5 وظائف للميتوكوندريا (اقرأ هذا أولاً!)


يعد إنتاج الطاقة عن طريق الفسفرة المؤكسدة من أهم وظائف الميتوكوندريا. دعونا نفهم أكثر.

تتمثل الوظيفة التقليدية للميتوكوندريا في الخلية في إجراء التنفس الخلوي. يمكنهم أيضًا تخزين الكالسيوم ، مما يساعد على الحفاظ على توازن مستويات الكالسيوم في الخلية. بالإضافة إلى ذلك ، يتحكمون في عملية التمثيل الغذائي للخلية ويشاركون في موت الخلايا المبرمج ، وإشارات الخلية ، وتوليد الحرارة.

في عملية تعرف باسم الانشطار الثنائي ، تنسخ الميتوكوندريا الحمض النووي الخاص بها، مما يسمح لهم بإنشاء عدة نسخ من نفس قطعة الحمض النووي داخل ميتوكوندريا واحدة.

هيكل الميتوكوندريا.

الميتوكوندريا غشاء مزدوج عضية ملزمة. وهي مقسمة إلى عدة أقسام ، ولكل منها وظيفة مختلفة. تشمل المناطق الرئيسية بعضًا مما يلي:

  • الغشاء الخارجي
  • الفضاء بين الغشاء
  • الغشاء الداخلي
  • كريستي
  • المصفوفات
  • الحمض النووي

الغشاء الخارجي

يسمح الغشاء الخارجي بمرور الجزيئات الصغيرة بسهولة. البورينات ، وهي فئة من البروتينات الموجودة في هذه الطبقة الخارجية ، توفر قنوات يمكن لبروتينات أخرى أن تمر من خلالها. يوجد أيضًا عدد كبير من الإنزيمات ذات مجموعة متنوعة من الوظائف في الغشاء الخارجي.

الفضاء بين الغشاء.

يقع هذا الفضاء بين الأغشية الداخلية والخارجية ، ويتم تخزين البروتينات الضرورية لطاقة الميتوكوندريا والاستماتة في الفضاء بين الغشاء.

الغشاء الداخلي

يتم تخزين البروتينات التي لها وظائف عديدة في الغشاء الداخلي. إن عدم وجود بورينات في الغشاء الداخلي يجعلها غير منفذة لمعظم الجزيئات. فقط ناقلات الأغشية المعينة قادرة على نقل الجزيئات عبر الغشاء الداخلي. الغشاء الداخلي هو المكان الذي تصنع فيه غالبية ATP.

كريستي

تسمى ثنية الغشاء الداخلي للميتوكوندريا بـ cristae. توفر Cristae مساحة كبيرة من مساحة السطح للتفاعلات الكيميائية التي تحدث عليها وتعطي الغشاء الداخلي هيكله المتجعد المميز.

مصفوفة:

يسمى الجزء الداخلي من الغشاء الداخلي بالمصفوفة. تمتلك مصفوفة الميتوكوندريا الكثير من الوظائف. دورة TCA ، وهي خطوة حاسمة في تكوين الطاقة ، تحدث هنا. بصرف النظر عن هذا ، فهو المكان الذي يتم فيه تخزين الحمض النووي للميتوكوندريا.

الحمض النووي للميتوكوندريا:

الميتوكوندريا لديها أيضا الخاصة بهم الحمض النووي وله وراثة محددة من الأبوين. ميتوكوندريا يتميز الحمض النووي (mtDNA) بالعديد من الخصائص الفريدة ، بما في ذلك عدد النسخ العالي لكل خلية ، والميراث الأمومي ، ومعدل الطفرات العالية ، والتي جذبت انتباه الباحثين في مجموعة متنوعة من المجالات.

تكوين الميتوكوندريا:

يتكون غشاء الميتوكوندريا من الدهون الفوسفورية والبروتينات التي تشكل غشاء البلازما. دعونا نفهم تكوين الميتوكوندريا بالتفصيل.

تحتوي الميتوكوندريا على سطحين مع بروتين وطبقة دهنية ثنائية الجزيئية بين السطح. يحتوي السطح الخارجي على مستوى عالٍ من فوسفاتيديل إينوزيتول والكوليسترول بينما يحتوي السطح الداخلي على مستوى عالٍ من كارديوليبين.

يحتوي على DNA دائري والعديد من الريبوسومات. بالإضافة إلى ذلك ، فقد إنزيمات الجهاز التنفسي استقلاب السلسلة والدهون والأمينية ودورة حامض الستريك وتخليق البروتين.

أين تقع الميتوكوندريا؟

الميتوكوندريا هي العضية حيث يحدث التنفس الخلوي وتنتج الطاقة. دعونا نستكشف بالتفصيل موقع الميتوكوندريا.

الميتوكوندريا من ويكيبيديا

تقع الميتوكوندريا في السيتوبلازم لجميع الخلايا حقيقية النواة. تشمل جميع خلايا الجسم ، باستثناء القليل منها ، الميتوكوندريا. اعتمادًا على نوع الخلية ووظيفتها ، توجد العديد من الميتوكوندريا عادةً في خلية واحدة.

قائمة الوظائف الهامة للميتوكوندريا:

للميتوكوندريا عدة وظائف مهمة. دعونا نرى بعض الوظائف الرئيسية للميتوكوندريا أدناه.

  • إنتاج ATP
  • توازن الكالسيوم
  • تنظيم المناعة الفطرية
  • موت الخلية المبرمج
  • ستيم ملوائح تنظيمية

إنتاج ATP:

يتم إنتاج غالبية الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP) الناتج أثناء استقلاب الجلوكوز بواسطة الميتوكوندريا من خلال الفسفرة المؤكسدة. إن التدرج البروتوني عبر الغشاء الداخلي للميتوكوندريا ، والذي تم إنشاؤه بواسطة تنفس الميتوكوندريا ، يدعم هذا النظام المعقد.

توازن الكالسيوم:

تُعرف حركة الكالسيوم داخل وخارج الميتوكوندريا في الخلية باسم تبادل الكالسيوم في الميتوكوندريا ، وهي ضرورية للتحكم في عملية التمثيل الغذائي. دراسة نشرت في نيسان 2017 في المجلة طبيعة وجدت أن تدفق الكالسيوم من الميتوكوندريا ضروري لصحة القلب.

يشمل إنتاج الطاقة للوظيفة الخلوية الكالسيوم. يرتفع تركيز الكالسيوم عند تخزين وتكوين العصارة الخلوية وكذلك عند التحكم في مصير الخلية عن طريق تحريض أو تثبيط موت الخلايا المبرمج.

تنظيم المناعة الفطرية:

يلعب الجهاز المناعي الفطري جزءًا أساسيًا من الاستجابة المناعية للثدييات. أظهرت الدراسات الحديثة أن مسارات المناعة الفطرية التي تتضمن إشارات TLR9 و NLRP3 و STING يتم تنشيطها بواسطة الحمض النووي للميتوكوندريا ، مما يساهم في منصات الإشارات وإنتاج استجابات المستجيب.

موت الخلية المبرمج

تُعرف العملية التي تتحكم بها الميتوكوندريا في تنشيط الكاسبيسات وموت خلية البرنامج باسم نفاذية الغشاء الخارجي للميتوكوندريا (MOMP) ، والتي تؤدي إلى إطلاق عدد كبير من البروتينات في الفجوة بين الغشاء التي تؤدي إلى برنامج موت الخلية.

تنظيم الخلايا الجذعية:

تم إثبات أن أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) ، التي تنتجها الميتوكوندريا ، تتحكم في مصير الخلايا الجذعية الجسدية. ترتبط الزيادة في أنواع الأكسجين التفاعلية بانخفاض قدرة الخلايا الجذعية الوسيطة البشرية على التجدد والتحول نحو التزام السلف والتمايز.

يُعتقد أن الميتوكوندريا ضرورية في تطوير وإعادة البرمجة والحفاظ على تعدد القدرات للخلايا الجذعية المحفزة.

في الختام:

هذه الأمثلة القليلة تخدش سطح التأثير القوي الذي يمكن أن تحدثه الميتوكوندريا على صحة الخلية ووظيفتها. مع استمرار فهم هذه الفروق الدقيقة والآليات الكامنة وراء خلل الميتوكوندريا ، يجب أن تظهر علاجات جديدة وأفضل لمجموعة متنوعة من الأمراض.

صادق نور

مرحبًا ... أنا صديقة نور ، أتممت التخرج بعد التخرج في التكنولوجيا الحيوية ، ومجال اهتمامي هو البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة ، بصرف النظر عن هذه ، لدي اهتمام كبير بكتابة المقالات العلمية بكلمات أبسط حتى يتمكن الأشخاص من خلفيات غير علمية أيضًا فهم جمال ومواهب العلم. لدي 5 سنوات من الخبرة كمدرس. دعنا نتواصل من خلال LinkedIn-https: //www.linkedin.com/in/sadiqua-noor-705593225

آخر المقالات

الارتباط باللازوزومات والبيروكسيسومات: 5 حقائق يجب أن تعرفها

الجسيمات الحالة والبيروكسيسومات: 5 حقائق يجب أن تعرفها

كل عضية داخل الخلية لها مهام محددة تؤديها. دعونا نرى بالتفصيل بعض الحقائق المتعلقة بالجسيمات الحالة والبيروكسيسومات. الجسيمات الحالة والبيروكسيسومات هي عضيات مرتبطة بالغشاء ...

رابط هل تمتلك خلايا العضلات ميتوكوندريا؟ 7 حقائق يجب أن تعرفها

هل تمتلك خلايا العضلات الميتوكوندريا؟ 7 حقائق يجب أن تعرفها

كل خلية تحتاج إلى طاقة لأداء وظيفتها. دعونا نرى ما إذا كانت الخلايا العضلية تحتوي على "عملة الطاقة" ، أي الميتوكوندريا فيها أم لا. تحتوي خلايا العضلات على الميتوكوندريا لأنها ...

5 Functions Of Mitochondria (Read This First!)


The production of energy by oxidative phosphorylation is mitochondria’s most significant job. Let us understand further.

The traditional function of mitochondria in a cell is to carry out cellular respiration. They can also store calcium, which helps to keep the homeostasis of the cell’s calcium levels. Additionally, they control the metabolism of the cell and participate in apoptosis, cell signalling, and thermogenesis.

In a process known as binary fission, mitochondria copy their DNA, allowing them to create several copies of the same piece of DNA within a single mitochondrion.

Structure of mitochondria.

Mitochondria is a double membrane bound organelle. It is divided up into multiple compartments, each with a different function. The key regions include some of the following:

  • Outer membrane
  • Intermembrane space
  • Inner membrane
  • Cristae
  • Matrixes
  • Mitochondrial DNA

Outer membrane

The outer membrane easily permits the passage of small molecules. Porins, a class of proteins found in this outer layer, provide channels through which other proteins can pass. A large number of enzymes with a diverse range of functions are also present in the outer membrane.

Intermembrane space.

This space is positioned between the inner and outer membranes.Proteins that are essential for mitochondrial energetics and apoptosis are stored in the intermembrane space.

Inner membrane

Proteins with many functions are stored in the inner membrane. The absence of porins in the inner membrane renders it impermeable to the majority of molecules. Only particular membrane transporters are able to transport molecules through the inner membrane. The inner membrane is where the majority of ATP is made.

Cristae

A fold in the mitochondrion’s inner membrane is called a cristae. Cristae provides a significant amount of surface area for chemical reactions to take place on and gives the inner membrane its distinctive wrinkled structure.

Matrix:

The interior of the inner membrane is called the matrix. Mitochondrial matrix have lots of functions. The TCA cycle, a crucial step in the creation of energy, takes place here. Apart from this, it is where mitochondrial DNA is stored.

Mitochondrial DNA:

Mitochondria also have their own DNA and it has specific uniparental inheritance. Mitochondrial DNA (mtDNA) has numerous unique characteristics, including a high copy number per cell, maternal inheritance, and a high mutation rate, which have drawn the attention of researchers in a variety of domains.

Composition of mitochondria:

Mitochondrial membrane consists of the phospholipids and proteins that make up the plasma membrane. Let us understand the composition of mitochondria in detail.

Mitochondria contain two surfaces with protein and a bimolecular lipid layer in between the surface. The outer surface contain high level of phosphatidyl inositol and cholesterol while the inner surface have high level of cardiolipin.

It contains a circular DNA and several ribosomes. In addition, it has enzymes for the respiratory chain, lipid and amino metabolism, citric acid cycle, and protein synthesis.

Where is mitochondria located?

Mitochondria is the organelle where the cellular respiration takes place and the energy is produced. Let us explore in details the location of mitochondria.

Mitochondria from Wikipedia

Mitochondria is located in the cytoplasm of all eukaryotic cell. All bodily cells, with the exception of a few, includes mitochondria. Depending on the cell type and function, several mitochondria are typically found in a single cell.

List of important functions of mitochondria:

Mitochondria has several important functions. Let us see some of the major functions of mitochondria below.

  • Production of ATP
  • Calcium Homeostasis
  • Regulation of Innate Immunity
  • Programmed Cell Death
  • Stem Cell Regulation

Production of ATP:

The majority of the adenosine triphosphate (ATP) generated during glucose metabolism is produced by the mitochondria through oxidative phosphorylation. The proton gradient from across the inner membrane of mitochondria, which is created by mitochondrial respiration, powers this complex system.

Calcium Homeostasis:

The movement of calcium into and out of a cell’s mitochondria is known as mitochondrial calcium exchange, and is crucial for controlling metabolism. A study that was published in April 2017 in the journal Nature found that calcium efflux from mitochondria is essential for heart health.

The creation of energy for cellular function involves calcium. The concentration of calcium rises when buffering and structuring the cytosol as well as when controlling cell destiny by inducing or inhibiting apoptosis.

Regulation of Innate Immunity:

An essential part of the mammalian immune response is played by the innate immune system. Recent studies have shown that innate immunity pathways involving TLR9, NLRP3, and STING signalling are activated by mitochondrial DNA, contributing to the signalling platforms and producing effector responses.

Programmed Cell Death

The process by which mitochondria control the activation of caspases and program cell death is known as mitochondrial outer membrane permeabilization (MOMP), which results in the release of a large number of proteins into the intermembrane gap that trigger program cell death.

Stem Cell Regulation:

Reactive oxygen species (ROS), which are produced by mitochondria, have been demonstrated to control somatic stem cell fate. An increase in ROS is linked to a decline in the ability of human mesenchymal stem cells to regenerate and a shift toward progenitor commitment and differentiation.

In the development, reprogramming, and maintenance of induced pluripotent stem cells’ pluripotency, mitochondria are thought to be essential

Conclusion:

These few examples only scratch the surface of the powerful impact that mitochondria can have on cell health and function. As these nuances and the mechanisms underlying mitochondrial malfunction continue to be understood, new and better treatments for a variety of diseases should emerge.

Sadiqua Noor

Hi...I am Sadiqua Noor, done Postgraduation in Biotechnology, my area of interest is molecular biology and genetics, apart from these I have a keen interest in scientific article writing in simpler words so that the people from non-science backgrounds can also understand the beauty and gifts of science. I have 5 years of experience as a tutor. Let's connect through LinkedIn-https://www.linkedin.com/in/sadiqua-noor-705593225

Recent Posts