17 مثال على إنزيم نوكلياز داخلي يجب أن تعرفه


نوكليازات داخلية هي إنزيمات تنكسر الحمض النووي إلى أجزاء أصغر عن طريق شق رابطة الفوسفوديستر داخل سلسلة عديد النوكليوتيد. دعونا نرى بعض الأمثلة.

  1. نوكلياز RecBCD
  2. نوكلياز T7
  3. نوكلياز T4 II
  4. نوكلياز بال 31
  5. نوكلياز أنا
  6. نوكلياز المكورات الدقيقة
  7. نوكلياز II
  8. نوكلياز S1
  9. نوكلياز P1
  10. نوكلياز مونج الفول الأول
  11. إنزيم DNase I (P00639)
  12. نوكلياز AP
  13. بامهي 
  14. ايكو ارى 
  15. EcoRV 
  16. هند III
  17. هايييي

نوكلياز RecBCD

RecBCD نوكلياز هو صنع في E. كولاي خلية - زنزانة. يعتمد جزئيًا على ATP ويعمل في إعادة التركيب والإصلاح. ينفذ إنزيم RecBCD الامتداد أدوار مزدوجة من نوكلياز وهليكاز ، الذي ينكمش أو يفصل خيوط الحمض النووي ويولد شقوقًا أحادية الجديلة في الحمض النووي.

نوكلياز T7 (P00641)

Phage T7 (الجين 3) هو مصدر إنزيم نوكلياز T7. النسخ المتماثل يتطلب الحمض النووي مع ميل لخيوط مفردة على الخيوط المزدوجة. إنزيم يرتبط بشكل خاص بـ و يشق تقاطعات الحمض النووي رباعية الاتجاهات (هوليداي) بعد تكاثر الجينوم الفيروسي لحل التقاطعات.

نوكلياز T4 الثاني (P07059)

Phage T4 (denA) هو مصدر نوكلياز T4 II. يتم فصل أليغنوكليوتيدات 5′-dCMP- المنتهية بواسطة هذا الإنزيم عن تسلسل -TpC. يختلف طول سلسلة المنتج باختلاف الموقف. يساعد في تدهور الحمض النووي للمضيف ، التمكين من تكوين الحمض النووي للعاثية عن طريق كسح النيوكليوتيدات من المضيف.

نوكلياز بال 31

P. espejiana هو مصدر نوكلياز بال 31 . بالإضافة إلى ذلك ، يتم تغيير نهايات 3 و 5 للحمض النووي المزدوج بواسطة هذا نوكلياز داخلي. ما لا يقل عن اثنين من نوكلياز ، جنبا إلى جنب مع كل من الإنزيمات السريعة والبطيئة.

نوكلياز أنا (endo I ؛ P25736)

E. كولاي (النهاية أ) هو مصدر نوكلياز أنا. تستمر طفرات Endo I في التطور بشكل صحيح على الرغم من وجودها في periplasm ، حيث تظهر متوسط ​​طول سلسلة يبلغ سبعة ، سيتم تثبيطها بواسطة الحمض الريبي النووي النقال، مما تسبب في تقاربات الحمض النووي المزدوجة التي تقطعت بهم السبل، وتوليد النكات عند تعقيدها مع الحمض النووي الريبي.

نوكلياز المكورات الدقيقة (P00644)             

العنقوديات هو مصدر نوكلياز المكورات الدقيقة. يصنع ترميني 3′-P ، ويفضل مناطق الحمض النووي الأحادي الجديلة والمناطق الغنية بـ AT ، ويتطلب الكالسيوم ، ويؤثر RNA. إنزيم يفكك روابط 5-phosphodiester في كل من DNA و RNA.

نوكلياز II (إندو السادس ، إكسو الثالث ؛ P09030)

كولاي (xthA) هو مصدر نوكلياز II. بالقرب من موقع الانقسام ، يوجد أيضًا ملف 3 ′ -> 5 ′ نوكلياز خارجي ، ومحطات 3′-P لها فسفومونويستيراز. RE الأساسي في E. كولاي هو نوكلياز داخلي أبورينيكي.

نوكلياز S1 (P24021)

الرشاشيات الرزية هو المصدر. يتأثر الحمض النووي الريبي أيضًا. يحط فقط DNA و RNA أحادي الجديلة ؛ لا يوجد تفضيل واضح للقواعد. المنتجات النهائية لانقسام النواة هي 5 أوم-فوسفومونوكليوتيد و 5-فوسفوليجونوكليوتيد.

نوكلياز P1 (P24289)

البنسليوم السترينوم هو المصدر. يتأثر الحمض النووي الريبي أيضًا. يحط فقط DNA و RNA أحادي الجديلة ؛ لا يوجد تفضيل واضح للقواعد. تشمل المنتجات النهائية التي ينتجها الانقسام الداخلي للنووية 5′-فوسفومونوكليوتيد و 5′-فوسفوليجونوكليوتيد.

نوكلياز مونج الفول الأول

براعم الفاصوليا مونج هو المصدر. يتأثر الحمض النووي الريبي أيضًا. ومع ذلك ، لا يتم تكسير الحمض النووي المزدوج الشريطة أو الهجينة DNA / RNA أو الحمض النووي الريبي المزدوج الشريطة بواسطة الإنزيم. انه فقط ينتج نيوكليوسيد 5-أحادي الفوسفات عندما يتم تكسير الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي أحادي السلسلة.

إنزيم DNase I (P00639)

البنكرياس البقري هو المصدر. المنتج لديه سلسلة من أربعة وصلات في المتوسط ​​، و Mn2+ يؤدي إلى كسر حبلا مزدوج. نوكلياز المصل من إنتاج العديد الإفرازية وأعضاء الغدد الصماء ويوجد في سوائل الجسم.

نوكلياز AP

النواة والميتوكوندريا هي المصادر. يتضمن مسار إصلاح ختان قاعدة الحمض النووي. يستخدم DNA-BER إنزيم نوكلياز AP ​​(مسار إصلاح استئصال القاعدة).

بامHI

بامHI ، نوكلياز داخلي مقيد من النوع الثاني تم إنشاؤه بواسطة عصية أميلوليكوفاسينس، يمكنه الكشف عن تسلسل الحمض النووي القصير (6 نقاط أساس) و قصها بدقة في الموقع المستهدف.

بيئةRI

بيئةRI هو إنزيم نوكلياز مقيد هذا هو أحد مكونات نظام تعديل التقييد و يكسر الحلزون المزدوج للحمض النووي إلى شظايا في مواقع معينة.

بيئةRV 

بيئةRV هو نوكلياز داخلي من النوع الثاني الذي يحمل الاسم بيئة32 ط. إنه يستخدم على نطاق واسع انزيم التقييد في علم الأحياء الجزيئي.

هند III

إنزيم تقييد ديوكسي ريبونوكلياز من النوع الثاني الخاص بالمستدمية النزلية من النوع الثاني يحلل العامل المساعد Mg2+ لكسر تسلسل الحمض النووي المتناوب ، AAGCTT.

بحثالثالث

بحثالثالث هو نوكليازات داخلية التي تحمي الكائنات الحية من الحمض النووي الخارجي غير المعروف. يتم استخدامه في مختبرات البيولوجيا الجزيئية. كان هذا هو ثالث نوكلياز تم اكتشافه في البكتيريا المستدمية aegyptius

في الختام

تعمل الإنزيمات التي تسمى نوكليازات داخلية على تفكيك رابطة الفوسفوديستر الموجودة في سلاسل عديد النوكليوتيد. في حين أن العديد من إنزيمات قطع الحمض النووي تنشق في تسلسلات نوكليوتيد محددة للغاية ، فإن البعض الآخر ، مثل deoxyribonuclease I ، يكسر الحمض النووي إلى حد ما بشكل عشوائي (دون اعتبار للتسلسل).

غانيشبراساد DN

مرحبًا .... أنا Ganeshprasad DN ، أكملت الدكتوراه. في الكيمياء الحيوية من جامعة مانجالور ، أنوي استخدام معرفتي ومهاراتي التقنية لمواصلة البحث في المجال الذي اخترته. ينكدين: linkedin.com/in/dn-ganeshprasad-157b8a107

آخر المقالات

رابط هل تحتوي الليزوزومات على بروتينات؟ 7 حقائق (ماذا وأين وكيف)

هل تحتوي الليزوزومات على بروتينات؟ 7 حقائق (ماذا وأين وكيف)

الليزوزومات هي عضيات مرتبطة بالغشاء تمتلك عدة أنواع من الإنزيمات. يشاركون في تحلل العديد من الجزيئات الحيوية. دعونا نرى ما إذا كان يحتوي على بروتينات. الجسيمات الحالة لها بروتينات ...

17 Endonuclease Enzyme Example That You Should Know

Endonucleases are enzymes that break DNA into smaller fragments by cleaving the phosphodiester bond inside a polynucleotide chain. Let us see some of its examples.

  1. RecBCD endonuclease
  2. T7 endonuclease
  3. T4 endonuclease II
  4. Bal 31 endonuclease
  5. Endonuclease I
  6. Micrococcal nuclease
  7. Endonuclease II
  8. S1 nuclease
  9. P1-nuclease
  10. Mung bean nuclease I
  11. DNase I Enzyme (P00639)
  12. AP endonuclease
  13. BamHI 
  14. EcoRI 
  15. EcoRV 
  16. HindIII
  17. HaeIII

RecBCD endonuclease

RecBCD endonuclease is produced in E. coli cell. It is partially ATP-dependent and works in recombination and repair. The RecBCD enzyme performs the dual roles of a nuclease and a helicase, which deflates or separates the DNA strands and generates single-stranded nicks in the DNA.

T7 endonuclease (P00641)

Phage T7 (gene 3) is the source of T7 endonuclease enzyme. Replication requires DNA with a propensity for single strands over the double strands. An enzyme that particularly binds to and cleaves four-way (Holliday) DNA junctions following viral genomic replication to resolve junctions.

T4 endonuclease II (P07059)

Phage T4 (denA) is the source of T4 endonuclease II . The 5′-dCMP- ended oligonucleotides produced by this enzyme are split from the -TpC- sequence; the length of the product’s chain varies depending on the situation. Aids in the degradation of host DNA, enabling the creation of phage DNA by scavenging nucleotides from the host.

Bal 31 endonuclease

P. espejiana is the source of Bal 31 endonuclease . Additionally, the 3′ and 5′ ends of duplex DNA are altered by this endonuclease. At least two nucleases, combined with both fast and slow enzymes.

Endonuclease I (endo I; P25736)

E. coli (endA) is the source of Endonuclease I. Endo I mutants continue to develop properly despite being in the periplasm, exhibiting an average chain length of seven, would be inhibited by tRNA, causing double-stranded Dna adducts, and generating nicks when complexed with tRNA.

Micrococcal nuclease (P00644)             

Staphylococcus is the source of Micrococcal nuclease. Creates 3′-P termini, favors single-stranded DNA and AT-rich regions, requires calcium, and affects RNA. An enzyme that disintegrates the 5′ phosphodiester bonds in both DNA and RNA.

Endonuclease II (endo VI, exo III; P09030)

Coli (xthA) is the source of Endonuclease II. Near the cleavage site, there is also a 3′–>5′ exonuclease, and the 3′-P termini have phosphomonoesterase. The primary RE in E. coli is apurinic-apyrimidinic endonuclease.

S1 nuclease (P24021)

Aspergillus oryzae is the source. RNA is also affected. Only degrades single-stranded DNA and RNA; no apparent preference for bases. The end products of endonucleolytic cleavage are 5′ -phosphomononucleotide and 5′-phosphooligonucleotide.

P1-nuclease (P24289)

Penicillium citrinum is the source. RNA is also affected. Only degrades single-stranded DNA and RNA; no apparent preference for bases. End-products produced by endonucleolytic cleavage include 5′-phosphomononucleotide and 5′-phosphooligonucleotide.

Mung bean nuclease I

Mung bean sprouts is the source. RNA is also affected. However, double-stranded DNA, DNA/RNA hybrids, or double-stranded RNA are not broken down by the enzyme. It only produces nucleoside 5′-monophosphates when single-stranded DNA or RNA is broken down.

DNase I Enzyme (P00639)

Bovine pancreas is the source. The product has a four-link chain on average, and Mn2+ results in a double strand break. Serum endonuclease is produced by numerous exocrine and endocrine organs and is found in bodily fluids.

AP endonuclease

Nucleus and mitochondria are the sources. It involves the DNA Base Excision Repair pathway. The DNA-BER uses the AP endonuclease enzyme (base excision repair pathway).

BamHI

BamHI, a type II restriction endonuclease generated by Bacillus amyloliquefaciens, can detect short (6 bp) DNA sequences and cut them precisely at a target location.

EcoRI

EcoRI is a restriction endonuclease enzyme that is a component of the restriction modification system and breaks down DNA double helices into fragments at certain locations.

EcoRV 

EcoRV is a type II restriction endonuclease that goes by the name Eco32I. It is an extensively utilized restriction enzyme in molecular biology.

HindIII

The Haemophilus influenzae type II site-specific deoxyribonuclease restriction enzyme hydrolyzes the cofactor Mg2+ to break the DNA palindromic sequence, AAGCTT.

Image Credits: HindIII Restriction Site by Helixitta (CC BY-SA 4.0)

HaeIII

HaeIII is an endonucleases that shields organisms from unidentified, external DNA. It is utilized in molecular biology labs. It was the third endonuclease discovered in the bacteria Haemophilus aegyptius

Conclusion

Enzymes called endonucleases breakdown the phosphodiester bond found in polynucleotide chains. While many DNA-cutting enzymes cleave at extremely specific nucleotide sequences, others, such as deoxyribonuclease I, break DNA somewhat randomly (without regard to sequence).

Scroll to Top