7 خصائص الفلزات: تفسيرات مفصلة


7 عناصر فقط عبارة عن أشباه فلزات من إجمالي عناصر الجدول الدوري ، وهي سمة من سمات أشباه الفلزات تتكون من خصائص كل من المعادن وغير الفلزات.

هناك الكثير من العناصر التي نستخدمها في حياتنا اليومية. يوجد إجمالي 118 عنصرًا في الجدول الدوري. من هذه العناصر الـ 118 يوجد 92 معادن و 20 غير فلز و 7 عناصر فقط هي أشباه فلزات موجودة في الجدول الدوري. لذلك ، المعادن بكميات أكبر في الجدول الدوري وتقع في أعمدة الجانب الأيسر من الجدول الدوري.

غير المعادن الموجودة على الجانب الأيمن من الجدول الدوري. العناصر التي تظهر خصائص أشباه الفلزات تقع في منتصف الطريق للمعادن واللافلزات في الجدول الدوري.

العناصر التي تظهر خصائص أشباه الفلزات المذكورة هي كما يلي:

الفلزات تُعرف أيضًا باسم semimetals. في كتاب Metals Metalloids (في الجدول الدوري للعناصر) من تأليف Monica Halka و Brian Nordstrom ، ذكروا أن البولونيوم (Po) مصنف أيضًا على أنه فلز. على الرغم من أن الأستاتين (At) يُعرف أحيانًا على أنه أشباه فلزات ويتم علاجه في مجموعة الهالوجينات.

العناصر الموجودة في الجانب الأيسر السفلي من الجدول الدوري مرتبطة بالخصائص المعدنية لـ ex ، السيزيوم (Cs). عندما ننتقل من اليسار إلى اليمين في الجدول الدوري ، تصبح الخصائص المعدنية أقل وأقل في خصائصها. لذا فإن عناصر الجانب الأيمن من الجدول الدوري ليست معادن في الخصائص. تُظهر أشباه الفلزات قسم الجدول الدوري الذي يمكن أن يرى فيه انتقال العناصر من المعادن إلى اللافلزات. يظهر الفلزات في الغالب الخصائص الفيزيائية مثل المعادن والخصائص الكيميائية مثل غير المعادن.

أكثر الخصائص الفيزيائية الحيوية للمعدن هي قدرته على توصيل الكهرباء. لذلك ، نظرًا لهذه الخاصية من أشباه الفلزات وهي القدرة على توصيل الكهرباء ، تُعرف أشباه المعادن أو أشباه الفلزات باسم أشباه الموصلات لإنتاج الكهرباء. يمكن أن تظهر أشباه الفلزات أيضًا خصائص أخرى للمعادن مثل القابلية للتطويع والليونة وتوصيل الحرارة والخصائص اللامعة. وبالمثل ، فإن أشباه الفلزات تشبه اللافلزات في الخواص الكيميائية.

أوصاف أشباه الفلزات هي كما يلي:

1 البورون

رمز: B

العدد الذري: 5

التكوين الإلكترونية: 1s2، 2s2، 2p1

البورون عنصر أسود اللون له شكل أو هيكل معدني. المصدر الرئيسي الذي يمكن أن يتكون منه البورون هو البوراكس المعدني ، ثم مصدر آخر هو الكولمانيت وأحيانًا تكونت كمية صغيرة من البورون من مياه الينابيع للثوران البركاني. يحتوي التورمالين الموجود في الصخور النارية على عدد كبير من العناصر المختلفة التي تحتوي على 10٪ من البورون بالوزن.

يأتي مصطلح البورق من كلمة "بوراك" العربية أو الفارسية وتعني "أبيض". يشبه البورون ذرة الكربون في تكوين جزيء طويل السلسلة برابطة تساهمية. هيدرات الكربون وهيدرات البورون متشابهة مع بعضها البعض. حيث أن مركبات الهيدروكربونات هي CH4C2H6C4H10، إلخ. و مركبات البورون الهيدرات هي B2H6 (ديبوران) ، B4H10 (تترابوران) ، B5H9 (بنتابورون) ، إلخ.

خصائص أشباه الفلزات
معدن البورون

الاستعمالات:

  1. البورق والبوريك الأحماض المستخدمة كمطهرات لها خصائص من المواد المضادة للفطريات والبكتيريا ، يستخدم لإبادة الحشرات وخاصة حمض البوريك المستخدم في قتل الحشرات المنزلية والبراغيث والصراصير.
  2. يستخدم البورون كوقود للصواريخ.
  3. يستخدم البورون أيضًا في الألعاب النارية وكمواد عسر للمياه
  4. تُستخدم الكربوران في تطوير بوليمرات وكواشف وأدوية مضادة للسرطان وحفزات ومحفزات جديدة.
  5. البورونات مع العناصر الأخرى المستخدمة في الهياكل الفضائية والألياف الضوئية.

2 السيليكون

رمز: Si

العدد الذري: 14

التكوين الإلكترونية: [ني] 3 ثانية2، 3p2

تأتي وفرة السيليكون بعد الأكسجين في المرتبة الثانية على وجه الأرض. السيليكون مادة صلبة لامعة مع لون رمادي غامق. مصدر تكوين السيليكون هو معادن الرمل والكوارتز. يمكن العثور على السيليكون في أي مكان ، والسيليكا ، أي SiO2 (ثاني أكسيد السيليكون) موجود في الكوارتز والكوارتز في شكل مسحوق يعطي الرمل. يتكون اسم السيليكون من معدن السيليكا. يبدو السيليكون لامعًا فضيًا ، لذا يمكن للمرء أن يعتبره معدنًا ، ولكنه معدن له خصائص كل من المعادن وغير المعدنية.

معدن السليكون

الاستعمالات:

  1. الاستخدام الأكثر شيوعًا للسيلكون والجرمانيوم هو أشباه الموصلات.
  2. يستخدم ثاني أكسيد السيليكون في صناعة الكوارتز والزجاج العادي.
  3. الحديد والسيليكون (فيروسيليكات) المستخدم في صناعة الصلب.
  4. تستخدم السيليكون في عزل المياه ، ومسحوق التلك ، وملينات المياه ، والمطاط ، والسيراميك والدهانات.

3. الجرمانيوم

رمز: Ge

العدد الذري: 32

التكوين الإلكترونية: [ar] 4s2، 3d10، 4p2

الجرمانيوم هو معدن هش وصلب مثل عنصر. إنه أبيض رمادي اللون. مصدر تكوين الجرمانيوم هو خامات الكبريتيد المرتبطة بعناصر أخرى مثل القصدير والزنك والفضة والرصاص والأنتيمون.

بلورات الجرمانيوم

الاستعمالات:

  1. يستخدم الجرمانيوم لصنع الترانزستورات.
  2. يستخدم الجرمانيوم لتقوية السبائك الأخرى مثل الألمنيوم والمغنيسيوم والقصدير.

4. الزرنيخ

رمز: As

العدد الذري: 33

التكوين الإلكترونية: [Ar] 4s23d104p3

يأتي الزرنيخ تحت عناصر شديدة السمية ، حيث يحتوي على سبعة عشر نظيرًا مشعًا ونظيرًا ثابتًا واحدًا مع اثنين من المتآصلات ، أي مادة صلبة رمادية هشة ومادة صلبة صفراء. تأتي كلمة "الزرنيخ" من الكلمة اليونانية "Yellow orpiment". كان Orpiment معدنًا شائعًا يتكون من كبريتيد الزرنيخ. لا يتشكل الزرنيخ في شكل نقي ، بل يتشكل دائمًا في أشكال معدنية أو كبريتيد. يوجد الزرنيخ في صورة كبريتيد الزرنيخ (As2S3) في أوربيمنت المعدنية الصفراء.

معدن الزرنيخ

الاستعمالات:

  1. يستخدم الزرنيخ كزرنيخيد الإنديوم والزرنيخ والزرنيخ أيون الغاليوم في صناعة أشباه الموصلات.
  2. يستخدم الزرنيخ الأبيض في صناعة مبيدات الحشائش والمبيدات الحشرية.
  3. في بعض مبيدات القوارض ومعاجين النمل يستخدم الزرنيخ كسم.
  4. مركبات العناصر المختلطة مثل النحاس والزرنيخ والكروم المستخدمة كمواد حافظة للأخشاب.

5. الأنتيمون

رمز: Sb

العدد الذري: 51

التكوين الإلكترونية: [كر] 5s24d105p3

يحتوي الأنتيمون على واحد وثلاثين نظيرًا مشعًا واثنين من النظائر المستقرة. Stibnite هو أكثر المعادن التي تحتوي على الأنتيمون شيوعًا. يوجد الأنتيمون أيضًا في الغالب في رواسب النحاس والرصاص والفضة والزرنيخ. أيداهو والصين وبوليفيا هي الأماكن التي يوجد فيها الأنتيمون من المناجم في جميع أنحاء العالم. الأنتيمون يعني "ليس وحدك". وهذا يعني أن الأنتيمون غير موجود أيضًا في شكل نقي ، فهو موجود دائمًا في المعادن. بلورات الستبنيت هي أكثر المعادن التي تحتوي على الأنتيمون عمومًا. الأنتيمون موجود في صورة كبريتيد الأنتيمون (Sb2S3) في الستيبنيت المعدني الأسود. يعتبر استهلاك الزرنيخ أكثر من استهلاك الأنتيمون بسبب زيادة استخدام الزرنيخ في صناعة أشباه الموصلات.

الستبنيت أو معدن الأنتيمون

الاستعمالات:

  1. لا تزال بعض مركبات الأنتيمون والزرنيخ تستخدم لقتل العديد من الكائنات الحية الدقيقة الضارة ويجب أن يكون هذا الاستخدام ضارًا للمرضى.
  2. الاستخدام الرئيسي للأنتيمون هو النسيج والبلاستيك مثبطات اللهب.
  3. في بطاريات تخزين الرصاص ، يتم استخدام الأنتيمون.
  4. تتكون المواد التحفيزية المختلفة والدهانات والنظارات من مركبات الأنتيمون.

6. التيلوريوم

رمز: Te

العدد الذري: 52

التكوين الإلكترونية: [Kr] 4d105s25p4

التيلوريوم عنصر بني صلب ذو ملمس ناعم. إنه عدد ضخم من نظائر مستقرة التي تحدث بشكل طبيعي ولها تطبيقات صناعية مختلفة. يعتبر كل من التيلوريوم والبولونيوم من العناصر الأكثر ندرة في الفضاء وعلى الأرض. يوجد تيلورايد في معدن سيلينيد وفي عدد قليل من الكبريتيد على الأرض. يتكون التيلوريوم بشكل عام كمنتج ثانوي للتعدين.

عنصر التيلوريوم (تي)

الاستعمالات:

  1. استخدم التيلوريوم في صناعات مختلفة حتى لو كان عنصرًا نادرًا.
  2. في صناعة الصلب ، يستخدم التيلوريوم لزيادة مقاومة التآكل ولزيادة الليونة.
  3. يستخدم التيلوريوم لتكسير البترول.
  4. في حمامات الطلاء الكهربائي ، يتم استخدام التيلوريوم كمنير.
  5. تستخدم مركبات التيلوريوم كعوامل تلوين في الزجاج.

7) البولونيوم

رمز: Po

العدد الذري: 84

التكوين الإلكترونية: [Xe] 624f145d106p4

يتكون البولونيوم من الاضمحلال الإشعاعي لعناصر مختلفة ولا يوجد بشكل طبيعي على الأرض. نظرًا لأن نظائر البولونيوم لها عمر نصف قصير وتوجد في الصخور التي تحتوي على الراديوم واليورانيوم والثوريوم. البولونيوم معدن بطبيعته أكثر من التيلوريوم ويمكن أن يشكل أملاحًا بالمعادن.

الاستعمالات:

  1. يعمل البولونيوم كباعث ألفا عالي النشاط الذي يحث على تفاعل ألفا بيريليوم لتكوين نيوترونات تثير بعد ذلك انشطار اليورانيوم.
  2. يشتهر البولونيوم الآن أيضًا بكونه مادة ضارة فعالة.
  3. في المستقبل ، يجب استخدام البولونيوم 210 لتمثيل الرحلات الفضائية لمسافات طويلة.

د. شروتي رامتكي

مرحباً بالجميع ، أنا دكتور شروتي إم رامتيك ، لقد حصلت على درجة الدكتوراه في الكيمياء. لديّ خمس سنوات من الخبرة في التدريس لـ 11-12 معيارًا و B و Sc و MSc في مادة الكيمياء. لقد نشرت ما مجموعه خمس مقالات بحثية خلال الدكتوراه في عملي البحثي ولدي زمالة من UGC للحصول على درجة الدكتوراه. ماجستير في الكيمياء غير العضوية وتخرجي في مواد الكيمياء وعلم الحيوان وعلوم البيئة. شكرا

آخر المقالات

7 Characteristics of Metalloids: Detailed Explanations


Only 7 elements are metalloids from the total elements of periodic table, characteristic of metalloids consisting of characteristic of both metals and non-metals.

There are so many elements are being used in our day-to-day life. There are total 118 elements in the periodic table. From these 118 elements there are 92 metals, 20 non-metals and only 7 elements are metalloids present in periodic table. So, metals are more in quantity in the periodic table and they are situated in the left side columns of the periodic table.

Non-metals situated on the right hand side of the periodic table. The elements showing characteristics of metalloids are situated in the midway section of the metals and non-metals in the periodic table.

Elements showing characteristics of metalloids listed are follows:

Metalloids are also known as semimetals. In the book Metals Metalloids (In the periodic table of the elements) by Monica Halka and Brian Nordstrom, they stated that the polonium (Po) is also classified as metalloid. Even though astatine (At) also sometimes recognised as metalloids and treated in the group of halogens.

The elements in the lower left side of the periodic table allied to the metallic properties for ex, cesium (Cs). As we go from the left to right in the periodic table the metallic properties becomes less and less in their characteristic. So the elements of the right side of the periodic table are non-metals in characteristics. The metalloids show the section of the periodic table in which the transition of elements can see from metals to non-metals. Metalloid mostly shows the physical characteristics like metals and chemical characteristics like non-metals.

Most vital physical characteristic of the metal is its capacity to conduct electricity. So, due to this characteristic of metalloids that is the capacity to conduct electricity, the semi-metals or metalloids are known as semiconductors to produce electricity. Metalloids can also show other properties of metals like malleability, ductility, conduction of heat and lustrous characteristic. Similarly, metalloids bear a resemblance to non-metals in chemical properties.

The metalloids descriptions are as follows:

1. Boron

Symbol: B

Atomic number: 5

Electronic configuration: 1s2, 2s2, 2p1

Boron is an element which is black in colour having metallic look or structure. The main source from which boron can form is mineral borax, then another source is colemanite and occasionally small amount of boron has formed from spring waters of volcanic eruption. Tourmaline found in igneous rocks has huge number of various elements contains 10% of boron by weight in it.

Borax term comes from Arabic or Persian word ‘borak’ means “white”. Boron resembles carbon atom in the formation of long chain molecule with covalent bond. Carbon hydrides and boron hydrides are analogous to each other. As the compounds of hydrocarbons are CH4, C2H6, C4H10, etc. And the compounds of boron hydrides are B2H6 (diborane), B4H10 (tetraborane), B5H9 (pentaboron), etc.

characteristics of metalloids
Boron Mineral

Uses:

  1. Borax and boric acid used as antiseptics having characteristics of antifungal and antibacterial material, its used for extermination of insects specially boric acid used to execute house borers, fleas and roaches.
  2. Boron is used as rocket fuels.
  3. Boron also used in fireworks and as water softeners
  4. Carboranes are used to develop novel polymers, reagents, anticancer drugs, ceremics and catalyst.
  5. Borons with other elements used in aerospace structures and fibre optics.

2. Silicon

Symbol: Si

Atomic number: 14

Electronic configuration: [Ne] 3s2, 3p2

After oxygen silicon’s abundance is second on earth. Silicon is a lustrous solid with dark grey in colour. The source of formation of silicon is sand and quartz minerals. Silicon can found anywhere, silica i.e. SiO2 (silicon dioxide) is present in quartz and quartz in crushed form gives sand. The silicon name is formed from the silica mineral. Silicon looks silvery lustrous so one can consider it as a metal, but it is a metalloid having the characteristics both of metals and non-metals.

Silicon metal

Uses:

  1. The most common use of silcon and germanium is as a semiconductor.
  2. Silicon dioxide is used to make quartz and ordinary glass.
  3. Iron and silicon (ferrosilicate) used in steel industry.
  4. Silicons are used in water proofing, talcum powder, water softeners, rubbers, ceramics and paints.

3. Germanium

Symbol: Ge

Atomic number: 32

Electronic configuration: [Ar] 4s2, 3d10, 4p2

Germanium is brittle and hard metal like element. It is grayish white in colour. Basically the source of formation of germanium is the sulphide ores associated with other elements like tin, zinc, silver, lead and antimony.

Germanium crystals

Uses:

  1. Germanium used to make transistors.
  2. Germanium is used to strengthen other alloys like aluminium, magnesium and tin.

4. Arsenic

Symbol: As

Atomic number: 33

Electronic configuration: [Ar]4s23d104p3

Arsenic comes under very toxic elements, having seventeen radioactive isotopes and single stable isotope with two allotropes i.e. a brittle grey solid and a yellow solid. ‘Arsenic’ word comes from Greek word ‘yellow orpiment’. Orpiment was a common mineral consist of arsenic sulphide. Arsenic is not form in pure form, it is always formed in mineral or sulphide forms.  Arsenic exists as an arsenic sulphide (As2S3) in yellow mineral orpiment.

Arsenic metal

Uses:

  1. Arsenic used as indium arsenide, arsenic and arsenide ion gallium in semiconductor industry.
  2. In manufacture of weed killers and insecticides white arsenic is used.
  3. In some rodenticides and ant pastes arsenic used as poison.
  4. Mixed elements compounds like copper, arsenic and chromium used as wood preservative.

5. Antimony

Symbol: Sb

Atomic number: 51

Electronic configuration: [Kr]5s24d105p3

Antimony has thirty one radioactive isotopes and two stable isotopes. Stibnite is the most common mineral containing antimony. Also antimony is mostly found in copper, lead, silver and arsenic deposits. Idaho, China and Bolivia are the places where antimony found from mines worldwide. Antimony means ‘not by yourself’. That means antimony is also not found in pure form it is always found in minerals. Stibnite crystals are the most general mineral which containing antimony. Antimony exists as antimony sulphide (Sb2S3) in black mineral stibnite. Arsenic consumption is more than antimony consumption due to more use of arsenic in semiconductor industry.

Stibnite or antimony mineral

Uses:

  1. Some antimony and arsenic compounds are still used to kill various harmful microorganisms and this usage should be harmful for patients.
  2. The main use of antimony is a fabric and plastics flame retardant.
  3. In lead storage batteries antimony is used.
  4. Various catalytic substances, paints and glasses are composed of antimony compounds.

6. Tellurium

Symbol: Te

Atomic number: 52

Electronic configuration: [Kr]4d105s25p4

Tellurium is a brown solid element with soft texture. It is a huge number of stable isotopes which are naturally occurring and have various industrial applications. Tellurium and polonium both are most rare elements in space and on earth. Telluride occurs in a selenide mineral and as few sulphide on earth. Tellurium is generally formed as a by-product of mining.

Tellurium (Te) element

Uses:

  1. Tellurium has used in various industries even if it is rare element.
  2. In steel industry tellurium is used to increase corrosion resistance and to increase ductility.
  3. Tellurium is used for cracking of petroleum.
  4. In electroplating baths tellurium used as brightener.
  5. Compounds of tellurium are used as colouring agents in glass.

7)   Polonium

Symbol: Po

Atomic number: 84

Electronic configuration: [Xe]6s24f145d106p4

Polonium is formed from radioactive decay of various elements and not found on earth naturally. As isotopes of polonium has short half-life and occurs in the rocks which containing radium, uranium and thorium. Polonium is more metallic in nature than tellurium and can form salts with metals.

Uses:

  1. Polonium works as the high-activity alpha emitter that inductees the alpha-beryllium reaction to create neutrons which then excite uranium fission.
  2. Polonium is also now notorious as an effective harmful material.
  3. In future, polonium 210 should be used to clout long-distance space flight.

Dr. Shruti Ramteke

Hello everyone I am Dr. Shruti M Ramteke, i did my Ph.D in chemistry. I have five years of teaching experience for 11-12 standard, B,Sc and MSc in chemistry subject. I have published total five research articles during Ph.D on my research work and i have fellowship from UGC for my Ph.D. My Masters with specilization Inorganic chemistry and my graduation with chemistry, zoology and environmental science subjects. thank You

Recent Posts