9+ أمثلة للطاقة المجانية: الاستخدامات والحقائق التفصيلية


في هذه المقالة ، سنناقش أكثر من 9 أمثلة للطاقة المجانية ، وكذلك استخدامات الطاقة المجانية.

في درجة حرارة ثابتة ، جزء الطاقة المتاح للقيام به العمل الديناميكي الحراري يُعرف باسم الطاقة الحرة. في عملية مثل هذا العمل ، تتوافق الخسارة التي لا رجعة فيها مع الطاقة المجانية.

يصف الجزء التالي أمثلة مختلفة للطاقة المجانية.

ذوبان الجليد

يحدث تجمد الماء عند 4 درجات مئوية. عندما تقوم بإزالة مكعبات الثلج من ثلاجة، ستكون درجة حرارة الثلاجة أقل من 0 درجة مئوية. بشكل عام ، ستكون درجة حرارة الغلاف الجوي حوالي 20 درجة مئوية ، أي أن درجة حرارة الجليد أقل من درجة حرارة الغلاف الجوي ؛ ومن ثم ، فإن مكعبات الثلج تتلقى الحرارة من الغلاف الجوي بدلاً من إعطائها لها. ينتج عن امتصاص الحرارة هذا ذوبان الجليد. والسبب في ذلك هو أنه عندما يتلامس جسمان مختلفان في درجة الحرارة مع بعضهما البعض ، فإن الحرارة تميل إلى الانتقال من الجسم الساخن إلى الجسم الأكثر برودة. هذه الظاهرة لا تحتاج إلى أي قوة خارجية في العمل ؛ وبالتالي ، فإنه يصور الطاقة الحرة.

دحرجة الكرة منحدر

لإحداث تغيير في الحالة الأصلية للكائن ، يجب أن تعمل قوة خارجية عليه. ومن ثم ، فإن الكرة في حالة السكون على متن الطائرة يجب أن تستخدم القوة لتحريكها وفقًا لقوانين نيوتن للحركة. بينما ، في حالة المستوى المائل ، تتدحرج الكرة لأسفل دون الحاجة إلى أي قوة لأنها تقع تحت تأثير قوة الجاذبية. وهنا لا تحتاج الظاهرة إلى قوة خارجية فاعلة. وبالتالي ، فإنه يصور الطاقة الحرة.

أمثلة مجانية للطاقة
صورة ائتمانات: صور Pixabay المجانية

الصدأ الحديد

إنه أحد أمثلة الطاقة المجانية. مزيج الأكسجين ووجود الرطوبة مسؤولان عن إنتاج الصدأ عند تعرض جسم مصنوع من الحديد أو سبيكة من الحديد له. صدأ الحديد عملية طويلة الأمد ، أي لا يمكن أن تكون فورية. يحتاج إلى فترة طويلة لتحقيقه. صدأ الحديد ليس سوى إنتاج أكاسيد الحديد بسبب الترابط بين ذرات الحديد التي تشكل الجسم وتوم الأكسجين الموجود في الغلاف الجوي ؛ وهذا بدوره يقلل من قوة الرابطة بين ذرات الحديد في الجسم.

أمثلة مجانية للطاقة
صورة ائتمانات: صور Pixabay المجانية

تشويه

إنه أحد أمثلة الطاقة المجانية. يتميز الكائن بشكل عام بحجمه وشكله. يمثل التغيير في هذا الحجم والشكل نفسه الضغط الذي يُستدل عليه أيضًا بالتشوه. قد يكون سبب حدوث تشوه كائن هو تغيير في درجة الحرارة وأيضًا تغيير في القوة المفروضة. حجم الكائن ، والمادة التي يتكون منها ، وكذلك الواجهة التي يتم تطبيقها عليه تحدد نوع التشوه الذي يتعرض له الكائن.

بشكل عام ، هناك نوعان من التشوهات. يسمى،

التشوه المرن: يشير مصطلح المرونة إلى أن العملية قابلة للعكس. يعود الجسم إلى شكله الأصلي عندما يتم إرجاع القوة المفروضة - على سبيل المثال ، شريط مطاطي عند مطه.

تدفق الكهرباء تحت المقاومة

في التدفق الكهربائي عبر كابل ، المقاومة ليست سوى مقدار القوة المعاكسة التي تعمل على تدفق التيار الكهربائي. يتأثر نقل التيار عبر الأسلاك أيضًا بالمقاومة. تتناسب المقاومة ونقل الإلكترونات عكسيًا مع بعضهما البعض ، أي أن المقاومة المنخفضة تسمح بتدفق إلكترون عالي ، وتدفق أقل للإلكترونات يتوافق مع مقاومة عالية. هذه الظاهرة لا تحتاج إلى أي قوة خارجية في العمل ؛ وبالتالي ، فإنه يصور الطاقة الحرة.

تجميد الماء تحت درجة التجمد

البيئة الباردة تجعل الأشياء في تلك البيئة تتجمد. هذا هو السبب في أنه في المناطق الأكثر برودة ، يمكننا أن نشهد العديد من الأشياء التي سيتم تجميدها. كما هو الحال تحت درجة حرارة نقطة التجمد في البيئة ، فإن ميل السائل إلى التجمد في تلك المنطقة يكون أكبر. هذا بسبب السائل يتجمد عندما تكون درجة الحرارة أقل من نقطة التجمد.

Fireworks,en

يظهر انفجار الأضواء ذات الألوان الزاهية عندما ينفجر صاروخ في بيئة محكومة. هذا الصاروخ هو نفسه يسمى الألعاب النارية. في الألعاب النارية ، يمكننا أن نرى عدة تفاعلات كيميائية تحدث في وقت واحد وبطريقة مستمرة وسريعة. يتم تعبئة المركبات الكيميائية الصلبة ووضعها داخل الألعاب النارية ، وتحترق عندما يتم تسخينها. إلى جانب الأكسجين ، فإنها تحترق وتنتج مواد كيميائية ودخان وبعض الغازات. الغازات المنبعثة هي ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون والنيتروجين.

حرق الخشب

يمكن أيضًا اعتبار حرق الأخشاب إحراق. مطلوب مزيج من الوقود والحرارة والأكسجين لحدوث عملية الاحتراق. يمكن استخدام الخشب أو الغاز أو الزيت كوقود. يحدث الاحتراق بسبب الطاقة المخزنة في روابط كيميائية لمتفاعل.

الجمع بين صودا الخبز والخل

كيميائيا ، صودا الخبز هي كربونات الصوديوم ، وهو مركب أساسي. في حين أن الخل عبارة عن محلول مخفف وحمض الخليك موجود فيه. وبالتالي ، فهو يمثل تفاعلًا حمضيًا قاعديًا. أثناء هذا التفاعل بين صودا الخبز والخل ، يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون ، والذي يستخدم في صنع بركان كيميائي. يتم أيضًا استخدام ثاني أكسيد الكربون الذي يتم إطلاقه كطفاية حريق كيميائية.

محرك مغناطيسي

لأداء عمل مفيد ، يتم تسخير الحركة الدائمة للأقطاب المغناطيسية ، والتي بدورها نتيجة الجذب والتنافر ، أي الخصائص الأساسية للمغناطيس. المحرك المغناطيسي ذو الطاقة الحرة هو جهاز يتبع هذا المبدأ.

مغنطيسية

في العديد من الأجهزة ، تعتبر المغناطيسية مصدرًا مجانيًا للطاقة ، ومحرك Adams هو أحدها. يتم تثبيت المحرك بمغناطيسات تميل إلى الانجذاب إلى النوى الحديدية الموجودة في المغناطيسات الكهربائية. تعمل هذه على تشغيل المحرك عن طريق تدوير العمود. يتم شحن البطارية عن طريق استخدام الطاقة الكهربائية التي يتم توليدها في لفات المغناطيس الكهربائي عن طريق إزاحة المغناطيس. يُقال إن المولد العادي يعمل على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي. دولاب الموازنة والمغناطيس مثالان على مولدات الطاقة المجانية.

أجهزة الطاقة المجانية

يعتبر تدفق الطاقة بين المصادر غير المعروفة مسؤولاً عن إنتاج الطاقة في حالة أجهزة الطاقة الحرة. قليلة أمثلة على الطاقة المجانية الأجهزة هي ، المولد المائي ، عجلة المياه بالطاقة المتجددة ، مولد التوربينات بيلتون ، التوربينات الكهرومائية الصغيرة ، والتوربينات المائية. أحد المزايا الممتازة لهذا النوع من الأجهزة هو أنه لا توجد حاجة لمدخلات الطاقة. كما يتطلب صيانة أقل.

الأسئلة المتداولة | أسئلة وأجوبة

ما هي المعلمات التي يجب معرفتها عند حساب الطاقة المجانية؟

لحساب الطاقة الحرة ، نحتاج إلى معرفة بعض الخصائص الديناميكية الحرارية.

من خلال أخذ التغير في المحتوى الحراري للتفاعل ودرجة الحرارة وأيضًا من خلال معرفة الانتروبيا ، من الممكن حساب التغيير في طاقة جيبس ​​الحرة.

ماذا تقصد ببرنامج جيبس ​​للطاقة الحرة؟

يمكن تفسير طاقة جيبس ​​الحرة على النحو التالي ،

طاقة جيبس ​​(خاصية ديناميكية حرارية) ، يُشار إليها عمومًا بـ "G" ، هي وظيفة حددها ويلارد جيبس ​​، وهي مفيدة لحساب التغيرات التي تحدث في قيم الانتروبيا والمحتوى الحراري. تمثل كمية الطاقة المنتجة الحد الأقصى من العمل المنجز والذي بدوره يمثل انخفاضًا في طاقة جيبس ​​الحرة.

ما فائدة الطاقة الحرة؟

تلعب الطاقة الحرة دورًا حيويًا في دراسات الديناميكا الحرارية.

جنبًا إلى جنب مع التغيير في المحتوى الحراري والإنتروبيا ، فإن الطاقة الحرة مطلوبة أيضًا لتقرير قابلية الاستمرارية. تعتبر طاقة جيبس ​​الحرة طريقة أكثر ملاءمة للتعليق على جدوى تفاعل يأخذ تغير المحتوى الحراري والنتروبيا في الإطار. يمكننا أيضًا أن نقول إن العلاقة الموصوفة بين التغيير في المحتوى الحراري والإنتروبيا ليست سوى تغيير في طاقة جيبس ​​الحرة.

Harshitha HN

مرحبًا ..... أنا Harshitha H N. لقد أكملت درجة الماجستير في الفيزياء من جامعة ميسور بتخصص في الفيزياء النووية. أنا على دراية جيدة بمجال Latex وبرامج GAMESS وبرامج AVAGADRO. أنا أستمتع باستكشاف أشياء جديدة في وقت فراغي. تهدف مقالتي دائمًا إلى تطوير وإضفاء بعض القيمة على الطاولة مع الموضوعات ذات الصلة. دعنا نتواصل عبر LinkedIn- https://www.linkedin.com/in/harshitha-hn-368418249

آخر المقالات

9+ Free Energy Examples: Uses and Detailed Facts

In this article, we are going to discuss the 9+ free energy examples, and also free energy uses.

At constant temperature, the portion of energy that is available to do thermodynamic work is known as free energy. In the process of such work, the irreversible loss corresponds to free energy.

The next part describes various free energy examples.

Melting of ice

The freezing of water occurs at 4-degree Celsius. When you remove the ice cubes from the refrigerator, the refrigerator’s temperature will be less than 0-degree Celsius. In general, the atmospheric temperature will be around 20-degree Celsius, i.e., the temperature of the ice is less than that of the atmospheric temperature; hence now, the ice cubes receive the heat from the atmosphere rather than giving it to it. This absorption of heat results in the melting of ice. The reason due to this is that when two objects with a temperature difference come in touch with each other, heat tends to transfer from the hot object to the cooler one. This phenomenon does not need any external force in action; thus, it depicts free energy.

Rolling of a ball downhill

To cause an alteration to the original state of the object, an external force should act on it. Hence, a ball at rest on a plane has to be applied a force to move it according to Newton’s laws of motion. Whereas, in the case of an inclined plane, the ball rolls down without any force needed as it comes under the action of gravitational force. Here, The phenomenon does not need any external force in action; thus, it depicts the free energy.

free energy examples
Image credits: Pixabay free images

Rusting of iron

It is one of the free energy examples. The combination of oxygen and the existence of moisture is responsible for the production of rust when an object that is made of iron or an alloy of iron is exposed to it. The rusting of iron is a long-time process, i.e., it cannot be instantaneous; it needs a considerable period to achieve it. Iron rusting is nothing but the production of iron oxides due to bonding between the iron atoms constituting the object and oxygen tom present in the atmosphere; this, in turn, reduces the strength of the bond between the iron atoms in the body.

free energy examples
Image credits: Pixabay free images

Deformation

It is one of the free energy examples. An object is generally characterized by its size and shape. A change in this size and shape itself represents the strain which is also inferred as the deformation. The reason for the deformation of an object to occur may be an alteration in temperature and also a change in the imposed force. The size of the object, the material the object is made up of, and also the fore that is applied to it decide the type of deformation that the object undergoes.

In general, there are two types of deformations. Namely,

Elastic deformation: The term elastic infers that the process is reversible. The object goes back to its original form when the imposed force is taken back—for example, a rubber band when stretched.

Electricity flow under resistance

In an electric flow through a cable, resistance is nothing but the amount of opposing force that acts on the flow of electric current. The transfer of the current through wires is also influenced by the resistance. The resistance and electrons transfer is inversely proportional to each other, i.e., a low resistance allows a high electron flow, and less flow of electrons corresponds to high resistance. This phenomenon does not need any external force in action; thus, it depicts free energy.

Freezing of water below its freezing point

The cold environment makes the things in that environment freeze. This is why in cooler regions, we can witness many pieces of stuff that will be frozen. As below the freezing point temperature in the environment, the tendency of the liquid to freeze in that area is greater. This is because the liquid freezes when the temperature is below the freezing point.

Fireworks

The burst of brightly colored lights appears when a missile is exploded in a controlled environment. This missile is itself termed fireworks. In fireworks, we can see several number of chemical reactions taking place simultaneously in a continuous and rapid manner. Solid chemical compounds are packed and placed inside the fireworks, burning when heat is given to them. Along with oxygen, they combust and give rise to chemicals, smoke, and some gases. The released gases are carbon dioxide, carbon monoxide, and nitrogen.

Burning wood

Burning wood can also be regarded as combustion. A combination of fuel, heat, and oxygen is required for the process of combustion to occur. Wood, gas, or oil can be taken as fuels. The combustion occurs due to the energy stored in the chemical bonds of a reactant.

Combining baking soda with vinegar

Chemically, baking soda is sodium carbonate, a basic compound. Whereas, vinegar is a dilute solution, and acetic acid is present in it. Thus, it represents an acid-base reaction. During this reaction between baking soda and vinegar, carbon dioxide is released, which is used for making a chemical volcano. The carbon dioxide thus released is also utilized as a chemical fire extinguisher.

Magnet motor

To perform useful work, the perpetual motion of magnetic poles is harnessed, which in turn is the result of attraction and repulsion, i.e., basic properties of a magnet. Free energy magnetic motor is a device that follows this principle.

Magnetism

In several devices, magnetism is regarded as a free energy source, and an Adams motor is one of them. The motor is installed with magnets which tend to get attracted to the iron cores present in the electromagnets. These power the motor by rotating the shaft. The battery is charged by utilizing the electric power that is generated into the windings of electromagnets by displacing the magnets. A normal generator is said to work on the principle of electromagnetic induction. Flywheel and magnet are two examples of free energy generators.

Free energy devices

The flow of energy between the unknown sources is responsible for the production of power in the case of free energy devices. A few examples of free energy devices are, Hydro generator, renewable free energy water wheel, Pelton turbine generator, micro-hydro power turbine, and hydro turbine. One of the excellent pros of this type of device is that there is no need for input energy. It also requires less maintenance.

Frequently asked questions | FAQS

What are the parameters to be known while calculating free energy?

To calculate the free energy, we need to know some of the thermodynamic properties.

By taking the change in enthalpy of a reaction, temperature, and also by knowing the entropy, it is possible to calculate the change in Gibbs free energy.

What do you mean by Gibbs free energy?

The Gibbs free energy can be explained as follows,

Gibbs energy (a thermodynamic property), generally denoted by ‘G’, is a function that was defined by Willard Gibbs, which is useful for calculating the changes that occur in entropy and enthalpy values. The produced amount of energy represents the maximum work done which in turn is a decrease in the Gibbs free energy.

What is the utility of free energy?

Free energy plays a vital role in thermodynamic studies.

Along with the change in enthalpy and entropy, free energy is also required to decide the viability of a rection. Gibbs free energy is considered a more appropriate way to comment on the viability of a reaction taking enthalpy and entropy change in the frame. We can also say that the relation that is described between the change in enthalpy and entropy is nothing but a change in Gibbs free energy.

Scroll to Top