في الختام

على الرغم من وجود بعض الاختلافات الهيكلية بين الجسيمات الحالة والفجوات ، إلا أنها تؤدي بشكل أساسي مجموعة مماثلة من الوظائف في الخلية.

توليكا بريادارشيني

مرحباً ... أنا توليكا بريادارشيني ، لقد أكملت الماجستير في التكنولوجيا الحيوية. الكتابة تمنحني السلام النفسي والرضا. تقاسم المعرفة التي اكتسبتها في هذه العملية هو الكرز على الكعكة. مقالاتي متعلقة بعلوم الحياة وعلم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية. يتيح الاتصال عبر LinkedIn- https://www.linkedin.com/in/tulika-priyadarshini/

آخر المقالات

Vacuoles And Lysosomes: 5 Facts You Should Know

Vacuoles and lysosomes are membrane bound organelles of a cell that possess varieties of enzymes with the help of which they degrade different biomolecules.

Usually, vacuoles are exclusively found in plant and fungi cells. Some protist, animal and bacterial cells possess vacuoles as well. Lysosomes, on the other hand, are generally found in animal cells but can be found in some plants cells as well.

As, both these organelles perform similar functions, they are not usually present in a cell at the same time. Let us discuss how and why they are similar and different from each other along with some of its functions.

Functions of vacuoles and lysosomes

Both vacuoles and lysosomes perform diverse functions in a cell and have a lot in common. Let us discuss it in detail.

Vacuoles and lysosomes, both possess a variety of hydrolases. So, their basic function is to digest and breakdown different biomolecules to their basic structures. Apart from that these organelles also perform various different functions.

Major functions of vacuoles

Vacuoles are organelles enclosed within a tonoplast that occupy nearly 90% of the plant cells by volume. Let us discuss the functions of vacuoles in details.

  • Turgor Pressure: Vacuoles accumulate a lot of organic and inorganic salts in order to maintain the cell turgidity. High salt concentration inside the vacuoles causes endosmosis of water molecules inside the vacuoles. This causes the tonoplast to stretch and press the cell contents against the call wall. Turgor pressure is needed by the non woody plants or parts of the plants for rigidity.
  • Storage: Vacuoles act as the depositories for several biomolecules such as proteins, secondary metabolites and the metabolic waste products released by the cells. Several water-soluble pigments such as anthocyanins and betanin along with several secondary products are sequestered in the vacuoles.
  • Recycling during senescence: Vacuole possess several hydrolytic enzymes which can degrade different biomolecules present in the cells and also cellular components such as cell organelles. Degradation of these materials release simple and precursor biomolecules that can be reused by the plant after a cell’s death.
  • Waste disposal: Vacuoles also act as the store house for waste products or xenobiotic compounds which do not get metabolized by the cells such as heavy metals, fertilizers, pesticides, herbicides and insecticides.  
  • Defense: Vacuoles store several secondary metabolites that can prove to be toxic to herbivores, pathogens, parasites and the plant itself. An example is storage of calcium oxalate crystals in the vacuoles of the plant Dieffenbachia. Contact with the cell sap of this plant can lead to undesired effects.
  • Contractile Vacuole: These are specialized vacuoles responsible for osmoregulation in the cells. They pump out water or fluids containing high concentration of potassium and sodium ions, from the cells of fresh water protists that do not possess a cell wall. An example is the contractile vacuoles present in the fresh water Chlamydomonas species.

Major functions of lysosomes

Similar to vacuoles, lysosomes are membrane bound organelles possessing an array of enzymes. Let us discuss their functions in details.

  • Food Digestion: Lysosomes contain a of different enzymes that can help a cell digest proteins, nucleic acids, polysaccharides and lipids taken up by endocytic, secretory autophagic and phagocytic processes.
  • Recycling: After the degradation of phagolysosomes, autophagosomes and endocytosed macromolecules, the resultant products are transported to the cytoplasm. These products then are converted to basic constituents of biomolecules for reuse by the cell.
  • Phagocytosis: Specialized cell such as macrophages engulf cell debris, microbes and other antigenic materials that need to be eliminated from the body. These form a phagosome which then fuses with the lysosomes to form phagolysosomes. The lysosomal enzymes then degrade these particles.
  • Secretory Lysosomes: Found in specific cell types such as hemopoietic cells, macrophages, microglia and melanocytes, secretory lysosomes are involved in pigmentation, coagulation, wound repair, and immunologic functions.
  • Autophagy: It is a regulated cell death process where cytoplasmic components are degraded by the lysosomes. It occurs in response to stress or signals. The first step involves formation of autophagosome by engulfment of cellular organelles. This then fuses with the lysosome for degradation of the cellular components.
  • Repair and wound healing: Cell membrane allows influx of calcium ions from outside the cell membrane, upon being wounded. High concentration of calcium ions triggers cell death response. To prevent the cell from death, lysosomes fuse with the plasma membrane and release their components in the extra cellular matrix.

Similarities between vacuoles and lysosomes

Vacuoles and lysosomes are very similar to each other in terms of their functions. Let us discuss more about this.

VacuolesLysosomes
Membrane Membrane bound organelle.Membrane bound organelle.
ContentsThey possess multiple hydrolytic enzymes that can degrade all sorts of biomolecules, cellular and non-cellular materials.They also possess multiple hydrolytic enzymes that can degrade all sorts of biomolecules, cellular and non-cellular materials.
FunctionsDegradation of biomolecules.
Storage of biomolecules.
Waste disposal.
Recycling of biomolecules.
Autophagy.
Degradation of biomolecules.
Storage of biomolecules.
Waste disposal.
Recycling of biomolecules.
Autophagy.
Autophagy They can cause cell death by releasing hydrolytic enzymes into the cytoplasm.They can also degrade cellular components and cause cell death by releasing the stored enzymes.
Similarities between vacuoles and lysosomes

Differences between vacuoles and lysosomes

Although vacuoles and lysosomes are very similar to each other, they have a fair share of differences. Let us discuss those differences.

VacuolesLysosomes
LocationPlants and fungi cells.Animal cells.
Exceptions of locationPresent in some bacterial, protist and animal cells.Absent in red blood cells.
SizeComparatively bigger in size. Occupies 90% of the plant cell.Small in size.
NumberUsually, plants have one large and main vacuole and may possess some small ones.Lysosomes are multiple in number in a single cell.
Autophagic vesiclesEngulfs autophagosomes.Fuses with autophagosomes.
Membrane dynamics  Tonoplast does not undergo fusion and fission with other organelles or plasma membrane.Membrane undergoes fusion and fission with other organelles and plasma membrane.
Internal pH5.5 – 6.24.5 – 5.5
FormationFormed by the biosynthetic pathways of endoplasmic reticulum and Golgi compartments, endocytosis of substances from plasma membrane and autophagy.Formed from fusion of endosomes with transport vesicles that bud out from trans Golgi network
FunctionsTurgor pressure maintenance,Cell signaling and transportation, secretory functions, membrane repair,
Differences between vacuoles and lysosomes

Are vacuoles and lysosomes same

Although vacuoles and lysosomes share some properties and have similar functions, they are different organelles.

Vacuoles and lysosomes are one and the same based on their very similar functions. Also, both these organelles are usually not present in a cell at the same time. Hence, it can be said that they take over each other’s functions.

Conclusion

Although lysosomes and vacuoles have some structural differences, they basically perform a similar set of functions in a cell.

Scroll to Top