3 مثال على الأليلات المتعددة: تفسيرات مفصلة


الأليلات المتعددة هي نمط وراثي ليس من نوع ميديلين ويتكون من أليلين بشكل عام.

إنه يحتوي على أكثر من مجرد الأليلين العامين اللذين يمكنهما ترميز سمة معينة في الأنواع. بعض الأمثلة على الأليلات المتعددة هي-

مع وضع هذا المفهوم ومثال الأليلات المتعددة في الاعتبار ، يوجد أكثر من نمط ظاهري واحد فقط يتم رؤيته ويعتمد على الأليلات المتنحية أو السائدة التي تظهر في الشخصية ونمط السيادة للفرد ثم تسمح بالمتابعة عندما تجتمع معا. لم يأخذ جريجور مندل سوى فهم السمة في نبات البازلاء التي تظهر الهيمنة مع أليلين.

مثال الأليلات المتعددة
رصيد الصورة-أليل متعدد-ويكيبيديا

 يمكن أن يكون هذان الأليلان مثالاً على عدة أليلات ويساهمان في الحصول على سمة واحدة فقط في النبات المعروض. كان حتى هذا الذي وجد يقول ذلك بعض الشخصيات يمكن أن تظهر أيضًا أكثر من أليلين يجب ترميزهما للنمط الظاهري. سمح ذلك بظهور العديد من الطرز المظهرية لأي سمة معينة بينما لا يزال قانون مندل كان يتبع. هناك دائمًا خليط قادم للعمل عندما يكون هناك أليل متعدد. في مرحلة ما ، يمكن اعتبار أن أحد الأليلين متنحٍ.

على أن يكون الأمر كذلك ، إلى البقية ويجب أن يتم حجبه من قبل أي شخص آخر مدعو للسيطرة. يجب أن تكون بقية الأليلات هي المسيطرة في المجموعة ثم تظهر الصفة التي تشبه النمط الظاهري لذلك الشخص. هناك العديد من الحالات التي تظهر فيها الأليلات القليلة هيمنة غير كاملة ويجب وضعها مع النمط الجيني. يجب أن يكون لدى الشخص هذا النوع من الميراث المرتبط بمثال الأليلات المتعددة والأليلات المتعددة ويمكن أن يندمج مع النمط الظاهري الذي يجب أن يختلط مع كل من الأليلات والسمة معًا.

ما هو الليل المتعدد؟

كلمة "allele" هي شكل قصير من allelomorph الذي تم استخدامه في الأيام الأولى من علم الوراثة لوصف الأشكال المختلفة للجين الذي تم اكتشافه على أنه أنماط ظاهرية مختلفة. 

الأليل هو تباين في نفس تسلسل النيوكليوتيدات الذي يشفر تخليق منتج جيني في نفس المكان على جزيء DNA طويل. في الحد الأدنى ، يمكن أن يعتمد الأليل على تعدد أشكال النيوكليوتيدات الفردي (SNP). في الحالات القصوى ، يمكن أن تستند إلى اختلافات تصل إلى عدة آلاف من أزواج القاعدة الطويلة.

تؤدي معظم الأليلات التي تمت ملاحظتها إلى حدوث تغيير طفيف أو معدوم في وظيفة منتج الجين الذي يرمز إليه. ومع ذلك ، في بعض الأحيان ، يمكن أن تؤدي الأليلات المختلفة إلى سمات نمطية مختلفة يمكن ملاحظتها ، مثل تصبغ مختلف. ومن الأمثلة البارزة على ذلك اكتشاف جريجور مندل أن ألوان الزهرة البيضاء والبنفسجية في نباتات البازلاء كانت نتيجة جين واحد مع أليلين.

عادةً ما تشتمل مجموعة أو أنواع الكائنات الحية على أليلات متعددة في كل موقع بين مختلف الأفراد. الاختلاف الأليلي في موضع ما يمكن قياسه بعدد الأليلات (تعدد الأشكال) الموجود ، أو نسبة الزيجوت متغايرة الزيجوت في السكان. الأليل الفارغ هو متغير جيني يفتقر إلى الوظيفة الطبيعية للجين لأنه إما لا يتم التعبير عنه ، أو أن البروتين المعبر عنه غير نشط. ترجع الاضطرابات الأخرى أيضًا إلى الأليلات المتنحية ، ولكن لأن موضع الجين يقع في X كروموسوم، بحيث يكون لدى الذكور نسخة واحدة فقط ، فهي أكثر شيوعًا عند الذكور منها عند الإناث.

رصيد الصورة-كروموسوم X- ويكيبيديا

مثال على الأليلات المتعددة في النباتات

النباتات هي الكائن الحي الذي يمكن تمثيله على أنه الأعشاب والعشب والطحالب والأشجار التي تمتص الماء.

لقد رأينا على نطاق واسع أن شكل البطاطس عبارة عن درنة وهذا مستمر مع وجود نمط ظاهري مرئي مثل كونها دائرية وطويلة ويمكن تمييزها على مستوى كونها ثنائية الصبغة.

هذه أليلات متعددة مثال للنباتات أن العديد من التجارب أثبتت أن وجود نظام للأليل المتعدد يُرى لأول مرة. يمكن القول إن الأليل المتنحي لشكل الدرنة كمي ومعترف به لأليل الرؤية القريبة. الاختلاف بين الأليلات شائع ويجب أن يكون السائد مرئيًا ويجب رؤيته.

رصيد الصورة-بطاطس درنة-ويكيبيديا

الرأي القائل بأن معظم الأليل المتنحى سيقال أنه شبه معدوم أو كامل أليل فارغ ويجب أن تكون متسقة مع عدد التأثيرات فيما يتعلق بالكمية التي يجب أن تقدمها في الموقع ويمكن وصفها. عندما يتم حل الدرنة المترية بالإضافة إلى ذلك في العامل المندلي الذي يستخدم الوالد متغاير الزيجوت في التجربة المصممة ، استنتجت مثل هذه الاستنتاجات التي تغير الحيوية النسبية للأليلات المتعددة ومثال الأليلات المتعددة إلى مواضع تشرح الجينات.

أمثلة الأليلات المتعددة في الحيوانات

يمكن أن يكون هناك مثالان محددان هنا. يمكن للمرء أن يكون لون معطف الحيوانات والآخر يمكن أن يكون فيما يتعلق بالحشرات.

لسنوات عديدة ، تم تربية القطط المنزلية للطلاء. يحدد الجين لونها ويبدو أن لها متغيرات متعددة مثل الغلاف الذي يتراوح بين البني والأبيض والأسود.

هذا يعني أن الأليلات المتعددة تحدد لون الغلاف. يحتوي لون الغلاف على جين يحتوي على عدة أليلات في السكان والصباغ الذي يجعل البروتين في الوراثة منه والتعبير عن الأليلات. تبدأ الجينات الأخرى في تنظيم التجعد والأنماط وحتى النسيج جنبًا إلى جنب مع التظليل بنفس الطريقة. عدد التركيبات الممكنة كثيرة ومن ثم الحصول على التعبير عنها في نمط وراثي مميز من هذه الأليلات الناتجة.

يتم التحدث إلى النتيجة مساحة واسعة وكذلك الكثير من السلالات. حتى عندما تميل الأليلات الأربعة فقط إلى مشاركتها بين الوالدين لكل جين ، يكون الاختلاف منفصلاً وجيدًا. يشير لون الغلاف إلى مثال على عدة أليلات ويبدو أنه يحتوي على أكثر من اثنين من الأليلات الموجودة للنمط الظاهري للون الغلاف.

من ناحية أخرى ، يمكن القول بطريقة أساسية أن النمط الجيني للقطط يمكن رؤيته من خلال فحص القط للون ونمط اللون. إذا كان النمط الظاهري للوالد يتم استدعاؤها ثم عادة ما يُرى أن اللون الممكن للقطط من خلال الحساب سيكون معقدًا للغاية في كثير من الحالات. وهذا يعني أن البرتقالي والأسود أو الرمادي أو الأبيض وتميل البقع إلى أن تكون بيضاء.

حشرة تسمى ذبابة الفاكهة السوداء والتي تسمى ذبابة الفاكهة لها جينوم معقد. هم عرضة للكلمات المعملية وله تكاثر عالية ويمكن الاحتفاظ بالسهولة للتحليل. هم أصغر من الإنسان. لدى البشر 23 كروموسومًا ولكن لدى الذباب 4 كروموسومات. اجنحتها طويلة. كان هناك نوعان من الطفرات التي حدثت في نفس المكان والتي نتج عنها أجنحة أقل وأخرى لها أجنحة أقل ولكن متطورة.

رصيد الصورة-ذبابة الفاكهة الدروسوفيلا- ويكيبيديا

عندما يتم تقاطع الذبابة ذات الأجنحة الأثرية مع الأجنحة الأخرى ثم تغييرها ، يجب أن يكون للأجنحة الهجينة الناتجة F1 طول جناح وسيط ويعني أنه لم يتم تحور أي منها مع الجينات السائدة. في بعض الأحيان يمكن القول أن مجمع أثري، يجب أن يكون لدى الهجين اثنين من الجينات المتحورة في نفس المكان. الفصل العنصري المندلي وإعادة التركيب الواضح واضحان هنا.

مثال على الأليلات المتعددة في الدم

يمكن أن يكون هناك عدد غير قليل من أمثلة الأليلات المتعددة ويمكن أن تختلف من نباتات إلى بشر ويجب أن تستند إلى قانون مندل.

أفضل مثال على الأليلات المتعددة للدم هو فصيلة الدم ABO. يميل البشر إلى امتلاك خلايا الدم الحمراء وهي من النوع A (I.A) ، اكتب ب (I.B) ، أو اكتب O (I). يقال أن هذه من ثلاثة أليلات منفصلة ويمكن ربطها بعدة طرق لاتباع قانون مندل.

يكون التركيب الجيني هو النتيجة ويجب أن يكون من النوع O أو النوع A أو النوع B أو النوع AB. مجموعة النوع A هي رابط إما الأليلين f A أو IA IA أو مع أحد الأليلين A والآخر من 0. بالإضافة إلى ذلك ، ينطبق الشيء نفسه على الدم B الذي تم ترميزه فقط ليأخذ الأليلين المتنحيين لـ يا (الثاني). هذا مثال جيد للأليلات المتعددة وأيضًا هيمنة بسيطة. يُقال إن نوع AB لهيمنة مشتركة.

كل من الأليلين B والأليل A متماثلان في هيمنتهما ويجب أن يكونا قادرين على التعبير عن نفسه بسهولة أثناء الاقتران في الوصلة. كل من الأليل المتماثل في السيادة يجب أن يعبر عن النمط الجيني عندما يقترن معًا. لا يجب أن يكون أليل B أو A هو المسيطر على كل منهما ، وبالتالي هذا النوع إذا تم التعبير عنه فعليًا في النمط الظاهري الذي سيعطي الإنسان فصيلة دم من AB.

رصيد الصورة-ABO الدم-ويكيبيديا

يمكن أن يكون لكل البشر والعديد من الرئيسيات نوع دم ABO الخاص به. هناك أربعة بشكل عام. الدم يا هو المشترك بينهم. عند الحصول على مجموعة خاطئة من الدم من الناس يمكن أن يؤدي إلى الموت. فقط على سبيل المثال إذا كان الشخص الذي لديه مجموعة من الدم هو B يأخذ النوع A ثم الشخص الذي يحتوي على أجسام مضادة لـ مضاد- A يجب أن يهاجم خلايا من النوع A. وهذا مثال لمجموعة الدم A ولن يتم إعطاؤه أبدًا للبعض الذي لديه المجموعة B والعكس صحيح أيضًا.

أمثلة الأليلات المتعددة في البشر

هناك عدد قليل من السمات في البشر تؤدي إلى وجود أكثر من نوعين من الأليلات.

يجب الإشارة إلى السمة التي تحتوي على الأليلات أو أكثر من ذلك إلى وجود أليلات متعددة. يجب أن يمتلك الإنسان نظام مجموعة ABO ولون العين أيضًا.

الثلاثة من الأليلات هي A (IA) ، وأليل B (IB) ، وأليل i (IO أو i). إذا شوهد الأليل A على الكروموسوم ، فإن البروتين A يصنع و خلايا الدم الحمراء يجب أن يكون لدى الشخص بروتين أ على غشاءه. إذا كان يجب أن يحتوي الكروموسوم على أليل ب، يُنظر إلى البروتين ب. أخيرًا ، إذا شوهد الأليل I على أي كروموسوم أسفله ، فإن يجب تصنيع البروتين B أو البروتين A. هذه هي الأليلات الثلاثة التي يجب أن تشكل نظام أو سمة الدم ABO.

إن نمط الأليل B والأليلات A يزرع الهيمنة المشتركة. يحدث عندما لا يكون أي من الأليلين مهيمن فوق أي منها والفرد غير المتجانسة يجب أن يكون قادرًا على التعبير عن كلا الطرز الظاهرية. هذا يعني أنه إذا كان لدى أي فرد أليل أ على أي واحد من الكروموسوم والأليل ب على الزوج الثاني من كروموسوم ثم يتم التعبير عن كلا البروتينين ويجب أن تحتوي خلايا الدم الحمراء على البروتين B أو A على الخلية.

هناك الكثير من السكان الذين لديهم ثلاثة أليلات ويرث كل واحد منهم اثنين فقط من الوالدين. هذه هي النتيجة في التركيب الوراثي ويجب أن تصور كل سمة موروثة من الوالد. إذا كان هناك ثلاثة أليلات يجب أن يكون هناك 6 طرز وراثية وسيحدد عدد الصفة المظهرية السيادة بين الأليلات الثلاثة. يحتوي دم ABO على أربعة أنماط ظاهرية ، وبالتالي فهو مثال جيد على الأليلات المتعددة.

هل يمكن أن يكون للجين أليلات متعددة؟

هناك سمات في البشر والكائنات الحية الأخرى تحتوي على ثلاثة أنواع مختلفة أو أكثر من الأليلات أو الجينات. عندما تحتوي السمة على ثلاثة أليلات مميزة أو أكثر ، يُشار إليها باسم وراثة الأليلات المتعددة.

على الرغم من أن البشر الفرديين وجميع الكائنات ثنائية الصبغيات يمكن أن يكون لديهم أليلين فقط لجين معين ، إلا أن الأليلات المتعددة قد توجد في مستوى السكان ، وقد يكون لدى الأفراد المختلفين في المجتمع أزواج مختلفة من هذه الأليلات.

يعني مثال الأليلات المتعددة أن هناك أكثر من نمطين ظاهريين متاحين اعتمادًا على الأليلات السائدة أو المتنحية المتوفرة في السمة ونمط السيادة الذي تتبعه الأليلات الفردية عند دمجها معًا. تتحكم ثلاثة أليلات في دم الإنسان في تكوين فصائل الدم ABO. A و B لهما سيطرة مشتركة ، بينما الأليل الثالث ، O ، متنحي للأليلين الآخرين. يوجد أدناه عدد من مجموعات الوالدين. لكل منها ، وضح ما إذا كان يمكن أن ينتج الطفل الناتج.

كلمة أليل هي مصطلح عام للدلالة على الأشكال البديلة للجين أو زوج الجينات المتناقضة التي تدل على الشكل البديل للجين يسمى الأليل. اعتبر بيتسون سابقًا هذه الأليلات كشريك افتراضي في الفصل العنصري المندلي. في الوراثة المندلية ، احتل موضع معين من الكروموسوم نوعان من الجينات ، وهو جين طبيعي (لشكل البذور المستدير) وجينه المتنحي الطافر (شكل البذور المتجعد). ولكن قد يكون من الممكن أن الجين الطبيعي قد يظهر العديد من الطفرات في البازلاء بالإضافة إلى التجاعيد. 

إذا افترضنا أن هذه الجينات الطافرة والأثري والقرن ليست أليلات موجودة في مواضع مختلفة بدلاً من تحديد موقعها في نفس الموضع في كروموسومات مختلفة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بحيث لا يوجد عبور بينها ، فإن الجين الطافر سوف يقمع التعبير عن الطبيعي المجاور أليل إلى حد معين. تسمى هذه الجينات المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالأليلات الزائفة وهذا التثبيط هو نتيجة لتأثير الموضع. وبالتالي ، يمكن تفسير حالات الأليلة المرئية أو الظاهرة على افتراض الارتباط الوثيق.

رصيد الصورة-مندل-ويكيبيديا

هل الأليلات المتعددة هي نمط وراثي؟

الأليلات المتعددة هي نوع من أنماط الوراثة غير المندلية التي تتضمن أكثر من مجرد أليلين نموذجيين يرمزان عادة لخاصية معينة في نوع ما.

يشير إلى الميراث الكمي حيث يؤثر جينان مستقلان أو أكثر بشكل إضافي على سمة نمطية واحدة. بطريقة ما ، الوراثة متعددة الجينات هي وراثة متعددة العوامل أو وراثة جينات متعددة ، أو وراثة متعددة العوامل.

في حالة الأليلات المتعددة ، تشارك نفس سلسلة الحمض النووي ، في حين تم العثور على الوراثة متعددة الجينات على خيوط DNA متعددة. تتضمن الأليلات المتعددة أشكالًا بديلة متعددة من الجين ، بينما يتم تنظيم الصفات متعددة الجينات بواسطة مجموعة من الجينات غير الأليلية. وراثة شخصية تعتمد على العمل التراكمي للعديد من الجينات ، كل منها ينتج تأثيرًا صغيرًا فقط. تشمل الأمثلة على هذه الصفات الكمية إنتاج الأبواغ في السرخس ، وارتفاع الأشجار ، وإنتاج الرحيق في الحوذان.

لون العين هو مثال على عدة أليلات. هم أكثر من اثنين من الأليلات ترميز لنفس. هو الاختلاف الرئيسي بين السيادة والأليلات المتعددة هو ذلك السيادة يعبر عن تأثيرات كلا الأليلين بشكل مستقل ، دون مزج في حالة متغايرة الزيجوت، بينما تشير الأليلات المتعددة إلى حالة سمة بها أكثر من أليلين مختلفين. يرث الشخص أليلًا واحدًا من أمه وأليلًا واحدًا من والده.

لذلك ، الأفراد الذين يعانون من وراثي جسمي متنحي مرض جين واحد يرثون أليلًا متحورًا واحدًا من الجين المرتبط بالمرض من كل من والديهم. في الشكل الأساسي ، يتم تصنيف وراثة لون العين على أنها أ سمة مندل. على أساس ملاحظة أكثر من نمطين ظاهريين ، فإن لون العين له نمط وراثي أكثر تعقيدًا. تشمل نطاقات ألوان العيون درجات متفاوتة من البني والبندق والأخضر والأزرق والرمادي ، وفي حالات نادرة ، البنفسجي والأحمر.

ANKITA CHATTOPADHYAY

أنا أنكيتا تشاتوبادياي من خراجبور. لقد أكملت درجة البكالوريوس في التكنولوجيا الحيوية من جامعة أميتي في كولكاتا. أنا خبير في مادة التكنولوجيا الحيوية. لقد كنت حريصًا على كتابة المقالات وأهتم أيضًا بالأدب من خلال نشر كتاباتي في موقع إلكتروني للتكنولوجيا الحيوية وكتاب على التوالي. إلى جانب هؤلاء ، أنا أيضًا من عشاق الهودوفيل وعشاق السينما وعشاق الطعام.

آخر المقالات

رابط إلى التدفق المغناطيسي والحالي: 9 حقائق يجب أن تعرفها

التدفق المغناطيسي والحالي: 9 حقائق يجب أن تعرفها

التدفق المغناطيسي والتيار يسيران جنبًا إلى جنب ، ولديهما الاختلافات. عندما يتم إحداث تيار في منطقة ما ، سيكون هناك تدفق مغناطيسي وسيكون هذا التدفق المغناطيسي معاكسًا للتدفق الطبيعي ...

الرابط إلى هل التدفق المغناطيسي قوة مغناطيسية: 7 حقائق يجب أن تعرفها

هل التدفق المغناطيسي قوة مغناطيسية: 7 حقائق يجب أن تعرفها

هل التدفق المغناطيسي قوة مغناطيسية؟ نعم ، التدفق المغناطيسي هو قوة مغناطيسية حيث كلاهما من سمات المغناطيس. التدفق المغناطيسي هو المجال المغناطيسي بأكمله الذي ينتقل من خلال ...

3 Multiple Alleles Example: Detailed Explanations


Multiple alleles are a pattern of inheritance that is a non-Medellin type and consists of two alleles in general.

It has more than just the general two alleles that can code for a specific trait in species. Some multiple alleles example is the-

With this concept and the multiple alleles example in mind, there are more than only one phenotype that is seen and depends on the recessive or the dominant alleles that are seen in the character and the pattern of dominance for the individual and then allows the follow up when gets combined together. Gregor Mendel only took the understanding of the trait in the pea plant showing dominance with two alleles.

multiple alleles example
Image credit-Multiple alleleWikipedia

 Those two allele can be multiple alleles example and contribute to having only one trait in the plant being shown. It was till this that was found telling that some characters can also show more than two alleles that shall code for the phenotype. This allowed the rise of many phenotypes to be seen for any particular trait while still the Mendel’s law was being followed. There is always a mixture coming to act when there is a multiple allele. At some point, the one of the two alleles can be seen to be recessive.

On being so, to the rest and shall be masked out by any of the other one that are called to be dominant. The rest of the alleles shall be co-dominant in group and then show the character that is same as phenotype of that to the person. There are many more cases where the few alleles shall show incomplete dominance and shall be put with the genotype. A person shall have this type of inheritance linked to the multiple alleles and multiple alleles example and can blend with the phenotype that shall mix with both the alleles and trait together.

What is multiple allele?

The word “allele” is a short form of allelomorph which was used in the early days of genetics to describe variant forms of a gene detected as different phenotypes. 

An allele is a variation of the same sequence of nucleotides that encodes the synthesis of a gene product at the same place on a long DNA molecule. At the lowest extreme, an allele can be based on a single nucleotide polymorphism (SNP). At higher extremes, it can be based on differences up to several thousand base-pairs long.

Most alleles observed result in little or no change in the function of the gene product it codes for. However, sometimes, different alleles can result in different observable phenotypic traits, such as different pigmentation. A notable example of this is Gregor Mendel’s discovery that the white and purple flower colors in pea plants were the result of a single gene with two alleles.

A population or species of organisms typically includes multiple alleles at each locus among various individuals. Allelic variation at a locus is measurable as the number of alleles (polymorphism) present, or the proportion of heterozygotes in the population. A null allele is a gene variant that lacks the gene’s normal function because it either is not expressed, or the expressed protein is inactive. Other disorders are also due to recessive alleles, but because the gene locus is located on the X chromosome, so that males have only one copy, they are more frequent in males than in females.

Image credit-X chromosome- Wikipedia

Multiple alleles example in plants

Plants are the organism that can be exemplified to be the herbs, grass, mosses, trees that absorb water.

We have widely seen that the shape of a potato is tuber and this is continuous with having a phenotype that is visual like being round, long tuber and can be discerned to be at the level of being diploid.

This is a multiple alleles example for plants that many experiments proof show that the presence of the system for multiple allele is being seen for the first time. The allele that is recessive for the tuber shape can be said to be as quantitative and recognized to the near view allele. Variation between the alleles is common and the dominant shall be visible that shall be seen.

Image credit-Tuber potatoWikipedia

The view that most of the allele that are recessive offer shall be said to be a near null or whole null allele and shall be consistent with the number of effects in regards to quantity they shall offer at the locus and can be described. When the metric tuber in addition to it is resolved in the Mendelian factor that uses the heterozygous parent in the designed experiment have conclusions like that change the relative vitality of the multiple alleles and multiple alleles example to loci explaining the genes.

Multiple alleles examples in animals

There can be two of the example defined here. One can be the coat color of the animals and other can be regards the insects.

For many years the domestic cats have been bred for coating. The gene determines the color of them and appears to have multiple variants as the coat ranging from brown white and black.

This implies thatmultiple alleles decide the color of the coat. The color of the coat has gene that has multiple alleles in population and the pigment that makes the protein is based in inheriting of it and getting to express the alleles. Other genes start to regulate the curliness, patterns and even the texture along with the shading in the same manner. The number of combinations possible is many and then get to express them in distinct genotype from these resulted alleles.

The result is conversed to wide area and also a lot of breed. Even when the only four of the alleles tend to share them between the two parents for each of the gene the variation is separate and good. The color of the coat implies multiple alleles example and appears to have more than two of the alleles present for the phenotype of coat color.

On the other hand, in base way the genotype of cat can be said to be seen by getting the cat examined for its color and the color pattern. If the phenotype of the parent are called then it is usually seen that the color possible for the kitten via calculation shall be much complex in many cases. This means the orange and black or grey or white and the patches tend to be white.

An insect called to be Drosophila melanogaster which is called the fruit fly had a complex genome. They are prone to the lab words and for its high reproduction and ease can be kept for analysis. They are smaller than human. Humans have 23 chromosomes but flies have 4 of them. The wings of them are long. There were two mutations that had taken place in the same locus that resulted in the less wings and other having less but developed wings.

Image credit-Drosophila melanogasterWikipedia

When the fly having the vestigial wings shall be crossed with other and then altered wings the resulting in the F1 hybrids shall have intermediary wing length and shall imply that none had been mutated with the dominant genes. On occasion it can be said that the vestigial compound, the hybrid shall have two of the genes mutated at the same locus. The Mendelian segregation and the evident recombination is clear here.

Multiple alleles example in blood

There can be quite a fewmultiple alleles example and can vary from plants to humans and shall be based on the Mendel law.

The best multiple alleles example for blood is the ABO blood group. Humans tend to have red blood cells and are of the type A (IA), type B (IB), or type O (I). These are said to of three separate alleles and can link in several ways to follow the Mendel law.

The genotype is the outcome and shall be of wither the type O, type A, type B or of type AB. Type A group is the link of either the two alleles f A, IA IA or with one of A and the one of 0.  Along with this, the same goes for B blood which is coded only to take the two of the recessive alleles of O (II). This is a good multiple alleles example and also a simple dominance. The type of AB is said to be co-dominance.

Both the alleles B and allele A are same in its dominance and shall be able to easily express itself while being paired in linkage. Both the allele being same in dominance shall express the genotype of when paired together. Neither the B or the A allele shall be dominant over each and thus this type if actually expressed in the phenotype that shall give the human a blood type of AB.

Image credit-ABO Blood-Wikipedia

All for the humans and many primates can have its type of ABO blood. There are four in general. Blood O is the common among them. On getting wrong group of blood from people can lead to death. Just for instance if person having a group of blood being B takes in A type then one having antibodies of anti-A shall attack the cells of the type A. this is the example of the group A blood and shall never be given to some having the group B and also vice versa.

Multiple alleles examples in humans

There are few traits in humans that shall lead to having of more than two alleles types.

The trait that has there or much more of the alleles shall be referred to having of multiple alleles. The human shall have the ABO group system and also the eye color.

The three of the alleles are the A (IA), allele B (IB), and allele i (IO or i). If allele A is seen on chromosome, then protein A is made and the red blood cells of the person shall have protein A on its membrane. If the chromosome shall have a B allele, the protein B is seen. At last, if the I allele is seen on any chromosome nether the protein B or protein A shall get synthesized. These are the three alleles shall make up the ABO blood system or trait.

The pattern for the allele B and alleles A sow co-dominance. It takes place when neither of the alleles are dominant over any and the individual that is heterozygous shall be able to express both of the phenotypes. This implies that if any individual has an allele A on any one of the chromosome and allele B on the second pair of chromosome then both the proteins shall be expressed and the RBC shall have protein B or A on the cell.

There are many of the population that has three alleles and each of them shall inherit only two of them from the parents. This is the outcome in the genotype and shall depict each trait that is inherited from parent. If there are three alleles there shall be 6 genotypes and the number of phenotype shall decide the dominance between the 3 alleles. The ABO blood has four phenotypes and thus a good multiple alleles example.

Can a gene have multiple alleles?

There are traits in humans and other organisms that have three or more different types of alleles or genes.  When a trait has three or more distinct alleles, it is referred to as multiple alleles inheritance.

Although individual humans and all diploid organisms can only have two alleles for a given gene, multiple alleles may exist in a population level, and different individuals in the population may have different pairs of these alleles.

Multiple alleles example means that there are more than two phenotypes available depending on the dominant or recessive alleles that are available in the trait and the dominance pattern the individual alleles follow when combined together. Human blood is controlled by three alleles that create the ABO blood types. A and B are co-dominant, while the third allele, O, is recessive to the other two alleles. Below are a number of parent combinations. For each, indicate whether it could produce the resulting child.

The word allele is a general term to denote the alternative forms of a gene or contrasting gene pair that denote the alternative form of a gene is called allele. These alleles were previously considered by Bateson as hypothetical partner in Mendelian segregation. In Mendelian inheritance a given locus of chromosome was occupied by 2 kinds of genes, which is for a normal gene (for round seed shape) and other its mutant recessive gene (wrinkled seed shape). But it may be possible that normal gene may show still many mutations in pea besides the one for wrinkledness. 

If we assume that these mutant genes, vestigial and antlered are not allelic located at different loci in place of locating at same locus in different chromosomes so closely linked that there is no crossing over between them, the mutant gene will suppress the expression of adjacent normal allele to certain extent. These closely linked genes are called pseudo alleles and this suppression is the result of position effect. Thus, visible or apparent cases of allelism may be explained on the assumption of close linkage.

Image credit-MendelWikipedia

Is multiple alleles an inheritance pattern?

Multiple alleles is a type of non-Mendelian inheritance pattern that involves more than just the typical two alleles that usually code for a certain characteristic in a species.

It refers to the quantitative inheritance wherein two or more independent genes additively affect a single phenotypic trait. In a way, polygenic inheritance is a multiple factor inheritance or multiple gene inheritance, or multifactorial inheritance.

In case of multiple alleles, the same DNA strand is involved, whereas polygenic inheritance is found on multiple DNA strands. Multiple alleles involve multiple alternate forms of a gene, while polygenic traits are regulated by a group of non-allelic genes. An inheritance of a character that depends upon the cumulative action of many genes, each of which produces only a small effect. Examples of such quantitative characters include spore production in ferns, height of trees, and nectar production in buttercups.

Eye color is a multiple alleles example. They are more than two alleles encoding for the same. he key difference between codominance and multiple alleles is that codominance is expressing the effects of both alleles independently, without blending in the heterozygous state, while multiple alleles refer to the state of a trait that has more than two different alleles.  a person inherits one allele from his or her mother and one allele from his or her father.

Therefore, individuals with an autosomal recessive single-gene disease inherit one mutant allele of the disease-associated gene from each of their parents. n the most elementary form, the inheritance of eye color is classified as a Mendelian trait. On the basis of the observation of more than two phenotypes, eye color has a more complex pattern of inheritance. Eye color ranges include varying shades of brown, hazel, green, blue, gray, and in rare cases, violet and red.

ANKITA CHATTOPADHYAY

I am Ankita Chattopadhyay from Kharagpur. I have completed my BTech in Biotechnology from Amity University Kolkata. I am a Subject Matter Expert in Biotechnology and also a web content writer (freelancer). I have been keen in writing articles and also interested in Literature with having my writing published in a Biotech website and a book respectively. Along with these, I am also a Hodophile, a Cinephile and a foodie.

Recent Posts