17+ جزيئات محبة للماء أمثلة: حقائق يجب أن تعرفها


الجزيء المحب للماء هو أولئك الذين يكون تفاعلهم مع الماء وكذلك الجزيء القطبي مناسبًا من الناحية الديناميكية الحرارية. دعونا نلقي نظرة على أمثلة الجزيئات المحبة للماء.

أمثلة الجزيئات المحبة للماء مذكورة أدناه-

  1. الجلوكوز
  2. نشا الذره
  3. السليلوز
  4. أحماض أمينية
  5. الإيثانول
  6. كلوريد الصوديوم
  7. هيدروكسيد الصوديوم
  8. غاز الأمونيا
  9. اليوريا
  10. حمض الخليك
  11. الغشاء المشطي
  12. قطن
  13. صوف
  14. سيليكا
  15. جبس
  16. أميد بولي أكريليك
  17. الزلال
  18. الجيلاتين

الجلوكوز

يحتوي الجلوكوز على ست ذرات كربون وكل ذرة من ذرات الكربون مرتبطة بذرة هيدروجين وأكسجين. إن وجود مجموعة OH في الجلوكوز يجعلها شديدة المحبة للماء بطبيعتها. بسبب لهذه الألفة ، جزيئات الجلوكوز قابلة للذوبان في الماء بسهولة.

هيكل الجلوكوز.
الصورة الائتمان: ويكيميديا ​​كومنز.

نشا الذره

النشا ، وهو بولي سكريد قابل للتحلل الحيوي ، يحتوي أيضًا على مجموعة الهيدروكسيل القطبية في تركيبته مثل جزيء الجلوكوز مما يجعله جزيءًا محببًا للماء بطبيعته. نظرًا لوجود مجموعات الهيدروكسيل هذه ، يمكن للنشا امتصاص الرطوبة بسهولة من الهواء.

هيكل النشا الكاتيوني.
الصورة الائتمان: ويكيميديا ​​كومنز.

السليلوز

تعتمد الطبيعة المحبة للماء للسليلوز فقط على هيكله وخصائصه القطبية.

يتم ترتيب سلاسل السليلوز بطريقة تشارك فيها مجموعة OH وذرة H في الرابطة الهيدروجينية. لذلك ، لها صلة قوية بالماء ولكنها غير قابلة للذوبان في الماء.

هيكل السليلوز.
الصورة الائتمان: ويكيميديا ​​كومنز.

 الأحماض الأمينية

ليس كل الأحماض الأمينية تظهر المحبة للماء بسبب فقط تسعة أحماض أمينية قطبية وهي محبة للماء فقط في الطبيعة. يجذبون الماء ويذوبون فيه بسهولة. تحدث الأحماض الأمينية المحبة للماء بشكل عام على سطح البروتين. بعض الأحماض الأمينية المحبة للماء هي التيروزين ، الجلوتامين ، الثريونين ، السيرين ، الأسباراجين.

الإيثانول

الإيثانول محب للماء لأنه يحتوي على مجموعة هيدروكسيل قطبية وطرفية واحدة في بنيته. هذه تشكل مجموعة الهيدروكسيل (مجموعة OH) رابطة هيدروجينية مع جزيء الماء. تعزز هذه الرابطة الهيدروجينية بين مجموعة OH والماء قابلية ذوبان الإيثانول في الماء.

كلوريد الصوديوم

كلوريد الصوديوم أو كلوريد الصوديوم هو جزيء قطبي بسبب وجود معدن الصوديوم عالي الحساسية وذرة الكلور الكهربية. لذلك ، فهو قابل للذوبان في جزيء الماء القطبي ويظهر محبة للماء. يذوب في الماء لأن قوة الرابطة التساهمية في الماء أكثر من التفاعل الأيوني الموجود في جزيء كلوريد الصوديوم.

هيدروكسيد الصوديوم

هيدروكسيد الصوديوم أو NaOH هو مركب قطبي ويتم إذابته بسهولة في الماء. إنها قاعدة قوية ومنفصلة تمامًا في محلول مائي. لذلك ، فهو ماء بطبيعته بقوة.

غاز الأمونيا

الأمونيا محبة للماء لأن هناك عامل جذب يعمل بين الأمونيا وجزيء الماء. يشكل الزوج الوحيد من النيتروجين رابطة هيدروجينية مع جزيء الماء ويذوب في الماء بسبب قوة الجذب بين زوج النيتروجين الوحيد والشحنة الموجبة الجزئية لجزيء الماء. لذلك ، فهو جزيء محب للماء أو محب للماء.

اليوريا

اليوريا أيضًا محبة للماء بطبيعتها لأنها مركب قطبي وقابل للذوبان في الماء. ذرتا النيتروجين من CO (NH2)2 تشارك في الرابطة الهيدروجينية مع الطرف الموجب الجزئي لجزيء الماء.

حمض الاسيتيك

حمض الخليك الذي يحتوي على مجموعة ميثيل واحدة وحمض كربوكسيلي واحد هو أيضًا مذيب قطبي بروتيني مثل الإيثانول والماء. لها جاذبية مع جزيئات الماء لأنها تشكل روابط هيدروجينية بالماء في محلول مائي مخفف للغاية. على الرغم من أن حمض الأسيتيك يحتوي على مجموعة ميثيل كارهة للماء وغير قطبية (CH3) ولكن نظرًا لصغر حجمها ، لا يمكنها التأثير على قابلية حمض الأسيتيك للماء.

الغشاء المشطي

البكتين مركب من الألياف يوجد في الخلايا النباتية (معظم نباتات الفاكهة). نظرًا لوجود مجموعة الهيدروكسيل وحمض الكربوكسيل ، يُظهر البكتين محبة للماء. تسبب المحبة المائية العالية للغاية ترطيبًا سريعًا لجزيء البكتين.

 هيكل البكتين.
الصورة الائتمان: ويكيميديا ​​كومنز.

قطن

القطن بوليمر طبيعي يجذب الماء. مجموعات الأكسجين والهيدروجين الموجودة على حافة سلسلة السليلوز المنفردة للقطن مثل الجزيء تجعلها محبة للماء بطبيعتها. بسبب هذا النوع الهيكلي ، يمكن للقطن امتصاص كمية كبيرة من الماء حتى سعته الهائلة.

صوف

ألياف الصوف محبة للماء ويمكنها امتصاص ثلث الماء من وزنها لأنها تحتوي على عدد كبير من المجموعات القطبية في سلسلة البولي ببتيد في القشرة.. لكن الجزء الخارجي من الصوف كاره للماء بطبيعته بسبب وجود روابط متقاطعة لثاني كبريتيد.

سيليكا

السيليكا محبة للماء بسبب مجموعة silanol (مجموعة Si-OH) التي تجذب الماء. جزيئات السيليكا في السيليكا الغروية هي أيضًا محبة للماء بسبب Si-OH التي تقع على سطح المحلول الغرواني.

جبس

الجبس هو أيضًا جزيء محب للماء وقابل للذوبان في الماء. ذوبان الجبس في الماء هو 100 مرة أكثر من ذوبان الحجر الجيري في الماء في درجة الحموضة المحايدة.

بولي أكريليك أميد

بولي أكريليك أميد ، بوليمر صناعي ، هو جزيء ماء ويشكل محلولًا مائيًا بتركيز عالٍ جدًا. لديه تقارب قوي تجاه جزيء الماء وقابل للذوبان في الماء أيضًا. كما أنها استرطابية في الطبيعة لأنه يمكن أن يمتص الرطوبة من الهواء.

الزلال

الألبومين هو عائلة من البروتينات الكروية التي تساعد على تحريك الجزيئات الصغيرة مثل البيليروبين والأدوية والبروجسترون عبر الدم. الزلال المصل البشري محب للماء وقابل للذوبان في الماء بسهولة.

الجيلاتين

الجيلاتين ، وهو بروتين يتم الحصول عليه من الجلد المغلي والأوتار والأربطة ، هو مادة محبة للماء للغاية في الطبيعة.

في الختام

تم شرح بعض الجزيئات المحبة للماء أعلاه في المقالة. لوحظ أن معظم الجزيئات المحبة للماء (التي لها صلة بجزيء الماء) قابلة للذوبان في الماء وبعضها ذو طبيعة استرطابية يمكنها امتصاص الرطوبة.

أديتي روي

مرحبًا ، أنا Aditi Ray ، شركة كيمياء صغيرة ومتوسطة الحجم على هذه المنصة. لقد أكملت تخرجي في الكيمياء من جامعة كلكتا وبعد التخرج من جامعة تكنو إنديا مع تخصص في الكيمياء غير العضوية. أنا سعيد جدًا لكوني جزءًا من عائلة Lambdageeks وأود أن أشرح الموضوع بطريقة مبسطة. دعنا نتواصل من خلال LinkedIn-https: //www.linkedin.com/in/aditi-ray-a7a946202

آخر المقالات

الارتباط بهيكل نقط لويس النيتروجين: الرسم والعديد من المركبات والشروحات التفصيلية

الهيكل النقطي للنيتروجين لويس: الرسم ، عدة مركبات وشروحات مفصلة

تعطي بنية لويس النقطية معلومات حول إلكترونات الغلاف الخارجي للذرة. تناقش هذه المقالة حول بنية النيتروجين لويس النقطية التي تنطوي على الترابط مع ...

17+ Hydrophilic Molecules Examples: Facts You Should Know


A hydrophilic molecule is those whose interaction with water as well as a polar molecule is thermodynamically favorable. Let us have a look on the examples of hydrophilic molecules.

The examples of hydrophilic molecules are listed below-

  1. Glucose
  2. Starch
  3. Cellulose
  4. Amino acids
  5. Ethanol
  6. Sodium chloride
  7. Sodium hydroxide
  8. Ammonia
  9. Urea
  10. Acetic acid
  11. Pectin
  12. Cotton
  13. Wool
  14. Silica
  15. Gypsum
  16. Polyacrylic amide
  17. Albumin
  18. Gelatin

Glucose

Glucose contains six carbon atoms and each of the carbon atoms are attached with one hydrogen and oxygen atom. The presence of those OH group in glucose make it strongly hydrophilic in nature. Due to this hydrophilicity, glucose molecules are readily soluble in water.

Structure of Glucose.
Image Credit: Wikimedia Commons.

Starch

Starch, a biodegradable poly saccharide, also contains the polar hydroxyl group in its structure like glucose molecule which makes it an inherently hydrophilic molecule. Due to the presence of those hydroxyl groups, starch can easily absorb moisture from air.

Structure of a Cationic Starch.
Image Credit: Wikimedia Commons.

Cellulose

The hydrophilic nature of cellulose solely depends upon its structure and polar characteristics.

Cellulose chains are arranged in such a way that the OH group and the H atom are involved in hydrogen bonding. Therefore, it has a strong affinity to water but it is not soluble in water.

Structure of Cellulose.
Image Credit: Wikimedia Commons.

 Amino Acids

Not all the amino acids show hydrophilicity because only nine amino acids are polar and they are only hydrophilic in nature. They attract water and easily dissolve in it. Generally hydrophilic amino acids occur at the surface of the protein. Some hydrophilic amino acids are tyrosine, glutamine, threonine, serine, asparagine.

Ethanol

Ethanol is hydrophilic because it contains one terminal and polar hydroxyl group in its structure. This hydroxyl group (OH group) forms hydrogen bond with water molecule. This hydrogen bonding between OH group and water enhances the water solubility of ethanol.

Sodium Chloride

Sodium chloride or NaCl is a polar molecule due to presence of highly electropositive sodium metal and electronegative chlorine atom. Therefore, it is soluble in polar water molecule and shows hydrophilicity. It is dissolved in water Because the strength of the covalent bond in water is more than the ionic interaction present in NaCl molecule.

Sodium Hydroxide

Sodium hydroxide or NaOH is a polar compound and readily dissolved in water. It is a strong base and is completely dissociated in aqueous solution. Therefore, it is strongly hydrophilic in nature.

Ammonia

Ammonia is hydrophilic because there is an attraction working between ammonia and water molecule. The lone pair of nitrogen forms hydrogen bond with the water molecule and it is dissolved in water due to the attraction force between nitrogen lone pair and the partial positive charge of water molecule. Therefore, it is a hydrophilic or water loving molecule.

Urea

Urea is also hydrophilic in nature because it is polar and water soluble compound. The two nitrogen atoms of CO(NH2)2 are involved in hydrogen bonding with the partial positive end of water molecule.

Acetic Acid

Acetic acid having one methyl and one carboxylic acid group is also a polar protic solvent like ethanol and water. It has an attraction with the water molecules because it forms hydrogen bonds with water at very dilute aqueous solution. Though acetic acid contains hydrophobic and nonpolar methyl group (CH3) but due to small size it cannot affect the hydrophilicity of acetic acid.

Pectin

Pectin is a fiber compound which is found in the plant cells (most of the fruit plants). Due to presence of hydroxyl and carboxylic acid group pectin shows hydrophilicity. Extremely high hydrophilicity causes rapid hydration of pectin molecule.

 Structure of Pectin.
Image Credit: Wikimedia Commons.

Cotton

Cotton is a natural polymer which attracts water. The oxygen-hydrogen groups in the edge of cotton’s lone cellulose chain like molecule make it hydrophilic in nature. Due to this structural type, cotton can absorb a large amount of water up to its enormous capacity.

Wool

Wool fiber is hydrophilic and it can absorb 1/3 water of its weight because it contains a large number of polar groups in the polypeptide chain of the cortex. But the outer part of the wool is hydrophobic in nature due to presence of disulfide cross linkages.

Silica

Silica is hydrophilic due to its silanol group (Si-OH group) which attracts water. Silica particles in colloidal silica is also hydrophilic because of its Si-OH which lies on the surface of the colloidal solution.

Gypsum

Gypsum is also a hydrophilic molecule and soluble in water. The solubility of gypsum in water is 100 times more than the solubility of lime stone in water in neutral pH.

Polyacrylic Amide

Polyacrylic amide, a synthetic polymer, is a hydrophilic molecule and it forms aqueous solution of very high concentration. It has a strong affinity towards water molecule and also soluble in water. It is also hygroscopic in nature because it can absorb moisture from air.

Albumin

Albumin is a family of globular proteins which helps to move small molecules like bilirubin, medicines, progesterone through the blood. The human serum albumin is hydrophilic and readily soluble in water.

Gelatin

Gelatin, a protein obtained from boiling skin, tendons, ligaments is an extremely hydrophilic in nature.

Conclusion

Some of the hydrophilic molecules are explained above in the article. It is observed that most of the hydrophilic molecules (having affinity towards water molecule) are water soluble and some of them are hygroscopic in nature which can absorb moisture.

Aditi Roy

Hello, I am Aditi Ray, a chemistry SME on this platform. I have completed graduation in Chemistry from the University of Calcutta and post graduation from Techno India University with a specialization in Inorganic Chemistry. I am very happy to be a part of the Lambdageeks family and I would like to explain the subject in a simplistic way. Let's connect through LinkedIn-https://www.linkedin.com/in/aditi-ray-a7a946202

Recent Posts