21 تردد مثال موجة: تفسيرات مفصلة


في هذه المقالة عن الفيزياء ، سوف نتعلم ونفهم التكرار المختلف لمثال الموجة وتفسيراته وحقائقه التفصيلية.

التردد هو مصطلح في الفيزياء يشير إلى المعدل الذي تحدث به أي موجة ، سواء كانت طولية أو عرضية ، عند نقطة معينة لفترة زمنية معينة. حتى أنه يخبرنا عن الاهتزازات في جسم ما لفترة مدروسة. يمكننا قياس التردد في كل الأشياء التي تنتشر فيها الموجة.

فيما يلي بعض قوائم الترددات المختلفة لمثال الموجة التي يمكننا ملاحظتها في الأشياء اليومية.

تردد الصوت الذي تسمعه الحيوانات

تسمع معظم الحيوانات صوت ترددات أكبر من 20 كيلو هرتزالذي لا يسمعه البشر. تميل الثدييات مثل الخفافيش والحيتان والحيوانات الأخرى مثل الكلاب والقطط والدلافين إلى سماع ترددات أكبر من السمع الطبيعي.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية

تردد الآلات الموسيقية

كل نوتة على أي آلة موسيقية لها ترددات مختلفة. قد يصبح أحيانًا مرتفعًا أو منخفضًا اعتمادًا على الملاحظة التي يتم تشغيلها. في القيثارة ، إذا لعبت دورًا ثانويًا ، فسيكون لها تردد مختلف عن تردد G. يمكن قياس هذه الترددات باستخدام الصيغة وكتابتها بدلالة Hertz ، أي 243Hz.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية

تردد الضوء

يتكون طيف الضوء من سبعة ألوان ، ويتكون كل لون منها من ترددات مختلفة ؛ تعتمد تردداتها عادة على طول موجتها. تتكون الأشعة الضوئية ذات التردد العالي من طاقات أعلى تساعد في انتشار الموجات. تساعد ترددات الأشعة الضوئية في تقدير الطول الموجي لها.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية

تردد الصوت

قد يتغير تباين التردد باختلاف موجات الصوت حسب الطول الموجي. فمثلا، قد يكون لصوت الطبل أو الرعد صوت مرتفع ، لكن تردده منخفض جدًا ، في حين أن كسر الطباشير والصراخ له تردد عالٍ جدًا من الصوت.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية

تردد الضوء الأحمر

الضوء الأحمر ، بشكل عام ، له طول موجي أكبر من ألوان VIBGYOR الأخرى ؛ كما نعرف، يتناسب كل من الطول الموجي والتردد عكسياً مع بعضهما البعض؛ نقول أن الضوء الأحمر منخفض التردد وطاقة أقل مقارنة بموجات الضوء الأخرى.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية
 

تردد البث الإذاعي

لبث أي برنامج إذاعي ، فإنه يستخدم محطات تعديل التردد. يتم تشكيل الإشارات الصوتية للترددات المختلفة باستخدام تعديل السعة والتردد. يتم إرسال الإشارات المعدلة واستلامها وضبطها على نفس النطاق الترددي للبث.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية

تردد موجات الراديو

عادةً ما تحتوي موجات الراديو على معظم الأطوال الموجية المركزية المطلوبة للعديد من التطبيقات من الفضاء إلى الاستخدامات المنزلية. يتم تعديل نطاق الترددات المختلفة لموجات الراديو ، مثل الموجات عالية التردد منخفضة التردد وتستخدم في الأقمار الصناعية وأغراض الاتصالات والأجهزة الخلوية والطبية وما إلى ذلك.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية

تردد الأدوات الطبية

يتم استخدام العديد من الأدوات الطبية لمسح أجزاء مختلفة من الجسم ، سواء داخلي او خارجي الأعضاء. تستخدم موجات طيف كهرومغناطيسية مختلفة لاكتشاف وتشخيص الحالة الطبية للأعضاء. يمكن للأداة بالتأكيد أن تستخدم موجات عالية أو منخفضة التردد كما هو مطلوب لتشخيص الاضطرابات وعلاجها.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية

تردد أجهزة الاتصال

تستخدم أجهزة الاتصال المختلفة ، مثل الجوال والهاتف والراديو و Gmail و Wi-fi والتلفزيون ، موجات إشعاعية متنوعة تساعد في استخراج المعلومات وإرسالها وتلقيها. تستخدم كل هذه الأجهزة نطاقات تردد مختلفة للاتصال.

الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية

التردد المستخدم في الموجات الدقيقة

تمتلك الموجات الدقيقة نطاقًا قصيرًا عالي التردد مقارنة بموجات الراديو. يؤدي التردد العالي أيضًا إلى طاقة أعلى تساعد في نقل الموجات. حتى هذه الترددات من الموجات الدقيقة تستخدم في البث والاتصالات. يستخدم على نطاق واسع في الأفران لخبز المواد الغذائية.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية
 

تردد الأجهزة الكهربائية

في العديد من أجهزة التدفئة والأجهزة الكهربائية ، يتم استخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء. تمتص الأجهزة الخاصة نطاق الترددات في ضوء الأشعة تحت الحمراء للعمل. تستخدم الأجهزة مثل الطباخ الكهربائي والبخار والفراغ والسخان والمجفف وما إلى ذلك ، هذه الترددات وتسخن عن طريق زيادة الحركات في الأمر. تردد هذه الأجهزة الكهربائية يأتي بين نطاقات مختلفة من ضوء الأشعة تحت الحمراء وهو أفضل تردد لمثال الموجة.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية
 

تردد أشعة جاما المستخدمة في علاج السرطان

تمتلك موجات الطاقة الأعلى ، أي أشعة جاما ، نطاقًا عالي التردد للغاية يساعد في علاج العديد من الاضطرابات وعلاج السرطان. نطاق التردد لأشعة جاما مرتفع للغاية لدرجة أنه سيقتل الأورام. تُستخدم العديد من التطبيقات الأخرى لأشعة جاما في المجال الطبي لأن أطوالها الموجية قصيرة جدًا.

التردد الملاحظ في الأجهزة المحمولة والخلوية

يتكون الجهاز المحمول من أنواع مختلفة من التطبيقات. يستخدم كل تطبيق نطاق تردد مختلفًا من موجات الراديو والأشعة تحت الحمراء لأداء الوظائف بسلاسة. تساعد هذه الترددات في عرض الصور لأغراض التواصل وتشغيل الصوتيات ومقاطع الفيديو. نظرًا لاستخدام ترددات الراديو ، سيكون إرسال الإشارات والمعلومات أكثر سهولة وسرعة. حتى الأجهزة الخلوية الأخرى مثل الخطوط الأرضية تعمل باستخدام نفس التطبيق ، وهذه هي التردد المثالي لمثال الموجة.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية
 

تردد الأشعة فوق البنفسجية

تمتلك الموجات فوق البنفسجية أو الضوء البنفسجي أطوال موجية أقل مقارنة بأشعة الضوء الأخرى. نظرًا لأن الطول الموجي صغير ، فإنه يحتوي على تردد أعلى ونطاق طاقة أعلى. يتم استخدام نطاق التردد المتنوع للأشعة فوق البنفسجية لتطبيق نظارات الرؤية وغيرها من المعدات العسكرية والطبية.

استخدام التردد في التمثيل الضوئي

التمثيل الضوئي هو ظاهرة تستخدمها النباتات والأشجار لإعداد طعامهم أو مصدر طاقتهم. لحدوث عملية التمثيل الضوئي ، يجب أن يكون مصدر الضوء المرئي موجودًا ؛ نحن نعلم أن الضوء المرئي هو جزء من الطيف الكهرومغناطيسي يتكون من نطاق تردد معين. لذا، يمكننا أن نستنتج أن عملية التمثيل الضوئي تستخدم نطاق تردد من الضوء المرئي.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية
 

التردد المستخدم لأجهزة الاتصال عبر الأقمار الصناعية

الأقمار الصناعية هي المصدر الأساسي للاتصال الذي يساعد في نقل المعلومات إلى أجهزة مختلفة. الموجات الأولية المستخدمة في إرسال واستقبال الموجات هي موجات الراديو. يتم استخدام نطاق التردد المحدد لهذه الموجات الراديوية لاستخراج المعلومات المعالجة من خلال الإشارة. الهوائيات تساعد في تعديل التردد.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية
 

تردد جهاز التلفزيون عن بعد

يعمل جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفزيون الذي نستخدمه في منزلنا بمساعدة الأشعة تحت الحمراء. يتم استخدام إشعاع الأشعة تحت الحمراء لمدى التردد بين 300 ميجاهرتز إلى 400 جيجاهرتز في العمل عن بُعد. إنه نطاق من الترددات يختلف عن تردد الموجة الحاملة لجهاز التحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية
 

استخدام التردد في الكشف عن الأجسام الموجودة تحت الماء

صُممت المركبة الغواصة لعرض أنشطة الكشف والملاحة تحت الماء. لأغراض الاتصال في الغواصات ، يتم استخدام موجات الراديو. الموجات الراديوية المستخدمة هنا لها تردد منخفض لأنها ذات طول موجي أعلى. مصطلح خاص يسمى ELF ، يُطلق عليه أيضًا تردد منخفض للغاية لموجات الراديو، يعتبر لهذا الغرض.

الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية
 

استخدام التردد في الطيران والحركة الجوية

حتى الطيران يستخدم ترددًا عاليًا جدًا ، يُطلق عليه أيضًا VHF ، والذي يستخدم موجات الراديو للاتصال بين أي مركبة جوية وقسم مراقبة الحركة الجوية فيها. يستخدم جزء التردد العالي من موجات الراديو بشكل عام للحفاظ على الاتصال بين الطائرات أو الطائرات المختلفة.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية
 

تردد من المعدات العسكرية

تستخدم أنواع المعدات العسكرية المستخدمة في رفاهية بلد ما تطبيق التردد لتحقيق الغرض منه. تستخدم كاميرات الأشعة فوق البنفسجية ، وهي نظارات واقية تستخدم للرؤية أثناء الليل ، الموجات الكهرومغناطيسية. تستخدم موجات الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية بشكل أساسي لهذا الغرض ؛ عن طريق تغيير التردد، يمكننا استخدام هذه الموجات بكفاءة في هذا الجهاز.

تردد مثال موجة من التصوير بالرنين المغناطيسي

تعد تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي من أكثر الآلات استخدامًا في الطب. يستخدم نطاق تردد لموجات الراديو بين 1MHz - 300MHz للحصول على صورة ثلاثية الأبعاد للأعضاء التي يحددها المريض. لإجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي ، فإنه يستخدم موجات الراديو باستخدام أداة تساعد في تطبيقات الطب المتنوعة الأخرى.

تردد مثال موجة
الصورة الائتمان: Pixabay صورة مجانية
 

 المذكورة أعلاه هي بعض تفسيرات مفصلة لتردد مثال الموجة.

إلى تعرف على المزيد من الحقائق المتعلقة بالموجات والتردد. انظر أدناه

أسئلة يتكرر طرحها عن تردد الموجة | أسئلة وأجوبة

ما هو تعريف التردد في الفيزياء؟

في العلوم الفيزيائية ، تشير كلمة تردد دائمًا إلى قياس اهتزازات الموجة لفترة معينة.

يذهب تعريف التردد على هذا النحو ؛ التردد ، بشكل عام ، هو قياس العدد الإجمالي للموجات أو الدورات أو الاهتزازات التي تمر عبر نقطة معينة لفترة معينة.

هل لكل الأجسام تردد معين؟

تتكون كل الموجات المعروضة من تردد ، وبالتالي تمتلك جميع الكائنات بعض الموجات.

يخضع الجسم للاهتزازات ويحتوي على نطاق التردد الطبيعي. غناء البشر والأصوات التي تنتجها الأجهزة المختلفة لها ترددات محددة وبعض الترددات لمثال الموجة.

لماذا التردد مصطلح أساسي في الفيزياء؟

التردد هو مصطلح يساعد بشكل غير مباشر في تحديد مدى الطول الموجي للكائن أو الجسم.

كما أنه يحدد كيفية مرور الموجات أو اهتزازها أو اهتزازها من نقطة ما. تتكون الموجات المختلفة من ترددات تساعد من البث والاتصالات والأجهزة الكهربائية وأشعة الصوت والضوء وما إلى ذلك.

أذكر الأنواع المختلفة من نطاقات التردد؟

هناك أربعة نطاقات تردد أساسية يتم على أساسها النظر في تطبيقات مختلفة. هم انهم،

نطاق الترددمدى التردد
نطاق التردد المنخفض (LF)300 - 3000
كيلو هرتز نطاق التردد العالي (HF)3 - 30 ميغاهيرتز
نطاق التردد العالي جدا (VHF)30 - 300 ميغاهيرتز
مدى الترددات الفائقة (UHF)300 - 3000 ميغاهيرتز

راجافي أشاريا

أنا Raghavi Acharya ، لقد أكملت تخرجي في الفيزياء بتخصص في مجال فيزياء المادة المكثفة. امتلاك فهم جيد جدًا في Latex و gnu-plot و octave. لطالما اعتبرت الفيزياء مجالًا جذابًا للدراسة وأنا أستمتع باستكشاف المجالات المختلفة لهذا الموضوع. في وقت فراغي ، أشرك نفسي في الفن الرقمي. تهدف مقالاتي إلى تقديم مفاهيم الفيزياء بطريقة مبسطة للغاية للقراء. دعنا نتواصل من خلال - LinkedIn: https://www.linkedin.com/in/raghavi-cs-260a801b1 معرف البريد الإلكتروني: raghavics6@gmail.com

آخر المقالات

21 Frequency Of A Wave Example: Detailed Explanations

In this article on physics, we will learn and understand the various frequency of a wave example and its detailed explanations and facts.

Frequency is a term in physics that refers to the rate at which any wave, whether longitudinal or transverse, occurs at a point for a given period. It even tells about the vibrations in an object for a considered period. We can measure frequency in all the things where the wave propagates.

Below are some lists of different frequencies of a wave example that we can observe in everyday objects.

Frequency of sound heard by animals

Most animals hear the sound of frequencies greater than 20KHz, which human beings cannot hear. The mammals such as bats, whales, and other animals such as dogs, cats, and dolphins tend to hear frequencies greater than normal hearing.

frequency of a wave example
Image Credit: Pixabay free image

Frequency of musical instruments

Every note on any musical instrument has different frequencies. It may sometimes become high or low depending on the played note. In a ukulele, if you play A minor, it has a different frequency than G. These frequencies can be measured using the formula and written in terms of Hertz, i.e., 243Hz.

frequency of a wave example
Image Credit: Pixabay free image

Frequency of light

The spectrum of the light consists of seven colours, and each one of them consists of different frequencies; their frequencies usually depend on their wavelength. The highest frequency light rays consist of higher energies that help in the propagation of waves. Frequencies of light rays help in estimating their wavelength.

frequency of a wave example
Image Credit: Pixabay free image

Frequency of sound

The frequency variation may change for different sound waves depending on their wavelength. For example, the sound of the drum or thunder may have a loud sound, but it has a very low frequency, whereas breaking of chalk and screaming has a very high frequency of sound.

frequency of a wave example
Image Credit: Pixabay free image

Frequency of red light

The red light, in general, has a larger wavelength than other colours of VIBGYOR; as we know, both wavelength and frequency are inversely proportional to one another; we say that the red light has low frequency and has less energy compared to other light waves.

frequency of a wave example
Image Credit: Pixabay free image
 

Frequency of radio-broadcasting

To broadcast any radio program, it uses frequency modulation stations. The sound signals of different frequencies are modulated using amplitude and frequency modulation. The modulated signals are transmitted, received, and tuned to the same frequency range for broadcasting.

frequency of a wave example
Image Credit: Pixabay free image

Frequency of radio waves

Radio waves typically have the most central wavelengths required for many applications from space to household uses. The various frequency range of radio waves, such as high-frequency low-frequency waves, are modulated and used in satellites, communication purposes, cellular, medical instruments etc.

frequency of a wave example
Image Credit: Pixabay free image

Frequency of medical instruments

Numerous medical instruments are used to scan different parts of a body, whether internal or external organs. Different electromagnetic spectrum waves are used to detect and diagnose the medical condition of organs. An instrument can surely use high or low-frequency waves as required for diagnosing and treating disorders.

frequency of a wave example
Image Credit: Pixabay free image

Frequency of communication devices

Various communication devices, such as mobile, telephone, radio, Gmail, Wi-fi, and television, use various radiation waves that help extract, send, and receive information. All these devices use different frequency ranges for communication.

Image Credit: Pixabay free image

The frequency used in microwaves

Microwaves have a short high-frequency range in comparison with radio waves. The higher frequency also leads to a higher energy that helps transmit waves. Even these frequencies of microwaves are used in broadcasting and communication. It is widely used in ovens to bake food items.

Frequency of electrical appliances

In many heating and electrical appliances, IR light is used. The particular appliances absorb the band of frequencies in IR light for functioning. The appliances like electric cooker, steamer, vacuum, heater, dryer etc., use these frequencies and get heated up by increasing the movements in the matter. The frequency of these electrical appliances come between the various ranges of IR light and is the best frequency of a wave example.

Frequency of gamma-ray used in cancer therapy

The higher energy waves, that is, gamma rays, have a very high-frequency range that helps cure many disorders and treat cancer. The frequency range of gamma rays is so high that it will kill the tumours. Many other applications of gamma rays are used in the medical domain because they have very short wavelengths.

Frequency observed in mobile and cellular devices

The mobile device consists of varieties of applications. Each application uses a different frequency range of radio and IR waves to perform the functions smoothly. These frequencies help display images for communicating purposes, playing audios and videos. Since radio frequencies are used, transmitting signals and information will be more effortless and quick. Even the other cellular devices such as landlines work using the same application, and these are perfect frequency of a wave example.

Frequency of ultraviolet ray

Ultraviolet waves or violet light have the lowest wavelengths compared to other light rays. Since the wavelength is small, it has a higher frequency and higher range of energy. The various frequency range of UV- light is used to apply vision goggles and other military and medical equipment.

Use of frequency in photosynthesis

Photosynthesis is a phenomenon used by plants and trees to prepare their food or source of energy. For photosynthesis to occur, the source of visible light should be present; we know that visible light is a part of the electromagnetic spectrum that consists of a specific frequency range. So, we can infer the photosynthesis process uses a frequency range of visible light to occur.

The frequency used for satellite communication devices

Satellites are the primary source of communication that helps transmit information to various devices. The primary waves that are used to transmit and receive the waves are radio waves. The specific frequency range of these radio waves is used to extract the processed information through the signal. The antennas help in the modulation of frequency.

Frequency of television remote

The TV remote that we use in our household works with the help of IR radiation. The Infrared radiation of frequency range between 300mHz to 400gHz is used in remote functioning. It is a range of frequencies different from the carrier frequency of IR remote.

Use of frequency in detecting underwater objects

The submarine vehicle is constructed to exhibit the activities of detecting and navigation underwater. For communication purposes in submarines, radio waves are used. The radio waves used here has low frequency since they have a higher wavelength. A particular term called ELF, also termed as extremely low frequency of radio waves, is considered for this purpose.

Use of frequency in aviation and air traffic

Even aviation uses very high frequency, also called VHF, which uses radio waves for communication between any air vehicle and its air traffic control department. The higher frequency part of radio waves is generally used to maintain communication between various aeroplanes or aircraft.

Frequency of military equipment

The varieties of military equipment used for the wellness of a country uses the application of frequency to achieve its purpose. The UV-cameras, goggles used for vision during nighttime, use electromagnetic waves. The waves of IR and UV are mainly used for this purpose; by varying the frequency, we can use these waves efficiently in this equipment.

Frequency of a wave example of magnetic resonance imaging

The magnetic resonance imaging technique is one of the most used machines in medicine. It uses a frequency range of radio waves between 1MHz- 300MHz to obtain the 3D image of the organs determined by the patient. For an MRI scan to be performed, it uses radio waves using an instrument that helps in other diverse medicine applications.

 The above mentioned are some detailed explanations of the frequency of a wave example.

To know more facts related to waves and frequency. See below

Frequently Asked Questions on Frequency of a Wave | FAQs

What is the definition of frequency in physics?

In physical science, the word frequency always refers to measuring the vibrations of a wave for a particular period.

The definition of frequency goes like this; frequency is, in general, the measure of a total number of waves or cycles or vibrations that pass through a particular point for a particular period.

Do all bodies have a specific frequency?

All the waves exhibit consists of a frequency, and in turn, all the objects possess some waves.

The body undergoes vibrations and contains its band of natural frequency. The vocals of humans and the sound produced by various appliances have specific frequencies and are some frequency of a wave example.

Why is frequency an essential term in physics?

Frequency is a term that indirectly helps determine the wavelength range of the object or body.

It also determines how the waves pass, oscillate, or vibrate from a point. The different waves consist of frequencies that help from broadcasting, communication, electrical appliances, sound and light rays etc.

Mention the different types of frequency ranges?

There are four fundamental frequency ranges upon which various applications are considered. They are,

Band of frequencyRange of frequency
Low-frequency range (LF)300 – 3000
kHz High-frequency range (HF)3 – 30 MHz
Very high-frequency range (VHF)30 – 300 MHz
Ultra-high frequency range (UHF)300 – 3000 MHz
Scroll to Top