17 مثال الزخم: البصيرة التفصيلية


يوضح مثال الزخم كمية الجسم التي تربط كتلته بالسرعة. يناقش المقال مع مثال الزخم المذكور أدناه:

اقرأ المزيد حول كيفية إيجاد صافي القوة من الزخم.

دفع الكائن

قوانين نيوتن اذكر ذلك تتغير سرعة الكائن عندما تعمل عليه قوة. عندما نستخدم قوة دفع لجسم ثابت على طول الأرض ، فإنه سيكون في حركة على طول اتجاه قوة الدفع. الكمية التي تربط بين كتلة الجسم وسرعته تسمى الزخم. 

ببساطة أقول ، عندما يكون الجسم في حالة حركة ، فإنه يحمل الزخم. تظل الكتلة متطابقة بعد قوة الدفع ، لكن سرعة الجسم تغير زخمه وتوفر تسارعه. 

مثال على الزخم
مثال على الزخم

رياضة

نسمع في التلفاز أن لاعبًا أو فريقًا يربح 'زخمفي العديد من الأماكن الرياضية. في لعبة الكريكيت ، إذا بدأ رجل المضرب في ضرب ستة وأربعة على كل كرة ، فسنقول إنهم يحصلون على قوة دفع لفريقه حيث أصبح من الصعب الآن إيقافه أو الخروج منه.

أمثلة الزخم في الرياضة
مثال الزخم في الرياضة
(ائتمان: شترستوك)

وبالمثل ، إذا بدأ لاعب الجولف في تصوير بعض اللقطات الرائعة ، يقول المعلق إنه يكتسب قوة دفع كبيرة. هذا يعني أن كل جسم أو شخص له كتلة كبيرة أو سرعة عالية يكتسب زخمًا كبيرًا يصعب إيقافه. 

رمي الكرة

عندما ترمي أي نوع من الكرة بسرعة على شخص ما ، يصعب عليهم الإمساك بها. ومن ثم ، فإن الكرة المسرعة قد تضربهم بقوة. إذا رميت كرة بكتلة صغيرة أو كرة خفيفة بنفس السرعة ، فمن الممكن أن يمسكها الشخص. وبالتالي، كلما زادت الكتلة ، زاد الزخم.

ولكن إذا قمنا برمي كرة خفيفة على الشخص بسرعة أكبر من كرة كبيرة ، فإنها تصطدم به بشدة أيضًا. هذا يعني أنه عندما نغير الكتلة أو السرعة ، تتغير كمية الزخم أيضًا.

المشي

أثناء المشي ، نطبق أ القوة العضلية على الأرض مع كل خطوة ، مما يسرع الجسم عن طريق تغيير الحركة. أثناء مناقشة سرعتنا وكتلتنا أثناء المشي ، اجتمعنا لنقول زخمنا.

بكلمات بسيطة ، الزخم (P) هو حاصل ضرب كتلتنا (م) وسرعتنا (ت). على سبيل المثال ، P = mv. يتم إدخال قوى مختلفة في كل خطوة أثناء المشي ، مما يغير سرعتنا وزخمنا باستمرار.  

اقرأ المزيد أثناء المشي.

إطلاق رصاصة

الرصاصة التي تطلق من البندقية هي مثال زخم كبير ، حتى لو كانت الرصاصة ذات كتلة صغيرة. عندما تكون الرصاصة داخل البندقية قبل إطلاقها ، يكون زخمها صفراً لأنها لا تتحرك. ولكن بمجرد إطلاقها من البندقية ، فإنها تتحرك بسرعة كبيرة بحيث يستحيل إيقافها.

مثال على الزخم لإطلاق رصاصة
مثال على الزخم لإطلاق رصاصة
(ائتمان: شترستوك)

تكتسب الرصاصة التي تم إطلاقها زخمًا هائلاً في الاتجاه الأمامي بسبب السرعة العالية التي تخترق الأجسام الأخرى ذات الكتلة. مثل الرصاصة ، تتغير سرعة البندقية عندما تتحرك للخلف قليلاً عند إطلاق الرصاصة. هذا يعني أنه يكتسب أيضًا زخمًا بعد إطلاق النار ولكن في اتجاه خلفي. وبالتالي، الزخم الكلي للمسدس الذي يطلق رصاصة هو صفر.  

إطلاق رصاصة هو مثال يعرض كمية الزخم التي يمكن أن تؤدي إلى التدمير من خلال دفع كائن ما إلى السفر بشكل أسرع. الرصاصة ليست خطرة ، لكن الرصاص المنتقل بسرعة عالية يمكن أن يسبب بعض الضرر. يتم رفع زخم الكائن وقدرته على إحداث الدمار من خلال التسبب في أن يكون الكائن إما أكبر أو أسرع.  

لذا ، فإن أي جسم يُعطى الزخم الدقيق كرصاصة إطلاق يمكن أن يحدث ضررًا مكافئًا أيضًا. 

الكاراتيه

هل تساءلت كيف يمكن لممارسة الكاراتيه أن تكسر عدة قوالب بقبضة واحدة؟ لماذا لا يفعلها الإنسان العادي؟ يعتقد معظم الناس أن السبب في ذلك هو أن خبراء الكاراتيه يقوون عظام أيديهم من خلال الممارسة المنتظمة أو ممارسة الرياضة على مر السنين. لكن في رأيي ، إنهم يمارسون أن يصبحوا أكثر رشاقة من الإنسان العادي.

مثال على الزخم
مثال الزخم للكاراتيه
(ائتمان: شترستوك)

لاحظ أنهم يمسكون الطوب بسرعة كبيرة لدرجة أنهم يحصلون على قوة دفع كافية لكسر الطوب مثل إطلاق رصاصة تخترق الأشياء الأخرى. ببساطة أقول ، يحتاجون إلى تطوير قوة دفع كافية لكسر عدة قوالب بقبضة واحدة. 

شاحنة ثقيلة

الشاحنة تحمل العديد من البضائع بكتلة كبيرة ، اكتساب زخم كبير حتى مع سرعة صغيرة. هذا هو سبب صعوبة توقف شاحنة ثقيلة بشكل غير متوقع. لذلك ، فإنه يسافر بسرعة أبطأ لتجنب الحوادث الكبيرة.

تتميز عربة الدفع الرباعي بكتلة صغيرة مقارنة بالشاحنة الثقيلة التي تكتسب زخمًا منخفضًا. ومن ثم ، فإن عربة بأربع عجلات تعمل بسرعة عالية يمكن أن تتوقف على الفور ، بما يتوافق مع شاحنة ثقيلة.

اقرأ المزيد عن العجلات الدوارة.

سقوط الصخور

لنفترض أن الصخور A و B لها كتل مميزة من 50 كجم و 90 كجم ، على التوالي تسقط على تل منحدر. أي صخرة ستصل إلى الأرض بسرعة أكبر؟ كتلة الصخور B أكبر من كتلة الصخر A. لذلك ، فإن احتكاك التي يوفرها سطح التل للصخرة B أقل بكثير من الصخرة A.

هذا هو السبب في أن الصخور المتساقطة B تراكمت زخمًا أكثر من الصخور A ووصلت بسرعة إلى الأرض. 

عدم الوزن

أي أجسام ، بما في ذلك رواد الفضاء ، تطفو داخل سفينة الفضاء بسبب عدم الوزن. في مثل هذه الحالة ، التسارع بسبب الجاذبية g يعتمد على الكتلة الكبيرة لسفينة الفضاء وليس على كتل صغيرة من رواد الفضاء أو الأجسام الأخرى. بسبب انعدام الوزن ، يمكن لرواد الفضاء دفع الجسم بسهولة داخل سفينة الفضاء.

مثال على الزخم لانعدام الوزن
مثال على الزخم لانعدام الوزن
(ائتمان: شترستوك)

ولكن على الرغم من أن الأجسام تطفو داخل سفينة الفضاء ، فليس من السهل تعديل سرعتها وزخمها بسبب كتلتها الصغيرة مقارنة بسفينة الفضاء. 

اقرأ المزيد عن تسريع الجاذبية.

لعب كرة القدم

ممارسة أي رياضة تنطوي على مثل هذه التحويلات الزخم. هذا يعني يمكن لأي كائن في الزخم أن يوفر الزخم لكائن آخر في حالة السكون. أثناء لعب كرة القدم ، عندما يركل اللاعب كرة القدم ، فإنه ينقل زخمها إلى كرة القدم في حالة راحة. حصل اللاعب الآخر على الزخم عندما أوقفوا كرة القدم. 

تقذف كرة القدم في الهواء عندما تكتسب قوة دفع من اللاعب الذي يركلها. نظرًا لركل الكرة بزاوية معينة ، فإنها تنحني عبر الهواء بسرعة معينة. بمجرد أن تدور الكرة لتقطع مسافة معينة في الهواء بعد الركل ، فإن قوة السحب الجوي يجعله يسقط نحو الأرض.

لذا ، مهما كان الزخم الذي يتلقاه لاعب آخر عندما يوقف كرة القدم في الهواء أو الأرض ، فقد يكون مميزًا أو أقل من الزخم الذي اكتسبته كرة القدم عند ركلها. 

الدفع الصاروخي

ربما لاحظنا الصعود قوة الثقه يعطي الزخم للصاروخ لإطلاقه في الفضاء. ولكن توجد غرفة غاز في الجزء الخلفي من الصخر تنتج غازات ساخنة من إحراق من وقود الصاروخ.

مثال على الزخم
مثال على الزخم لدفع الصخور
(ائتمان: شترستوك)

على الرغم من أن الغاز الساخن لا يحتوي على كتلة كبيرة ، إلا أن الصواريخ المقذوفة تكتسب سرعة ارتداد تمامًا مثل إطلاق رصاصة من بندقية وتعطي زخمًا للصاروخ في الاتجاه الهبوطي. لذلك ، فإن الزخم الكلي للصاروخ ووقوده قبل طرده صفرًا وبعد طرده يساوي صفرًا أيضًا بسبب الغاز الساخن وتسمى هذه الحالة "الحفاظ على الزخم.

اقرأ المزيد عن التغيير الجسدي.

عربة الثور

افترض أنك تقف على عربة ثور مشحمة جيدًا. نظرًا لأنك والعربة ثابتان ، فإن الإجمالي زخم العزلة النظام ، بما في ذلك أنت والعربة ، هو صفر. بمجرد أن تخطو للأمام على العربة ، تتحرك للخلف.

مثال على الزخم
مثال على الزخم لعربة الثور
(ائتمان: شترستوك)

تكتسب الزخم في الاتجاه الأمامي عندما تتقدم للأمام ، بينما تتلقى العربة نفس القدر من الزخم في الاتجاه الخلفي. هذا يعني الزخم الكلي قبل وبعد الخطوة هو صفر وفقًا للحفاظ على الزخم.

الجسيمات المشحونة

تنتج الجسيمات المشحونة التي تنتقل داخل الذرة قوى متساوية ومتقابلة. لذلك ، فإن مجموعة الجسيمات المشحونة لها زخم مساوٍ لمجموع متجه لزخم الجسيم الفردي. حتى زخم الجسيم يتغير ، يتم موازنته بالتغير في الزخم المتساوي والمعاكس لجسيم آخر.

هذا يعني ، حتى في حالة عدم وجود ملف صافي القوة، فإن الزخم الكلي لمجموعة الجسيمات المشحونة لا يتغير أبدًا وفقًا لقانون الحفاظ على الزخم. 

اقرأ المزيد عن القوة الصافية.

تسريع السيارة

لقد تعلمنا كيف يكتسب الجسم زخمًا عندما يكون في حالة سكون. بعد ذلك ، نناقش كيف يتغير زخم الكائن. مثال بسيط هو تسريع السيارة قيد التشغيل. يؤدي التسارع إلى تغيير السرعة ، مما يغير الزخم المكتسب بالفعل عند تطبيق أي قوة. 

هذا يعني القوة التي توفر الزخم لشيء ما في حالة سكون ؛ يغير أيضًا الزخم المكتسب بالفعل للكائن. 

لعب كرة الريشة

يتم تطبيق الفيزياء أثناء لعب كرة الريشة في الملعب ، مثل المعادلة الحركية والزخم. تبدأ اللعبة بالمعادلات الحركية حيث توجد سرعة ابتدائية vo والسرعة النهائية v وقدرة المكوك على قطع مسافة محددة x بعد التسارع a. يتم توفيره بواسطة معادلة الكينماتيكا ت = ت0 + في.

مثال على الزخم
مثال على الزخم للعب تنس الريشة (ائتمان: شترستوك)

ولكن عندما نضرب المكوك بالمضرب ، نغير الزخم المكتسب بالفعل. القوة التي تغير الزخم تسمىدفعة'، يشار إليه كـ ΔP (PP0).

اقرأ المزيد عن المعادلات الحركية.

لعب البيسبول

في نظام منعزل يظل الزخم الكلي كما هو حسب قانون الحفظ، على الرغم من أن بعض الزخم قد ينتقل من كائن إلى آخر. ولكن ماذا عن سيناريو ليس ملف نظام معزول؟ أثناء لعب البيسبول ، يتم ضغط الكرة إلى درجة معينة عندما يضربها الضارب.

مثال على الزخم
مثال الزخم للعب البيسبول (ائتمان: شترستوك)

ولكن بعد بضع أجزاء من الألف من الثانية ، تستعيد شكلها مرة أخرى. ينتج عن تناقض لعبة البيسبول وحركة الارتداد طاقة حرارية ، وهي الطريقة التي يفقد بها زخمها أو ينتقل إلى مكان آخر.

اقرأ المزيد عن Elastic Force.

الرقم المتزلج                                                                                                  

إنه مثال يُشار إلى الزخم الزاوي بواسطة L ، وهو ناتج عزم القصور الذاتي I بدلاً من الكتلة والسرعة الزاوية ω. يبدأ المتزلج الأول في تدوير الشرائح عن طريق سحب أذرعهم لزيادة السرعة الزاوية عن طريق تقليل لحظة من الجمود أو الجمود الدوراني.

مثال على الزخم
مثال على الزخم لمتزلج الشكل
(ائتمان: شترستوك)

ولكن لإيقاف الشرائح الدوارة ، يمد المتزلج الآن ذراعيه لزيادة لحظة القصور الذاتي عن طريق تقليل زاوي ● السرعة. 

اقرأ المزيد عن الحركة الزاوية.

رخام دائري حصاة

لنفترض أننا ضربنا حصاتين رخاميتين دائريتين لهما نفس الكتلة وبنفس السرعة. تصطدم كلتا الكارتين بنفس الزخم ، وبعد الاصطدام ، تعودان إلى موضع البداية بنفس السرعة الابتدائية. هذا الاصطدام أطلقنا عليه "تصادم مرن'، أين تعود الكائنات إلى موضعها الأصلي بعد حدوث تصادم.

لنفترض أننا ضربنا إحدى الرخام بسرعة أعلى من الأخرى ؛ تصطدم كلتا الكارتين بتصادمات مختلفة وتتحركان معًا بنفس السرعة. يُطلق على الاصطدام الذي تتغير فيه سرعة كائن ما ولا يستطيع العودة إلى موضعه الأصلي "تصادم غير مرن "


مانيش نايك

مرحبًا ، أنا مانيش نايك أكملت درجة الماجستير في الفيزياء مع إلكترونيات الحالة الصلبة كتخصص. لدي ثلاث سنوات من الخبرة في كتابة المقالات في مادة الفيزياء. الكتابة ، والتي تهدف إلى توفير المعلومات الدقيقة لجميع القراء ، من المبتدئين والخبراء. في أوقات فراغي ، أحب قضاء وقتي في الطبيعة أو زيارة الأماكن التاريخية. يشرفني أن أكون جزءًا من LambdaGeeks. نتطلع إلى ربطك عبر LinkedIn - https://www.linkedin.com/in/manish-ashok-naik/ أيضًا ، من أجل دليل السفر إلى ماهاراشترا ومقالات الحفاظ على التراث ، قم بزيارة موقع الويب الخاص بي Wandering Maharashtra - https://wanderingmaharashtra.com / travel-blogs /

آخر المقالات

17 Momentum Example: Detailed Insight

The momentum example depicts an object’s quantity that links its mass with velocity. The article discusses with momentum example listed below:

Read more about How to find Net Force from Momentum.

Pushing Object

Newton’s laws state that an object’s velocity changes when a force acts upon it. When we employ a push force to a stationary object along the floor, it will be in a motion along the direction of push force. The quantity that relates an object’s mass with its velocity is called momentum. 

Simply saying, when an object is in motion, it holds momentum. The mass remains identical after push force, but an object’s velocity alters its momentum and provides its acceleration. 

Momentum Example
Momentum Example

Sports

We hear on television that a player or team gains ‘momentum’ in numerous sports settings. In cricket, if a batsman starts hitting sixes and four on every ball, we would say that they get momentum for his team as they now become difficult to stop or get out.

Momentum Examples in Sports
Momentum Example in Sports
(credit: shutterstock)

Likewise, If a golfer begins making some great shots, the commentator says they gain great momentum. That means every object or person with either a large mass or high velocity gains significant momentum, which is hard to stop. 

Throwing Ball

When you throw any kind of ball rapidly at a person, it is difficult for them to catch it. Hence, the accelerated ball may hit them hard. If you throw a ball with a small mass or light ball with the same velocity, it is possible for the person to catch it. Therefore, greater the mass, greater the momentum.

But if we throw a light ball more rapidly at the person than a large ball, it also hits them very hard. That means, when we change either mass or velocity, its momentum quantity also gets change.

Walking

While walking, we apply a muscular force on the floor with each step, which accelerates our body by changing motion. While discussing our velocity and mass while walking, we combined to say our momentum.

In simple words, the momentum (P) is the product of our mass (m) and our velocity (v). i.e., P = mv. Different forces are introduced on each step while walking, which continuously modifies our velocity and momentum.  

Read more Forces while Walking.

Firing Bullet

The firing bullet from the gun is an a large momentum example, even if the bullet has a small mass. When a bullet is inside the gun before firing, its momentum is zero as it is not in motion. But once it fires from the gun, it moves so rapidly that it is impossible to stop.

Momentum Example of Firing Bullet
Momentum Example of Firing Bullet
(credit: shutterstock)

The fired bullet gains enormous momentum in the forward direction due to high velocity, penetrating other objects having mass. Like a bullet, the gun’s velocity changes as it moves slightly backward when a bullet is fired. That means it also gains momentum after firing but in a backward direction. Therefore, the total momentum of the gun firing a bullet is zero.  

Firing a bullet is an example that displays momentum quantity can render destruction by driving an object to travel faster. The bullet is not dangerous, but traveling bullets at high speed can provoke some damage. An object’s momentum and capability to provoke destruction are raised by causing the object to be either more massive or faster.  

So, any object given the exact momentum as a firing bullet can also do equivalent damage. 

Karate

Have you wondered how karate exert can break several bricks with one fist? Why won’t the ordinary human do it? Most people think it is because karate experts strengthen their hand bones by regular practicing or exercising over the years. But in my opinion, they practice to become more agile than an ordinary human.

Momentum Example
Momentum Example of Karate
(credit: shutterstock)

Notice that they fist the brick so rapidly that they attain sufficient momentum to break bricks like firing a bullet penetrating the other objects. Simply saying, they need to develop sufficient momentum to break several bricks in one fist. 

Heavy Truck

The truck carries many goods with a large mass, gaining a large momentum even with a small velocity. That’s the reason it becomes difficult for a heavy truck to stop unexpectedly. Therefore, it travels at a slower speed to avoid major accidents.

A four-wheeler has a small mass compared with a heavy truck that gains low momentum. Hence, a four-wheeler running at high velocity can stop instantly, corresponding to a heavy truck.

Read more about Rolling Wheels.

Falling Rocks

Suppose two rocks A and B have distinct masses of 50kg and 90kg, respectively falling on an inclined hill. Which rock will reach the ground more quickly? Rock B has a bigger mass than rock A. Therefore, the friction provided by the hill surface to rock B is much less than on rock A.

That’s why falling rock B accumulated more momentum than rock A and quickly reached the ground. 

Weightlessness

Any objects, including astronauts, are floating inside the spaceship due to weightlessness. In such condition, the acceleration due to gravity g depends on the big mass of the spaceship and not on small masses of astronauts or other objects. Because of weightlessness, an object can effortlessly be pushed by astronauts inside the spaceship.

Momentum Example of Weightlessness
Momentum Example of Weightlessness
(credit: shutterstock)

But even though objects float inside the spaceship, it isn’t easy to modify their velocity and momentum because of their tiny masses compared to a spaceship. 

Read more about Gravitational Acceleration.

Playing Football

Playing any sports involves such momentum transfers. That means any object in a momentum can provide momentum to another object at rest. While playing football, when a player kicks a football, it transfers its momentum to the football at rest. The other player received the momentum when they stopped the football. 

The football projectile into the air when it acquires momentum from the player who kicks it. Since a ball is kicked at a certain angle, it curves through the air with a certain velocity. Once the ball spins to travel a certain distance in the air after kicking, the air drag force makes it fall towards the ground.

So whatever the momentum received by another player when they stop the football in the air or the ground it may be distinct or less than the momentum gained by the football when it is kicked. 

Rocket Propulsion

We may have noticed the upward thrust force gives the momentum to the rocket to eject it into space. But there is a gas chamber at the rear of the rock which produces hot gases from the combustion of rocket’s fuel.

Momentum Example
Momentum Example of Rock Propulsion
(credit: shutterstock)

Though the hot gas does not have large mass, the ejected rockets gain recoil velocity just like firing a bullet from a gun and it gives a momentum to the rocket in downward direction. Therefore, the total momentum of the rocket and its fuel before ejection zero and after ejection is also zero due to hot gas and such a condition is called ‘conservation of momentum’.

Read more about Physical Change.

Ox Cart

Suppose you are standing on a well-lubricated ox-cart. Since you and the cart are stationary, the total momentum of the isolated system, including you and the cart, is zero. As soon as you step forward on the cart, it moves backward.

Momentum Example
Momentum Example of Ox Cart
(credit: shutterstock)

You acquire momentum in the forward direction when you step forward, whereas the cart receives a similar magnitude of momentum in the backward direction. That means the total momentum before and after stepping is zero as per the conservation of momentum.

Charged Particles

The charged particles traveling within the atom produce equal and opposite forces. Therefore, the collection of charged particles has momentum equal to the vector sum of the individual particle’s momentum. Even the particle’s momentum changes, it is balanced by the change in equal and opposite momentum of another particle.

That means, even in the absence of a net force, the total momentum of the collection of charged particles never varies as per the law of conservation of momentum. 

Read more about Net Force.

Accelerating Car

We learned how an object gets momentum when it is at rest. Next, we discuss how an object’s momentum changes. A simple example is accelerating the running car. Accelerating drives a change in velocity, which changes the already gained momentum when any force is applied. 

That means the force that provides momentum to an object at rest; also changes an object’s already gained momentum. 

Playing Badminton

Physics is applied while playing badminton on the court, such as kinematic equation and momentum. The game begins with kinematic equations as there is an initial velocity vo and final velocity v and the ability of the shuttle to travel a specific distance x after acceleration a. It is provided by the kinematics equation v = v0 + at.

Momentum Example
Momentum Example of Playing Badminton (credit: shutterstock)

But when we strike the shuttle by the racket, we change its already gained momentum. The force that alters the momentum is called ‘impulse’, indicated as ΔP (P-P0).

Read more about Kinematics Equations.

Playing Baseball

In an isolated system, the total momentum remains the same as per conservation law, even though some momentum may move from one object to another. But what about a scenario that is not an isolated system? While playing baseball, the ball is squished to a specific degree when a batter hits it.

Momentum Example
Momentum Example of Playing Baseball (credit: shutterstock)

But after some milliseconds, it again recovers its shape. Baseball’s contradiction and rebound action produce heat energy, which is how its momentum is lost or transmitted elsewhere.

Read more about Elastic Force.

Figure Skater                                                                                                  

It is an example of angular momentum denoted by L, the product of moment of inertia I instead of mass and angular velocity ω. The first skater begins spinning slides by pulling their arms to increase angular velocity by decreasing the moment of inertia or rotational inertia.

Momentum Example
Momentum Example of Figure Skater
(credit: shutterstock)

But to stop the spinning slides, a skater now extends their arms to increase the moment of inertia by decreasing the angular velocity. 

Read more about Angular Motion.

Round Marble Pebble

Suppose we strike two round marble pebbles having the same mass at the same velocity. Both marbles collide with the same momentum, and after a collision, they return to their starting position with the same initial velocity. Such collision we called as ‘elastic collision’, where objects return their original position after a collision.

Suppose we strike one marble with a higher velocity than the other; both marbles collide with different collisions and move together with the same velocity. The collision in which an object’s velocity changes and they cannot return to their original position is called ‘inelastic collision’


Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top