البرمجة النصية VB في UFT - دليل ممتاز للمبتدئين


يعد الاختبار الآن أهم مرحلة في عملية تطوير البرامج لضمان جودة المنتج. أيضًا ، بدون إجراء اختبار ، سيكون إصدار البرنامج لاستخدامه مخاطرة كبيرة. لقد غيرت عملية أتمتة الاختبار أبعاد الاختبار فيما يتعلق بتوفير الجهد ودورة الانحدار السريع. هناك العديد من أدوات أتمتة الاختبار المستخدمة في صناعة الاختبار. لكن أداة اختبار الأتمتة الأكثر استخدامًا هي UFT.  

في مقالة VB Scripting in UFT هذه ، سيتم شرح الموضوعات أدناه بأمثلة -

المتغيرات في UFT

· الثوابت في UFT

· صفيف في UFT

· العبارات الشرطية في UFT

تصريحات متكررة في UFT

· الإجراءات الفرعية والوظيفة في UFT

دروس UFT - جدول المحتويات

البرنامج التعليمي UFT # 1: نظرة عامة على UFT

البرنامج التعليمي UFT # 2: إعداد UFT - تنزيل وتثبيت وتكوين الترخيص واتصال ALM

البرنامج التعليمي UFT # 3: مستودع كائنات UFT

البرنامج التعليمي UFT # 4: مكتبة وظائف ووظائف UFT 

البرنامج التعليمي UFT # 5: معلمة UFT 

البرنامج التعليمي UFT # 6: البرمجة النصية VB في UFT

البرنامج التعليمي UFT # 7: دليل خطوة بخطوة لإنشاء حالة اختبار في UFT

البرنامج التعليمي UFT # 8: معالجة الاستثناءات في UFT

البرنامج التعليمي UFT # 9: التسجيل في UFT باستخدام نقاط التحقق وكائن القاموس 

البرنامج التعليمي UFT # 10: أسئلة وأجوبة مقابلة UFT 

UFT Tutorial # 4: VB Scripting in UFT

البرمجة النصية VB في UFT:

يدعم UFT البرمجة النصية VB كلغة برمجة لكتابة الكود لأي حالات اختبار. يُشتق برنامج VB Script من لغة Visual Basic 4.0 التي طورتها شركة Microsoft. من السهل جدًا تعلم البرمجة النصية لـ VB في UFT ، ويمكن استخدامها لتطوير البرمجة النصية من جانب الخادم والعميل.

المتغيرات في UFT:

المتغيرات في UFT هي العنصر النائب الذي يشير إلى موقع الذاكرة الذي يخزن معلومات البرنامج. يمكن تغييره أثناء وقت التشغيل. تم تمثيل المتغير باسمه لقراءة / كتابة القيمة المخزنة. يتوفر نوع واحد فقط من المتغيرات في البرمجة النصية VB ، والتي يمكنها التفاعل مع الأرقام أو السلاسل أو التواريخ. بناءً على البيانات ، يتصرف المتغير وفقًا لذلك.

إذا قمنا بتخزين أي رقم مع الاقتباس المزدوج ، فسيتم العمل كمتغير لنوع سلسلة. يسمح لنا VBScript في UFT بالإعلان عن المتغيرات بمساعدة العبارات الثلاثة أدناه -

  • خافت
  • عام
  • خاص

بيان خافت - يستخدم Dim للإعلان عن أي متغير على الفور بغض النظر عن نوع البيانات. تسمح العبارات القاتمة الواحدة بالتصريح عن متغيرات متعددة مفصولة بفاصلة. يقع نطاق هذا النوع من المتغيرات داخل كتلة الكود (في حالة UFT ، يقتصر النطاق على الإجراءات أو الوظيفة أو الفرعية المقابلة).

خافت myVariable

 خافت myVariable1 و myVariable2 و myVariable3

يمكننا التصريح عن أي متغير على الفور باستخدام اسمه في الكود. لذلك ، في هذه الحالة ، لا يلزم تقديم بيان إعلان إضافي. ولكن ، إذا احتفظنا بالعبارة "Option Explicit" في بداية منطقة البرمجة النصية ، فعلينا كتابة بيان إعلان المتغير. خلاف ذلك ، سوف يقوم UFT بإلقاء رسالة خطأ.

بيان علني - إذا أعلنا أن المتغيرات عامة ، فإن المتغيرات متاحة في جميع البرامج النصية في المجموعة.

بيان خاص - إذا أعلنا أن المتغيرات خاصة ، فستتوفر المتغيرات داخل البرنامج النصي نفسه.

تعيين القيم للمتغيرات:

باستخدام الهيكل أدناه ، يمكننا تعيين قيم للمتغيرات باستخدام الرمز المتساوي - 

VarienameString = “My Value” // Assign string

VarienameNumber = 1234 // تعيين رقم

هنا اسم المتغير يجب أن يبقى على الجانب الأيسر من رمز المساواة ، حيث يجب أن تبقى القيمة على الجانب الأيمن. بالنسبة إلى String ، يجب أن تبقى القيمة ضمن علامات اقتباس مزدوجة.

المتغيرات العددية - عندما نقوم بتخزين قيمة واحدة للمتغير ، يتم تمثيلها على أنها متغير عددي.

مجموعة المتغيرات - عندما تكون السلسلة أكثر من قيمة في متغير واحد ، فإنها تُعرف بـ مجموعة. نعلن عن متغير صفيف بأقواس. في المثال أدناه ، تم التصريح عن مصفوفة أحادية البعد تحتوي على ستة عناصر:

خافت myArrayStudents (5)

يبدأ الفهرس هنا من 0 إلى 5 ، لذلك ستكون السجلات دائمًا أكثر من الرقم الموضح بين قوسين. يتم تعيينات القيمة بالطريقة التالية -

myArrayStudents (0) = "Vikram"

myArrayStudents (1) = "توم"

.

.

myArrayStudents (5) = "جيري"

اصطلاح التسمية:

تم ذكر قاعدة المعايير لاتفاقية التسمية أدناه - 

  • يجب أن تبدأ بحرف أبجدي.
  • يجب ألا تحتوي على فترة مضمنة.
  • يجب أن يكون الاسم واضحًا بذاته.
  • يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى للطول 255 حرفًا.

الثوابت في UFT:

يمكننا اعتبار الثابت كمتغير لرقم أو سلسلة لن تتغير قيمتها أبدًا. على سبيل المثال ، بعد تحديد الثابت ، سوف يعمل كحامل مكان للقراءة فقط. يوفر VBScript بالفعل العديد من متغيرات بناء الثوابت مثل vbOK و vbTrue و vbFalse و vbCancel وما إلى ذلك. يجب التصريح عن الثابت وتعريفه باستخدام الكلمة الأساسية "CONST" مثل المثال أدناه -

Const MyString = "هذه هي السلسلة الخاصة بي."

عمري Const = 49

 داخل الوحدات النمطية ، تكون الثوابت دائمًا خاصة ، ولا يمكن تغيير الرؤية.

صفيف في UFT:

المصفوفة في UFT هي متغير يخزن مجموعة من القيم التي لها نفس نوع البيانات مثل الرقم ، السلسلة ، إلخ. يمكن تخزين مجموعة من نفس عناصر النوع في نفس موقع الذاكرة حيث يمكن الوصول إلى كل عنصر من خلال مرجعهم الرقم المعروف باسم فهرس الصفيف. يبدأ فهرس العنصر الأول دائمًا من القيمة الصفرية.

أثناء التصريح عن مصفوفة ، نحتاج إلى تحديد جزأين - الاسم المنطقي للمصفوفة والمصفوفة السفلية التي تشير إلى أعلى قيمة لمؤشر المصفوفة. فهارس المصفوفة هي الأرقام الفريدة التي تمثل كل عنصر في تلك المصفوفة. يبدأ هذا الفهرس دائمًا من الصفر.

يجب الإعلان عنه قبل الاستخدام. يمكننا التصريح عن مصفوفة من خلال تعليمة dim. يتوفر نوعان من المصفوفات في UFT -

·        المصفوفة المحلية - يقتصر نطاق المصفوفة المحلية على الوظيفة الحالية أو كتلة الإجراء حيث تم التصريح عنها.

·        مصفوفة عمومية - إذا تم الإعلان عن المصفوفة عالميًا أو في بداية البرنامج النصي ، فيمكن الوصول إلى قيم المصفوفة (أي النطاق) من جميع الوظائف أو الإجراءات التي تم تعريفها في نفس vbscript.

المصفوفات الثابتة والديناميكية:

يسمح لنا VBScript بالإعلان عن مصفوفة ثابتة أو ديناميكية في UFT.

مجموعة ثابتة لا يمكن تعديله أثناء انحدار uft. هذا يعني أن المصفوفة الثابتة تحافظ على عدد محدد من العناصر خلال التنفيذ.

مجموعة ديناميكية يمكن تحسينها في أي وقت أثناء تنفيذ الاختبار.

إعلان القيم وتعيينها إلى المصفوفات:

بيانات التصريح - Dim myArray (Subscriptvalue)

مثال: التصريح عن مصفوفة تخزن أسماء أربعة طلاب وتعيين القيمة فيها.

الطلاب (3)

arrStudents (0) = "توم"

 arrStudents (1) = "Henry"

arrStudents (2) = "تينا"

arrStudents (3) = "فيكي"

العبارات الشرطية في UFT:

تعتبر العبارات الشرطية من أهم ميزات البرمجة النصية لجعلها مرنة وقوية. سيتم شرح العبارة الشرطية المستخدمة في الغالب في UFT من خلال هذا القسم.

بيان If-Else:

يتم استخدام عبارة If - Else لبناء السجل الشرطي في البرنامج النصي UFT. الغرض من هذا البيان هو التحقق من شرط واحد أو عدة شروط وتنفيذ أنشطة معينة بناءً على الفحص. على سبيل المثال - سنحدد هنا يوم الأسبوع الحالي باستخدام عبارة if-then-else.

العبارات الشرطية If-Else في UFT
العبارات الشرطية If-Else في UFT

المضاعف ELSEIF يمكن استخدام العبارات للتحقق من شروط متعددة. أيضًا ، يمكننا كتابة شروط متعددة في السطر الأول من "عبارة if" والتي يجب فصلها بواسطة عوامل منطقية مثل OR ، و NOT ، و AND ، وما إلى ذلك.

حدد بيان الحالة / بيان حالة التبديل:

إنه نهج بديل بدلاً من استخدام شروط متعددة لمتغير واحد. 

يعتبر بيان Select-case مفيدًا جدًا للسيناريو حيث استنادًا إلى القيم المختلفة لمتغير واحد ، نحتاج إلى أداء أنشطة مختلفة. ومن المعروف أيضًا أنه بيان حالة التبديل. باستخدام بيان الحالة ، يمكننا كتابة السيناريو الخاص بنا بطريقة منظمة. تقوم عبارة تحديد الحالة بتنفيذ التعبير الشرطي في البداية وستتطابق نتيجة التعبير الشرطي مع شروط ثابتة مختلفة في بيان الحالة. هنا ، سيتم تنفيذ الخطوات ذات الصلة فقط لحالة المطابقة.

على سبيل المثال - هنا سوف نحدد يوم الأسبوع الحالي باستخدام بيان الحالة المختارة.

حدد - عبارات الحالة الشرطية في UFT
حدد - عبارات الحالة الشرطية في UFT (برمجة VB)

عبارات التكرار في UFT:

في حالة ، حيث يتم تنفيذ أكواد مماثلة مرارًا وتكرارًا بناءً على بعض الشروط ، يُنصح باستخدام عبارات التكرار لقراءة وكفاءة أفضل. في هذا القسم ، سنناقش الأنواع المختلفة من الحلقات مع الأمثلة ، وهي مفيدة جدًا في البرمجة النصية لـ UFT. الحلقات تعمل على الظروف أو عدادات التكرار القصوى. يتم شرح عبارات التكرار المستخدمة بشكل متكرر في UFT أدناه -

· هل بيان التكرار

· بينما حلقة Satement

· للحصول على بيان حلقة

هل التكرار:

عندما نحتاج إلى تنفيذ بضع خطوات بشكل متكرر بناءً على شرط واحد أو عدة شروط ، نحتاج إلى استخدام عبارات Do Loop لأنها تسمح بمواصلة التكرار بناءً على الشروط. ستستمر الحلقة حتى يتم استيفاء الشروط. هنا ، يتم التحقق من الشروط في نهاية تعليمة التكرار. هذا يعني أنه يتم دائمًا تنفيذ التكرار الأول بغض النظر عن نتيجة فحص الحالة. للخروج من منتصف الحلقة لشرط if محدد آخر ، يمكن استخدام عبارة "Exit Do". في نهاية الحلقة ، يتم استخدام عبارة "while" للتدقيق الشرطي. مثال - في هذا المثال ، ستستمر الحلقة ، حتى تصل قيمة العداد إلى 10 ،

البرمجة النصية لـ VB في UFT - تكرار العبارات في UFT (Do-Loop)
البرمجة النصية لـ VB في UFT - تكرار العبارات في UFT (Do-Loop)

إنه مشابه لهيكل Do-Loop. عندما نحتاج إلى تنفيذ بضع خطوات بشكل متكرر بناءً على شرط واحد أو عدة شروط ، يمكننا استخدام عبارات while Loop لأنها تسمح بمواصلة التكرار بناءً على الشروط. ستستمر الحلقة حتى يتم استيفاء الشروط. هنا ، يتم وضع الشروط في بداية الحلقة بمساعدة الكلمة الأساسية while. هذا يعني أنه لن يتم تنفيذ أي من التكرار في حالة فشل التحقق من الشروط. للخروج من منتصف الحلقة لشرط if محدد آخر ، يمكن استخدام عبارة "Exit while". في بداية الحلقة ، يتم استخدام عبارة "while" للتدقيق الشرطي. الفرق الأساسي بين عبارة Do-Loop و while-Wend هو مكان فحص الحالة.

مثال - في هذا المثال من VB Scripting ، ستستمر الحلقة ، حتى تصل قيمة العداد إلى 10 ،

البرمجة النصية لـ VB في UFT -Looping الجمل في UFT (while-Wend)
عبارات التكرار أثناء الولاء في UFT (البرمجة النصية VB في UFT)

لحلقة:

For– يتم تعريف العبارات التالية عداد التكرار المحدد مسبقًا. ستستمر الحلقة حتى يصل العداد إلى أعلى قيمة محددة بالكلمة الأساسية "for". للخروج من منتصف الحلقة لشرط if محدد آخر ، يمكن استخدام عبارة "Exit For". في نهاية الحلقة ، يتم استخدام عبارة "while" للتدقيق الشرطي.

مثال - في هذا المثال ، ستستمر الحلقة لعشر تكرارات ،

البرمجة النصية لـ VB في UFT - تكرار العبارات في UFT (مقابل التالي)
البرمجة النصية لـ VB في UFT - تكرار العبارات في UFT (مقابل التالي)

الإجراء الفرعي في UFT:

الإجراء الفرعي في UFT هو مجموعة من العبارات التي يحدها الكلمة الأساسية "Sub" و "End Sub" لأداء مهمة محددة. لا ترجع أي قيمة. يمكننا تمرير القيم إلى الإجراء الفرعي كوسيطات. يشير القوس الفارغ () إلى عدم وجود وسيطات إدخال. في UFT ، يتم استخدام الجزء الفرعي لإنشاء وحدة من الكتلة الوظيفية للنمذجة. 

على سبيل المثال ، يُظهر الكود أدناه أنه يتم استخدام عنصر فرعي لحساب قيمة الفائدة وعرضها بناءً على معدل فائدة المدخلات والسنوات والمبلغ الأساسي.

البرمجة النصية VB في UFT - الإجراء الفرعي في UFT
البرمجة النصية VB في UFT - الإجراء الفرعي في UFT

إجراءات الوظيفة في UFT:

إجراء الوظيفة في UFT عبارة عن مجموعة من العبارات المرتبطة بالكلمة الأساسية "Function" و "End Function" لأداء نشاط معين وإرجاع المخرجات. إجراء الوظيفة في UFT عبارة عن كتلة من العبارات المحاطة بعبارات Function و End Function لتنفيذ إجراءات محددة. لديه إمكانيات إرجاع البيانات ، وهو الاختلاف الأساسي مع الفرعي. يمكننا تمرير القيم إلى الإجراء كوسيطات. نحتاج إلى تضمين قوس فارغ () عندما لا تكون هناك حاجة إلى وسيطة. في UFT ، تُستخدم الوظيفة لإنشاء وحدة من الكتلة الوظيفية للنمذجة. 

على سبيل المثال ، يُظهر الكود أدناه أنه يتم استخدام دالة لحساب قيمة الفائدة وعرضها بناءً على معدل فائدة المدخلات والسنوات والمبلغ الأساسي.

البرمجة النصية VB في UFT - إجراء الوظيفة في UFT
البرمجة النصية VB في UFT - إجراء الوظيفة في UFT

الخلاصة:

في مقالة VB Scripting in UFT (UFT Tutorial) ، تعرفنا على متغيرات وثوابت ومصفوفات وعبارات شرطية وحلقة. انقر هنا لمعرفة المزيد عن البرمجة النصية VB. أيضًا ، إذا كنت ترغب في التحضير لأسئلة مقابلة UFT ، يرجى النقر فوق هنا.

ك موندال

مرحبًا ، أنا ك. موندال ، أنا مرتبط بمنظمة رائدة. لدي أكثر من 12 عامًا من الخبرة العملية في مجالات مثل تطوير التطبيقات واختبار الأتمتة ومستشار تكنولوجيا المعلومات. أنا مهتم جدًا بتعلم تقنيات مختلفة. أنا هنا لتحقيق طموحي والمساهمة حاليًا كمؤلف ومطور موقع ويب في LambdaGeeks. تواصل مع LinkedIn- https://www.linkedin.com/in/kumaresh-mondal/

آخر المقالات

UFT Tutorial | VB Scripting in UFT – An Excellent Guide for Beginners in 2020-21

VB Scripting in UFT - Feature Image

Testing is now the most essential phase in software development process to ensure the quality of the product. Also, without having testing, it will be very risky to release the software to use. The test automation process has changed the testing dimension with respect to effort savings and lightning fast regression cycle. There is many test automation tools are used in the testing industry. But, the most used automation testing tool is UFT.  

In this VB Scripting in UFT article, below topics will be explained with examples –

· Variables in UFT

· Constants in UFT

· Array in UFT

· Conditional Statements in UFT

· Looping Statements in UFT

· Sub and Function Procedures in UFT

UFT Tutorial – Table of Content

UFT Tutorial #1: UFT Overview

UFT Tutorial #2: UFT Setup – Download, Install, License Configuration and ALM Connection

UFT Tutorial #3: UFT Object Repository

UFT Tutorial #4: UFT Actions & Function Library 

UFT Tutorial #5: UFT Parameterization 

UFT Tutorial #6: VB Scripting in UFT

UFT Tutorial #7: Step by Step Guide to Create Test Case in UFT

UFT Tutorial #8: Exception Handling in UFT

UFT Tutorial #9: Recording in UFT with Checkpoints & Dictionary Object 

UFT Tutorial #10: UFT Interview Questions and Answers 

UFT Tutorial #4: VB Scripting in UFT

VB Scripting in UFT:

UFT supports VB Scripting as the programming language to write the code for any test cases. VB Script is derived from Visual Basic 4.0 language, which was developed by Microsoft. VB Scripting in UFT is very easy to learn, and it can be used to develop both server-side and client-side scripting.

Variables in UFT:

Variables in UFT are the placeholder that denotes a memory location that stores program information. It can be changed during run time. A variable has been represented by its name to read/write the stored value. Only one type of variant is available in VB Scripting, which can interact with numbers, strings, or dates. Based on the data, the variable is acted accordingly. If we store any number with the double quotation, then it’s acted as a string type variable. VBScript in UFT allows us to declare the variables with the help of below three statements –

  • Dim
  • Public
  • Private

Dim Statement – Dim is used to declare any variable immediately irrespective of the datatype. One dim statements allows to declare multiple variables which are separated by comma. The scope of this type of variable is within the code block( in the Case of UFT, scope is restricted to the corresponding actions or function or sub).

Dim myVariable

 Dim myVariable1, myVariable2, myVariable3

We can declare any variable immediately by using its name in the code. So, in this case, an additional declaration statement is not required. But, if we keep the statement “Option Explicit” at the beginning of our scripting area, we have to write the variable declaration statement. Otherwise, UFT will throw an error message.

Public statement – If we declare variables as public, the variables are available throughout all the scripts in the suite.

Private statement – If we declare variables as private, variables are available within the script itself.

Assigning Values to Variables:

Using the below structure, we can assign values to the variables using the equal symbole – 

variableNameString = “My Value” //Assign string

variableNameNumber = 1234 //Assign number

Here variable name should be kept on the left side of the equal symbol, where the value should be kept on the right side. For String, the value should be kept within double quote marks.

Scalar Variables – When we store a single value to the variable, it’s represented as Scalar Variable.

Array Variables – When string more than one value in a single variable, it is known an array . We declare an Array Variable with a parenthesis. In the below example, a single-dimension array containing six elements is declared:

Dim myArrayStudents(5)

Here index starts from 0 to 5, so the records will always be one more than the number shown in parenthesis. Value assignments are done in the below way –

myArrayStudents(0) = “Vikram”

myArrayStudents(1) = “Tom”

.

.

myArrayStudents(5) = “Jerry”

Naming Convention:

The standards rule for the naming convention are mentioned below – 

  • It should begin with an alphabetic character.
  • It should not contain an embedded period.
  • Name should be self explanatory.
  • The maximum length should not be exceeds 255 chars.

Constants in UFT:

We can consider a constant as a variable of a number or String whose value will never change. i.e., after defining a constant, it will be acted as a read-only place holder. The VBScript already provides many in build constants variables like , vbOK, vbTrue, vbFalse, vbCancel, and so on. A constant has to be declared and defined using the keyword “CONST” like the below example –

Const MyString = “This is my string.”

Const MyAge = 49

 Within modules, constants are always private, and visibility can not be changed.

Array in UFT:

Array in UFT is a variable that stores a collection of values having the same data type such as number, String, etc. A set of same type elements can be stored in the same memory location where each of the element can be accessed by their reference number which are known as array index. The index of the first element always start from zero value.

While declaring an array we need to define two parts – the logical name of the array and the array subscripts which indicates the highest value of array index. Array indexes are the unique numbers which represent the each element of that array. This index always starts from zero.

It should be declared before use. We can declare an array by the dim statement. Two types of arrays are available in UFT –

·        Local Array – The scope of local array is restricted to the current function or procedure block where it was declared.

·        Global Array – If the array is declared globally or at the start of script, the values of the array (i.e. scope) can be accessed from all the functions or procedures which are defined with in the same vbscript.

Static and Dynamic Arrays:

VBScript allows us to declare static or dynamic array in UFT.

A static array can not be modified during the uft regression. It means, the static array keeps defined number of elements through out the execution.

A dynamic array can be enhanced at any point of time during the test execution.

Declare and assign Values to Arrays:

Declaration statements – Dim myArray(subscriptvalue)

Example: Declaring an array which stores four students name and assigns the value in it.

Dim arrStudents(3)

arrStudents(0) = “Tom”

 arrStudents (1) = “Henry”

arrStudents (2) = “Tina”

arrStudents (3) = “Vicky”

Conditional Statements in UFT:

The conditional statements are most important features of scripting to make it flexible and robust. The mostly used conditional statement in UFT will be explained through out this section.

If-Else Statement:

The If – Else statement is used build the conditional log in the UFT script. The purpose of this statement is to check one or multiple conditions and perform certain activities based on the checking. For an example – Here we will identify the current week day using the if-then-else statement.

If-Else Conditional Statements in UFT
If-Else Conditional Statements in UFT

The multiple elseif statements can be used to check multiple conditions. Also, we can write multiple conditions in the first line of “if statement” which should be separated by logical operators such as OR, NOT, AND, etc.

Select Case Statement / Switch Case Statement:

It is an alternative approach of instead of using multiple if conditions for a single variable. 

The Select-case statement is very helpful for the scenario where based on the different values of a single variable, we need to perform different activities. It’s also know is switch-case-statement. The use of case statement, we can write our script in a organized way. The select case statement execute the conditional expression at the beginning and the result of the conditional expression, will matched with different static conditions in case statement. Here, only the associated steps will be executed for the match case.

For an example – Here we will identify the current week day using the select case statement.

Select - Case Conditional Statements in UFT
Select – Case Conditional Statements in UFT (VB Scripting)

Looping Statements in UFT:

In a situation, where similar codes are executed again and again based on some conditions, it is advisable to use looping statements for better readability and efficiency . In this section, we will discuss about the different kinds of loops with the examples, which are very helpful in UFT scripting. The loops work on conditions or maximum iteration counters. The frequently used looping statements in UFT are explained below –

· Do Loop Statement

· While Loop Satement

· For Loop Statement

Do Loop:

When we need to execute few steps repeatedly based on one or multiple conditions, we need to use the Do Loop statements as it allows to continue the looping based on conditions. The loop will be continued till the conditions are getting satisfied. Here, the conditions are checked at the end of the looping statement. That means, the first iteration is always executed irrespective of the condition checking result. To exit from the middle of the loop for another specific if condition, the “Exit Do” statement can be used. At end of the loop, “while” statement is used for conditional checking. Example – In this example, the loop will be continued, until the counter value reached to 10,

VB Scripting in UFT - Looping Statements in UFT (Do-Loop)
VB Scripting in UFT – Looping Statements in UFT (Do-Loop)

While Loop:

It’s similar to Do-Loop structure. When we need to execute few steps repeatedly based on one or multiple conditions, we can use the While Loop statements as it allows to continue the looping based on conditions. The loop will be continued till the conditions are getting satisfied. Here, the conditions are placed at the beginning of the loop with the help of while keyword. That means, none of the iteration will be executed if the checking of the conditions are failed. To exit from the middle of the loop for another specific if condition, the “Exit While” statement can be used. At beginning of the loop, “while” statement is used for conditional checking. The primary difference between Do-Loop and While-Wend statement is the place of condition checking.

Example – In this example of VB Scripting, the loop will be continued, until the counter value reached to 10,

VB Scripting in UFT -Looping Statements in UFT (While-Wend)
While-Wend Looping Statements in UFT (VB Scripting in UFT)

For Loop:

For– Next statements are defined predefined iteration counter. The loop will be continued till the counter reached the highest value which is specified with “for” keyword. To exit from the middle of the loop for another specific if condition, the “Exit For” statement can be used. At end of the loop, “while” statement is used for conditional checking.

Example – In this example, the loop will be continued for ten iterations,

VB Scripting in UFT - Looping Statements in UFT (For-Next)
VB Scripting in UFT – Looping Statements in UFT (For-Next)

Sub Procedure in UFT:

A sub procedure in UFT is a group of statements which are bounded by the keyword “Sub” and “End Sub” to perform a specific task. It does not return any value. We can pass values to sub procedure as arguments. An empty parenthesis() represents that there is not input arguments. In UFT, the sub is used to create a unit of the functional block for modularization. 

For example, the below code shows that a sub is used to calculate and display the interest value based on the input interest rate, years, and principal amount.

VB Scripting in UFT - Sub Procedure in UFT
VB Scripting in UFT – Sub Procedure in UFT

Function Procedure in UFT:

A function procedure in UFT is a group of statements which are bounded by the keyword “Function” and “End Function” to perform specific activity and return the output. A function procedure in UFT is a block of statements enclosed by Function and End Function statements to perform specific actions. It has the data return capabilities, which is the primary difference with a sub. We can pass values to function procedure as arguments. We need to include an empty parenthesis() when no argument is required. In UFT, Function is used to create a unit of the functional block for modularization. 

For example, the below code shows that a Function is used to calculate and display the interest value based on the input interest rate, years, and principal amount.

VB Scripting in UFT - Function Procedure in UFT
VB Scripting in UFT – Function Procedure in UFT

Conclusion:

In this VB Scripting in UFT article (UFT Tutorial), we have learned about different variables, constants, arrays, conditional and looping statements. Click here to learn more on VB Scripting. Also, if you want to prepare for UFT Interview Questions, please click here.

About K Mondal

Hi, I am K. Mondal, I am associated with a leading organization. I am having 12+ years of working experience across domains e.g., application development, automation testing, IT Consultant. I am very much interested in learning different technologies. I am here to fulfill my aspiration and currently contributing as an Author and Website Developer both in LambdaGeeks.
Connect to LinkedIn- https://www.linkedin.com/in/kumaresh-mondal/

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *