هو نظام التوازن الحراري: 7 حقائق يجب أن تعرفها


التوازن الحراري هو حالة نظام ومحيط ليكون في حالة توازن درجة الحرارة. في هذه المقالة ، سنناقش كيف يكون التوازن الحراري نظامًا.

يميل كل كائن إلى الحصول على حالة توازن حراري عن طريق إصدار حرارته الداخلية في المناطق المحيطة أو عن طريق الحصول على الحرارة من البيئة المحيطة. التوازن الحراري هو نظام عندما يكون النظام في حالة معزولة.

ما هو التوازن الحراري؟

التوازن الحراري هو حالة نظام يصل إلى نقطة حيث درجة حرارة النظام تتطابق مع درجة حرارة المحيط.

التوازن الحراري هو حالة يكون فيها تدفق الطاقة الحرارية من نظام إلى نقطة توقف محيطة ونظام ومحيط له درجة حرارة متساوية. تنتقل الحرارة من مستوى الطاقة المرتفع إلى منطقة درجات الحرارة المنخفضة.

إذا كان نظامان في حالة توازن حراري ، فإن الحالة الثالثة التي تتلامس مع هذين النظامين ستكون أيضًا في حالة توازن حراري. جاء ذلك في قانون Zeroth للديناميكا الحرارية.

لماذا التوازن الحراري نظام؟

يكون النظام في حالة توازن حراري عندما لا يكون هناك انبعاث للحرارة من النظام إلى المحيط ، ولا يأخذ الحرارة من البيئة المحيطة.

نظام التوازن الحراري معزول تمامًا عن البيئة المحيطة. هذا النوع من النظام لا يفقد كتلته ولكن يمكن فقط نقل الحرارة. عندما يكتسب النظام موضع التوازن الحراري ، يتوقف تدفق الحرارة.

يميل أي نظام إلى زيادة طاقته الداخلية إذا كان هناك مصدر حراري للنظام. على سبيل المثال ، عند توفير الحرارة لوعاء الماء ، ستستمر درجة حرارة الماء في الارتفاع بمرور الوقت. إذا تم إيقاف الإمداد الحراري ، فإن نفس الحجم من الماء سيصدر حرارته في المناطق المحيطة وبالتالي يبرد بمرور الوقت.

عندما يكون النظام في حالة توازن حراري؟

يكون النظام في حالة توازن حراري عندما تتطابق درجة حرارته الداخلية مع درجة الحرارة الخارجية للمحيط.

لا يوجد تدفق للطاقة من أي جانب بين النظام وما يحيط به. تظل درجة الحرارة ثابتة لكليهما. أيضًا ، لا يوجد انتقال للمادة من النظام.

يتم الاحتفاظ بالنظامين اللذين لهما اختلافات في درجات الحرارة معًا على اتصال ، ثم سيكون هناك انتقال للحرارة من النقطة الساخنة إلى نقطة درجة الحرارة المنخفضة. سيستمر تدفق الحرارة هذا حتى يكتسب كلا النظامين نفس القدر من الطاقة الحرارية الداخلية. تسمى حالة النظام هذه بحالة التوازن الحراري للنظام.

هل التوازن الحراري نظام مغلق؟

يحدث التوازن الحراري فقط في حالة الأنظمة المغلقة أو الجسمين اللذين يمكن فيهما نقل الطاقة الحرارية فقط وليس الأمر.

يتعامل التوازن الحراري بشكل أساسي مع درجة حرارة النظام وكيفية تزامنه مع المادة المحيطة. إذا كانت درجة حرارة النظام أعلى من درجة الحرارة المحيطة ، فإن المادة من البيئة المحيطة تلتقط الحرارة من النظام ، والعكس صحيح.

لكي يصل النظام إلى حالة توازن حراري ، يجب أن يكون هناك تدفق للحرارة فقط. إذا كان هناك تدفق للمادة فقط ، فإن الحرارة التي يكتسبها كل جزيء من المادة ستبقى مع كتلة المادة فقط. وإذا كان هناك تدفق للمادة والحرارة أيضًا ، فلن يتمكن أي نظام من الحصول على حالة توازن حراري.

في كل مرة تنتقل مادة جديدة إلى نظام قد يكون له درجة حرارة متغيرة مقارنة بالنظام. يستغرق النظام وقتًا للحصول على حالة التوازن من خلال تدفق الحرارة.

هل يمكن أن يحدث التوازن الحراري في نظام مفتوح؟

يسمى النظام غير المحدود بالجدران والمعزول عن المحيط بالنظام المفتوح.

الأنظمة المفتوحة غير قادرة على تحقيق حالة التوازن. في النظام المفتوح ، لا يوجد تبادل للحرارة فحسب ، بل هناك أيضًا الأمر. حجم المادة المنقولة من المحيط إلى النظام.

يمكن تبادل الحرارة بسهولة من النظام إلى المحيط في حالة وجود نظام مفتوح. لكن النظام لن يكون قادرًا أبدًا على بلوغ موضع التوازن. وذلك لأن الكتلة يتم تبادلها باستمرار من النظام إلى المناطق المحيطة ، وإلى جانب الكتلة ، تُعطى الحرارة أيضًا بعيدًا عن النظام.

المقدار الجديد من الكتلة المضافة إما يقلل من إجمالي الطاقة الحرارية للنظام أو يزيد ، وتستمر العملية. ولكن ، في بعض الأجزاء ، يلعب النظام المفتوح أيضًا دورًا رئيسيًا لإحضار النظام إلى حالة التوازن الحراري.

كيف يحدث التوازن الحراري في نظام مفتوح؟

قد يحدث التوازن الحراري في بعض السيناريوهات وعلى نطاق واسع في نظام مفتوح.

تتدفق الطاقة الحرارية دائمًا من منطقة درجة الحرارة المرتفعة إلى منطقة درجة الحرارة المنخفضة. هذه هي حقيقة أي نظام في محيط. إذا كان النظام المفتوح يحتوي على طاقة عالية مقارنةً بالنظام المحيط ، فسيتم نقل الحرارة إلى المحيط من النظام للحصول على حالة التوازن.

مثال بسيط هنا هو تبادل الهواء من مناطق درجات الحرارة المرتفعة إلى المناطق الباردة. يتدفق الهواء من منطقة إلى منطقة أخرى من خلال تبادل المادة وكذلك الطاقة الحرارية. لهذا تهب الرياح ويبرد الهواء الساخن. على العكس من ذلك ، يتم الحصول على الطاقة الحرارية أيضًا عن طريق الهواء البارد ، وهو أمر لا مفر منه للتوازن الحراري.

مثال آخر يمكننا مناقشته هنا هو احتراق الأخشاب في نار المخيم ، لنفترض. الخشب المحترق هو نظام مفتوح لأن الحرارة والكتلة غير مرتبطة بأي جدار ويمكن نقل المادة بسهولة إلى المناطق المحيطة.

هو التوازن الحراري نظام
بون فاير ، صورة الائتمان: Pixabay

يمسك الهواء المتدفق عبر نار المخيم الطاقة الحرارية وينقلها إلى المنطقة المحيطة وبالتالي تسخين الهواء في المنطقة المحيطة. تنتشر هذه الحرارة المتولدة حول نار المخيم بالحمل الحراري. يحاول النظام الحصول على حالة التوازن الحراري من خلال انبعاث الطاقة الحرارية الناتجة عن احتراق الخشب في المناطق المحيطة.

كيف تجد التوازن الحراري لنظام؟

لإيجاد التوازن الحراري لنظام ما ، نحتاج إلى النظر في معدل تدفق الحرارة والكتلة والحرارة النوعية للمادة.

النظام الذي يصل إلى حالة التوازن الحراري يكون فقط من خلال تدفق الطاقة الحرارية الموجودة معه. ومن ثم ، فإن معدل تدفق الحرارة يحدد الوقت اللازم لإحضار النظام إلى حالة التوازن الحراري.

في النهاية ، عندما لا يكون هناك تبادل للحرارة ويتوقف التدفق ، يقال إن النظام في حالة توازن.

لنفترض أن لدينا وعاءين مغلقين ، إحداهما ساخنة والأخرى باردة في درجة الحرارة. يتم الاحتفاظ بكلتا الحاويات على اتصال وثيق مع بعضهما البعض. يحدث تدفق الحرارة من الحاوية الساخنة إلى الحاوية الباردة. وبالتالي ، فإن الطاقة الحرارية المفقودة من الحاوية الساخنة ستكون مساوية للطاقة الحرارية المكتسبة من الحاوية الباردة. هذا هو،

Qضائع=Qربح

يتم إعطاء الطاقة الحرارية بواسطة الصيغة على النحو التالي:

س = mcΔT

هنا ، Q هي الطاقة الحرارية ،

ج هي سعة حرارية محددة ، و

م كتلة ،

ΔT هو تغير في درجة الحرارة بسبب تدفق الطاقة الحرارية من نظام إلى آخر.

إذا انخفضت درجة حرارة النظام عن درجة حرارته الأولية ، فسيكون معدل الطاقة الحرارية سالبًا مما يشير إلى فقدان الحرارة. بينما ، إذا كانت درجة الحرارة النهائية للنظام أكثر من درجة الحرارة الأولية ، فهذا يدل على الطاقة الحرارية التي يكتسبها النظام.

ما درجة حرارة التوازن الحراري لـ 20 جرامًا من رقائق الألومنيوم التي يتم تسخينها عند درجة حرارة 70 0C وتحفظ في دورق يحتوي على 50 جرام من الماء في درجة حرارة الغرفة؟

معطى: كتلة رقائق الألومنيوم م = 20 جرامًا.

كتلة الماء في الدورق M = 50 جرامًا.

درجة حرارة رقائق الألومنيوم ، T1= 700C

درجة حرارة الماء ، T2= 270C

السعة الحرارية النوعية للماء هي ، جw= 1 كالوري / غرام0c

السعة الحرارية النوعية للألمنيوم ،

ستكون الحرارة المكتسبة من الماء مساوية للحرارة المفقودة بواسطة رقائق الألومنيوم.

بالتالي،

-Qالألومنيوم=Qماء

باستبدال القيم في هذا التعبير ، نحصل على:

بالتالي، درجة الحرارة التي ستكون عندها رقائق الألومنيوم والماء في حالة توازن حراري هي 30.40C.

في الختام

التوازن الحراري للنظام هو حالة تتطابق فيها درجة حرارة النظام مع درجة حرارة النظام. تسمى درجة الحرارة هذه بدرجة حرارة التوازن الحراري. عند درجة الحرارة هذه ، لا يوجد تدفق حراري من النظام إلى المناطق المحيطة.

أكشيتا ماباري

مرحبًا ، أنا أكشيتا ماباري. لقد حصلت على ماجستير. في الفيزياء. لقد عملت في مشاريع مثل النمذجة العددية للرياح والأمواج أثناء الإعصار ، وفيزياء اللعب وآلات التشويق الآلية في مدينة الملاهي على أساس الميكانيكا الكلاسيكية. لقد تابعت دورة تدريبية حول Arduino وأنجزت بعض المشاريع الصغيرة على Arduino UNO. أحب دائمًا استكشاف مناطق جديدة في مجال العلوم. أنا شخصياً أعتقد أن التعلم يكون أكثر حماساً عندما يتعلم بالإبداع. بصرف النظر عن هذا ، أحب القراءة ، والسفر ، والعزف على الجيتار ، وتحديد الصخور والطبقات ، والتصوير ، ولعب الشطرنج. اتصل بي على LinkedIn - LinkedIn.com/in/akshita-mapari-b38a68122

آخر المقالات

Is Thermal Equilibrium A System: 7 Facts You Should Know


Thermal equilibrium is a condition of a system and a surrounding to be in a state of temperature equilibrium. In this article, we are going to discuss how is thermal equilibrium a system.

Every object tends to acquire a thermal equilibrium state by emitting its internal heat into the surroundings or by acquiring the heat from the surrounding. The thermal equilibrium is a system when a system is in an isolated state.

What is thermal equilibrium?

The thermal equilibrium is a state of a system reaching a point where the temperature of a system matches the temperature of a surrounding.

A thermal equilibrium is a condition at which the flow of heat energy from a system to a surrounding stop and a system and surrounding has an equal temperature. The heat transfers from high energy level to the low temperature zone.

If two systems are in a thermal equilibrium state, then the third state in contact with these two systems will also be in a thermal equilibrium state. This is stated in the Zeroth law of thermodynamics.

Why is thermal equilibrium a system?

A system is in thermal equilibrium when there is no emission of heat from the system into the surrounding, not it takes heat from the surrounding.

A thermal equilibrium system is completely isolated from the surrounding. This type of system does not lose its mass but only the heat transmission can take place. As the system acquires the thermal equilibrium position the flow of heat stops.

Any system will tend to increase its internal energy if there is a heat supply to the system. For example, on supplying heat to the container of the water, the temperature of the water will go on increasing with time. If the heat supply is turned off, then the same volume of water will emit its heat in the surroundings and thus cooling down with time.

When a system is at thermal equilibrium?

A system is at thermal equilibrium when its internal temperature matches the external temperature of the surrounding.

There is no flow of energy from either side between the system and the surrounding. The temperature remains constant for both. Also, there is no transmission of matter from the system.

The two systems having differences in temperatures are kept together in contact, then there will be a transmission of heat from the hot point to the low temperature point. This heat flow will continue until both systems acquire the same amount of internal heat energy. This state of a system is called a thermal equilibrium state of a system.

Is thermal equilibrium a closed system?

A thermal equilibrium takes place only in the case of closed systems or two bodies in which only the heat energy can be transferred and not the matter.

A thermal equilibrium basically deals with the temperature of a system and how it is synchronized with the surrounding matter. If the temperature of a system is high than the surrounding, the matter from the surrounding grasp the heat from the system, and vice versa.

For a system to attain a thermal equilibrium state, there must be a flow of heat only. If there is a flow of matter only, then the heat that per mol of matter acquires will remain with the mass of matter only. And if there is a flow of matter and heat also, then no system would have been able to acquire a thermal equilibrium state.

Every time a new matter would have flown to a system that might have variable temperature as compared to the system. A system takes a time to acquire the state of equilibrium by the flow of heat.

Can thermal equilibrium occur in an open system?

A system that is not bounded by the walls and isolated from the surrounding is called an open system.

The open systems are unable to attain a state of equilibrium. In an open system, there is not only the exchange of heat but also the matter. The volume of matter transfers from the surroundings to the system.

The heat can be easily exchanged from the system to the surrounding in the case of an open system. But, the system will never be able to attain the position of equilibrium. This is because the mass is continuously exchanged from the system to the surroundings and along with the mass the heat is also given away from the system.

The new amount of mass added either lowers the total heat energy of the system or increases, and the process continues. But, in some parts, the open system also plays a major role to bring the system to the thermal equilibrium state.

How thermal equilibrium occurs in an open system?

The thermal equilibrium may occur in some scenarios and on large scale in an open system.

The heat energy always flows from the higher temperature region to the low temperature region. This is the factuality of any system in a surrounding. If an open system has high energy compared to the surrounding, then the heat will be transmitted to the surrounding from the system to acquire the equilibrium state.

A simple example here would be the exchange of air from high temperature regions to cold areas. The air flows from one region to another locality through the exchange of matter as well as heat energy. That is why the wind blows and the air hot air cools down. On the contrary, the heat energy is also acquired by the cold air, inevitable for the thermal equilibrium.

Another example that we can discuss here is the combustion of woods in a campfire say suppose. The burning wood is an open system because the heat and the mass are not bonded by any wall and the matter can be easily transferred to the surrounding.

is thermal equilibrium a system
Bonfire, Image Credit: Pixabay

The air gushing through the campfire grasps the heat energy and transfers it to the surrounding region thus warming the air in the surrounding region. This heat generated is spread around the campfire by convection. The system tries to gain the thermal equilibrium state by emitting the heat energy generated by the combustion of wood in the surrounding.

How to find the thermal equilibrium of a system?

To find the thermal equilibrium of a system we need to consider the rate of flow of heat, the mass, and the specific heat of a matter.

The system attaining the thermal equilibrium state is only by the flow of the heat energy that is present with it. Hence, the rate of flow of heat determines the time required to bring the system to its thermal equilibrium state.

Eventually, when there is no exchange of heat and the flow stops, the system is said to be in an equilibrium state.

Suppose we have two closed containers, one is hot and the other one is cold in temperature. Both the containers are kept in close contact with each other. The heat flow occurs from the hot container to the cold container. Hence, the heat energy lost from the hot container will be equal to the heat energy gained by the cold container. That is,

Qlost=Qgain

The heat energy is given by the formula as:

Q=mcΔT

Here, Q is heat energy,

c is a specific heat capacity, and

m is a mass,

ΔT is a change in temperature due to the flow of heat energy from one system to another.

If the temperature of a system is decreased than its initial temperature, then the rate of heat energy will be negative indicating the loss of heat. While, if the final temperature of the system is more than its initial then it signifies the heat energy gained by the system.

What is the thermal equilibrium temperature of 20 grams of Al foil that is heated at a temperature of 70 0C and kept in a beaker containing 50 grams of water at room temperature?

Given: The mass of an aluminum foil is, m= 20 grams.

The mass of water in a beaker is, M= 50 grams.

The temperature of aluminum foil is, T1=700C

The temperature of a water is, T2=270C

The specific heat capacity of water is, cw=1 Cal/g0c

The specific heat capacity of aluminum is,

The heat gained by the water will be equal to the heat lost by the aluminum foil.

Hence,

-Qaluminum=Qwater

Substituting the values in this expression, we get:

Hence, the temperature at which the aluminum foil and water will be in a thermal equilibrium state is 30.40C.

Conclusion

A thermal equilibrium of a system is a state at which the temperature of a system matches the temperature of a system. This temperature is called thermal equilibrium temperature. At this temperature, there is no heat flow from the system to the surrounding.

AKSHITA MAPARI

Hi, I’m Akshita Mapari. I have done M.Sc. in Physics. I have worked on projects like Numerical modeling of winds and waves during cyclone, Physics of toys and mechanized thrill machines in amusement park based on Classical Mechanics. I have pursued a course on Arduino and have accomplished some mini projects on Arduino UNO. I always like to explore new zones in the field of science. I personally believe that learning is more enthusiastic when learnt with creativity. Apart from this, I like to read, travel, strumming on guitar, identifying rocks and strata, photography and playing chess. Connect me on LinkedIn - linkedin.com/in/akshita-mapari-b38a68122

Recent Posts