نظرية الوظيفة: 9 حقائق سريعة كاملة


مقدمة

ما هي الرياضيات؟ هل هو حساب؟ هل هو منطق؟ هل هي رموز؟ بالصور؟ الرسوم البيانية؟ اتضح ، كل هذا وأكثر من ذلك بكثير. إنها لغة. اللغة العالمية ، برموزها وشخصياتها وتعبيراتها ومفرداتها وقواعدها وكل ما يصنع لغة ، كلها منطقية تمامًا وفريدة من نوعها ولا لبس فيها في معناها. إنها اللغة التي تكتب بها قوانين الكون. ومن ثم فهي اللغة التي يجب أن نتعلمها ونستكشفها لكشف ألغاز الطبيعة. يجب أن نبدأ مناقشتنا حول واحدة من أجمل وأساسيات مواضيع الرياضيات ، نظرية الوظيفة ، بهذه الفلسفة.

ما هي التعبيرات والمعادلات والهويات؟

مثل كل اللغات المحددة جيدًا ، تأتي الرياضيات مع مجموعتها الخاصة من الرموز والأحرف الرقمية والأبجدية. التعبير في الرياضيات هو مزيج من هذه الرموز والشخصيات. كل هذا سيتم شرحه في هذا نظرية الوظيفة نقاش.

5 + 2 / (9-3)

7 أ + 2 ب -3 ج

2 cos 1/2 (α + β) cos 1/2 (α - β)

هذه كلها تعبيرات رياضية. بغض النظر عما إذا كان من الممكن تقييمها أم لا ، إذا كانت ذات مغزى وإذا كانت تتبع البنية الصحيحة ، فهي تعبيرات.

الآن ، عندما نقارن تعبيرين بعلامة '=' ، يكون لدينا شيء مثل ...

(1 + x)2 = 1 + 2 س + س2

وهو تعبير عن المساواة بين تعبيرين مكتوبين على جانبي علامة =. لاحظ أن هذه المساواة صحيحة لجميع قيم x. تسمى هذه الأنواع من المساواة الهويات.

(1 + x)2 = 2 + 3 س + 2 س2………… .. (1)

أو ما شابه

(1 + x)2 = 7-3x + 2x2…………… (2)

عندئذٍ لن تكون صحيحة بالنسبة لجميع قيم x ، بل ستكون صحيحة بالنسبة لبعض قيم x مثل (2) أو ستكون صحيحة مع قيم NO لـ x ، مثل (1). هذه تسمى المعادلات.

للتلخيص ، المساواة التي تحتوي على جميع قيم المتغيرات ، هي الهويات. والمساواة التي تحمل بعض أو عدم وجود قيم للمتغيرات هي معادلات.

لماذا نحتاج إلى مفهوم الوظيفة؟

أليس من المدهش أن الكون متوازن تمامًا؟ نظام بهذا الحجم الهائل مصنوع من العديد من الأنظمة الأصغر ، لكل منها العديد من المتغيرات التي تتفاعل مع بعضها البعض ، ومع ذلك فهي حسنة التصرف. ألا يبدو أن كل شيء تحكمه مجموعة من القواعد ، غير مرئية ولكنها موجودة في كل مكان؟ خذ على سبيل المثال قوة الجاذبية. إنها تتناسب عكسياً مع المسافة بين الأجسام ، وهذه القاعدة تتبعها جميع الأمور ، في كل مكان في الكون. لذلك ، يجب أن يكون لدينا طريقة للتعبير عن مثل هذه القواعد ، مثل الروابط بين المتغيرات.

نحن محاطون بمثل هذه المتغيرات التي تعتمد على متغيرات أخرى. يعتمد طول ظل المبنى على ارتفاعه ووقت النهار. تعتمد المسافة التي تقطعها السيارة على عزم الدوران الناتج عن محركها. إن مفهوم نظرية الوظيفة هو الذي يمكننا من التعبير عن هذه العلاقات رياضيًا.

إذن ما هي وظيفة في الرياضيات؟

قاعدة الوظيفة أو الوظيفة كقاعدة

ببساطة ، الوظيفة هي قاعدة تربط متغيرين أو أكثر. إذا تم السماح للمتغيرات بأخذ القيم الحقيقية فقط ، فهذا ببساطة تعبير يحدد قاعدة أو مجموعة من القواعد التي تحدد رقمًا حقيقيًا لكل من الأرقام الحقيقية.

الآن هذا التعريف يتطلب بالتأكيد بعض التوضيح الذي يتم تقديمه من خلال أمثلة مثل

1. القاعدة التي تحدد مكعب هذا الرقم لكل رقم.

و (س) = س3

2. القاعدة التي تعين (x2-x-1) / x3 لكل س

و (س) = (س2-x-1) / x3

3. القاعدة التي تحدد (x2-x-1) /(x2+ x + 1) لكل x التي لا تساوي 1 والعدد من 0 إلى 1

f (x) = (x2-x-1) / (x2 + x + 1) لـ x ≠ 1

                                                 = 0 لـ x = 1

  • و (س) = س2   لـ -1 <x </ 3
  • القاعدة التي تسند

  2 إلى رقم 5

  3 إلى رقم 8/3

  π / 2 للرقم 1

  و  لبقية

  • القاعدة التي تعين لعدد x ، عدد 1s في التوسع العشري إذا كان العد محدودًا و 0 إذا كان هناك عدد لا نهائي من الآحاد في التوسع.

يجب أن توضح هذه الأمثلة شيئًا واحدًا وهو أن الوظيفة هي أي قاعدة تحدد أرقامًا لأرقام أخرى محددة. قد لا يتم التعبير عن هذه القواعد دائمًا بالصياغة الجبرية. قد لا تشير هذه حتى إلى شرط فريد واحد ينطبق على جميع الأرقام. وليس من الضروري أن تكون قاعدة يمكن للمرء أن يجدها في الممارسة أو في العالم الحقيقي ، مثل تلك الموجودة في القاعدة 6. لا أحد يستطيع معرفة الرقم الذي تخصصه هذه القاعدة للرقم π أو 2. قد لا تنطبق القاعدة أيضًا على بعض الأرقام. على سبيل المثال ، لا تنطبق القاعدة 2 على x = 0. تسمى مجموعة الأرقام التي تنطبق عليها القاعدة بمجال الوظيفة.

إذن ماذا تعني y = f (x)؟

لاحظ أننا نستخدم التعبير y = f (x) لكتابة دالة. عندما نبدأ تعبيرًا بـ "f (x) = y" ، فإننا نعني أننا على وشك تحديد دالة تربط مجموعة من الأرقام بمجموعة من قيم المتغير x.

FUNCTION كعلاقة

إذن ، بعبارة أخرى ، وربما بمعنى أكثر عمومية ، الوظيفة هي علاقة بين مجموعتين A و B ، حيث كل العناصر في المجموعة A لها عنصر مخصص لها من المجموعة B. العناصر من المجموعة B تسمى الصور وعناصر المجموعة أ تسمى الصور المسبقة.

تسمى عملية ربط العناصر MAPPING. بالطبع يمكن أن يكون هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إجراء هذه التعيينات ، لكننا لن نسميها جميعًا كوظائف. فقط تلك التعيينات التي تربط العناصر بطريقة تجعل كل عنصر في المجموعة أ يحتوي على صورة واحدة بالضبط في المجموعة ب ، يجب أن يطلق عليها وظائف. يُكتب أحيانًا على النحو التالي: f: A–> B. يجب قراءة هذا كـ "f دالة من A إلى B".

المجموعة أ تسمى المجال من الوظيفة والمجموعة ب تسمى المجال المشترك الوظيفة. إذا كانت f تجعل صورة عنصر واحد a من المجموعة A هي العنصر b من المجموعة B ، فإننا نكتب f (a) = b ، ونقرأها كـ 'f لـ a يساوي b' ، أو 'b هي القيمة من f في a '، أو' b هي صورة a under f '.

أنواع الوظائف

يمكن تصنيف الوظائف حسب الطريقة التي ترتبط بها المجموعتين.

واحد - واحد أو وظيفة الحقن

نظرية الوظيفة: واحد لواحد أو وظيفة الحقن

الرقم يقول كل شيء. عندما تربط دالة كل عنصر من عناصر مجموعة بعنصر فريد من مجموعة أخرى ، تكون وظيفة واحد إلى واحد أو وظيفة حقنة.

كثير - وظيفة واحدة

نظرية الوظيفة
نظرية الوظيفة: دالة متعددة لواحد

مرة أخرى ، هذا الرقم لا يحتاج إلى شرح. من الواضح أن هناك أكثر من صورة مسبقة واحدة لصورة معينة. ومن ثم فإن رسم الخرائط هو من عدة إلى واحد. لاحظ أنه لا ينتهك تعريف الوظيفة حيث لا يوجد عنصر من المجموعة أ يحتوي على أكثر من صورة واحدة في المجموعة ب.

ONTO وظيفة أو وظيفة SURJECTIVE

نظرية الوظيفة: وظيفة ONTO أو وظيفة قاطعة

عندما تحتوي جميع عناصر المجموعة B على صورة مسبقة واحدة على الأقل ، فإن الوظيفة تسمى Onto أو surjective. يمكن أن يكون رسم الخرائط واحدًا لواحد أو أكثر لواحد. من الواضح أن الشخص الموضح أعلاه هو العديد من الأشخاص على رسم الخرائط. لاحظ أن الصورة المستخدمة سابقًا لتصوير تعيين واحد لواحد هي أيضًا على رسم الخرائط. هذا النوع من واحد لواحد على رسم الخرائط يُعرف أيضًا باسم موضوعي رسم الخرائط.

في الوظيفة

نظرية الوظيفة: وظيفة INTO

عندما تكون هناك صورة واحدة على الأقل بدون أي صورة مسبقة ، فهي وظيفة INTO. يمكن أن يكون Into function من واحد إلى واحد أو أكثر إلى واحد. من الواضح أن الشخص الموضح أعلاه هو واحد لواحد.

رسم بياني لوظيفة

كما قيل سابقًا أن الوظيفة تعين أرقامًا حقيقية لأرقام حقيقية معينة ، فمن الممكن والملائم تمامًا رسم زوج الأرقام على المستوى الديكارتي XY. التتبع الذي تم الحصول عليه عن طريق ربط النقاط ، هو الرسم البياني للوظيفة.

دعونا نفكر في الدالة f (x) = x + 3. ثم يمكننا إيجاد قيمة f (x) عند x = 1,2,3،1,4،3,6 للحصول على ثلاثة أزواج من x و f (x) كـ (5,8،XNUMX) ، ( XNUMX،XNUMX) و (XNUMX،XNUMX). يوضح رسم هذه النقاط وربطها أن الوظيفة تتبع خطًا مستقيمًا في المستوى xy. هذا الخط هو الرسم البياني للدالة.

نظرية الوظيفة: رسم بياني لوظيفة_1

من الواضح أن طبيعة التتبع ستختلف وفقًا لتعبير الوظيفة. وهكذا نحصل على مجموعة من الرسوم البيانية لأنواع مختلفة من التعبيرات. يتم إعطاء القليل.

الرسوم البيانية لـ f (x) = sin x، f (x) = x2 و f (x) = ex من اليسار الى اليمين

نظرية الوظيفة: رسم بياني لوظيفة_2

في هذه المرحلة ، يمكن للمرء أن يرى أن تعبير الدالة يشبه في الواقع تعبير المعادلة. وهذا صحيح ، على سبيل المثال y = x + 3 هي بالفعل معادلة وكذلك تعريف دالة. هذا يقودنا إلى السؤال ، هل كل وظائف المعادلة؟ إذا لم يكن ثم

كيف تتحقق مما إذا كانت المعادلة دالة؟

جميع المعادلات الموضحة في الرسوم البيانية السابقة هي في الواقع وظائف ، حيث توجد قيمة واحدة بالضبط لـ f (x) أو y لبعض قيمة x. هذا يعني أن التعبير عن f (x) يجب أن يعطي قيمة واحدة فقط عند تقييم أي قيمة لـ x. هذا صحيح بالنسبة لأي معادلة خطية. ولكن إذا أخذنا في الاعتبار المعادلة y2 = 1 س2، نجد أن هناك دائمًا حلين لكل x ضمن 0 إلى 1 ، بمعنى آخر ، يتم تخصيص صورتين لكل قيمة x ضمن نطاقها. هذا ينتهك تعريف الوظيفة وبالتالي لا يمكن تسمية وظيفة.

يجب أن يبدو هذا أكثر وضوحًا من الرسم البياني حيث توجد صورتان بالضبط لكل x حيث أن الخط العمودي المرسوم في أي نقطة على المحور x سيقطع الرسم البياني عند نقطتين بالضبط.

نظرية الوظيفة: رسم بياني لوظيفة_3

لذلك ، هذا يقودنا إلى استنتاج واحد مهم وهو ليست كل المعادلات دوال. وما إذا كانت المعادلة دالة ، يمكن التحقق منها بواسطة اختبار الخط العمودي، وهو ببساطة تخيل خط رأسي متغير عند كل نقطة على المحور x ومعرفة ما إذا كان يلتقي بالرسم البياني عند نقطة واحدة.

يجيب هذا أيضًا على سؤال مهم آخر ، وهو كيف تتحقق مما إذا كانت الوظيفة هي واحد لواحد؟ بالتأكيد ، هذه الإجابة موجودة أيضًا في الرسم البياني ويمكن التحقق منها عن طريق اختبار الخط العمودي.

الآن ، يمكن للمرء أن يسأل عما إذا كانت هناك طريقة لقول الشيء نفسه دون الحصول على الرسم البياني أو إذا كان من الممكن إخباره جبريًا لأنه ليس من السهل دائمًا رسم الرسوم البيانية للوظائف. حسنًا ، الإجابة هي نعم ، يمكن إجراؤها ببساطة عن طريق اختبار f (a) = f (b) يعني أ = ب. هذا يعني أنه حتى لو كانت f (x) تأخذ نفس القيمة لقيمتين من x ، فلا يمكن أن تختلف قيمتا x. دعونا نأخذ مثالا على الوظيفة

ص = (س -1) / (س -2)

كما يلاحظ المرء أنه من الصعب رسم الرسم البياني لهذه الوظيفة لأنها غير خطية بطبيعتها ولا تتناسب مع وصف أي منحنى مألوف وعلاوة على ذلك لم يتم تعريفها عند x = 2. لذلك ، تتطلب هذه المشكلة بالتأكيد نهجًا مختلفًا عن اختبار الخط العمودي.

لذلك ، نبدأ بالسماح 

و (أ) = و (ب)

=> (أ -1) / (أ -2) = (ب -1) / (ب -2)

=> (أ -1) (ب 2) = (ب -1) (أ -2)

=> ab-2a-b + 2 = ab-2b-a + 2

=> 2 أ + ب = 2 ب + أ

=> 2 (أب) = (أب)             

هذا ممكن فقط لـ ab = 0 أو a = b

إذن ، الدالة هي حقًا واحد لواحد ، وقد أثبتناها بدون تمثيل بياني.

الآن ، نريد أن نرى عندما تفشل بعض الوظائف في هذا الاختبار. قد نرغب في اختبار معادلة الدائرة التي اختبرناها من قبل. نبدأ بالكتابة

و (أ) = و (ب)

و (س) = س2

=> أ2=b2

a2 =b2

=> أ = ب أو أ = -ب

وهو ما يعني ببساطة أن هناك حلولًا أخرى غير a = b ، وبالتالي فإن f (x) ليست وظيفة.

من الصعب جدا التخطيط ص = (س -1) / (س -2)؟

سنناقش الرسم البياني لوظيفة ما بتفصيل أكبر بكثير في المقالات القادمة ولكن من الضروري هنا التعرف على أساسيات الرسوم البيانية لأنها تساعد بشكل كبير في حل المشكلات. غالبًا ما يجعل التفسير المرئي لمشكلة حساب التفاضل والتكامل المشكلة سهلة للغاية ومعرفة كيفية رسم وظيفة ما هي مفتاح التفسير المرئي الجيد.

لذلك ، لرسم الرسم البياني لـ (x-1) / (x-2), نبدأ بتقديم بعض الملاحظات الهامة مثل

1. تصبح الوظيفة 0 عند x = 1.

2. تصبح الوظيفة غير معرفة عند x = 2.

3. الوظيفة موجبة في كل مكان باستثناء 1

لأن في هذه الفترة (x-1) موجبة و (x-2) سالبة ، فإن هذا يجعل النسبة سالبة.

4. عندما تنتقل x إلى-، تقترب الدالة من الوحدة من الجانب السفلي ، مما يعني أنها تقترب من 1 ولكنها دائمًا أقل من 1.

لأن بالنسبة إلى x <0 ، (x-1) / (x-2) = (| x | +1) / (| x | +2) <1 as | x | +2> | x | +1

5. عندما تنتقل x إلى + ، تقترب الدالة من الوحدة من الجانب العلوي ، مما يعني أنها تقترب من 1 ولكنها دائمًا أكبر من 1.

6. عندما تنتقل x إلى 2 من الجانب الأيسر ، تنتقل الدالة إلى -∞.

7. عندما تنتقل x إلى 2 من الجانب الأيمن ، تنتقل الدالة إلى + ∞.

8. تتناقص الدالة دائمًا بالنسبة إلى x> 2.

دليل - إثبات:

نأخذ قيمتين قريبتين من x مثل (أ ، ب) مثل (أ ، ب)> 2 و ب> أ

الآن ، و (ب) - و (أ)

= (ب -1) / (ب -2) - (أ -1) / (أ -2)

={(b-1)(a-2)-(a-1)(b-2)}/(a-2)(b-2)

= (أب) / {(أ -2) (ب -2)}

<0 كـ (ab) <0 for b> a

و (أ -2) (ب -2)> 0 مثل (أ ، ب)> 2

هذا يعني و (ب) 2 ، بمعنى آخر ، تتناقص f (x) بشكل صارم لـ x> 2

  • 9. تتناقص الوظيفة دائمًا لـ x <2
  • إثبات: كما كان من قبل. نتركها لك لتجربتها.

الجمع بين هذه الملاحظات يجعل الرسوم البيانية سهلة للغاية. بدمج 4,9،6 و 2 يمكننا القول أنه عندما تنتقل x من-إلى 0 ، يبدأ التتبع من الوحدة وينخفض ​​تدريجيًا ليلامس 1 عند x = 2 وينخفض ​​أكثر إلى -∞ عند x = 7,5. من خلال الجمع مرة أخرى بين 8،2 و XNUMX ، من السهل ملاحظة أنه نظرًا لأن x ينتقل من XNUMX إلى + ، يبدأ التتبع في الانخفاض من + ويستمر في الاقتراب من الوحدة التي لا تلامسها أبدًا.

هذا يجعل الرسم البياني الكامل يبدو

نظرية الوظيفة: رسم بياني لوظيفة_4

أصبح من الواضح الآن أن الوظيفة هي بالفعل واحد لواحد.

الخلاصة

حتى الآن ناقشنا أساسيات نظرية الوظيفة. يجب أن نكون واضحين الآن بشأن تعريفات وأنواع الوظائف. كان لدينا أيضًا فكرة صغيرة عن التفسير الرسومي للوظائف. ستغطي المقالة التالية الكثير من التفاصيل حول مفاهيم مثل النطاق والمجال والوظائف العكسية والوظائف المختلفة والرسوم البيانية الخاصة بهم والكثير من المشكلات التي تم حلها. للتعمق في الدراسة ، نشجعك على القراءة

حساب التفاضل والتكامل بواسطة مايكل سبيفاك.

الجبر مايكل أرتين.

لمزيد من مقالات الرياضيات ، من فضلك اضغط هنا.

آخر المقالات

A Complete Guide to Function Theory

INTRODUCTION

What is mathematics? Is it calculation? Is it logic? Is it symbols? Pictures? Graphs? Turns out, it is all of these and so much more. IT IS BUT A LANGUAGE.  The universal language, having its symbols, characters, expressions, vocabulary, grammar, everything that makes a language, all perfectly reasoned, unique and unambiguous in their meaning. It is the language in which the laws of the universe are written. Hence it is the language we must learn and explore to unravel the mysteries of nature. We must begin our discussion on one of the most beautiful and fundamental mathematics topics, FUNCTION THEORY, with this philosophy.

WHAT ARE EXPRESSIONS, EQUATIONS AND, IDENTITIES?

Like all well-defined languages, mathematics comes with its own set of symbols and characters, numeric and alphabetical. An expression in mathematics is a combination of such symbols and characters. These all will be explain in this function theory discussion.

5+2/(9-3)

7a+2b-3c

2\cos{\frac{1}{2}\left(\alpha+\beta\right)}\cos{\frac{1}{2}\left(\alpha-\beta\right)}

These are all mathematical expressions. No matter if they could be evaluated or not, if they are meaningful and if they follow proper syntax, they are expressions.

Now, when we compare two expressions with an ‘=’ sign, we have something like …


(1 +x)^{2}=1+2x+x^{2}

Which is an expression for equality of two expressions written on either side of an = sign. Note, that this equality is true for all values of x. These sorts of equalities are called IDENTITIES.


(1 +x)^{2}=2+3x+2x^{2} …… ……..(1)

Or like


(1 +x)^{2}=7-3x+2x^{2} ……. ……(2)

Then they won’t be true for all values of x, rather they would be true for some values of x like (2) or they would be true for NO values of x, like (1). These are called EQUATIONS.

So to summarize, equalities that have for all values of the variables, are IDENTITIES. And equalities that hold for some or no values of the variables are EQUATIONS.

WHY DO WE NEED THE CONCEPT OF FUNCTION?

Is it not amazing that the universe is so perfectly balanced? A system of such enormous size made of so many smaller systems, each having so many variables interacting with each other, yet so well behaved. Does it not seem that everything is governed by a set of rules, unseen but existing everywhere? Take the example of the gravitational force. It is inversely proportional to the distance between bodies, and this rule is followed by all matters, everywhere in the universe. So, we must have a way to express such rules, such as connections between variables.

We are surrounded by such variables which depend on other variables. The length of the shadow of a building depends on its height and the time of the day. The distance travelled by car depends on the torque generated by its engine. It is the concept of function theory that enables us to express such relations mathematically.

SO WHAT IS A FUNCTION IN MATH?

Function Rule or FUNCTION as a rule

To put it simply, a function is a rule that binds two or more variables. If the variables are allowed to take only real values then it is simply an expression that defines a rule or a set of rules that assigns a real number to each of certain real numbers.

Now this definition surely requires some clarification which are given through the examples such as

1. The rule that assigns the cube of that number to each number.

f(x)=x^{3}

2. The rule that assigns (x^{2}-x-1)/x^{3}  to each x

                   f(x) = (x^{2}-x-1)/x^{3}

3. The rule that assigns (x^{2}-x-1)/(x^{2}+x+1)  to all x which are not equal to 1 and the number 0 to 1

                                        f(x)= (x^{2}-x-1)/(x^{2}+x+1) for x≠1

                                                     = 0            for x=1

  • f(x) =x^{2}  for -1 < x < π/3
  • The rule that assigns

  2 to number 5

  3 to number 8/3

  π/2 to number 1

  and  to the rest

  • The rule that assigns to a number x, the number of 1s in its decimal expansion if the count is finite and 0 if there are infinitely many 1s in the expansion.

These examples should make one thing very clear that a function is any rule that assigns numbers to specific other numbers. These rules may not always be expressible by algebraic formulation. These may not even point to one unique condition that applies to all numbers. And it doesn’t have to be a rule that one can find in practice or in the real world, like the one in rule 6. No one can tell which number this rule assigns to the number π or. The rule also may not apply to some numbers. For example, rule 2 does not apply to x=0. The set of numbers to which the rule applies is called the DOMAIN of the function.

SO WHAT DOES y= f(x) MEAN?

Note, that we are using the expression y=f(x) to write a function. Whenever we start an expression with  then we mean that we are about to define a function that relates a set of numbers with a set of values of the variable x.

FUNCTION as a relation

So, in other words, and perhaps in a more general sense, a function is a relation between two sets A and B, where all the elements in the set A have an element assigned to them from the set B. The elements from set B are called the IMAGES and the elements of set A are called the PRE-IMAGES.

The process of relating the elements is called MAPPING. Of course there could be many ways in which these mappings can be done, but we would not call all of them as functions. Only those mappings that relate the elements in such a way that every element in set A has exactly one image in set B, are to be called functions. It is sometimes written as f : A–> B . This is to be read as ‘f is a function from A to B’.

The set A is called the DOMAIN of the function and the set B is called the CO-DOMAIN of the function. If f is such that the image of one element a of set A is the element b from set B, then we write f(a) = b, read as ‘f of a is equal to b’, or  ‘b is the value of f at a’, or ‘b is the image of a under f’.

TYPES OF FUNCTIONS

Functions may be classified as per the way they relate the two sets.

One – one or injective function

function theory: One to One or injective function

The figure says it all. It is when a function relates every element of a set to a unique element of another set, it is a one to one or injective function.

Many – one function

function theory
function theory: Many to One function

Again, the figure is quite self-explanatory. Evidently there are more than one pre-image to a particular image. Hence the mapping is many to one. Note, that it does not violate the definition of a function as no element from set A has more than one image in set B.

ONTO function or SURJECTIVE function

Function Theory: ONTO function or SURJECTIVE function

When all the elements of set B has at least one pre-image, then the function is called Onto or surjective. Onto mapping can be one to one or many to one. The one depicted above is evidently many to one onto mapping. Note that the picture used previously for depicting one to one mapping is also onto mapping. This sort of one to one onto mapping is also known as BIJECTIVE mapping.

Into function

Function Theory: INTO Function

When there is at least one image without any pre-image, it is an INTO function. Into function can be one to one or many to one. The one depicted above is obviously one to one into.

GRAPH OF A FUNCTION

As it is said earlier that a function assigns real numbers to certain real numbers, it is quite possible and convenient to plot the pair of numbers on X-Y Cartesian plane. The trace obtained by connecting the points, is the graph of the function.

Let us consider a function. Then, we could evaluate f(x) at x=1,2,3 to obtain three pairs of x and f(x) as (1,4) , (3,6) and (5,8). Plotting these points and connecting them shows that the function traces a straight line in the x-y plane. This line is the graph of the function.

Function Theory: Graph of a function_1

Evidently, the nature of the trace will vary according to the expression for the function. Thus we get a range of graphs for different kind of expressions. A few are given.

The graphs of  ,  and  from left to right

Function Theory: Graph of a function_2

At this point, one can see that the expression for a function actually looks like that of an equation. And it is true, for example  is indeed an equation as well as a function definition. This brings us the question, are all equation functions? If not then

How to tell if an equation is a function?

All the equations depicted in the graphs earlier are actually functions, as for all of those, there is exactly one value of f(x) or y for some value of x. This means that the expression for f(x) should yield only one value when evaluated for any value of x. This is true for any linear equation. But if we consider the equation, we find that there are always two solutions for all x within 0 to 1, in other words, two images are assigned to each value of x within its range. This violates the definition of a function and hence cannot be called a function.

This should look clearer from the graph that there are exactly two images of each x as a vertical line drawn at any point on the x axis will cut the graph at exactly two points.

Function Theory: Graph of a function_3

So, this brings us to one important conclusion that not all equations are functions. And whether an equation is a function, can be verified by the vertical line test, which is simply imagining a variable vertical line at each point on x axis and seeing if it meets the graph at a single point.

This also answers another important question, which is, how to tell if a function is one to one? Surely enough, that answer is also in the graph and can be verified by the vertical line test.

Now, one could ask if there is a way to tell the same without obtaining the graph or if it could be told algebraically as it is not always easy to draw graphs of functions. Well the answer is yes, it can be done simply by testing f(a)=f(b) if implies a=b. This is to say that even if f(x) takes the same value for two values of x, then the two values of x cannot be different. Let us take an example of the function

y=(x-1)/(x-2)

As one would notice that it is difficult to plot the graph of this function as it is non-linear in nature and does not fit the description of any familiar curve and moreover is not defined at x=2 . So, this problem definitely calls for a different approach from the vertical line test.

So, we begin by letting 

f(a)=f(b)

=> (a-1)/(a-2)=(b-1)/(b-2)

=>(a-1)(b-2)=(b-1)(a-2)

=>ab-2a-b+2=ab-2b-a+2

=> 2a+b=2b+a

=>2(a-b)=(a-b)             

This is only possible for a-b=0 or a=b

So, the function is indeed one to one, and we have proved it without graphing.

Now, we would want to see when some function fails this test. We might want to test equation of the circle we tested before. We start by writing

f(a)=f(b)

=> \[ \sqrt{1-a^{2}} =\sqrt{1-b^{2}]

=>a^{2}=b^{2}

a2 =b2

=> a=b or a=-b

Which simply means that there are solutions other than a=b, hence f(x) is not a function.

IS IT SO DIFFICULT TO PLOT ? y=(x-1)/(x-2) ?

We are going to discuss graphing of a function in much greater detail in the upcoming articles but here it is necessary to get familiar with the basics of graphing as it helps immensely with problem solving. A visual interpretation of a calculus problem often makes the problem very easy and knowing how to graph a function is the key to a good visual interpretation.

So, to plot the graph of (x-1)/(x-2), we begin by making a few critical observations such as

1. The function becomes 0 at x=1.

2. The function becomes undefined at x=2 .

3. The function is positive everywhere except for 1<x<2.

Because in this interval (x-1) is positive and (x-2) is negative, this makes their ratio negative.

4. As x goes to -∞ the function nears unity from the lower side, meaning that it goes close to 1 but is always less than 1.

Because for x<0, (x-1)/(x-2) =(|x|+1)/(|x|+2)<1 as |x|+2>|x|+1

5. As x goes to +∞ the function nears unity from the upper side, meaning that it goes close to 1 but is always greater than 1.

6. As x goes to 2 from the left side, the function goes to -∞.

7. As x goes to 2 from the right side, the function goes to +∞.

8. The function is always decreasing for x>2.

PROOF:

We take two close values of x as (a, b) such that (a, b) >2 and b>a

now, f(b) – f(a)

=(b-1)/(b-2)-(a-1)/(a-2)

={(b-1)(a-2)-(a-1)(b-2)}/(a-2)(b-2)

=(a-b)/{(a-2)(b-2)}

<0 as (a-b)<0 for b>a

and (a-2)(b-2)> 0 as (a, b)> 2

This implies f(b)<f(a) for all a>2, in other words f(x) is strictly decreasing for x>2

  • 9. The function is always decreasing for x<2
  • PROOF: same as before. We leave it for you to try.

Combining these observations makes the graphing quite easy. Combining 4,9 and 6 we can say that as x goes from -∞ to 2, the trace starts from unity and falls gradually to touch 0 at x=1 and falls further to -∞ at x=2. Again combining 7,5 and 8 it is easy to see that as x goes from 2 to +∞, the trace starts falling from +∞ and keeps getting close to unity never really touching it.

This makes the complete graph look like

Function Theory: Graph of a function_4

Now it becomes evident that the function is indeed one to one.

CONCLUSION

So far we discussed the basics of function theory. We should be now clear on the definitions and types of functions. We also had a little idea of graphical interpretation of functions. Next article will be covering a lot more detail on concepts such as range and domain, inverse functions, various functions and their graphs,  and a lot of worked out problems. To go deeper into the study, you are encouraged to read

Calculus by Michael Spivak.

Algebra by Michael Artin.

For more mathematics article, please click here.

About Sourav Bhattacharyya

I am Sourav Bhattacharyya , A Telecom Engineer by profession and mathematics aficionado by hobby. I have completed my Engineering from Jadavpur University.
I spend most of my time solving various kind of mathematical problems and I strongly believe that the same knowledge and experience I shall share through this wonderful platform Lambdageeks. I try to represent in a way that the students shall fall in love with mathematics.
It is an honour to me to be a part of such an organization where I can ignite them who wants to learn Mathematics.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *