هل الغلايات ذات كفاءة في استخدام الطاقة؟ أكثر من 7 حقائق يجب أن تعرفها


"هل كفاءة طاقة الغلايات؟" - هذا هو السؤال الأكثر شيوعًا ووضوحًا قبل إجراء عملية شراء جديدة.

على الرغم من أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على كفاءة الغلاية ، إلا أنه ليس بالأمر المهم أن يكون لديك فهم كامل يساعد المشتري في الحصول على قرار مضمون وواثق.

ما هي الغلاية الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة؟

الغلايات الكهربائية هي الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة. في معظم الحالات ينتج عن الغلايات الكهربائية معدلات كفاءة تصل إلى 99٪ مقارنة بـ 89-95٪ لمعظم غلايات الغاز أو الزيت.

على عكس الغلايات الأخرى ، لا تحتاج الغلايات الكهربائية إلى وقود أحفوري ليحترق لتوليد طاقة حرارية ، فما نضعه على شكل كهرباء نحصل عليه بنفس القدر. لا يوجد فقدان للطاقة على شكل غازات عادمة من خلال المداخن مما ينتج عنه كفاءة عالية للغلايات الكهربائية.

غلاية أنبوب الماء حقوق الصورة: ويكيبيديا

ما نوع المرجل الموفر للطاقة؟

في وقت شراء نظام بخار جديد ، تعد كفاءة الغلاية المعيار الأكثر شيوعًا وتكرارًا.

أنواع مختلفة من الغلايات لها مزاياها ومخاريطها الخاصة وتعمل بمستويات كفاءة مختلفة. قبل شراء غلاية ، نناقش عدة عوامل ولكن أهمها هو كفاءة استخدام المرجل في استخدام الطاقة ، لأن السعر الأصلي للغلاية يمثل جزءًا صغيرًا من النفقات المرتبطة به خلال فترة حياته.

تكاليف الوقود هي النفقات الرئيسية المتعلقة بالغلاية ، وبالتالي فإن التشغيل السلس والتشغيل الفعال للغلاية ضروريان للغاية لتقليل تكاليف الوقود. تعد الكفاءات الحرارية وكفاءة الاحتراق وفقدان الحرارة من خلال أسباب مختلفة من العوامل المحددة لكفاءة الطاقة الإجمالية للغلاية.

هل المرجل الخلفي فعال في استخدام الطاقة؟

على الرغم من أن الغلايات الخلفية هي نوع من أنظمة الغلايات التقليدية القديمة جدًا ، إلا أن الأيام الحالية مقارنة بالمراجل الخلفية الأخرى الحديثة أقل كفاءة في استخدام الطاقة.

عندما نتبع معايير كفاءة الطاقة الحديثة ، فإن أحد العوائق الرئيسية للغلايات الخلفية هو كفاءتها المنخفضة في استخدام الطاقة. توفر الغلايات الخلفية كفاءة في استخدام الطاقة لا تزيد عن 80٪ بينما تصل كفاءة الغلايات الحديثة المركّبة إلى ما يقرب من 100٪.

Back Boiler هو نوع من المبادلات الحرارية المستخدمة كمدفأة للغرفة ولتسخين المياه ، يتم وضعها بجوار مدفأة مفتوحة أو موقد تدفئة منزلي. تحصل الغلايات الخلفية على اسمها حيث يتم تركيبها في الجزء الخلفي من حجرة الاحتراق ، ويتم توصيل الماء الساخن من أعلى الحجرة ويتم تغذية الماء البارد في الأسفل.

مرجل خلفي قديم حقوق الصورة: فليكر

هل غلاية كومبي ذات كفاءة في استخدام الطاقة؟

تعتبر غلاية كومبي الخيار الأكثر شيوعًا الآن لأنها توفر الكثير من المزايا ، وأولها كفاءة الطاقة ، ويمكنها توفير المال على فواتير التدفئة الخاصة بك.

الغلاية المركبة أو المركبة عبارة عن مزيج من سخان المياه ونظام التدفئة المركزية داخل وحدة واحدة. لا تتطلب غلاية كومبي أي خزان مثل الغلاية التقليدية لأنها توفر الماء الساخن على الفور.

هو كفاءة استخدام الطاقة المرجل
غلاية مختلطة حقوق الصورة: فليكر

أكثر بأسعار معقولة حيث يمكن تثبيته بسهولة في غضون ساعات قليلة. الأجزاء متوفرة بسهولة في السوق. مطلوب مساحة أقل بسبب حجمها الصغير ، يتم توفير المياه النظيفة مباشرة من التيار الكهربائي. الضغط المنخفض أو سجلات الهواء لا تسبب أي مشكلة حيث يتم توفير الماء الساخن مباشرة من التيار الكهربائي.

كيف تزيد من كفاءة المرجل؟

يعد فقدان حرارة الغلاية مصدر قلق كبير لأنه يؤدي إلى خسارة في العمل.

لا يمكن استرداد جميع الخسائر الحرارية (خسائر الإشعاع والحمل الحراري ، وفقدان التفجير ، وفقدان المداخن ، والفقد بسبب محتوى الرطوبة في الوقود) بالكامل ولكن يمكن التحكم فيها بكمية كبيرة وبالتالي تحسين كفاءة الغلاية والتي بدورها توفر الكثير من المال. يجب أن تعرف النقاط التي تحدث لفقد الحرارة للتغلب عليها.

يتبع الفنيون أو مهندسو الغلايات بعض خطوات تعزيز الكفاءة المدرجة أدناه:

  • يجب إكمال احتراق الوقود ، بحيث لا يتبقى وقود غير محترق.
  • يؤدي إعادة حقن الوقود غير المحترق على شكل كربون في الفرن إلى احتراق كامل للوقود.
  • الرماد المتبقي في الجزء السفلي من الغلاية يكون دائمًا عند درجة حرارة عالية مع الكثير من الحرارة المعقولة ، استخدم هذه الحرارة لتسخين الهواء أو الماء في الغلاية.
  • يجب أن يكون الوقود المضاف إلى الغلاية دائمًا خاليًا من الرطوبة بحيث لا يتم استخدام أي حرارة لإزالة الرطوبة من الوقود ويتم استخدام كل الحرارة بالكامل في صنع البخار من الماء.
  • يؤدي الفحص المنتظم والعزل المناسب للغلاية إلى تقليل فقد الإشعاع والحمل الحراري في المناطق المحيطة.
  • معايرة المرجل على مستوى إطلاق مختلف يحافظ على كمية كافية من الهواء للاحتراق الكامل للوقود مما يحسن من كفاءة الغلاية.
  • يقوم الموفر بتسخين مياه التغذية باستخدام غازات المداخن الساخنة المهدرة ، لذا فإن تركيب الموفر هو أولوية المرجل البخاري لتعزيز كفاءته. المقتصدات توفر استهلاك الوقود وكذلك تمنع الأضرار التي تحدث بسبب تغذية المرجل بالماء البارد.
  • الحفاظ على درجة حرارة منخفضة للمداخن.
  • يعد عزل الصمامات الكبيرة للغلاية أمرًا ضروريًا لتقليل فقد الحرارة من هذه الصمامات.
  • غلايات التكثيف عبارة عن سخانات مياه حيث يتم استخدام الغاز أو الزيت كوقود ، ويتم الحصول على كفاءة عالية عن طريق تكثيف بخار الماء من غازات العادم ، وبالتالي استعادة الحرارة الكامنة للتبخير.

كيفية تحسين كفاءة احتراق الغلايات؟

تم تحسين كفاءة احتراق الغلاية مع زيادة إمداد الهواء الإضافي أو المفرط لحرق الوقود بالكامل.

كفاءة احتراق الغلاية هي قدرة الموقد على حرق الوقود المقاس بكمية الوقود غير المحترق والهواء الزائد في العادم. إذا تم تشغيل المرجل في حالة الكمية المثلى من الهواء الزائد ، فإنه سيقلل من فقد الحرارة إلى المدخنة ويحسن كفاءة الاحتراق.

تعتبر درجة حرارة المداخن وتركيزات غاز المداخن أو الأكسجين أو ثاني أكسيد الكربون المؤشرات الأساسية لكفاءة الاحتراق ، فالمزيد من الهواء الزائد في العادم يعني كمية أقل من الوقود غير المحترق في نفس الوقت. بالمقارنة مع الوقود الصلب ، فإن كفاءة الاحتراق أعلى بالنسبة للوقود في شكل سائل وغازات.

ما الذي يجعل المرجل غير فعال؟

العوامل التي تجعل أبويلر غير فعال هي كما يلي:

الإفراط في إمداد الهواء

يمكن أن يؤدي الإمداد المفرط بالهواء إلى تحسين كفاءة الاحتراق حتى يصبح مقدار فقد الحرارة من خلال الهواء الزائد أكثر من الحرارة الناتجة عن الاحتراق عالي الكفاءة.

تتمثل المشكلة الرئيسية المرتبطة بإمداد الهواء الزائد في أنه يمتص جزءًا من الحرارة الناتجة عن الاحتراق ، وبالتالي يتم توفير كمية أقل من الحرارة للمياه في الغلاية.

قد تؤدي معايرة المرجل بشكل مستمر عند مستويات إطلاق مختلفة بانتظام إلى حل هذه المشكلة.

درجة حرارة غاز المداخن

تحدد درجة حرارة المداخن أو درجة حرارة غاز المداخن درجة حرارة غازات الاحتراق في وقت مغادرة الغلاية ، وتشير درجة حرارة المداخن المرتفعة إلى أن الحرارة الناتجة عن الغلاية لا تستخدم بشكل فعال لتوليد البخار أو يتم فقد الحرارة.

تركيب المقتصدات وسخانات هواء الاحتراق هي الحل الوحيد لاستعادة الحرارة.

خسائر الحمل والإشعاع

خسائر الحمل والإشعاع هي فقد الطاقة في شكل حرارة صادرة من المرجل. لا يمكن القضاء التام على هذه الخسائر ولكن يمكن تقليلها عن طريق تركيب عزل عالي الجودة والتحكم في تدفق الهواء فوق سطح الغلاية.

درجة حرارة الهواء المحيط

تتأثر درجة حرارة المداخن وكفاءة الغلاية بدرجة كبيرة بدرجة حرارة الهواء المحيط. درجة حرارة الهواء القابل للاحتراق عند مدخل المرجل هي درجة الحرارة المحيطة. تفترض الشركات المصنعة عمومًا درجة حرارة محيطة تتراوح من 70 إلى 80 درجة فهرنهايت لتحقيق الكفاءة المثلى لطاقة الغلايات.

خسائر البخار

يتسرب البخار والماء الساخن أحيانًا من خلال التسرب في الأنابيب وكذلك من خلال مصائد البخار مما يؤدي إلى فقد الطاقة. الفحص المنتظم ضروري لتجنب فقد الطاقة.

تأثير العوامل المذكورة أعلاه يقرر "هل المرجل فعال في استخدام الطاقة؟" لذلك فإن المراقبة المناسبة والتحكم في هذه العوامل ضروري للغاية.

لماذا غلاية ليس موفرًا للطاقة؟

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى فقدان الحرارة وتؤثر على كفاءة طاقة الغلاية. إن الإمداد المفرط بالهواء ، وفقدان البخار ، وفقدان الحمل الحراري والإشعاع ، ودرجة حرارة الهواء المحيط ، ودرجة حرارة غاز المداخن هي الأسباب الرئيسية لعدم كفاءة المرجل.

الخلاصة:

في هذه المقالة نحاول الإجابة على السؤال ، "هل المرجل كفاءة في استخدام الطاقة؟". قبل اختتام المقال ، يمكننا القول إن الغلايات الكهربائية تحظى بشعبية كبيرة الآن للاستخدامات المنزلية نظرًا لكفاءتها العالية في استخدام الطاقة. يمكننا أيضًا تفضيل الغلايات المختلطة أو المختلطة لأنها توفر أيضًا الكثير من المزايا بما في ذلك كفاءة الطاقة العالية.

سانجيتا داس

أنا سانجيتا داس. لقد أكملت درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية مع التخصص في محرك IC والسيارات. لدي حوالي عشر سنوات من الخبرة في الصناعة والأوساط الأكاديمية. يشمل مجال اهتمامي محركات IC والديناميكا الهوائية وميكانيكا السوائل. يمكنك التواصل معي على https://www.linkedin.com/in/sangeeta-das-57233a203/

آخر المقالات

Is Boiler Energy Efficient ? 7+ Facts You Should Know


“Is Boiler Energy Efficient?”-this is the most common and obvious question before making a new purchase.

Though numerous factors affect the Boiler’s Efficiency, it is not a big deal to have a perfect understanding that help a buyer to have an assured and confident decision.

Which Boiler is Most Energy Efficient?

Electric Boilers are the most energy efficient. In most of the cases, electric boilers result in efficiency rates of 99% in comparison to 89 – 95% for most gas or oil boilers.

On the contrary to other boilers, electric boilers don’t require fossil fuels to burn to generate heat energy, what we put in the form of electricity we get output as the same. No loss of energy in the form of waste gases through chimneys, this results the high efficiency of electric boilers.

Water Tube Boiler; Image Credit: Wikipedia

What Type of Boiler is Energy Efficient?

At the time of purchasing a new steam system, boiler efficiency is the most common and frequently discussed criterion.

Different type of boilers have their own pros and cones and perform at different efficiency levels. Before purchasing a boiler we discuss about different factors but the most important one- is boiler energy efficient, because the original price of a boiler is a small part of expenses associated with it during its life time.

The costs of fuel is the major expenses related with a boiler, therefore smooth running and effective operation of the boiler is quite necessary to minimize the fuel costs. Thermal efficiencies, combustion efficiencies and heat losses through different causes are the determining factors of Boiler’s overall energy efficiency.

Is a Back Boiler Energy Efficient?

Though a back boiler is a type of very old conventional boiler system, now a days in comparison to other modern boilers back boilers are less energy efficient.

When we follow modern energy efficiency standards, one of the major drawback of Back Boilers is their low energy efficiency. A back boilers provide energy efficiency not more than 80% whereas modern combi boilers efficiency reach almost 100%.

Back Boiler is a type of heat exchanger used as room heater and for heating water, placed just beside an open fireplace or a domestic heating stove. Back Boilers get their name as they are fitted at the rear part of a burning chamber, hot water is delivered from the top of the chamber and cold water is fed at the bottom.

Old Back Boiler; Image Credit: Flickr

Is a Combi Boiler Energy Efficient?

Combi boiler is the most popular choice now a days as it offers lots of advantages, the prior one is energy efficiency, it can save money on your heating bills.

Combi or combination boiler is a combination of water heater and the central heating system inside a single unit. A combi boiler does not require any storage tank just like a conventional boiler as it provides hot water instantly.

is boiler energy efficient
Combination Boiler; Image Credit: Flickr

More affordable as it can be  installed easily  within few manhours. Parts are easily available in the market. Less space is required due to its compact size, clean water is supplied directly from the mains. Low pressure or air logs don’t make any issue as hot water is directly supplied from the mains.

How to Increase Boiler Efficiency?

Boiler heat loss is a serious concern as it leads to loss in the business.

All the heat losses(radiation and convection losses, blow down loss, stack loss, loss due to moisture content in fuel) cannot be fully recovered but can be controlled to a large amount thereby improving boiler efficiency which in turn save a lot of money. The occurring points of the heat losses must know to overcome them.

Technicians or boiler engineers follow few efficiency boosting steps which are listed below:

  • Combustion of fuel should be completed, so that no unburnt fuel is remained.
  • Re injection of unburnt fuel in the form of carbon into the furnace lead to complete combustion of fuel.
  • Ash remained at the bottom portion of the boiler is always at a high temperature with lot of sensible heat, use of this heat to preheat air or water in a boiler.
  • The fuel added to the boiler should always to be moisture free so that no heat is utilized to remove moisture from the fuel and all the heat is completely used in making steam from water.
  • Regular inspection and proper insulation of a boiler reduce the radiation and convection heat losses to the surrounding.
  • Calibrating the boiler at different firing level maintain just enough air supply for complete combustion of fuel which improve boiler efficiency.
  • An economizer heats the feed water using the wasted hot flue gases, so installation of an economizer is the priority of a steam boiler to enhance its efficiency. Economizers save fuel consumption as well as prevents the damages occurred due to feeding the boiler with cold water.
  • Maintain a low stack temperature.
  • Insulation of large valves of a boiler is necessary to reduce heat losses from these valves.
  • Condensing boilers are water heaters where gas or oil are used as fuels, high efficiency is obtained by condensing water vapor from exhaust gases, thereby recovering the latent heat of vaporization.

How to Improve Boiler Combustion Efficiency?

Combustion efficiency of boiler is improved with increasing additional or excessive air supply to completely burn the fuel.

Boiler combustion efficiency is the burner’s ability to burn fuel measured by unburned fuel quantity and excessive air in the exhaust. If the boiler is operated in a condition of optimum amount of excess air, it will minimize the heat loss up the stack and improve the combustion efficiency.

The stack temperature and concentrations of flue gas oxygen or CO2 are the basic indicators of combustion efiiciency.More the excessive air in the exhaust means less amount of unburned fuel in the same. In comparison to solid fuels, combustion efficiency is higher for fuels in the form of liquid and gases.

What Makes a Boiler Inefficient?

Factors that make aboiler inefficient are as follows:

Excessive Air Supply

Excessive air supply can improve combustion efficiency until the amount of  heat loss through excessive air is more than the heat generated by the highly efficient combustion.

Main problem associated with excessive air supply is that it absorbs a part of heat obtained from combustion and therefore a lesser amount of heat is supplied to water in the boiler.

Calibrating the boiler continuously at different firing level regularly may resolve this problem.

Flue Gas Temperature

Stack temperature or Flue Gas Temperature defines the temperature of the combustion gases at the time of leaving the boiler, the high stack temperature indicates the heat generated by the boiler is not effectively used to generate steam or the heat is being lost.

Installation of economizers and combustion air heaters are the only solution to recover heat.

Convection and Radiation Losses

Convection and Radiation losses are the energy losses in the form of heat emanating from the boiler. Complete elimination of these losses are not possible but can be reduced by installing high quality insulation and controlling the airflow over the boiler surface.

Ambient Air Temperature

Stack temperature and boiler efficiency are highly effected by the temperature of the ambient air. The temperature of combustible air at the entrance of the boiler is ambient temperature. An ambient temperature of 70-80 degree F is generally assumed by the manufacturers for the optimum boiler energy efficiency.

Steam Losses

Steam and hot water sometimes leaked through the leakage in piping as well as through steam traps which leads to energy losses. Regular inspection is necessary to avoid energy losses.

The influence of above factors decide “is boiler energy efficient?” Therefore the proper monitoring and control of these factors is quite necessary.

Why Boiler is not Energy Efficient?

There are several factors which result heat losses and impact the boiler energy efficiency. Excessive air supply, steam losses, convection and radiation losses, ambient air temperature, flue gas temperature are the major causes of boiler inefficiency.

Conclusion:

In this article we try to answer the question,” Is Boiler Energy Efficient?”. Before wrapping up the article we can say Electric Boilers are quite popular now a days for domestic uses due to its high energy efficiency. We can also prefer Combi or Combination Boilers as they also provide lots of advantages including high energy efficiency.

Sangeeta Das

I am Sangeeta Das. I have completed my Masters in Mechanical Engineering with specialization in I.C Engine and Automobiles. I have around ten years of experience encompassing industry and academia. My area of interest includes I.C. Engines, Aerodynamics and Fluid Mechanics. You can reach me at https://www.linkedin.com/in/sangeeta-das-57233a203/

Recent Posts