15 مثال على صافي القوة: حقائق مفصلة


يصف مثال صافي القوة تسارع الجسم عندما تعمل قوى مختلفة. يناقش المقال حول المثال المختلف لقوة الشبكة المدرجة أدناه: 

اقرأ المزيد عن Net Force Vs Force

دفع دولاب

من الصعب على شخص واحد دفع الخزانة الثقيلة للأمام. افترض أنك وأصدقاؤك "أ" و "ب" تدفعان الخزانة معًا من نفس الاتجاه. القوة المطبقة بواسطتك هي 5N ، ويطبق صديقك A و B قوة 6N و 5N ، على التوالي.

جمع كل القوى 5 + 6 + 5 = 16 نيوتن ، مما يدل على أن صافي القوة 16 نيوتن يسرع الخزانة الثقيلة للأمام.

قوى مختلفة تعمل في نفس الاتجاه
يشمل صافي القوة القوات
في نفس الاتجاه
مثال على صافي القوة
مثال على صافي القوة

سقوط الكرة

لنفترض أننا عندما ألقينا كرة في السماء ، فإننا نطبق القوة العضلية من 20 نيوتن إلى ذلك ، مما يسرع الكرة لأعلى مع زيادة السرعة. عندما سحب الهواء أو قوة مقاومة الهواء من -25 نيوتن يتغلب على القوة العضلية ، وتعكس الكرة اتجاهها وتتحرك للأسفل مع تسارع مختلف.

لتحديد تسارع الكرة الساقطة واتجاهها ، مع إضافة القوتين ، 20 + (-25) = -5N ، مما يدل على أن صافي القوة البالغ -5N يسرع الكرة لأسفل نحو الأرض.

اقرأ المزيد عن أنواع القوات

صخرة ثابتة

يبقى الجسم الذي له كتلة في حالة سكون ما لم تؤثر عليه أي قوة مطبقة. لذلك عندما لا ندفع أو نجذب الصخرة المستقرة ، ألا توجد قوة تعمل؟ أم أن صافي القوة على صخرة ثابتة هو صفر؟

سواء كان الجسم يتحرك أو في حالة راحة أو يتحرك في الهواء أو الأرض ، فإن قوة واحدة تعمل دائمًا عليه. بمعنى آخر، قوة الجاذبية. عندما يتحرك أي كائن أو يستقر على السطح الأفقي ، فإن السطح يمارس الامتداد قوى طبيعية صاعدًا على كائن ما.

لنفترض أن الصخرة في حالة سكون على الأرض أو على سطح التل ؛ تؤثر القوة العمودية البالغة 15 نيوتن على الصخر في الاتجاه المعاكس لقوة الجاذبية البالغة -20 نيوتن. جمع كل زوج من القوى الرأسية 15 + (-20) = -5N ، وعرض القوة الصافية لـ -5N تحاول تسريع الصخور على الأرض.

اقرأ المزيد عن قوة الجاذبية.

دفع سيارة لعبة

الدفع هو أحد أنواع القوة المطبقة. لنفترض أن طفلًا يقود السيارة اللعبة على الأرضية الأفقية عن طريق تطبيق قوة دفع مقدارها 10 نيوتن وأن سطح الأرض يمارس أيضًا انزلاق الاحتكاك من -6N ، والذي يقاوم حركة السيارة.

يشمل صافي القوة قوة الاحتكاك
يشمل صافي القوة قوة الاحتكاك

تؤثر قوة الجاذبية البالغة -5N على السيارة اللعبة للأسفل. القوة الطبيعية البالغة 5 نيوتن التي يمارسها سطح الأرض على السيارة لأعلى تكون معاكسة للجاذبية. نظرًا لأن زوج القوى الرأسية مثل الجاذبية والقوة العادية المؤثرة على اللعبة لهما نفس المقدار والاتجاهان المتعاكسان ، فإن كلاهما يلغي بعضهما البعض.

إضافة زوج من القوى الأفقية بالنسبة للسيارة ، مثل القوة المطبقة وقوة الاحتكاك ، 10 + (-6) = 4 نيوتن ، توضح أن صافي القوة البالغ 4 نيوتن يسرع السيارة اللعبة إلى الأمام.

اقرأ المزيد عن الانزلاق الاحتكاك

المشي

نطبق قوة الدفع على سطح الأرض أثناء المشي أو الجري. افترض أن قوة الدفع 8N ؛ يمارس سطح الأرض قوة احتكاك انزلاقية تبلغ -5 نيوتن ، مما يمنعنا من الانزلاق على الأرض أثناء المشي.

هناك قوى عمودية مثل قوة الجاذبية البالغة -6 نيوتن ، والقوة الطبيعية البالغة 5 نيوتن تؤثر علينا دائمًا أثناء المشي. جمع كل القوى الأفقية والعمودية (8 + (-5) + 5 + (-6) = 3-1 = 2N ، مما يدل على أن صافي القوة 2N يسرعنا إلى الأمام عندما نسير.

لعب الجولف

افترض أنك عندما تضرب كرة الجولف بهراوة أو عصا ، فإنك تقوم بتطبيق القوة العضلية من 12N إليها. تتحرك كرة الضربة أولاً في الهواء بسرعة حيث تعمل قوة مقاومة الهواء البالغة -6 نيوتن على خفض حركتها. بمجرد انخفاض سرعته ، يسقط على الأرض.

نظرًا لأن الكرة تنزلق أيضًا على الأرض بعد السقوط ، فإنها تستخدم قوة الاحتكاك المتدحرجة -2N بالتوازي مع الكرة ، مما يقضي على حركتها المتدحرجة. يعمل زوج من القوى الرأسية ، مثل قوة الجاذبية البالغة -2 نيوتن والقوة الطبيعية البالغة 2 نيوتن ، على كرة الجولف ، مما يؤدي إلى إلغاء بعضهما البعض.

يشمل صافي القوة أربع قوى
يشمل صافي القوة أربع قوى
(ائتمان: شترستوك)

ومن ثم ، فإن جمع كل القوى المتبقية ، 12 + (-6) + (-2) = 4N ، يوضح أن صافي القوة 4N يسرع كرة الجولف للأمام.

اقرأ المزيد عن الاحتكاك المتداول.

شد الحبل

تعتمد لعبة شد الحبل على من سيطبق قوة أكثر من الآخرين. لنفترض أن الفريق أ يطبق قوة عضلية مقدارها 20 نيوتن على الحبل ، في حين أن الفريق ب يطبق قوة عضلية مقدارها 15 نيوتن.

يمارس الحبل أيضًا a قوة التوتر من -10N لكلا الطرفين لمنعه من الانكسار. 

جمع كل القوى المؤثرة على الحبل ، [(20+ (-10)) + (15 + (- 10)] = 15 نيوتن ، عرض صافي القوة 15 نيوتن تسريع الحبل تجاه فريق A.

اقرأ المزيد عن قوة التوتر.

بنجي القفز

يمنعنا الحبل المتصل أثناء القفز بالحبال من وقوع إصابات ويوفر لنا تجربة مبهجة أثناء ارتداده للخلف. 

افترض أنك قفزت من ارتفاع. لذا فإن قوة الجاذبية البالغة -10 نيوتن تعمل باتجاهك. ثم على بعد مسافة معينة فقط قبل الأرض ، يسحبك الحبل لأعلى من خلال تطبيق قوة مرنة من 8N. بعد السحب لأعلى إلى ارتفاع معين ، فإن مقاومة الهواء تأخذك قوة مقدارها -8 نيوتن مرة أخرى إلى أسفل مع الحبل. 

عند جمع كل هذه القوى الرأسية ، (-10) + 8 + (-8) = -10N ، يظهر أن صافي القوة -10N يسرعك لأسفل نحو الأرض.

اقرأ المزيد عن Elastic Force.

سباحة

عندما بدأت السباحة ، هل تساءلت عن عدد القوى التي تؤثر عليك ، مما يسرع بك إلى الأمام في الماء بدلاً من الغرق؟ لنفترض أننا طبقنا القوة العضلية البالغة 10 نيوتن على أنها أ دفع على الماء للمضي قدما.

الطبقات السائلة من الماء تمارس قوة احتكاك السوائل من -5N كقوة رد فعل لمقاومة حركتنا في الماء. لكن هاتين القوتين لا تكفيان للسباحة. تؤثر علينا أيضًا زوج من القوى الرأسية أثناء السباحة. تعمل قوة الجاذبية البالغة -10 نيوتن للأسفل ، بينما تؤثر طبقات السوائل على صاعدة or قوة الاستحواذ من 8N ، لذلك يمكننا السباحة فوق الماء أو بداخله. 

صافي القوة أثناء السباحة
صافي القوة أثناء السباحة
(ائتمان: دروس الميكانيكا الحيوية)

جمع كل القوى ، 10 + (-5) + 8 + (-10) = 5 + -2 = 3N ، مما يدل على أن الشبكة 3N يسرعنا للأمام أثناء السباحة.

طائرة

مثل السباحة ، تعمل أربع قوى مختلفة على الطائرة من أربعة اتجاهات مختلفة ، مما يؤدي إلى تسريعها للتحرك بأمان في الهواء. لنفترض أن الطائرة تستخدم قوة دفع قدرها 50 نيوتن لتطير إلى الأمام في الهواء ، في حين أن يستخدم الهواء قوة مقاومة الهواء من -30 شمالًا إلى الطائرة.

يتضمن زوج من القوى الرأسية قوة الجاذبية البالغة -40 نيوتن للأسفل و أ قوة الرفع و / أو القوة الديناميكية الهوائية الميكانيكية من 35 نيوتن التي تمارسها حركة الطائرة في الهواء ، والتي تقابل قوة الجاذبية.

صافي القوة على الطائرة
صافي القوة على الطائرة
(ائتمان: الذكرى المئوية للولايات المتحدة)

جمع كل القوى الأربع ، 50 + (-30) + 35 + (-40) = 20-5 = 15 نيوتن ، معروضًا أن الشبكة 15 نيوتن يسرع الطائرة للمضي قدما.

الربيع

عندما نضغط أو نمد الزنبرك من موضع توازنه ، فإنه يستعيد موضعه الأولي بمجرد أن نحرره. لنفترض أننا نطبق قوة مقدارها 20 نيوتن على الزنبرك عن طريق شده بالكرة المرفقة.

كرد فعل ، يبذل الزنبرك القوة المعاكسة البالغة -22 نيوتن ، مستعيدًا موقعه الأصلي. جمع كل من الفعل وقوى رد الفعل ، 20 + (-22) = -2N ، مما يدل على أن صافي القوة -2N يسرع الربيع إلى الوراء.

اقرأ المزيد عن الحركة التوافقية البسيطة.

قفزة طويلة

لإكمال أنشطة الوثب الطويل ، فإنك تطلب عدة قوى أولاً لتسريع نفسك ثم إلغاء تسريعها. قبل القفزة ، تحتاج إلى الركض لمسافة محددة للحصول على الزخم. لنفترض أنك قمت بتطبيق قوة دفع عضلية مقدارها 8N على سطح الأرض ، في حين أن الأرض تمارس الاحتكاك المنزلق بمقدار -2N لك.

عند نقطة القفز ، تقوم مرة أخرى بتطبيق قوة عضلية أكبر بمقدار 10 نيوتن لأعلى على الأرض. بعد القفز ، تمارس عليك قوة مقاومة الهواء البالغة -5 نيوتن وقوة الجاذبية البالغة -6 نيوتن ، مما يسرعك إلى أسفل. بعد الانتهاء من القفزة ، تقوم مرة أخرى بتطبيق قوة دفع عضلية مقدارها 5 نيوتن للانزلاق على الأرض عندما تصل إلى الأرض. هذا عندما تمارس الأرض المزيد من الاحتكاك الانزلاقي 10N ، مما يوقف حركتك تدريجياً.

صافي القوة أثناء الوثب الطويل
صافي القوة أثناء الوثب الطويل
(ائتمان: شترستوك)

لحساب إجمالي القوة الصافية أثناء النشاط الكامل للقفز الطويل ، نحتاج إلى إضافة القوة حسب نشاط واحد مثل [(8 + (-2)] + [(10 + (-5) + (-6)] + [5 + (-6)] = 6 - 1 - 1 = 4N ، مما يدل على أن صافي القوة 4N يسرعنا إلى الأمام عندما نقفز.

حمل الحقيبة

عندما تمشي على الأرض مع حمل حقيبتك الثقيلة على ظهرك ، فإن الحقيبة والجسم يواجهان قوى شبكة مختلفة.

لنفترض أنك تقوم بتطبيق قوة دفع مقدارها 10 نيوتن على الطابق الأرضي حيث يتم ممارسة قوة الاحتكاك البالغة -5 نيوتن. بما أنك تمشي على الأرض ، فإن الجهد المبذول قوة الجاذبية من -5N والقوة الطبيعية 5N تلغي بعضهما البعض. ومن ثم ، فإن إضافة زوج من القوى الأفقية ، 15 + (-5) = 10 نيوتن ، يشير إلى أن صافي القوة 10 نيوتن يسرع من المضي قدمًا.

لحمل الحقيبة الثقيلة ، تقوم بموازنة قوة الجاذبية البالغة -5N في الحقيبة عن طريق تطبيق قوة عضلية مقدارها 10 نيوتن. ومن ثم ، فإن صافي قوة 5N يعمل على الكيس مما يسرعه للأمام معك.

عندما نتحدث عن القوة الصافية التي تؤثر عليك من يحمل الحقيبة الثقيلة ، فإننا نضيف القوة الصافية علينا وعلى الكيس ، 10N + 5 = 15N. تعلمنا ذلك لقد احتاج إلى قوة صافية كبيرة للمشي مع تحمل أي وزن أكبر من صافي القوة اللازمة للمشي.

بالون مشحون

لنفترض أننا قمنا بشحن البالون والعصا البلاستيكية عن طريق فركها بفراء الحيوانات. إذا ألقينا البالون المشحون في الهواء وأمسكنا العصا البلاستيكية المشحونة تحته ، فلن يتحرك البالون بعيدًا عن العصا أو يحوم على مسافة معينة.

افترض أن قوة كهربائية 10 نيوتن بين البالون ونظير العصا لقوة جاذبية البالون البالغة -10 نيوتن.

يشمل صافي القوة القوة الكهروستاتيكية
يشمل صافي القوة القوة الكهروستاتيكية

نظرًا لأن القوة الكهربائية وقوة الجاذبية تلغي بعضهما البعض ، فإن القوة الكلية المؤثرة على البالون المشحون تساوي صفرًا. هذا لأن ربط البالون بالعصا ولا يبتعد عنها.

رولينج كار أون هيل

افترض أن عديم الاحتكاك الطريق مبني على التل المنحدر. إذن ، ما القوة المؤثرة على السيارة التي كتلتها 1 كجم والمتسارعة لأسفل على طريق تل يميل بمقدار 30 درجة؟ عندما يتحرك جسم على سطح أفقي ، تكون قوة الجاذبية للجسم ملغ. ولكن عندما يتحرك جسم ما في المستوى المائل بدون احتكاك ، تنقسم قوة الجاذبية إلى مكونين.

أحد مكونات قوة الجاذبية من mgcosθ عموديًا على السيارة المتحركة يلغي القوة العمودية. لذلك ، فإن مكون قوة الجاذبية الآخر لـ mgsinθ الموازي للسيارة هو صافي القوة الوحيدة (mgsinθ = 1 x 9.8 x sing30 ° = 4.9N) التي يسرع السيارة على الطريق المنحدر عديم الاحتكاك.

اقرأ المزيد عن الطائرة المائلة

قطار الجري

يصعب على سائق القطار إيجاد قوى مختلفة تعمل في القطار. لكن يجب عليهم فهم كتلة القطار ومعدل تسارعه.

لنفترض أن القطار الذي كتلته 500 كجم يسير بسرعة 20 م / ث ، إذن حسب قانون نيوتن الثاني للحركة، القوة الصافية التي تعمل على القطار الجاري Fصاف = أماه = 500 × 20 = 1000 نيوتن.

اقرأ المزيد عن كيفية حساب الكتلة من القوة.


مانيش نايك

مرحبًا ، أنا مانيش نايك أكملت درجة الماجستير في الفيزياء مع إلكترونيات الحالة الصلبة كتخصص. لدي ثلاث سنوات من الخبرة في كتابة المقالات في مادة الفيزياء. الكتابة ، والتي تهدف إلى توفير المعلومات الدقيقة لجميع القراء ، من المبتدئين والخبراء. في أوقات فراغي ، أحب قضاء وقتي في الطبيعة أو زيارة الأماكن التاريخية. يشرفني أن أكون جزءًا من LambdaGeeks. نتطلع إلى ربطك عبر LinkedIn - https://www.linkedin.com/in/manish-ashok-naik/ أيضًا ، من أجل دليل السفر إلى ماهاراشترا ومقالات الحفاظ على التراث ، قم بزيارة موقع الويب الخاص بي Wandering Maharashtra - https://wanderingmaharashtra.com / travel-blogs /

آخر المقالات

رابط لثلاث حقائق عن استخدام النهج في الزمن (الحاضر ، الماضي والمستقبل)

3 حقائق عن استخدام النهج بصيغة (الحاضر والماضي والمستقبل)

يُقصد بكلمة "نهج" بشكل أساسي أن تُستخدم للتعبير عن الانضمام أو التفاعل مع أي حدث أو هدف أو شخص. دعونا نتحقق من كيفية استخدام "النهج" في أشكال فعلية. يجب أن نضيف "s" ...

15 Example of Net Force: Detailed Facts


The example of net force describes an object’s acceleration when different forces act. The article discusses about the various example of the net force listed below: 

Read more about Net Force Vs Force

Pushing Cupboard

It is challenging for one person to push the heavy cupboard forward. Suppose you and your friends A and B are together pushing the cupboard from the same direction. Force applied by you is 5N, and your friend A and B apply the force of 6N and 5N, respectively.

Adding all the forces 5 + 6 + 5 = 16N, displaying that the net force of 16N accelerates the heavy cupboard forward.

Different Forces acting in Same Direction
Net Force includes Forces
in Same Direction
Example of Net Force
Example of Net Force

Falling Ball

Suppose when we toss a ball in the sky, we apply the muscular force of 20N to it, which accelerates the ball upward with increasing velocity. When the air drag or air resistance force of -25N overcomes the muscular force, the ball reverses its direction and moves downward with different acceleration.

To determine the falling ball’s acceleration and direction, adding both forces, 20 + (-25) = -5N, displaying that the net force of -5N accelerates the ball downwards towards the ground.

Read more about Types of Forces

Stationary Rock

An object having mass stays at rest unless any applied force acts upon it. So when we are not pushing or pulling the stable rock, is there no force acting? Or is the net force on stationary rock zero?

Whether an object is in motion or at rest or moving in the air or the ground, one force always acts on it. i.e., gravity force. When any object moves or rests on the horizontal surface, the surface exerts the normal force upward on an object.

Suppose the rock is at rest on the ground or hill surface; the normal force of 15N acts upward on the rock opposite to the gravity force of -20N. Adding up all the pair of vertical forces 15 + (-20) = -5N, displaying the net force of -5N trying to accelerate the rock down on the ground.

Read more about Gravity Force.

Pushing Toy Car

Pushing is one type of applied force. Suppose a child drives the toy car on the horizontal floor by applying a push force of 10N and the floor surface also exerts the sliding friction force of -6N, which resists the car’s motion.

Net force includes Friction Force
Net force includes Friction Force

The gravity force of -5N acts downward on the toy car. The normal force of 5N exerted upward by the floor surface on the car is opposite to the gravity. Since the pair of vertical forces such as gravity and normal force acting on the toy have equal magnitude and opposite directions, both cancel each other.

Adding up a pair of horizontal forces to a car, such as applied and friction force, 10 + (-6) = 4N, displays that the net force of 4N accelerates the toy car forward.

Read more about Sliding Friction

Walking

We apply push force on the ground surface while walking or running. Suppose for push force of 8N; the ground surface exerts sliding friction force of -5N, which prevents us from slipping on the ground while walking.

There are vertical forces such as gravity force of -6N, and normal force of 5N always acts on us while walking. Adding up all the horizontal and vertical forces (8 + (-5) + 5 + (-6) = 3-1= 2N, displaying that the net force of 2N accelerates us forward when we walk.

Playing Golf

Suppose when you strike the golf ball with a golf club or stick, you apply the muscular force of 12N to it. The strike ball first drives in the air rapidly where an air resistance force of -6N lowers its motion. Once its velocity decreases, it falls on the ground.

Since the ball additionally slides across the ground after falling, it employs the rolling friction force of -2N parallel to the ball, which annihilates its rolling motion. A pair of vertical forces, such as gravity force of -2N and normal force of 2N, act on the golf ball, canceling each other.

Net Force includes Four Forces
Net Force includes Four Forces
(credit: shutterstock)

Hence, adding up all the remaining forces, 12 + (-6) + (-2) = 4N, displays that the net force of 4N accelerates the golf ball forward.

Read more about Rolling Friction.

Tug of War

The tug of war game is based on who will apply more force than others. Suppose team A applies a muscular force of 20 N on the rope, whereas team B is applying a muscular force of 15N.

The rope also exerts a tension force of -10N to both ends to prevent it from breaking. 

Adding up all the force acting on the rope, [(20+ (-10)) + (15+(-10)] = 15N, displaying that net force 15N accelerating the rope towards the team A.

Read more about Tension Force.

Bungee Jumping

The attached cord during bungee jumping prevents us from casualty and delivers us an exhilarating experience as it bounces back. 

Suppose you jump from a height. So the gravity force of -10N acts downward to you. Then just a certain distance before the ground, the rope pulls you upward by applying an elastic force of 8N. After pulling upward to a specific height, the air resistance force of -8N again takes you downwards along with the rope. 

Adding up all these vertical forces, (-10) + 8 + (-8) = -10N, displays that the net force of -10N accelerates you downwards towards the ground.

Read more about Elastic Force.

Swimming

When you began swimming, have you wondered how many forces act on you, accelerating you forward in the water instead of drowning? Suppose we apply the muscular force of 10N as a thrust on the water to move forward.

The fluid layers of water exert the fluid friction force of -5N as a reaction force to resist our motion in water. But these two forces are not enough for us to swim. A pair of vertical forces also act on us while swimming. The gravity force of -10N acts downward, whereas fluid layers exert the upthrust or buyout force of 8N, because of which we can swim on or inside the water. 

Net Force while Swimming
Net Force while Swimming
(credit: Biomechanics Tutorial)

Adding up all the forces, 10 + (-5) + 8 + (-10) = 5 + -2 = 3N, displaying that the net of 3N accelerates us forward during the swimming.

Airplane

Like swimming, four different forces act on the airplane from four different directions, accelerating it to move safely in the air. Suppose the airplane employs a thrust of 50N to fly forward in the air, whereas the air employs the air resistance force of -30N to the airplane.

A pair of vertical forces involves the gravity force of -40N downward and a lift force, a mechanical aerodynamic force of 35N exerted by the airplane’s motion through the air, which counterpart the gravity force.

Net Force on the Airplane
Net Force on the Airplane
(credit: UScentennial)

Adding up all four forces, 50 + (-30) + 35 + (-40) = 20 -5 = 15N, displaying that the net of 15N accelerates the plane to move forward.

Spring

When we compress or stretch the spring from its equilibrium position, it regains its initial position once we release it. Suppose we apply a force of 20N on the spring by stretching it by the attached ball.

In reaction, the spring exerts the opposite force of -22N, restoring its original position. Adding up both action and reaction forces, 20 + (-22) = -2N, displaying that the net force of -2N accelerates the spring backward.

Read more about Simple Harmonic Motion.

Long Jump

To complete the long jump activities, you demand several forces first to accelerate and then deaccelerate yourself. Before the jump, you need to run a specific distance to get momentum. Suppose you apply the muscular push force of 8N on the ground surface, whereas the ground exerts the sliding friction of -2N to you.

At the jump point, you again apply a more muscular force of 10N upward on the ground. After taking a jump, the air resistance force of -5N and the gravity force of -6N are exerted on you, accelerating you downward. After finishing the jump, you again apply a muscular push force of 5N to slide on the floor when you reach the ground. That is when the ground exerts more sliding friction 10N, which stops your motion gradually.

Net Force during Long Jump
Net Force during Long Jump
(credit: shutterstock)

To calculate the total net force during complete activity of long jump, we need to add force as per one activity as [(8 + (-2)] + [(10 + (-5) + (-6)] + [5 + (-6)] = 6 – 1 – 1 =4N, displaying that the net force 4N accelerates us forward when we jump.

Carrying Bag

When you walk on the floor along with carrying your heavy bag on your back, the bag and your body experience different net forces.

Suppose you are applying a push force of 10N on the ground floor on which the friction force of -5N is exerted. Since you are walking on the floor, the exerted gravity force of -5N and the normal force of 5N cancel each other. Hence, adding up a pair of horizontal forces, 15 + (-5) = 10N, indicates that the net force of 10N accelerates you to move forward.

To carry the heavy bag, you balance the gravity force of -5N to the bag by applying a muscular force of 10N. Hence, the net force of 5N acts on the bag that accelerates it forward along with you.

When we talk about net force acting on you who is carrying the heavy bag, we add net force on us and the bag as, 10N + 5 = 15N. We learned that it needed a big net force to walk with bearing any weight than the net force needed to walk.

Charged Balloon

Suppose we charged the balloon and plastic stick by rubbing it with animal fur. If we tossed the charged balloon in the air and held the charged plastic stick beneath it, the balloon would not move away from the stick or hover at a certain distance.

Suppose the electric force of 10N between the balloon and stick counterpart to the balloon’s gravity force of -10N.

Net Force includes Electrostatic Force
Net Force includes Electrostatic Force

Since the electric force and gravity force cancel each other, the net force on a charged balloon is zero. That’s because the balloon ties to the stick and does not drive away from it.

Rolling Car on Hill

Suppose the frictionless road is built on the inclined hill. So what will be the force acting on the car of mass 1 kg accelerating downward on such a hill road that is inclined at 30°?  When an object moves on a horizontal surface, the object’s gravity force is mg. But when an object moves in the frictionless inclined plane, the gravity force is split into two components.

One gravity force component of mgcosθ perpendicular to moving car cancels the normal force. Therefore, another gravity force component of mgsinθ parallel to the car is the only net force (mgsinθ = 1 x 9.8 x sing30° = 4.9N) that accelerates the car on the frictionless inclined road.

Read More about Inclined Plane

Running Train

It is difficult for the train driver to find different forces acting on the train. But they must comprehend the train’s mass and acceleration rate.

Suppose the train of mass 500 kg is running at 20 m/s, then as per Newton’s second law of motion, the net force acting on the running train Fnet = ma = 500 x 20 = 1000 N.

Read more about How to Calculate Mass from Force.


Manish Naik

Hello, I'm Manish Naik completed my MSc Physics with Solid-State Electronics as a specialization. I have three years of experience in Article Writing on Physics subject. Writing, which aimed to provide accurate information to all readers, from beginners and experts. In my leisure time, I love to spend my time in nature or visiting historical places. I am honoured to be part of LambdaGeeks. Looking forward to connecting you through LinkedIn - https://www.linkedin.com/in/manish-ashok-naik/ Also, for Maharashtra travel guide and heritage conservation articles, visit my website Wandering Maharashtra - https://wanderingmaharashtra.com/travel-blogs/

Recent Posts