هل تحتوي البروتينات على الفوسفور والكبريت: 7 حقائق مهمة


تتكون جميع البروتينات في جسم الإنسان من أحماض أمينية تتكون أساسًا من الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين. هنا سوف نتعلم كيف تحتوي البروتينات على الفوسفور والكبريت: 7 حقائق مهمة في هذه المقالة.

يمكن أن تحتوي معظم البروتينات على الفوسفور والكبريت اعتمادًا على العمود الفقري للأحماض الأمينية. الكبريت موجود في سلسلة جانبية من الأحماض الأمينية Cysteine ​​و Methionine ويمكن إضافته بعد الترجمة إلى Tyrosine. يتم إضافة أيونات الفوسفات كتعديلات بعد الترجمة للأحماض الأمينية سيرين وتيروسين وثريونين.

الأحماض الأمينية هي العمود الفقري لجميع البروتينات. يتكون كل حمض أميني من مجموعة أمينية N-terminal ، ومجموعة كربوكسيل C- طرف وسلسلة جانبية ممثلة كـ R (R-CH (NH2) -COOH). يحتوي كل من الأحماض الأمينية العشرين على سلسلة جانبية مختلفة حسب تصنيف الأحماض الأمينية. ترتبط هذه الأحماض الأمينية بروابط ببتيدية لتشكيل الهيكل الأساسي لجميع البروتينات.

التركيب الأساسي للبروتين من الأحماض الأمينية من ويكيميديا

هل تحتوي كل البروتينات على الفوسفور؟

من بين جميع الأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات ، يمكن أن تخضع ثلاثة أحماض أمينية ذات سلاسل جانبية قطبية لعملية الفسفرة. هذه هي سيرين وثريونين وتيروسين. كل واحد منهم لديه مجموعة هيدروكسيل (OH) مرتبطة بسلسلتهم الجانبية. وبالتالي فهذه هي الأحماض الأمينية الوحيدة التي يمكن أن تخضع لعملية الفسفرة.

يمكن أن تحتوي البروتينات التي تحتوي على أحماض أمينية سيرين وثريونين وتيروزين على الفوسفور فقط إذا خضعت هذه الأحماض الأمينية لتفاعل الفسفرة.

الفسفرة هي نوع شائع من التعديلات اللاحقة للترجمة الموجودة في البروتينات البيولوجية. يتم تعديل 30٪ من جميع البروتينات الخلوية عن طريق الفسفرة وأكثر من ثلثها عبارة عن فسفرة سيرين و 12٪ فسفرة ثريونين و 2٪ أحداث فسفرة تيروزين. حتى بعد أ يتم تصنيع البروتيناعتمادًا على وظيفتها البيولوجية ، قد تخضع هذه الأحماض الأمينية الثلاثة في بنيتها للفسفرة.

هل البروتينات تحتاج الفوسفور؟

تتم إضافة الفوسفور من خلال عملية الفسفرة ، والتي تعد واحدة من أهم وأشهر تعديلات ما بعد الترجمة الموجودة في البروتينات. 

تحدث إضافة الفوسفور عن طريق إضافة أيون الفوسفات. هذه الفسفرة هي آلية تنظيمية مهمة مطلوبة لجميع الوظائف الخلوية.

تتم عملية الفسفرة عبر محدد إنزيمات تسمى كيناز التي تربط جزء الفوسفات (PO4) عن طريق استبدال مجموعة الهيدروكسيل من الأحماض الأمينية سيرين وثريونين وتيروسين. تتكون مجموعة الفوسفات من الفوسفور المرتبط بأربعة جزيئات أكسجين ، ويتم توفيره بواسطة جزيء ATP إلى جانب الطاقة. العملية معطاة هنا. أيضًا في بعض الحالات ، بعد الفسفرة ، قد تزيل إنزيمات معينة تسمى الفوسفاتازات الفوسفات من أجل تنشيط البروتين.

هل تحتوي البروتينات على الفوسفور
آلية فسفرة البروتين من ويكيميديا

هل البروتينات تستخدم الفوسفور؟

تحتاج بعض البروتينات إلى الفسفرة لتؤدي وظيفتها البيولوجية الطبيعية.

تشارك البروتينات المفسفرة في عمليات التمثيل الغذائي الهامة مثل نقل الإشارة ، وانقسام الخلايا ، والاتجار الخلوي.

  • بشكل عام ، يعمل حدث الفسفرة كمفتاح جزيئي وينشط الفسفرة / إزالة الفسفرة / إلغاء تنشيط الإنزيمات وعوامل البروتين. هذه الإنزيمات ، على سبيل المثال ، Kinase و Phosphatases تحتوي على أحماض أمينية Serine و Threonine و Tyrosine في مواقعها النشطة التي يمكن أن تضيف أو تطلق أيونات الفوسفات من أجل العمل.
  • يمكن أن تسهل الفسفرة أيضًا تفاعل البروتين البروتين الذي يعد جزءًا مهمًا من نقل الإشارة.
  • الفسفرة مطلوبة للتفاعلات مع إمدادات الطاقة لأنها تتطلب ATP.

هذه بعض استخدامات الفوسفور في البروتينات.

هل تحتوي الأحماض الأمينية على الفوسفور؟

الطريقة الوحيدة التي يمكن بها إضافة الفوسفور هي إضافة أيون الفوسفات عن طريق استبدال مجموعة الهيدروكسيل من السلاسل الجانبية للأحماض الأمينية القطبية غير المشحونة

من بين جميع الأحماض الأمينية الأساسية العشرين ، لا يحتوي أي منها على الفوسفور في سلسلتها الجانبية.

ثلاثة فقط من هذه الأحماض الأمينية تحتوي على مجموعة OH ، أي سيرين ، ثريونين ، تيروسين ، في حالة حقيقيات النوى يمكن أن تخضع لعملية إضافة الفوسفور عن طريق استبدال مجموعة الهيدروكسيل. ويقال إن بدائيات النوى قادرة على الخضوع لفسفرة الهيستيدين أيضًا. حتى في البروتين ، تخضع بقايا الأحماض الأمينية المحددة فقط لعملية الفسفرة.

هل يوجد الكبريت في البروتينات؟

من بين جميع الأحماض الأمينية العشرين ، يوجد الكبريت في السلسلة الجانبية لاثنين منها فقط ، الميثيونين والسيستين.

وهكذا فإن البروتينات التي تحتوي على الأحماض الأمينية ميثيونين وسيستين تحتوي على الكبريت. بصرف النظر عن ذلك ، يضاف الكبريت أيضًا كتعديل لاحق للترجمة في البروتينات.

 في حالة الكبريتات ، فإن التيروزين هو الحمض الأميني الذي يتم استبدال مجموعة OH الخاصة به في السلسلة الجانبية بإضافة جزء كبريتات (SO4) بفعل إنزيم Sulfosyltransferase. الكبريت هو تعديل آخر مهم بعد الترجمة. أيضا اثنين من الأحماض الأمينية غير الأساسية ، Homocysteine ​​و Taurine يحتويان على الكبريت أيضًا ولكنهما غير مدمجين في البروتينات.

هل يوجد الكبريت في جميع البروتينات؟

إن وجود الميثيونين والسيستين وإضافة أيون الكبريتات في بقايا التيروزين هي الطرق الوحيدة التي يمكن أن تحتوي بها البروتينات على الكبريت.

بالتالي، تحتوي جميع البروتينات تقريبًا على الكبريت لأن الميثيونين والسيستين من الأحماض الأمينية الشائعة جدًا الموجودة في البروتينات.

ما هي البروتينات التي تحتوي على الكبريت؟

أي بروتين يحتوي على السيستين والميثيونين في تركيبتهما سيحتوي على الكبريت

حوالي 3-6٪ من الكل تحتوي على البروتينات الكبريت و 1٪ فقط من البروتينات يخضع لكبريتات التيروزين.

أيضًا ، ستخضع البروتينات التي تتطلب كبريتات التيروزين الخاصة لوظيفتها لإضافة الكبريت كتعديل لاحق للترجمة.

لماذا البروتينات تحتوي على الكبريت؟

تعتبر البروتينات التي تحتوي على الكبريت مصدرًا مهمًا للتغذية في أجسامنا. كما تساهم كبريتات البروتينات في عمليات خلوية واستقلابية مهمة.

يعد كل من البروتينات المحتوية على السيستين والميثيونين مكونات مهمة في مسارات التمثيل الغذائي لدينا. من ناحية أخرى ، تعتبر كبريتات التيروزين عملية كيميائية حيوية مهمة وتساعد في الحفاظ على تفاعل البروتين والبروتين ونقل الإشارة.

وبالتالي ، فإن الحفاظ على مجموعة ثابتة من الكبريت العضوي في الجسم والعمليات الخلوية المهمة مثل الحفاظ على التوازن ، ودحرجة كريات الدم البيضاء ، والاستجابة البصرية ، والربط الترابطي بالمستقبلات هي الوظيفة الرئيسية للبروتينات المحتوية على الكبريت.

في الختام

تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية التي لا تحتوي على الفوسفور في العمود الفقري ، لذلك يتم إضافة الفوسفور بعد الترجمة عن طريق إضافة أيون الفوسفات. يوجد الكبريت في السلسلة الجانبية لاثنين من الأحماض الأمينية Cysteine ​​و Methionine ويتم دمجهما في البروتينات وتضاف أيونات الكبريتات إلى بقايا التيروزين. كلتا العمليتين مهمتان للوظيفة البيولوجية الطبيعية للجسم والحفاظ على التوازن.

كوشاني مصر

مرحبًا ... أنا كوشاني ميسرا ، طالبة دراسات عليا في الكيمياء الحيوية ، وأطمح لأن أكون أكاديميًا. بدافع الفضول والشغف بالعلوم ، أستمتع بتعلم أشياء جديدة والكتابة عنها. دعنا نتواصل من خلال LinkedIn-https: //www.linkedin.com/in/kaushani-misra

آخر المقالات

Do Proteins Have Phosphorus And Sulfur: 7 Important Facts


All proteins in the human body are composed of amino acids consisting of mainly Carbon, Hydrogen, Oxygen and Nitrogen. Here we are going to learn do Proteins Have Phosphorus and Sulfur: 7 Important Facts in this article.

Most Proteins can contain Phosphorous and sulfur depending upon their amino acid backbone. Sulfur is present in side chain of amino acid Cysteine and Methionine and can be added post-translational to Tyrosine. Phosphate ions are added as post-translational modifications to the amino acids Serine, Tyrosine and Threonine.

Amino acids are the backbone of all proteins. Each amino acid is composed of N-terminal amino group, a C-terminal carboxyl group  and a side chain represented as R (R-CH(NH2)-COOH). Each of the 20 amino acids have a different side chain depending upon which the amino acids are classified. These amino acids are joined by peptide bonds to form the primary structure of all proteins.

Primary structure of protein from Amino acids from Wikimedia

Do all proteins have phosphorus?

Of all the amino acids present in proteins, three amino acids with polar side chains can undergo Phosphorylation. These are Serine, Threonine and Tyrosine. Each of them have an Hydroxyl group (OH) attached to their side chain. Thus these are the only amino acids that can undergo Phosphorylation.

The proteins which have Serine, Threonine and Tyrosine amino acids can only contain phosphorous if these amino acids undergo phosphorylation reaction.

Phosphorylation is a common type of post-translational modification found in biological proteins. 30% of all cellular proteins are modified via phosphorylation and more than one-third of them are Serine phosphorylation and 12% are Threonine phosphorylation and 2% are Tyrosine phosphorylation events. So after a protein is synthesized, depending upon its biological function, these three amino acids in its structure may undergo phosphorylation.

Do proteins need phosphorus?

Phosphorous is added by the process of phosphorylation, which is one of the most important and common post-translational modifications found in proteins. 

Addition of Phosphorous occurs via addition of a Phosphate ion. This phosphorylation is an important regulatory mechanism needed for all cellular functions.

The process of phosphorylation is carried out via specific enzymes called Kinases that attach a phosphate moiety (PO4) by replacing the hydroxyl group of the Serine, Threonine and Tyrosine amino acids. The Phosphate group consists of Phosphorous attached to four oxygen molecules, and is supplied by ATP molecule along with energy. The process is given here. Also in some cases, after phosphorylation, specific enzymes called Phosphatases may remove the Phosphates in order to activate the protein.

do proteins have phosphorus
Protein Phosphorylation mechanism from Wikimedia

Do proteins use phosphorus?

Certain proteins need to be phosphorylated to carry out their normal biological function.

Phosphorylated proteins participate in important metabolic processes like signal transduction, cell division, cellular trafficking.

  • Generally, phosphorylation event acts as a molecular switch and phosphorylation / de-phosphorylation activates/deactivuyhj54ghates enzymes and protein factors. These enzymes, for example, Kinase and Phosphatases have amino acids Serine, Threonine, Tyrosine in their active sites that can add or release the Phosphate ions in order to get functional.
  • Phosphorylation can also facilitate protein-protein interaction that is an important part of signal transduction.
  • Phosphorylation is required for reactions with supply of energy because it requires ATP.

These are few of the uses of Phosphorous in proteins.

Does amino acids have phosphorus?

The only way Phosphorous can be added is by addition of a Phosphate ion by replacing the Hydroxyl group from the side chains of the Polar uncharged amino acids

Of all the 20 essential amino acids, none of them contain Phosphorous in their side chain.

Only three such amino acids contain OH-group, that is, Serine, Threonine, Tyrosine, in case of eukaryotes can undergo the process of addition of phosphorous by replacing the Hydroxyl group. Prokaryotes are said to be able to undergo Histidine phosphorylation as well. Even in a protein, only specific amino acid residues undergo phosphorylation.

Is sulfur found in proteins?

Of all the twenty amino acids, Sulfur is found in the side chain of only two of them, Methionine and Cysteine.

Thus proteins containing the amino acids Methionine and Cysteine, contain sulfur. Apart from that, Sulfur is also added as a post-translational modification in proteins.

 In the case of Sulfation, only Tyrosine is the amino acid whose OH- group in the side chain are replaced  by addition of a Sulfate (SO4) moiety by the action of Sulfosyltransferase enzyme. Sulfation is another important post-translational modification. Also two non-essential amino acids, Homocysteine and Taurine contain sulfur as well  but are not incorporated in proteins.

Is sulfur found in all proteins?

Presence of Methionine, Cysteine and, addition of Sulfate ion in Tyrosine residues are the only ways in which Proteins can contain sulfur.

Hence, almost all proteins contain sulfur because Methionine and Cysteine are very common amino acids found in proteins .

Which proteins contain sulfur?

Any protein with Cysteine and Methionine in their composition will contain Sulfur

About 3-6% of all proteins contain sulfur and only 1% of proteins undergo Tyrosine sulfation.

Also, proteins requiring particular Tyrosine sulfation for their function will undergo addition of sulfur as a post-translational modification.

Why do proteins have sulfur?

Proteins containing sulfur are an important source of nutrition in our body. Also Sulfation of proteins contribute to important cellular and metabolic processes.

Both Cysteine and Methionine containing proteins are important components of our metabolic pathways. Tyrosine sulfation, on the other hand, is an important biochemical process and helps in maintaining protein-protein interaction and signal transduction.

Thus maintaining a constant pool of organic sulfur in body and important cellular processes like maintaining homeostasis, leucocyte rolling, visual response and ligand binding to receptors are the main function sulfur-containing proteins.

Conclusion

Proteins are made up of amino acids which do not have Phosphorous in their backbone, so Phosphorous are added post-translationally via addition of Phosphate ion. Sulfur is present in the side chain of two amino acids Cysteine and Methionine and they are incorporated into proteins and sulfate ions are added to Tyrosine residues. Both these processes are important for normal biological function of the body and maintaining homeostasis.

Recent Posts