السرعة الأفقية مقابل السرعة الأفقية: تحليل مقارن


يناقش المقال التحليل المقارن ورؤية ثاقبة حول السرعة الأفقية مقابل السرعة الأفقية. 

السرعة الأفقيةالسرعة الأفقية
إنها كمية قياسية إما أن تكون صفرية أو موجبة.إنها كمية متجهة إما صفر أو سالبة أو موجبة.
يتعلق الأمر بكل من الحركة الخطية والمقذوفة.يتعلق الأمر فقط بحركة المقذوفات.
يتحرك الجسم في الاتجاه الأفقي.يسافر المقذوف في كلا الاتجاهين الأفقي والرأسي في نفس الوقت.
إنه يشير إلى مدى سرعة الجسم في السفر بعد إطلاقه.إنه يشير إلى الاتجاه الذي يسير فيه المقذوف بعد إطلاقه.
يتوافق مع المسافة التي يقطعها الجسم.يتوافق مع إزاحة قذيفة.
نظرًا لعدم وجود قوة تعمل أفقيًا ، فقد قطع الجسم مسافة ثابتة في وحدة زمنية.نظرًا لعدم وجود قوة تعمل أفقيًا ، فإن للقذيفة إزاحة ثابتة في وحدة الوقت.
يشار إليه بعلامة "v(مائل ت) ويعبر عنه بالمتر / الثانية.يُشار إليه بالحرف "v" ويعبر عنه بالكيلومترات / الساعة.
يتم حسابها على أنها المسافة (د) في كل مرة. v = د / ريتم حسابها على أنها إزاحة (إزاحة) في كل مرة. ت = ق / ر
السرعة الأفقية مقابل السرعة الأفقية
السرعة الأفقية مقابل السرعة الأفقية

اقرأ المزيد عن Net Force Vs Force.

في مجلة المادة السابقة، علمنا أن المقذوف ليس له سوى تسارع هبوطي أو تسارع رأسي في جميع نقاط المسار بسبب قوة الجاذبية, بغض النظر عن كيفية إطلاقه. على الجانب الآخر، تظل السرعة الأفقية أو السرعة الأفقية دون تغيير طوال المسار حيث لا توجد قوة تسرع القذيفة أفقيًا. 

السرعة مقابل السرعة
السرعة مقابل السرعة
(ائتمان: شترتستوك)

قبل أن يصل المقذوف إلى أقصى ارتفاع له عند إطلاقه بزاوية معينة ، تنخفض سرعته الرأسية لأن التسارع العمودي يكون لأسفل أو عكس ذلك. تصبح السرعة الرأسية صفراً عند أقصى ارتفاع ، وتحمل المقذوفة بسرعة أفقية. لكن بعد الارتفاع الأقصى ، ترتفع سرعته الرأسية لأنه في اتجاه التسارع الرأسي.

تحدد زاوية إطلاق المقذوفة أقصى ارتفاع لها وأقصى مسافة أفقية ، والتي تعتمد على وقتها في الهواء. لذلك ، فإن زاوية الإطلاق ، التي تقترب بشكل أساسي من 45 درجة ، توفر أقصى مدى أفقي للقذيفة إذا كانت سرعتها الأولية مماثلة للسرعة الأفقية. تتميز زاوية الإطلاق بتوازن جيد بين السرعة الأولية للقذيفة ، مما يؤدي إلى تحسين سرعتها الأفقية والوقت في الهواء. 

الحركة الأفقية
حركة أفقية بسبب زاوية الإطلاق (ائتمان: شترستوك)

اقرأ المزيد عن السرعة.

كيف نفرق بين السرعة الأفقية والسرعة الأفقية؟

دعونا نناقش بعض أمثلة المقذوفات التي تفرق بين السرعة الأفقية للقذيفة والسرعة الأفقية. 

لنفترض أن الطائرة تتحرك بسرعة 100 م / ث على ارتفاع 1000 م ، مما يسقط الصندوق بسرعة 10 كم / ساعة نحو الأرض. في مثل هذه الحالة ، نلاحظ أن الطائرة تتحرك في اتجاه مستقيم مع a سرعة أفقية ثابتة 100 م / ث. بشكل مميز ، يسقط الصندوق في مسار منحني عند إسقاطه من الطائرة. 

السرعة الأفقية مقابل السرعة الأفقية
السرعة الأفقية مقابل السرعة الأفقية

يعرض صندوق السقوط حركة مقذوفة ، ويسقط إلى اليمين بسرعة أفقية ولأسفل بسرعة عمودية بسبب قوة الجاذبية. نلاحظ أيضًا أن الصندوق الهابط هو في البداية اتجاه x أفقي وليس اتجاه y عمودي. إذن ،y = 0. تحافظ السرعة الأفقية على قيمتها الأولية vx = 100 كم / ساعة طوال القطرة. 

اقرأ المزيد عن قوة الجاذبية.

تسافر الطائرة بسرعة أفقية ثابتة فوق صندوق السقوط. يلاحظ الطيار دائمًا الصندوق المتساقط أسفل الطائرة ، مما يوضح أن الصندوق المتساقط لا يحتوي على تسارع أفقيx = 0. لكن مقاومة الهواء تعارض سرعة الصندوق ، وهذا هو السبب في أن الصندوق المتساقط ليس أسفل الطائرة كما يراه الطيار. عندما يصل الصندوق أخيرًا إلى الأرض مع التسارع أy= - 9.8 م / ث2، المكون y للإزاحة هو y = -1000m. 

بما أن السرعة الأفقية ثابتة ، فإننا نحصل عليها فقط المعادلات الحركية في السرعة العمودية. 

ص = تyر + 1/2 أy t2

منذ vy = 0 ، ص = أy t2

وقت صندوق السقوط في الهواء مُعطى بواسطة 

ر = √ (2y / ay)

استبدال جميع القيم ،

ر = √2 (-1000) / - 9.8

ر = 14.28 ثانية

وقت سقوط الصندوق هو 14.28sec. 

افترض أن صبيًا ألقى الكرة لأسفل من الارتفاع كما في الحالة أ وأن الصبي نفسه ألقى الكرة في مسار مسار باتجاه الأرض من نفس ارتفاع الحالة ب. السرعة هي مقدار السرعة فقط. تحتوي سرعة الكرة الساقطة على مكون x ، أي السرعة الأفقية في الحالة B ، بينما لا توجد في الحالة A. لذلك ، تسقط الكرة بسرعة أفقية صفرية في الحالة A بينما تنخفض بسرعة أفقية قصوى في الحالة B .

السرعة الأفقية مقابل السرعة الأفقية
السرعة الأفقية مقابل السرعة الأفقية

أثناء رمي الرمح ، يجب على الرياضي الجري لمسافة ما أثناء حمل الرمح. عندما يركض الرياضي ، تحقق الرمح أيضًا نفس السرعة الأفقية للرياضي. في مثل هذه الحالة ، تظل سرعة الرمح والسرعة العمودية أو السرعة العمودية للرياضي صفرًا بينما يجري الرياضي أفقيًا. 

ولكن عندما يرمي الرياضي الرمح في الهواء ، تعمل قوة الجاذبية عليه ، مما ينتج عنه حركة المقذوفات. هذا هو السبب في أن الرمح ينتقل في مسار مكافئ بسرعة أفقية في البداية ثم السرعة العمودية. يعتمد أقصى ارتفاع يصل إليه الرمح على زاوية الإطلاق من المحور الأفقي والسرعة الرأسية للرمي. 

حركة مقذوفة في رمي الرمح
حركة أفقية في رمي الرمح
(ائتمان: شترستوك)

مانيش نايك

مرحبًا ، أنا مانيش نايك أكملت درجة الماجستير في الفيزياء مع إلكترونيات الحالة الصلبة كتخصص. لدي ثلاث سنوات من الخبرة في كتابة المقالات في مادة الفيزياء. الكتابة ، والتي تهدف إلى توفير المعلومات الدقيقة لجميع القراء ، من المبتدئين والخبراء. في أوقات فراغي ، أحب قضاء وقتي في الطبيعة أو زيارة الأماكن التاريخية. يشرفني أن أكون جزءًا من LambdaGeeks. نتطلع إلى ربطك عبر LinkedIn - https://www.linkedin.com/in/manish-ashok-naik/ أيضًا ، من أجل دليل السفر إلى ماهاراشترا ومقالات الحفاظ على التراث ، قم بزيارة موقع الويب الخاص بي Wandering Maharashtra - https://wanderingmaharashtra.com / travel-blogs /

آخر المقالات

الارتباط هل يحدث التنفس الخلوي في الميتوكوندريا؟ 7 حقائق

هل يحدث التنفس الخلوي في الميتوكوندريا؟ 7 حقائق

التنفس هو عملية مستمرة تحدث طوال الوقت في جميع الكائنات الحية لتوفير الطاقة. دعونا نكتشف ما إذا كان التنفس الخلوي يحدث في الميتوكوندريا. الميتوكوندريا حيث ...

الارتباط هل تحتوي شبكية الإندوبلازمية على غشاء؟ 7 حقائق كاملة

هل شبكية الإندوبلازمية لها غشاء؟ 7 حقائق كاملة

الشبكة الإندوبلازمية هي شبكة غشائية من الخلايا حقيقية النواة تمتد عبر السيتوبلازم. دعونا نناقش ما إذا كان يحتوي على غشاء. يحتوي المستقيم الإندوبلازمي على غشاء ...

Horizontal Speed Vs Horizontal Velocity: Comparative Analysis

The article discusses comparative analysis and insight about Horizontal Speed Vs Horizontal Velocity. 

Horizontal SpeedHorizontal Velocity
It is a scalar quantity that is either zero or positive.It is a vector quantity that is either zero, negative, or positive.
It concerns both linear and projectile motion.It concerns only projectile motion.
The body travels in the horizontal direction.The projectile travels in both horizontal and vertical directions at the same time.
It implies how fast the body is traveling after being launched.It implies which direction the projectile is traveling after being launched.
It corresponds to the distance travelled by the body.It corresponds to the displacement of a projectile.
Since no force acted horizontally, the body travelled a constant distance in unit time.Since no force acted horizontally, the projectile has a constant displacement in unit time.
It is denoted by ‘v’ (italic v) and expressed in meter/second.It is denoted by ‘v’ and expressed in kilometers/hour.
It is calculated as distance (d) per time. v = d/tIt is calculated as displacement (s) per time. v = s/t
Horizontal Speed Vs Horizontal Velocity
Horizontal Speed Vs Horizontal Velocity

Read more about Net Force Vs Force.

In the previous article, we learned that the projectile has only downward acceleration or vertical acceleration at all trajectory points due to gravity force, no matter how it is launched. On the other hand, the horizontal speed or horizontal velocity remains unchanging throughout the trajectory as no force accelerates the projectile horizontally. 

Speed Vs Velocity
Speed Vs Velocity
(credit: shuttertstock)

Before the projectile attains its maximum height when launched at a certain angle, its vertical speed drops since the vertical acceleration is downward or opposite. The vertical speed becomes zero at maximum height, and the projectile carries with horizontal speed. But after maximum height, its vertical speed rises since it is in the direction of vertical acceleration.

The launch angle of the projectile decides its maximum height and its maximum horizontal distance, which depend on its time in the air. Therefore, the launch angle, mainly close to 45°, delivers the maximum horizontal range to the projectile if its initial speed is the exact as the horizontal speed. The launch angle has a good balance of the projectile’s initial velocity, optimizing its horizontal velocity and time in the air. 

Horizontal Motion
Horizontal Motion due to Launch Angle (credit: shutterstock)

Read more about Speed.

How to differentiate Horizontal Speed and Horizontal Velocity?

Let’s discuss some projectile examples that differentiate between the projectile’s horizontal speed and horizontal velocity. 

Suppose the airplane moves at a speed of 100m/s at an altitude of 1000m, dropping the box with a 10km/hr velocity towards the ground. In such a case, we note that the airplane moves in a straight direction with a constant horizontal speed of 100m/s. In distinction, the box falls in a curved trajectory when dropped from the airplane. 

Horizontal Speed Vs Horizontal Velocity
Horizontal Speed Vs Horizontal Velocity

The falling box displays projectile motion, and it falls to the right with horizontal velocity and downward with vertical velocity due to gravity force. We also observe that the falling box is initially horizontal x-direction and not vertical y-direction. So, vy = 0. The horizontal velocity maintains its initial value vx = 100km/hr throughout the drop. 

Read more about Gravity Force.

The airplane travels with constant horizontal speed above the falling box. The pilot always notices the falling box underneath the airplane, which illustrates that the falling box has no horizontal acceleration ax = 0. But the air resistance opposes the box’s velocity, which is why the falling box is not underneath the airplane as the pilot sees. When the box finally reaches the ground with acceleration ay= – 9.8m/s2, its y-component of displacement is y = -1000m. 

Since horizontal velocity constant, we only obtain kinematics equations in the vertical velocity. 

y = vyt + 1/2 ay t2

Since vy = 0, y = ay t2

The time for the falling box in air is given by 

t = √(2y/ay)

Substituting all values,

t = √2(-1000)/-9.8

t = 14.28s

The fall time for the box is 14.28sec. 

Suppose a boy throws the ball downward from the height as case A and the same boy throws the ball in a trajectory path towards the ground from the same height as case B. The speed is just the magnitude of the velocity. The velocity of the falling ball has an x-component i.e, horizontal velocity in case B, whereas it does not have in case A. Therefore, the ball falls with zero horizontal speed in case A whereas it falls with maximum horizontal velocity in case B.

Horizontal Speed Vs Horizontal Velocity
Horizontal Speed Vs Horizontal Velocity

During the javelin throw, the athlete must run some distance while carrying the javelin. When an athlete runs, the javelin also achieves the same horizontal speed as the athlete. In such a case, both the javelin and athlete’s vertical speed or vertical velocity stays zero as the athlete runs horizontally. 

But when the athlete throws the javelin into the air, the gravity force acts on it, which yields the projectile motion. That’s why the javelin travels in parabolic trajectory with horizontal velocity initially and then the vertical velocity. The maximum height reached by the javelin depends on the launch angle from the horizontal axis and the vertical velocity of the javelin. 

Projectile Motion in Javelin Throw
Horizontal Motion in Javelin Throw
(credit: shutterstock)

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top