أمثلة توافقية بسيطة: شرح مفصل


عندما يتحرك الجسيم في خط مستقيم ذهابًا وإيابًا حول موضع توازنه ، فإن حركة الجسيم تسمى "الحركة التوافقية البسيطة. دعونا نناقش أمثلة بسيطة للحركة التوافقية.

بندول الساعة

عندما يكون للكتلة النقطية خيط عديم الوزن وغير مرن ومرن تمامًا يتم تعليقه من دعامة صلبة ، فإن مثل هذا الترتيب يُعرف باسم البندول البسيط. إذا قمنا بإزاحة الكتلة النقطية قليلاً إلى جانب واحد وأطلقناها. ثم في مثل هذه الظروف ، فإن البندول بسيط يبدأ في التأرجح ذهابًا وإيابًا من موضعه المتوسط. هذا التأرجح للبندول البسيط في خط مستقيم من موضعه المتوسط ​​هو مثال على الحركة التوافقية البسيطة.

بندول بسيط
بندول بسيط

تذبذب أوتار الجيتار

آلة موسيقية مثل أوتار الجيتار هي مثال على الحركة التوافقية البسيطة. عندما نقرع وتر أوتار الجيتار ، يبدأ الوتر في التحرك جيئة وذهابا. أولاً ، تتحرك أوتار الجيتار للأمام ثم تتحرك في الاتجاه المعاكس. هذه الحركة تسبب الاهتزاز. هذه الاهتزازات الناتجة عن أوتار الجيتار تخلق موجات الصوت التي تسمعها آذان الإنسان كموسيقى

سيارة مشتبه بها

يحتوي نظام تعليق السيارة على نوابض ، حيث تتمتع النوابض بخاصية المرونة كلما كان هناك أي عثرة في الكمادات الزنبركية مما يؤدي إلى ارتفاع عجلات السيارة دون رفع جسم السيارة فعليًا بشكل مشابه عند تمدد الينابيع ، مما يؤدي إلى سقوط العجلة دون السقوط الفعلي للسيارة هذا يسبب حركة جيئة وذهابا وهي حركة توافقية بسيطة. على الرغم من أن هذا النوع من الحركة هو التخميد مما يعني أنه يقل بمرور الوقت. تعمل هذه الحركة التوافقية البسيطة على تقليل الصدمة التي يتلقاها الركاب عندما تمر السيارة عبر مطب.

السمع

بفضل الحركة التوافقية البسيطة ، يمتلك الكائن الحي القدرة على السمع. عندما تأتي الجزيئات المهتزة على طبلة الأذن ، فإنها تتسبب في اهتزاز طبلة الأذن. تنتقل هذه الاهتزازات التي تحدث في طبلة الأذن إلى أدمغة الكائنات الحية. في الوقت المناسب ، تنتقل هذه التفاصيل إلى دماغ الكائن الحي من خلال الأعصاب السمعية ، ثم يترجم الدماغ هذه الاهتزازات إلى أصوات يمكن فهمها.

بنجي القفز

يمكن أيضًا رؤية أمثلة بسيطة للحركة التوافقية في رياضاتنا ، على سبيل المثال ، القفز بالحبال. في الرياضات المغامرة مثل القفز بالحبال ، يتم ربط كابل ارتداد طويل بأرجل الشخص. ثم يقوم الشخص بقفزات القفز بالحبال من منصة معينة تقع على ارتفاع.

عندما يقفز الشخص من الجرف ، بسبب ارتداد الكابل ، يتم سحبه للخلف ويتحرك مرة أخرى لأسفل بسبب الجاذبية ؛ هذا لا يزال مستمرا. نظرًا لأنه يمكن رؤية حركة متكررة جيئة وذهابا في القفز بالحبال ، فهي مثال على الحركة التوافقية البسيطة.

أرجوحة

يمكن رؤية التأرجح بسهولة في المتنزهات والحدائق والمدارس وما إلى ذلك. تُعرف الحركة التي تظهر في التأرجح بالحركة التوافقية البسيطة لأنه أثناء التأرجح ، فإن الطفل الجالس عليها يتعرض للقوة التي تؤثر عليها ، والتي تتناسب طرديًا مع إزاحتها و موجهة نحو وضع التوازن. يؤدي هذا إلى الحركة المتكررة ذهابًا وإيابًا للتأرجح ، مما يتسبب في حركة توافقية بسيطة.                                                                                                         

مهد نيوتن

يمكن رؤية الحركة التوافقية البسيطة بتنسيق مهد نيوتن. هذا جهاز يظهر مبدأ الحفاظ على الزخم ومبدأ الحفاظ على الطاقة.

يتكون مهد نيوتن من 5 كرات معدنية معلقة بخيط بحيث تكون حركة الكرات في مكان واحد. يتم وضع جميع الكرات بحيث تكون جميع الأجرام السماوية في حالة راحة وتكون جميع الكرات على اتصال مع الكرة المجاورة. في مهد نيوتن ، عندما يتم أخذ الكرة الأخيرة من السكون وسحبها وتحريرها ، تبدأ الكرة في التأرجح مثل البندول ، وتصطدم الكرة المحررة بالكرة المجاورة.

عندما تتلامس الكرة المجاورة مع الكرة المحررة ، تنتقل الطاقة والزخم من الكرة المحررة عبر الكرات الثلاث في حالة سكون إلى الكرة النهائية على الكرة الطرفية الأخرى. يؤدي نقل الطاقة والزخم إلى تحريك الكرة بنفس سرعة الكرة الأولى. إذا تم سحب أكثر من كرة واحدة وتحريرها ، فسيتم تحريك نفس العدد من الكرات ، بنفس القدر ، من نهاية مجالات الراحة. هنا يمكننا أن نرى تذبذب الكرات (ذهابا وإيابا). إنهم يعرضون حركة توافقية بسيطة.

نيوتن مهد
مهد نيوتن

حركة جسم في حفرة محفورة في مركز الأرض

تخيل لو كان لدينا نفق يمر عبر مركز الأرض وجسم به كتلة ما بداخله. ثم بسبب الجاذبية ، تتحرك القوة التي تؤثر على الجسم باتجاه مركز الأرض. هنا لن يسقط الجسم أبدًا إلى جانب آخر من حفرة الأرض بسبب التباين في ثابت الجاذبية "g" ، وهو أقصى حد عند السطح وصفر في مركز الأرض.

عندما يسقط الجسم باتجاه مركز الأرض ، فإنه يصل فقط إلى المركز ، ثم يتم سحب الجاذبية عليه مرة أخرى بسبب تحركه مرة أخرى في الاتجاه المعاكس. هذه العملية مستمرة. هذه الحركة الدورية للجسم داخل ثقب الأرض هي حركة توافقية بسيطة. ومع ذلك ، هذا مثال نظري على الحركة التوافقية البسيطة.

كرة تؤدي SHM
كرة تؤدي SHM

كتلة محملة على الينابيع

عندما يتم تعليق كتلة من الطرف السفلي من الينابيع ، ثم بسبب وزنها ، يزداد طول الربيع. بسبب مرونة الينابيع ، فإنها تمارس قوة الاستعادة ، والتي بسببها تتحرك مرة أخرى في الاتجاه المعاكس. عندما نسحب الكتلة تتدلى قليلاً للأسفل ثم تنطلق. ثم يتأرجح لأعلى ولأسفل مع الكتلة المحملة ، وهو مثال على الحركة التوافقية البسيطة.   

تذبذب الكتلة في السائل

تذبذب الكتلة في السائل هو أيضا مثال على الحركة التوافقية البسيطة. عندما يتم دفع الكتلة لأسفل قليلاً في السائل وتركها ، فإنها تبدأ في التأرجح لأعلى ولأسفل في السائل لتظهر حركة توافقية بسيطة.                                                                                       

أمثلة بسيطة للحركة التوافقية
تذبذب الكتلة في السائل

التواء البندول

الالتواء البندول هو مثال للحركة التوافقية الزاويّة البسيطة. يتكون بندول الالتواء من قرص معلق بسلك رفيع. عندما يتم لفها وتحريرها ، فإنها تتحرك ذهابًا وإيابًا في اتجاه تنفيذ حركة توافقية بسيطة. يدور بندول الالتواء في مكان الأرجوحة. تستخدم هذه الأنواع من البندولات في ساعة اليد الميكانيكية.

البندول الالتوائي يعرض SHM

تأرجح كرة في غرفة هوائية

تظهر الكرة الموجودة في غرفة الهواء ذات العنق الطويل أيضًا حركة توافقية بسيطة. لنفترض أننا اعتبرنا كرة في عنق حجرة هوائية بها ضغط هواء. ضغط الهواء في الحاوية جوي. إذا دفعنا الكرة لأسفل قليلاً في عنق حجرة الهواء ، ستبدأ الكرة في التذبذب لأعلى ولأسفل ، مما يُظهر حركة توافقية بسيطة.

تذبذب الكرة في غرفة الهواء تظهر SHM

ريا باندي

أنا ريا باندي. لقد أكملت التخرج بعد التخرج في الفيزياء في عام 2021. أعمل حاليًا كخبير في مادة الفيزياء لطلاب Lambdageeks. أحاول أن أشرح موضوع الفيزياء الذي يسهل فهمه بطريقة بسيطة.

آخر المقالات

Simple Harmonic Examples: Detailed Explanation


When a particle moves in a straight line to and fro about its equilibrium position, then the particle’s motion is called ‘simple harmonic motion. let discuss simple harmonic motion examples.

A Clock Pendulum

When a point mass has a weightless, inextensible, and perfectly flexible string that is suspended from rigid support, then such an arrangement is known as a simple pendulum. If we slightly displace the point mass to one side and release it. Then in such circumstances, the simple pendulum starts swinging, to and fro from its mean position. This swinging of a simple pendulum in a straight line from its mean position is an example of simple harmonic motion.

a simple pendulum
a simple pendulum

Oscillation of guitar strings

A musical instrument like guitar strings is an example of simple harmonic motion. When we twang a guitar string, The string starts moving to and fro. First, strings of guitar move forward and then move in the opposite direction. This motion causes vibration. These vibration created by guitar strings creates sound waves that human ears hear as music

Car Suspension

A car suspension system contains springs, as the springs have elasticity property whenever there is any bump the spring compresses which results in rising of cars wheels without actual rising the car body similarly when springs expand it causes the wheel to drop without the actual dropping of car body this causes to and fro motion which is Simple harmonic motion. Although this type of motion is damping which means it reduces over a period of time. This simple harmonic motion reduces the shock which passengers receive when a car goes across a bump.

Hearing

It is due to Simple harmonic motion that living organism has the ability to hear. When the vibrating molecules come upon our eardrums, it causes our eardrums to wobble. These vibrations caused in our eardrums are passed to organisms’ brains. In due course, these details are transmitted to the organism’s brain through auditory nerves, the brain then translates these vibrations into apprehensible sounds.

Bungee Jumping

Simple harmonic motion examples can also be seen in our sports, for example, bungee jumping. In an adventurous sport like bungee jumping, a long recoiling cable is tied up to the person’s legs. Then person performs bungee jumping jumps from a particular platform situated at height.

When the person jumps off the cliff, due to the recoiling cable, he is pulled back and again moves down due to gravity; this keeps ongoing. As a repetitive to and fro motion can be seen in bungee jumping, it is an example of simple harmonic motion.

Swing

Swings can easily be seen in amusement parks, gardens, schools, etc. The motion shown in swings is known as simple harmonic motion because while swinging, the child sitting on it experiences the force acting upon it, which is directly proportional to its displacement and directed towards the equilibrium position. This causes the back and forth, repetitive motion of the swing, causing simple harmonic motion.                                                                                                         

Newton’s Cradle

Simple harmonic motion can be seen in Newton’s cradle. This is an apparatus that shows the principle of conservation of momentum and the principle of conservation of energy.

Newtons cradle consists of 5 metal balls suspended by string so that the movement of spheres is in one place. All balls are placed so that all orbs are at rest and all balls are in contact with the adjacent ball. In newtons cradle, when the endmost sphere is taken from rest and pulled and released, the sphere starts swinging like a pendulum, and the released sphere hits the adjacent ball.

When the adjoining sphere comes in contact with the released sphere, the energy and momentum from the released ball are transmitted through the three balls at rest to the final ball on the other endmost sphere. The transfer of energy and momentum causes the ball to be in motion with the same speed as the first ball. If more than one sphere is pulled up and released, then the same number of balls, as much released, will be set in motion from the end of the resting spheres. Here we can see oscillation of the balls ( to and fro). They are showing simple harmonic motion.

newtons cradle
newton’s cradle

Motion of a body in a hole drilled through the center of the earth

Imagine if we have a tunnel through the earth’s center and a body having some mass released inside it. Then due to gravitational attraction, force, which acts upon the body, moves towards the earth’s center. Here the body will never fall to another side of the hole of the earth due to variation in the gravitation constant ‘g, which is maximum at the surface and zero at the center of the earth.

When the body falls toward the center of the earth, it only reaches the center, then again gravitational pull is exerted on it due to which moves back again in the opposite direction. This process keeps ongoing. This periodic motion of the body inside the earth hole is a simple harmonic motion. However, this is a theoretical example of Simple harmonic motion.

a ball performing SHM
a ball performing SHM

Mass loaded on springs

when a mass is suspended from the lower end of the springs, then due to its weight, the length of the spring is increased. Due to the elasticity of springs, it exerts a restoring force, due to which its moves again in the opposite direction. When we pull, the mass is suspended slightly downward and released. Then it oscillates up and down along with loaded mass, which is an example of Simple harmonic motion.   

Oscillation of block in liquid

Oscillation of block in liquid is also an example of simple harmonic motion. When the block is pushed down a little into the liquid and left, it begins to oscillate up and down in the liquid showing simple harmonic motion.                                                                                       

simple harmonic motion examples
Oscillation of block in liquid

Torsion pendulum

The torsion pendulum is an example of angular simple harmonic motion. A torsion pendulum consists of a disc that is suspended by a thin wire. When it is twisted and released, it moves back and forth direction executing simple harmonic motion. A torsion pendulum rotates in place of the swing. Such types of pendulums are used in a mechanical wristwatch.

torsional pendulum showcasing SHM

Oscillation of a ball in an air chamber

A ball in an air chamber having a long neck also shows simple harmonic motion. Suppose we consider a ball in the neck of an air chamber having air pressure in it. The air pressure in the container is atmospheric. If we slightly push down the ball in the neck of the air chamber, the ball will start oscillating up and down, showing simple harmonic motion.

oscillation of a ball in an air chamber showing SHM

Riya Pandey

I am Riya Pandey. I have completed Post Graduation in physics in 2021. Currently I am working as a Subject Matter Expert in Physics for Lambdageeks. I try to explain Physics subject easily understandable in simple way.

Recent Posts