استخدامات شريط المغناطيس: 5 حقائق شاملة ورؤية مفصلة


في هذه المقالة ، سنناقش التطبيقات المختلفة للمغناطيس واستخدامات شريط المغناطيس وبعض التفاصيل والحقائق.

فيما يلي قائمة ببعض تطبيقات شريط المغناطيس.

ما هو شريط المغناطيس المستخدم ل

تُستخدم مغناطيسات القضبان على نطاق واسع في الصناعات الكيميائية والمصانع والمناجم ، كشرائح صغيرة صغيرة في الأجهزة الإلكترونية مثل التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة والقرص الصلب وما إلى ذلك ؛ في اللعب والأجهزة الإلكترونية المختلفة الأخرى.

أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي: يوفر تنتج آلات التصوير بالرنين المغناطيسي مجالات مغناطيسية من 0.5 تسلا إلى 2.0 تسلا ؛ تستخدم لالتقاط صور لعظام وأعضاء وأنسجة جسم الإنسان لإجراء دراسات مفصلة.

العلاج المغناطيسي: يتجسد جسم الإنسان بعدد من الجزيئات التي تنتج تيارات كهربائية صغيرة وهذا ينتج عنه سلسلة من التأثيرات المغناطيسية البسيطة في جسم الإنسان. عندما تظهر بعض المشكلات الصحية التي عادة ما تكون ناجمة عن التعرض الكبير للإشعاع ، فإن هذه الآثار الكهرومغناطيسية التي يعاني منها الجسم تصبح غير مستقرة.

سيساعد إبقاء الجسم على اتصال وثيق بالمغناطيس في استقرار المجال الكهرومغناطيسي للجسم. يتم تحقيق ذلك من خلال استخدام الحلي المغناطيسية ، وارتداء نعال الأحذية ، والمراتب الخاصة ، وما إلى ذلك. ولكن التعرض المفرط للمجال المغناطيسي يسبب فيبروميالغيا ، والأرق ، والتهاب المفاصل مثل الأمراض.

علاج السرطان: لا توجد علاجات للسرطان في الوقت الحالي ، ولكن يوجد علاج بديل لإزالة الخلايا السرطانية باستخدام العلاج المغناطيسي وتقليل الضرر ، ومنع الخطر الذي يسببه لجهاز المناعة. إنه علاج محتمل يقتل الخلايا السرطانية. أظهرت الدراسات أن التعرض المنتظم للمجال المغناطيسي يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية الأكثر ضررًا في الجسم.

الاستخدام الصناعى: تستخدم المغناطيسات على نطاق واسع في الصناعات لجمع المعادن السائبة في المنتجات. في بعض الصناعات ، تُستخدم المغناطيسات حتى للاحتفاظ بالخصائص المغناطيسية للمواد والأجهزة المغناطيسية الأخرى.

الاستخدام الكيميائي: تستخدم المحركات المغناطيسية لتقليب الخليط لتسهيل حركة المواد المغناطيسية.

مقياس المغناطيسية: تم تصميم أول مقياس مغناطيسي من قبل عالم الرياضيات الشهير كارل فريدريش جاوس ، والذي يتكون من قضيب مغناطيسي معلق أفقيًا بواسطة ألياف ذهبية. إنه جهاز يستخدم لقياس القوة المغناطيسية ، لحظات ثنائي القطب المغناطيسي ، اتجاه المجال المغناطيسي ، شدة المجال المغناطيسي، أو التغير النسبي في المجال المغناطيسي.

المغناطيس مستقر ومحاذاة في اتجاه المجال حتى لا تتأثر أي تأثيرات خارجية لتغيير المجال المغناطيسي الذي أنشأه المغناطيس. قد تؤثر جاذبية الأرض على المجال المغناطيسي. وبالتالي ، يتم استخدام مقياس المغناطيسية في المسوحات الجغرافية والأثرية ككاشف للمعادن وفي عمليات الحفر وما إلى ذلك.

أجهزة الكمبيوتر: تُستخدم مغناطيسات الشريط في جهاز إلكتروني وهي عبارة عن شرائح صغيرة ، عنصر مغناطيسي موجود على القرص الصلب يساعد على تخزين البيانات الموجودة على الكمبيوتر والتي يقرأها الكمبيوتر لاستخراج المعلومات عند الأمر.

تلفزيون: في أجهزة التلفزيون أيضًا ، يتم استخدام مغناطيس بار صغير. يتكون من ملف صغير من سلك ومغناطيس ، عندما يمر التيار عبر هذا الملف ، تتحول الإشارات الكهربائية إلى اهتزازات صوتية.

المولدات: عندما يتدفق التيار عبر الملف داخل المحرك ، بسبب وجود المغناطيس ، فإن القوة الكهرومغناطيسية سوف تحفز في الملف مما يؤدي إلى دوران المحرك ، وبالتالي تحويل الطاقة الكهربائية إلى ميكانيكية الطاقة.

المناجم: يأتي الخام المستخرج من قشرة الأرض مع العديد من الشوائب. ثم يتم فصل العناصر القيمة باستخدام تقنيات مختلفة ، ومن هذه الطرق طريقة الفصل المغناطيسي. في هذه الطريقة ، يتم استخدام الفواصل المغناطيسية التي تتكون من حزام مطاطي يتحرك على بكرتين. يتم حمل الخام المسحوق على هذا الحزام المتحرك وتجمع الأسطوانة المغناطيسية الموجودة على الطرف الآخر الخامات المغناطيسية.

يستخدم شريط المغناطيس
طريقة الفصل المغناطيسي
الصورة الائتمان: دماغيا

زخرفة مغناطيسية: يُعتقد أن المغناطيس يزيل الشوائب من جسم الإنسان عند ملامسته للجلد. ومن ثم ، يظل المغناطيس على اتصال بالجسم مرتديًا الأساور المغناطيسية والمجوهرات وما إلى ذلك.

الصناعات الغذائية: تعد معالجة الأغذية صناعة رئيسية لإنتاج وتوزيع وتوريد المواد الغذائية. لإنتاج الطعام بكميات كبيرة ، يتم استخدام الأدوات الآلية والمعدات الأخرى لجعل العملية سهلة وفعالة ومنتجة.

شواية مغناطيسية
الصورة الائتمان: Indiamart
مصائد مغناطيسية
صورة ائتمانات: حرارى

تُستخدم المغناطيسات في صناعات معالجة الأغذية لفصل القطع المعدنية عن الحبوب والبقول والحبوب وما إلى ذلك. تُستخدم الشوايات المغناطيسية لفصل الملوثات المغناطيسية الحديدية عن المواد الحبيبية. تستخدم المصائد المغناطيسية لإزالة شوائب الحديد أو المكاوي الحديدية من الحليب ، واللبن ، والمشروبات الباردة ، والزيوت ، إلخ.

شريط المغناطيس كبوصلة: يتم محاذاة قضيب مغناطيسي دائمًا فيما يتعلق بالمجال المغناطيسي للأرض. يواجه القطب الجنوبي للمغناطيس القطب الشمالي للأرض والقطب الشمالي للمغناطيس باتجاه القطب الجنوبي.

اللعب: غالبًا ما يتم استخدام مغناطيس القضيب في الألعاب مثل السيارات وركوب البطريق وما إلى ذلك ، وهو المسؤول عن تسريع السيارة أو تسلق البطريق درجات المنزلق.

لفصل المعادن عن القمامة: تأتي القمامة مع الكثير من منتجات النفايات. يستخدم قضيب المغناطيس لفصل الأدوات المعدنية عن القمامة. يتم فرز معظم المعادن والمعدات المغناطيسية من القمامة عن طريق ربط قضيب مغناطيسي كبير بالرافعة وتشغيله فوق القمامة الملقاة. ثم يتم جمع الأشياء المغناطيسية المرفقة بشكل منفصل ، وتخزينها ، ومعالجتها بشكل منفصل.

مغناطيس بار كخطاف: تتكون سلاسل المفاتيح في الغالب من الفولاذ المقاوم للصدأ والنيكل وسبائك الزنك ، إلخ ؛ التي تجذب بسهولة نحو المغناطيس ؛ وبالتالي ، يمكن استخدام قضيب مغناطيسي لتعليق المفاتيح.

قضيب مغناطيسي
مفاتيح معلقة على مغناطيس. رصيد الصورة: بينتيريست

الأدراج والحاويات: يتم تثبيت قضيب المغناطيس على حافة الأدراج أو الحاويات مع مشبك مثبت على الحافة المقابلة للحاوية المكونة من مادة مغناطيسية تميل إلى الإغلاق تلقائيًا عند الفتح.

محول مغناطيسي: المحول جهاز ينقل الكهرباء الطاقة من دائرة إلى أخرى دون تغيير التردد. يستخدم قضيب المغناطيس في المحول لربط التيار الناتج في كلا الملفين مغناطيسيًا. يؤدي التيار الكهربائي المتغير إلى اختلافات في القوة الكهرومغناطيسية عبر الملف المصاب على محول ويؤدي إلى الجهد.

يتم تضخيم هذا التأثير عن طريق زيادة عدد الدورات في الملف وبالطبع باستخدام المغناطيس. تستخدم هذه في الغالب في دوائر الميكروويف والدوائر التي تنتج ترددًا عاليًا.

أجراس كهربائية: تعمل الأجراس الكهربائية على تطبيق المغناطيس الكهربائي. عندما يتم تطبيق التيار على الدائرة ، يصبح القضيب مغناطيسيًا ويجذب الحديد المتصل بالمصفق ، وينتج صوتًا طنينًا أو رنينًا. تستخدم في المدارس كأجراس أبواب ، وأجهزة إنذار للحريق ، ومحطة للسكك الحديدية ، وفي الصناعات.

مخطط الجرس الكهربائي
الصورة الائتمان: المشاريع العلمية

جيتار كهربائي: يتم استخدام مغناطيس النيكو والسيراميك في الغالب في التقاطات الغيتار الكهربائي. تتكون التقاطات من سلك ومغناطيس ؛ يمكن تعديل نغمات مختلفة عن طريق اختيار التقاطات مختلفة على الجيتار.

التقاطات الغيتار الكهربائي.
الصورة الائتمان: عضو الكنيست جيتار

يستخدم شريط المغناطيس في المختبر

هناك استخدامات مختلفة لقضيب المغناطيس في المختبرات. يتم استخدامها كمحركات للسماح بخلط الكاتيونات والأنيونات في المحلول الكيميائي. تُستخدم مغناطيسات البار أيضًا في الحاويات لإبقائها مغلقة بإحكام. يتم استخدام مغناطيس القضيب في تجارب مغناطيسية مختلفة مثل تجربة فاراداي وهنري ، لمعرفة وجود التيار في الملف عن طريق توصيل الجلفانومتر ، ويلاحظ الانحراف على مقياس الجلفانومتر عند تحريك شريط المغناطيس نحو الملف.

يستخدم مغناطيس البار أيضًا في أجهزة مختلفة مثل الجلفانومتر ، مقياس التيار الكهربائي ، الفولتميتر ، إلخ ، في تجارب مثل تأثير القاعة ، المغنطرون ، لدراسة المجال المغناطيسي ، كثافة التدفق ، قوة الجذب والتنافر ، إلخ.

يستخدم الجيولوجيون في الغالب مغناطيس القلم الرصاص. يحتوي على سلك فولاذي مقاوم للصدأ ، عندما يتلامس مع المواد المغناطيسية أو الصخور التي تشكل تركيبة مغناطيسية ثم محاور السلك المعدني.

ما هو شريط المغناطيس

مغناطيس القضيب هو مغناطيس دائم اصطناعي يتكون من الحديد أو الفولاذ أو سبيكة من الحديد. شكل المغناطيس يشبه القضيب ومن ثم الاسم. لها قطبين من شحنتين مختلفتين ؛ إحداهما جذابة تجاه المواد المغناطيسية والأخرى تتنافر.

خصائص شريط المغناطيس

يتم محاذاة قضيب المغناطيس في اتجاه المجال المغناطيسي للأرض عندما يتم تعليقه بحرية في الهواء.

حتى بعد قطع قضيب مغناطيسي إلى قطع صغيرة ، فإنه سوف يتصرف مثل قضيب المغناطيس.

تكون شدة المجال المغناطيسي لقضيب المغناطيس أقوى عند حواف القطب وأضعفها في مركز شريط المغناطيس.

اتجاه خطوط المجال خارج شريط المغناطيس هو من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ؛ بينما اتجاه خطوط المجال داخل المغناطيس هو من القطب الجنوبي إلى القطب الشمالي.

القطبين المتشابهين للمغناطيس ، القطب الجنوبي الجنوبي أو الشمالي الشمالي سوف يتنافران بعيدًا عن بعضهما البعض ؛ في حين أن قطبين على عكس القطبين ، فإن القطب الجنوبي الشمالي للمغناطيس سوف يجتذب تجاه بعضهما البعض.

تتناقص شدة المجال المغناطيسي الناتج عن شريط المغناطيس مع زيادة المسافة بين القطبين.

تصنيفات المغناطيس

يمكن تصنيف المغناطيس على النحو التالي: -

مغناطيس طبيعي: المغناطيسات الطبيعية هي تلك التي تتوفر بسهولة على الأرض. ومن الأمثلة على ذلك أكسيد الحديد الأسود والهيماتيت. تم العثور على كلا المعدنين في الغالب في تربة اللاتريت. يحدث بشكل طبيعي المغناطيس لها قوى مغناطيسية ضعيفة.

مغناطيس صناعي: المغناطيس الاصطناعي هو مغناطيس من صنع الإنسان. تتمتع هذه المغناطيسات بنفاذية عالية وتنتج مجالًا مغناطيسيًا قويًا. تتكون هذه المغناطيسات من النيكو والنيوديميوم والفريت وما إلى ذلك.

قراءة المزيد عن ما هو المجال المغناطيسي حول شريط مغناطيسي.

الأسئلة المتكررة

هل تعتمد القوة المغناطيسية لقضيب المغناطيس على المسافة؟

يوفر قوة المجال المغناطيسي يتم تعريفه على أنه كثافة خطوط التدفق التي تعبر طول وحدة المادة.

تكون القوة المغناطيسية لقضيب المغناطيس أكثر عند حافة القطبين وأضعف في منتصف كل من قطبي قضيب المغناطيس. يتناقص المجال المغناطيسي مع زيادة المسافة من القطبين وتغير عكسيًا إلى مكعب المسافة بين القطب ونقطة الاعتبار.

ما هو الغلاف المغناطيسي؟

تنبثق خطوط المجال المغناطيسي للأرض من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي وتعمل بالتوازي حول منتصف سطح الأرض.

هذا يعني أن المجال المغناطيسي في وسط الأرض لا يكاد يذكر. تُعرف الطبقة التي تشكلت بسبب خطوط المجال المغناطيسي على ارتفاع 65,000 كيلومتر فوق سطح الأرض باسم الغلاف المغناطيسي.

ما هو ملف هيلمهولتز؟

يتم استخدام ملف Helmholtz لإلغاء المجالات المغناطيسية الخارجية للأرض ولإنتاج شدة مجال مغناطيسي موحدة أقرب إلى الصفر.

يتكون من مغناطيسين كهربائيين ، زوج من الحلقات الدائرية المصابة بعدد لفات السلك ؛ تحمل التيار I ، وتوضع كلتا الحلقات على محور متساوٍ مفصولة ببعض المسافة. ينتج التيار المتداول في هذه الملفات مجالًا مغناطيسيًا متجانسًا في المحور الأوسط بين الملفين الدائريين.

أكشيتا ماباري

مرحبًا ، أنا أكشيتا ماباري. لقد حصلت على ماجستير. في الفيزياء. لقد عملت في مشاريع مثل النمذجة العددية للرياح والأمواج أثناء الإعصار ، وفيزياء اللعب وآلات التشويق الآلية في مدينة الملاهي على أساس الميكانيكا الكلاسيكية. لقد تابعت دورة تدريبية حول Arduino وأنجزت بعض المشاريع الصغيرة على Arduino UNO. أحب دائمًا استكشاف مناطق جديدة في مجال العلوم. أنا شخصياً أعتقد أن التعلم يكون أكثر حماساً عندما يتعلم بالإبداع. بصرف النظر عن هذا ، أحب القراءة ، والسفر ، والعزف على الجيتار ، وتحديد الصخور والطبقات ، والتصوير ، ولعب الشطرنج. اتصل بي على LinkedIn - LinkedIn.com/in/akshita-mapari-b38a68122

آخر المقالات

20+ Bar Magnet Uses: Exhaustive Facts and Detailed Insight

In this article, we are going to discuss various applications of the magnet, bar magnet uses, and some details and facts.

The following is a list of some applications of the bar magnet.

What is a bar magnet used for

The bar magnets are widely used in chemical industries, factories, mines, as small tiny chips in electronic devices like TV, computers, mobiles, hard disk, etc.; in toys, and various other electronic devices.

MRI machines: The magnetic resonance imaging machines produce magnetic fields of range 0.5 Tesla to 2.0 Tesla; are used to take pictures of the bones, organs, and tissues of human bodies for detailed studies.

Magnetic therapy: The human body is embodied with a number of molecules that produce small electric currents and this results in a succession of trivial magnetic effects in the human body. When certain health issues arise that are commonly caused by major exposure to radiation, these electromagnetic effects experienced by the body become unstable.

Keeping the body in close contact with a magnet will help in stabilizing the electromagnetic field of the body. This is achieved by using magnetic ornaments, wearing shoe insoles, special mattresses, etc. But too much exposure to the magnetic field causes fibromyalgia, insomnia, arthritis like diseases.

Curing cancer: There are no cures for cancer at present, but there is an alternate treatment to remove the cancerous cells by using magnetic therapy and minimizing the harm, and preventing the danger caused to the immune system. It is a potential treatment that kills cancerous cells. Studies have shown that regular exposure to the magnetic field can kill the most harmful cancerous cells from the body.

Industrial use: Magnets are widely used in industries for collecting loose metals in products. In some industries, magnets are even used to retain the magnetic properties of other ferromagnetic materials and devices.

Chemical use: The magnetic stirrers are used for stirring the mixture to facilitate the mobility of the magnetic materials.

Magnetometer: The first magnetometer was designed by the famous mathematician Carl Friedrich Gauss, which consist of a bar magnet suspended horizontally by a gold fiber. It is a device used to measure the magnetic force, magnetic dipole moments, the direction of the magnetic field, magnetic field strength, or relative change in a magnetic field.

The magnet is stable and aligned in the direction of the field until no external effects are influenced for a change in the magnetic field set up by the magnet. The gravity of the Earth may affect the magnetic field. Hence, the magnetometer is used in geographical and archaeological surveys as a metal detector, in drilling processes, etc.

Computers: The bar magnets are used in an electronic device are tiny chips, a magnetic element present on a hard disk helps to store the data on the computer which is read by the computer to extract the information on command.

Television: In TVs also, small bar magnets are used. It consists of a small coil of a wire and a magnet, when the current pass through this coil the electrical signals are transformed into sound vibrations.

Generators: When the current flows through the coil inside the motor, due to the presence of the magnet, the electromagnetic force will induce in the coil which will result in the rotation of a motor, thus converting electric energy into mechanical energy.

Mines: The ore extracted from the Earth’s crust comes with many impurities. The valuable elements are then separated using various techniques and one such method is a magnetic separation method. In this method, magnetic separators is used which consist of a rubber belt moving over two rollers. The crushed ore is carried on this moving belt and the magnetic roller on the other end collects the magnetic ores.

bar magnet uses
Magnetic Separation Method;
Image credit: brainly

Magnetic ornament: Magnet is believed to take out impurities from the human body when it is in contact with skin. Hence, a magnet is kept in touch with the body wearing magnetic bracelets, jewelry, etc.

Food processing industries: Food processing are a major industry for the production, distribution, and supply of food. To produce the food in large quantity the mechanized tools and other equipment are used to make the process easy, efficient, and productive.

Magnetic grill;
Image credit: Indiamart
Magnetic traps;
Image credits: thermofisher

The magnets are used in food processing industries to separate metallic pieces from grains, pulses, cereals, etc. Magnetic grills are used to separate ferromagnetic contaminants from granular materials. Magnetic traps are used to remove iron impurities or ferrous irons from milk, buttermilk, cold drinks, oils, etc.

Bar magnet as a compass: A bar magnet always aligns with respect to the Earth’s magnetic field. The south pole of the magnet faces the North pole of the Earth and the north pole of the magnet towards the south pole.

Toys: The bar magnets are often used in toys such as cars, penguin ride, etc. that is responsible for the acceleration of the car or a penguin climbing the steps of the slider.

To separate metals from the garbage: The garbage comes along with a lot of waste products. The bar magnet is used to separate the metallic tools from the garbage. Most of the magnetic metals and equipment are sorted out from the garbage by attaching a large bar magnet on the crane and running it over the dumped garbage. The attached magnetic objects are then collected separately, stored, and processed separately.

Bar magnet as a hook: The key chains are mostly made up of stainless steel, nickel, zinc alloy, etc; which easily attracts towards the magnet; and hence, a bar magnet can be used to hang the keys.

bar magnet
Keys hanging on a magnet; Image credit: pinterest

Drawers and containers: The bar magnet is fixed on the edge of the drawers or containers with the clamp fixed on the opposite edge of the container made up of a ferromagnetic material that tends to automatically close when opened.

Magnetic Transformer: The transformer is a device that transfers electrical energy from one circuit to another without changing the frequency. The bar magnet is used in the transformer to magnetically couple the current produced in both the coils. The varying electric current induces variations in the electromagnetic force across the coil wounded on a transformer and it induces the voltage.

This effect is amplified by increasing the number of turns in a coil and ofcourse by using a magnet. These are mostly used in microwave circuits and circuit that produces high frequency.

Electric bells: The electric bells works on the application of electromagnet. When the current is applied to the circuit, the rod becomes magnetic and attracts the iron attached to a clapper, and produces a buzzing or ringing sound. These are used in schools as doorbells, fire alarms, in a railway station, in industries.

Electric bell diagram;
Image credit: scienceprojects

Electric guitar: The alnico and ceramic magnets are mostly used in electric guitar pickups. Pickups consist of wire and a magnet; different tones can be adjusted by choosing different pickups on guitar.

Electric guitar pickups;
Image credit: mk-guitar

Bar Magnet Uses in Laboratory

There are various uses of a bar magnet in the laboratories. They are used as stirrers to allow the mixture of the cations and anions in the chemical solution. Bar magnets are also used on the containers to keep them tightly closed. The bar magnet is used in various magnetic experiments like the experiment of Faraday and Henry, to see the presence of current in the coil by connecting the galvanometer, the deflection is observed on a galvanometer when the bar magnet is moved towards the coil.

A bar magnet is also used in various devices like galvanometer, ammeter, voltmeter, etc., in experiments like hall effect, magnetron, to study the magnetic field, flux density, force of attraction and repulsion, etc.

The pencil magnets are mostly used by geologists. It has a stainless steel wire, when it comes in contact with the magnetic substances or rock which constitutes magnetic composition then this metallic wire pivots.

What is bar magnet

A bar magnet is an artificial permanent magnet made up of iron, steel, or an alloy of iron. The shape of a magnet resembles like a bar and hence the name. It has two poles of two different charges; one is attractive towards the ferromagnetic materials and the other repels away.

Properties of the Bar Magnet

The bar magnet aligns in the direction of the Earth’s magnetic field when kept freely suspended in the air.

Even after cutting a bar magnet into small pieces, it will behave the same as a bar magnet.

The magnetic field strength of the bar magnet is strongest at the edges of the pole and weakest at the center of the bar magnet.

The direction of the field lines outside the bar magnet is from the North Pole to the South Pole; whereas the direction of the field lines inside the magnet is from the South pole to the North Pole.

The two like poles of the magnet, South-South or North-North pole will repel away from each other; whereas two unlike poles, South-North pole of the magnet will attract towards each other.

The intensity of the magnetic field produced by the bar magnet decreases as the distance between the poles increases.

Classifications of magnets

The magnets can be classified as follows:-

Natural magnets: Natural magnets are those which are readily available on the Earth. Examples could be magnetite, hematite. Both the minerals are found mostly in the laterite soil. The naturally occurring magnets have weak magnetic forces.

Artificial magnets: Artificial magnets are man-made magnets. These magnets have high permeability and produce a strong magnetic field. These magnets are made up of alnico, neodymium, ferrites, etc.

Read more on What is the Magnetic Field Around a Bar Magnet.

Frequently Asked Questions

Does the magnetic strength of the bar magnet depends upon the distance?

The magnetic field strength is defined as the density of the flux lines crossing the unit length of the material.

The magnetic strength of the bar magnet is more at the edge of the poles and weaker at the middle of both the poles of the bar magnet. The magnetic field decreases as the distance from the poles increases and varies inversely to the cube of the distance between the pole and the point of consideration.

What is a magnetosphere?

The magnetic field lines of the Earth are emanating from the North Pole to the South Pole and run parallel around the middle of the Earth’s surface.

This implies that the magnetic field in the middle of the Earth is negligible. The layer formed due to the magnetic field lines 65,000kms above the Earth’s surface is known as a magnetosphere.

What is a Helmholtz coil?

A Helmholtz coil is used to cancel the external magnetic fields of the Earth and for producing uniform magnetic field intensity nearest to zero.

It consists of two electromagnets, a pair of circular loops wounded with the number of turns of a wire; carrying a current I, and both the loops placed on an equal axis separated by some distance. The current circulating in these coils produces a homogeneous magnetic field in the mid-axis between the two circular coils.