الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية: ماذا وكيف نتحول وأمثلة وحقائق 


في هذه المقالة ، سنقوم بتحليل الطاقة الشمسية إلى أمثلة على تحويل الطاقة الكيميائية وجوانب أخرى منها.  

التمثيل الضوئي هو تحويل الطاقة الشمسية (وقود خفيف من الشمس) إلى وقود كيميائي (شكل من أشكال الجلوكوز أو جزيئات عضوية أخرى). يحدث في البلاستيدات الخضراء. الكلوروفيل مادة خضراء توجد في النباتات. 

يسمح التمثيل الضوئي للنباتات بتكوين طعامها من ثاني أكسيد الكربون والرطوبة في وجود ضوء الشمس والكلوروفيل. ينتج عن هذا الإجراء إطلاق الأكسجين وإنتاج الجلوكوز. يمكن تخزين الجلوكوز وتحويله إلى نشا أو استخدامه للتنفس. تم استخدام التمثيل الضوئي من قبل الأشجار والشجيرات والأعشاب والطحالب على الرغم من زمن بعيد. يحققون ذلك عن طريق إنتاج الصباغ العضوي الكلوروفيل في خلاياهم.

بمساعدة أشعة الشمس ، تقوم أجزاء النبات المحتوية على الكلوروفيل بتحويل ثاني أكسيد الكربون (CO2) والرطوبة إلى أكسجين وجلوكوز. يحصل النبات على طاقته من الجلوكوز ، ويتم تصريف الأكسجين. نتيجة لذلك ، كثيرًا ما يطلق على الغابات اسم "الرئتين الخضراء". يطمح التمثيل الضوئي الاصطناعي إلى أن يكون مثل نظيره الطبيعي. في الأساس ، يتعلق الأمر "فقط" بفصل الماء إلى هيدروجين وأكسجين باستخدام ضوء الشمس ، بدلاً من إنتاج الجلوكوز.  

يمكن بعد ذلك استخدام الهيدروجين المتولد كوقود ، للتوضيح ، لتشغيل سيارات خلايا الوقود ، أو يمكن بالفعل استخدامه لتجميع الهيدروكربونات مثل الميثان (العنصر الأساسي للغاز العضوي) ، أو الإيثان ، أو البروبان ، أو حتى (السائل) ) الأوكتان.  

 

 كيف تحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية؟ 

يتم تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية. عندما يتخلى جزيء الكلوروفيل الخاص المنشط كيميائيًا في الموقع النشط الضوئي عن إلكترون أثناء تفاعل الأكسدة ، يتحول الوقود الخفيف إلى وقود كيميائي. 

يمتص جسيم واحد من الصباغ الكلوروفيل فوتونًا واحدًا ويتخلى عن إلكترون واحد في استجابات التوهج. ذهب هذا الإلكترون إلى فيوفيتين ، وهو شكل متغير من الكلوروفيل ينقل الإلكترون إلى جزيء كينون ، مما يتيح بداية تدفق الإلكترونات تحت تسلسل عبور الإلكترون الذي يساهم في النهاية في تقليل NADP إلى NADPH. 

يؤدي هذا أيضًا إلى إنشاء منحدر بروتون في جميع أنحاء غشاء البلاستيدات الخضراء ، والذي يستخدمه ATP synthase لتخليق ATP المتزامن. يستعيد جزيء الكلوروفيل إلكترونًا من جزيء الماء عبر إجراء يُعرف باسم التحلل الضوئي ، والذي ينتج عنه تكوين جزيء ثنائي الأكسجين (o2). 

متى يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية؟ 

عندما يتم امتصاص فوتون بطول موجي أقل من 700 نانومتر ، يتبرع جزيء الكلوروفيل بإلكترون عالي الطاقة ، والذي يستخدم لإجبار أيون الهيدروجين على طول غشاء ثايلاكويد في البلاستيدات الخضراء. ينتج عن هذا تكوين جهد كيميائي عبر الغشاء. تؤدي العديد من الجسيمات المحفورة في هذا الغشاء وظائف مختلفة من خلال السماح لأيونات الهيدروجين بالتدفق في الاتجاه المعاكس.

الشيء الرئيسي الذي يحدث هنا هو أن NADP + يتم تحويله إلى NADPH. في إجراءات الخلايا الخلوية ، يعمل NADPH كمصدر طاقة شامل. تستخدم النباتات NADPH لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى كربوهيدرات.  

الطاقة الشمسية إلى عملية تحويل طاقة كيميائية 

البناء الضوئي يحدث في البلاستيدات الخضراء ، وهي خلايا نباتية فريدة توجد في أوراق الشجر. يشبه البلاستيدات الخضراء المنفصلة كيس مليء بالمكونات الأساسية لعملية التمثيل الضوئي. يحتوي على المياه المستهلكة من جذور النبات ، وثاني أكسيد الكربون الموجود في الغلاف الجوي الذي تستهلكه الأوراق ، والكلوروفيل الموجود في الثايلاكويدات ، وهي عضيات مطوية تشبه المتاهة. 

الكلوروفيل هو المحفز الحقيقي لعملية التمثيل الضوئي. هذا الجزيء الحساس للضوء مطلوب لبدء العملية بواسطة البكتيريا الزرقاء والعوالق ونباتات الأرض. 

نظرًا لأن جزيئات الكلوروفيل تمتص الأشعة الخضراء بشكل سيئ ، فإنها تصورها على أنها عاكسات صغيرة ، مما جعل أعيننا تدرك معظم الأوراق على أنها خضراء. فقط في الخريف ، بعد أن تتحلل البلاستيدات الخضراء ، نرى درجات اللون الأصفر والبرتقالي اللامحدودة الناتجة عن أصباغ الكاروتين. 

كيف تحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية في المنزل؟

ربما تكون قد سمعت عن الكهروضوئية ، والتي تستخدم في الألواح الشمسية. بمجرد أن تضيء الشمس على لوح شمسي ، يتم امتصاص الطاقة بواسطة الخلايا الكهروضوئية الموجودة على اللوحة. تنتج هذه الطاقة شحنات كهربائية تنتقل استجابةً لحقل كهربائي داخلي في الخلية ، مما يتسبب في تدفق الكهرباء.  

تُستخدم العاكسات لتصوير ضوء الشمس والبدء في تركيزه بالكامل على المستقبِلات ، والتي تقوم بتجميع الوقود الشمسي وتحويله إلى بخار ، والذي يمكن استخدامه بعد ذلك لتوليد الوقود أو تجميعه لاستخدامه لاحقًا. يتم استخدامه في الغالب في محطات الكهرباء الكبيرة جدًا. 

 لا ينتهي ابتكار الطاقة الشمسية مع عصر الطاقة الكهربائية بواسطة الأنظمة الكهروضوئية أو أنظمة الطاقة الشمسية المركزة. يجب دمج منصات الطاقة الكهروضوئية هذه في المساكن والشركات وتخطيطات الطاقة القائمة باستخدام مجموعة متنوعة من منافذ الطاقة التقليدية والصديقة للبيئة. 

الطاقة الشمسية إلى أمثلة الطاقة الكيميائية 

تتضمن بعض التطبيقات الشائعة للطاقة الشمسية ما يلي: 

  • تسخين المياه بالطاقة الشمسية هو مثال شائع للطاقة الشمسية
  • الخلايا الضوئية
  • تكنولوجيا الطاقة الشمسية
  • إنارة من الشمس 
  • السطح الشمسي 

تسخين المياه بالطاقة الشمسية هو مثال شائع للطاقة الشمسية

كثير من الناس لا يدركون أن غلايات المياه بالطاقة الشمسية وغلايات الفضاء الشمسية باهظة الثمن وطرق أفضل لتبخير المنازل دون الحاجة إلى نشر الألواح الشمسية. تستخدم سخانات الفضاء الشمسية جوًا أو وسطًا مائيًا لتحويل طاقة الشمس إلى وقود تدفئة. من ناحية أخرى ، يتم استخدام الماء كوسيط انتقال حراري في سخانات المياه بالطاقة الشمسية. أنظمة التسخين الكهروضوئية النشطة والسلبية متوفرة.

تستخدم المضخات في المعدات لتمكين الماء من السفر وبالتالي توليد الحرارة. في المقابل ، تعتمد الأنظمة السلبية على الدورة الدموية الطبيعية. القدرة على تسخين حمام سباحة كامل بتكلفة منخفضة بشكل لا يصدق تميز أنظمة التدفئة الحرارية عن السخانات الأخرى مثل دفاعات الزيت والغاز. 

الخلايا الضوئية 

تُستخدم الخلايا الشمسية لتشغيل مجموعة كبيرة من الأجهزة ، من الآلات الحاسبة إلى الصناعات بأكملها. على الرغم من استخدام الخلايا الصغيرة منذ فترة طويلة لتقوية الأجهزة الصغيرة مثل الآلات الحاسبة ، إلا أن الخلايا الكبيرة قد حققت تقدمًا في الصناعة في السنوات الأخيرة. الخلايا الكبيرة قوية بما يكفي لتزويد منازل بأكملها بالطاقة. 

بسبب ملاءمتها للبيئة ، فهي مساهمات باردة في الطاقة. فهي ليست طويلة الأمد فحسب ، ولكنها تتطلب القليل من الصيانة ، كما أنها غير مكلفة نسبيًا على المدى الطويل. 

تكنولوجيا الطاقة الشمسية 

تتضمن الإلكترونيات الآن ميزات تسمح بالشحن بالطاقة الشمسية. التفسير الشائع هو الموصل الذي يعمل بالطاقة الشمسية ، والذي يمكنه شحن أي شيء من الأجهزة اللوحية إلى الهواتف المحمولة. تتوفر أيضًا المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية اليوم ، ويمكن شحنها ببساطة عن طريق التعرض لأشعة الشمس. 

مع التركيز بشكل أكبر على الإشعاع المتجدد ، ليس هناك شك في أن العديد من الناس سيشرعون في البدء في تبني الطاقة الشمسية للمكونات التي يمكن أن تغذيها أشعة الشمس. يُعد هاتف Apple مثالاً على كيفية استخدام الوقود الشمسي بنجاح لتنشيط أداة إلكترونية. إلى جانب الساعة التقليدية ، لا يلزم شحن هاتف Apple يوميًا. 

إنارة من الشمس 

غالبًا ما يقوم أصحاب العقارات هؤلاء بتحسين الأهمية الأسلوبية والإنتاجية لممتلكاتهم من خلال دمج الإضاءة الشمسية الخارجية. لا يتطلب المصباح الشمسي ، باستثناء الإضاءة الخارجية الكلاسيكية ، تركيبًا متقدمًا ولكن نظرًا لأن المصابيح تستخدم تقنيات لاسلكية متقدمة وتغليف طاقة الشمس طوال اليوم للتخلص من الحاجة إلى توفير الطاقة في الليل. 

نظرًا لأن المصابيح الشمسية ليست شائعة مثل الألواح الشمسية ، فإنها تلحق بسرعة بأنظمة التدفئة المنزلية الذكية ومصابيح LED كسلع طاقة يمكن أن تدعم بالفعل فواتير الطاقة المخفضة. 

السطح الشمسي 

نظرًا للمجموعة الواسعة من الأدوات التي يمكن الوصول إليها في الصناعة حاليًا ، يتجاهل معظم الناس أهم استخدام للطاقة الشمسية ، وهو الطاقة الشمسية على الأسطح. نظرًا لأن الطاقة الشمسية لها العديد من التطبيقات ، مثل تشغيل البطاريات والطائرات الطائرة ، فيمكنها أيضًا أن تلعب دورًا مهمًا في تقليل بصمات الكربون وفواتير الطاقة. كل عام ، يمكن للنظام الشمسي الموجود على السطح أن يوفر للسكان آلاف النقود. 

عند التفكير في التحول إلى الوقود الشمسي ، قم بعمل فكرة لحساب المدخرات الشمسية المحتملة الخاصة بك وتحديد تأثير التمويل في الأجهزة الشمسية على موارد منزلك المالية. 

يعد استخدام المنتجات الصغيرة وأدوات تحسين المنزل لتحسين إنتاجية منزلك فكرة جيدة. ومع ذلك ، فإن تركيب لوحة شمسية على المدى الطويل هو أفضل طريقة لتقليل فواتير الكهرباء وتقليل انبعاثات الكربون. 

الطاقة الشمسية مقابل الطاقة الكيميائية 

يسبب ضوء الشمس استجابة كيميائية توفر الطاقة لنمو النباتات. الطاقة الكيميائية هي الكهرباء المخبأة في الروابط الموجودة بين المركبات مثل الجزيئات دون الذرية والجزيئات. التفاعل الكيميائي هو عملية يتم من خلالها إعادة تشكيل الذرات كنتيجة لتغير كيميائي ، من المحتمل أن يؤدي إلى تكوين مادة جديدة. 

يتم تقسيم الرطوبة إلى هيدروجين وأكسجين باستخدام الطاقة من طاقة الشمس في تقنية واحدة. الاستخراج في ضوء النهار عبر الخلايا الشمسية والتحليل الكهربائي للرطوبة هي إجراءات يمكن (نظريًا) إجراؤها بشكل فردي. ومع ذلك ، كما يصف أندرياس بورشولت ، يمكن حقًا دمجها على مستوى ضئيل. في الخلايا الكهروكيميائية الضوئية ، والمعروفة أيضًا باسم خلايا PEC ، يُطلق على هذا التحليل الكهربائي الضوئي. اكتشف علماء إمبا خلية PEC في عام 2014. ضع في اعتبارك وعاء رطوبة مزودًا بقطب ضوئي وقطب كهربائي عكسي. تمتص الصورة الضوئية ضوء النهار وتولد الكهرباء ، والتي تُستخدم لتقسيم المياه.

في الختام

علاوة على ذلك ، تأتي الإضاءة الشمسية مع عدد كبير من مجموعات الإضاءة الباهظة التي يمكن أن تحسن بشكل كبير من مظهر الهواء الطلق لأي عقار. منتجات الإضاءة هذه غير مكلفة ومتاحة على نطاق واسع في متاجر البيع بالتجزئة المحلية. يعود انتشار مصابيح الطريق اليوم إلى تكلفتها المنخفضة وتوافرها الجاهز. 

SAKSHI كم

أنا ساكشي شارما ، لقد أكملت تخرجي في الفيزياء التطبيقية. أحب الاستكشاف في مجالات مختلفة وكتابة المقالات هي واحدة منها. في مقالاتي ، أحاول تقديم الفيزياء بأكثر الطرق فهمًا للقراء.

آخر المقالات

Solar Energy To Chemical Energy: What, How To Convert, Examples, And Facts 


In this article, we will analyse solar energy to chemical energy conversion examples and other aspects of it.  

Photosynthesis is the conversion of solar energy (light fuel from the Sun) into chemical fuel (a form of glucose or other organic molecules). It happens in the chloroplasts. Chlorophyll is a green substance found in plants. 

Photosynthesis allows plants to create their own food from carbon dioxide and humidity in the existence of sunlight and chlorophyll. This procedure results in the release of oxygen and the production of glucose. Glucose can be stored, turned into starch, or utilized for respiration. Photosynthesis has been used by trees, shrubs, grasses, and algae even though time immemorial. They accomplish this by producing the organic pigment chlorophyll in their cells.

With the help of sunlight, chlorophyll-containing plant parts transform carbon dioxide (CO2) and moisture into oxygen and glucose. The plant gets its energy from glucose, and oxygen is discharged. As a result, forests are frequently termed “green lungs. Artificial photosynthesis aspires to be like its natural counterpart. In essence, this is about “merely” separating water into hydrogen and oxygen utilizing sunlight, rather than producing glucose.  

The hydrogen generated can then be utilized as a fuel, for illustration, to power fuel-cell cars, or it could indeed be utilized to synthesize hydrocarbons such as methane (the primary element of organic gas), ethane, propane, or even (liquid) octane.  

 

 How to convert solar energy to chemical energy? 

Light energy is converted to chemical energy. Whenever a photochemically energized special chlorophyll molecule of the photosynthetic active site gives up an electron during an oxidation reaction, light fuel is transformed into chemical fuel. 

One particle of the pigment chlorophyll soaks up one photon and gives up one electron in the glow responses. This electron is gone to pheophytin, an altered form of chlorophyll that goes the electron to a quinone molecule, enabling the beginning of a stream of electrons beneath an electron transit sequence that ultimately contributes to the reduction of NADP to NADPH. 

This also creates a proton slope throughout the chloroplast membrane, which ATP synthase uses for concurrent ATP synthesis. The chlorophyll molecule recovers an electron from a water molecule via a procedure known as photolysis, which results in the formation of the dioxygen (o2) molecule. 

When solar energy is converted to Chemical energy? 

When a photon with a wavelength less than 700nm is absorbed, the chlorophyll molecule donates a high-energy electron, that is utilized to force a hydrogen ion along a chloroplast’s thylakoid membrane. This results in the formation of a chemiosmotic potential across the membrane. Many particles engrained in this membrane perform various functions by allowing hydrogen ions to flow in the opposite direction.

The main thing that occurs here is that NADP+ is converted to NADPH. In cell-cell procedures, NADPH serves as an overall power source. NADPH is used by plants to convert CO2 into carbohydrates.  

Solar energy to chemical energy conversion process 

Photosynthesis occurs in chloroplasts, which are unique plant cells found in foliage. A separate chloroplast is similar to a bag filled with the essential components of photosynthesis. It contains water consumed from the plant’s roots, atmospheric carbon dioxide consumed by the leaves, and chlorophyll enclosed in thylakoids, which are folded, maze-like organelles. 

Chlorophyll is the true photosynthesis catalyst. This light-sensitive molecule is required to initiate the process by cyanobacteria, plankton, and land plants. 

Because chlorophyll molecules soak up green rays so poorly, they portray it like tiny reflectors, having caused our eyes to perceive most leaves as green. Only in autumn, after chloroplasts degrade, do we see the endless hues of yellow and orange generated by carotenoid pigments. 

How to convert solar energy to chemical energy at home?

You’ve probably heard of PV, which is used in solar panels. Once the sun glows on a solar panel, the power is absorbed by the PV cells on the board. This power produces electrical charges that travel in response to an inbuilt electric field in the cell, causing electricity to flow.  

Reflectors are used to portray and start focus entirely sunlight onto recipients, which accumulate solar fuel and transform it to steam, which can then be utilized to generate fuel or accumulate it for afterward use. It is mostly used in very large electricity plants. 

 Solar power innovation does not end with the era of electric power by PV or CSP systems. These photovoltaic power platforms should be incorporated into residences, businesses, and established power layouts using a variety of traditional and eco-friendly energy outlets. 

Solar energy to chemical energy examples 

A few popular applications of solar energy involve: 

  • Solar Water Heating is a common example of solar energy
  • Photovoltaic Cells
  • Solar Technology
  • Lighting from the Sun 
  • Solar Rooftop 

Solar Water Heating is a common example of solar energy

Many people are unaware that solar water boilers and solar space boilers are expensive and better ways to steam homes without needing to deploy solar boards. Solar space heaters use an atmosphere or water medium to convert the sun’s power into heating fuel. Water, on the other hand, is used as a heat travel medium in solar water heaters. Active and passive photovoltaic heater systems are available.

Pumps are used in equipment to enable water to travel and thus generate heat. In contrast, passive systems rely on natural circulation. The capacity to heat a whole swimming pool at an incredibly low cost distinguishes thermal heating systems from other heaters such as oil and gas impellers. 

Photovoltaic Cells 

Solar cells are used to power a wide range of devices, from calculators to whole industries. Even though tiny cells have long been utilized to strengthen small devices such as calculators, large cells have made inroads into the industry in recent years. Large cells are powerful enough to power entire houses. 

Because of their environmental friendliness, they are chilly contributors to energy. They are not only long-lasting, but require little maintenance, and are relatively inexpensive in the long run. 

Solar Technology 

Electronics now include features that allow for solar-powered charging. A popular explanation is a solar-powered connector, which can charge anything from tablets to cell phones. Solar-powered lamps are also available today, and they can be charged simply by being exposed to sunlight. 

As more focus is placed on renewable radiation, there is no doubt that many folks will proceed to start embracing solar for ingredients that can be fueled by light from the sun. The Apple handset is an illustration of how solar fuel has been successfully used to energize an electronic gadget. Besides a traditional watch, an Apple handset does not need to be charged every day. 

Lighting from the Sun 

Often these property owners improve their properties’ stylistic significance and productivity by integrating exterior solar illumination. Solar lamp, with the exception of classical external illumination, does not require advanced installation but since the lamps use wireless advanced technologies and encapsulate the sun’s power throughout the day to eliminate the need for typically provided power at night. 

Since solar lamps are not as common as solar panels, they are rapidly catching up to smart household heating systems and LED lamps as power goods that could indeed support reduced energy bills. 

Solar Rooftop 

Because of the vast array of gadgets accessible in the industry presently, most people overlook the most important use of solar energy, which is rooftop solar. Since solar authority has many applications, such as powering batteries and flying airplanes, it can also play an important role in reducing carbon imprints and energy bills. Each year, a rooftop solar system can save residents thousands of cash. 

When considering switching to solar fuel, make an idea of calculating your potential solar savings and determining the impact financing in solar devices could have on your household finances. 

Using small products and household enhancement gadgets to enhance the productivity of your residence is a good idea. In the long-term, nevertheless, installing a solar board is the best way to reduce your electricity bills and reduce carbon emissions. 

Solar energy vs Chemical energy 

Sunlight causes a chemical response that provides energy for plants to grow. Chemical energy is the electricity stashed in the bonds that exist between compounds such as subatomic particles and molecules. A chemical reaction is a process by which atoms are reconfigured as a consequence of a chemical change, likely to outcome in the formation of new material. 

The moister is divided into hydrogen and oxygen using energy from the sun energy in the one technique. Daylight extraction via solar cells and moisture electrolysis are procedures that can (in theory) be conducted individually. Even so, as Andreas Borschulte describes, they could really be merged at a tiny level. In photoelectrochemical cells, also recognized as PEC cells, this is termed photo electrolysis. Empa scientists uncovered a PEC cell in 2014. Consider a moisture vessel outfitted with a photoanode and a reverse electrode. The photoanode soaks up daylight and generates electricity, which is used to divide the water.

Conclusion

Furthermore, solar lighting comes with a plethora of extravagant illumination clusters that can significantly improve the open-air looks of any estate. These lighting products are inexpensive and widely available in local retail stores. The prevalence of road lamps today is due to their low cost and ready availability. 

SAKSHI KM

I am Sakshi Sharma, I have completed my post-graduation in applied physics. I like to explore in different areas and article writing is one of them. In my articles, I try to present physics in most understanding manner for the readers.

Recent Posts