هل الطلائعيات أحادية الخلية؟ 9 حقائق مهمة يجب أن تعرفها

يحتوي الكائن أحادي الخلية على خلية واحدة ذات نواة محددة جيدًا. كلهم حقيقيات النوى ويفضلون العيش في بيئة رطبة. يمتلكون بعض عضيات الخلية المرتبطة بالغشاء ، لكن الميتوكوندريا (hydrogenosomes في بعض الأنواع) موجودة في معظم الأنواع للوصول إلى الحاجة إلى الطاقة في الخلية.

لا ، هم في الغالب أحادي الخلية مثل الطحالب (سيانيديوشيزون ميرولاي) الأميبا ، البراميسيوم والأوجلينا ، ولكن بعضها متكون من الخلايا بينما القليل منها متعدد الخلايا مثل بعض أنواع البروتوزوا وقوالب الوحل وما إلى ذلك. لقد أظهروا أشكال الحياة المختلفة جدًا التي يستضيف فيها بعض الأعضاء كائنات أخرى.على سبيل المثال، المشعرة المهبلية يصيب المهبل البشري ويسبب داء المشعرات ، والتريبانوزوما يسبب مرض النوم.

هم في الغالب مجهري. يمكن لبعض النماذج أن تصل إلى ارتفاع 60-65 متر أو أكثر وقادرون على الحركة. تحتوي على أهداب وسوط كأعضاء حركية. يؤدون كلا من التغذية ذاتية التغذية وغيرية التغذية (البلعمة والتغذية). تحت الحبيبات ، توجد بعض الأجسام الخارجية ، والتي يطلق عليها اسم extrusomes مثل تكيسات الشعر ، الأكياس المخاطية ، الأكياس السامة ، إلخ.

لماذا الطلائعيات وحيدة الخلية؟

الكائنات الأولية هي كائنات متنوعة للغاية حيث أن بعض الأشكال تتضمن واحدة من أشهر طرق الانشطار الثنائي التي ينقسم فيها الفرد إلى نواتين ابنتين متبوعين بالانقسام السيتوبلازمي. وفقًا للدراسات الحديثة ، تشارك بعض الأشكال أيضًا في الآليات الفيزيائية ولكن الأمثلة ليست جيدة.

هل الطلائعيات أحادية الخلية ، لذا فإن الجواب هو نعم. بناء على العلاقات التطورية ، تم تقديم الطلائعيات في عام 1866 من قبل العالم الألماني إرنست هيكل. أعطى تصنيف الممالك الثلاث الذي تقع Protista في المركز الثالث بعد Plantae و Animalia. هم هي حقيقيات النوى أحادية الخلية. إنها أحادية الخلية بسبب وجود خلية واحدة ، ويمكنها إجراء التمثيل الضوئي لطعامها ويمكنها تحويل المواد غير العضوية إلى شكل عضوي. لم يتمكنوا من تكوين بلاستولا ولكن كان لديهم أهداب وسوط.

أمثلة الطلائعيات وحيدة الخلية

نظرًا لأن معظم أعضاء المملكة الطلائعيات هم حقيقيات النوى وحيدة الخلية. وهذا يشمل أيضًا بعض الأشكال الاستعمارية ومتعددة الخلايا. فيما يلي بعض الأمثلة على الطلائعيات وحيدة الخلية:

  • الأميبات
  • الدياتومات
  • دينوفلاجيلاتيس
  • بيروفيتا (طحالب النار)
  • البروتوزوان (المتصورة المنجلية)
  • Zooflagellates (الليشمانيا و Trichosomas)
  • قالب الوحل (Dictyostelium, فيساروم)
  • قالب الماء (Phytophthora المحتشرة)
  • طحالب خضراء (شلوريلا, سبيرولينا ، فولفوكس)
  • يوجلينا
  • باراموسيوم
  • المثقبيات
  • الجيارديا المعوية

هل الطلائعيات الشبيهة بالحيوان أحادية الخلية أم متعددة الخلايا؟

تمتلك الطلائعيات في المملكة خصائص متنوعة للغاية حيث أن بعضها طفيلي أو يعيش بحرية أو ذاتية التغذية أو غيرية التغذية ، وبعضها لديه جدران الخلايا الصلبة بينما تفتقر بعض الأنواع إلى جدار الخلية. ولكن بدلاً من كل هذه الميزات المتنوعة ، فإنها تسمى حقيقيات النوى ولها هياكل خلوية أكثر تعقيدًا من البكتيريا.

يشارك بعض الطلائعيات في التغذية غيرية التغذية ، وينتج الأبواغ ويكون لديهم أهداب أو سوط كعضو حركي يمكنهم من خلاله الانتقال من مكان إلى آخر. يطلقون بعض الإنزيمات الإفرازية المفيدة لهضم طعامهم. هذه الميزات تصور خصائصها الشبيهة بالحيوان. واستناداً إلى الخلفية الجينية ، قد يتشاركون في سلف مشترك. يمكن أن تكون أحادية الخلية ومتعددة الخلايا. يمكن تصنيف الأمثلة إلى:

  1. اهداب (بارامويسيوم أوريليا)
  2. ساركودينا (المتحولة الحالة للنسج)
  3. Zooflagellates (الليشمانيا المدارية, التريبانوزوما كروزى)
  4. Sporozoans (المتصورة المنجلية, التوكسوبلازما)

 هل الطلائعيات الشبيهة بالنبات وحيدة الخلية أم متعددة الخلايا؟

من بين هذه المملكة ، تظهر معظمها خصائص النباتات ، أي أنها تحتوي على البلاستيدات الخضراء ويمكنها تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية.

يؤدون كلا من نمط التكاثر وهو الانشطار الثنائي واندماج الأمشاج أحادية الصيغة الصبغية على التوالي ، ولديهم أيضًا جدار خلوي محدد جيدًا مثل النباتات ولكنهم يختلفون في التكوين. يمكن أن تكون أحادية الخلية ومستعمرة ومتعددة الخلايا. يتم تجميع أمثلة من الطلائعيات أحادية الخلية الشبيهة بالنباتات في:

  • يوجلينويدس (يوجلينا)
  • الدياتومات (Pinnularia و Navicula و Chaetoceros و Thalassiosira pseudonana)
  • دينوفلاجيلاتيس (كارينيا بريفيس ، كارينيا ميكيموتو)
  • الطحالب الحمراء (سيانيديوشيزون ميرولاي)
  • طحالب خضراء (كلاميدوموناس رينهاردتي)
  • طحالب النار
  • الطحالب متعددة الخلايا Sargassum و Laminaria و Ectocarpus و Fucus و Macrocystis و Gracillaria و Gelidium و Anabaena.
هي - الطلائعيات - أحادية الخلية
الدياتومات بواسطة المجهر الإلكتروني فليكر

هل الطلائعيات الشبيهة بالفطريات أحادية الخلية أم متعددة الخلايا؟

تُعرف أيضًا الطلائعيات الشبيهة بالفطريات بالقوالب. إنها تعتمد على ذاتية التغذية للحصول على العناصر الغذائية ولها جدار خلوي صلب يتكون من مشتق من الكيتين.

ليس لديهم أي عضو حركي ويتكاثرون عن طريق تكوين البوغ. توجد في الغالب في بيئة مائية بها عدد أقل من العناصر الأرضية. تتغذى على جذوع الأشجار المتعفنة والمواد العضوية الميتة وما إلى ذلك. وتقع في فئتين: قوالب الوحل وقوالب الماء.

  • ديكتيوستيليوميكوتا (Dictyostelium purpureum ، Dictyostelium discoideum)
  • ميكسوميكوتا (بروتوستيليا ، أكراسيا ، بلاسموديوفورينا)
  • متاهة (لابرينثوليدا)
  • أووميسيتيس (Phytophthora المحتشرة, بلاسموبارا فيتيكولا)
ملف: د. purpureum.jpg - ويكيميديا ​​كومنز
بوربوريوم ديكتيوستيليوم
الصورة الائتمان: المشاعات ويكيميديا

هل هناك طلائع متعددة الخلايا؟

بعض الطلائعيات متعددة الخلايا ، حيث تعيش طوال حياتها مع خلايا متعددة. إنها أكثر تعقيدًا مقارنة بالكائنات أحادية الخلية لأنها تمتلك العديد من العضيات الخلوية لأداء الوظيفة الخلوية الضرورية.

تتكون الطلائعيات متعددة الخلايا في الغالب من الطحالب بينما يتجمع العفن الوحل أحيانًا لتشكيل مستعمرة. تظهر هذه المستعمرة كمرحلة خلوية متعددة الخلايا. إنها مألوفة للطحالب ولكنها كبيرة الحجم وتشكل غابات كثيفة مثل قاع البحر.

أمثلة على الطلائعيات متعددة الخلايا

ليس أكثر من عدد قليل من الأنواع متعددة الخلايا مثل عشب البحر العملاقة والأعشاب البحرية وبعض الطحالب الحمراء والطحالب البنية. إذن هي الأمثلة:

  • Sargassum muticum
  • لاميناريا سكرينا
  • Ectocarpus siliculosus
  • فوقس حلزوني
  • ماكروكيستيس إنجريفوليا
  • أنابينا أزولاي
  • أولفا لاكتوكا
  • جراسيلاريا وجيليديوم
الأعشاب البحرية الجيرية. | كورالينا أوفيسيناليس هي آلة تكلس… | فليكر
الأعشاب البحرية (الطحالب الحمراء)
الصورة الائتمان: فليكر
هي - الطلائعيات - أحادية الخلية
غابة عشب البحر (تكيس كبير)
الصورة الائتمان: فليكر

في الختام

الطلائعيات حقيقية النواة وأكثر تعقيدًا من بكتيريا المملكة والأرشيا. قد تكون أحادية الخلية أو متعددة الخلايا. يلعبون دورًا مهمًا في إنتاج الأكسجين فوق هذه الأرض الأم من خلال عملية التمثيل الضوئي حيث يعملون كطحالب. عندما تكون موجودة في شكل حيواني ، فإنها تعمل كمحللات لتحويل الجزيئات العضوية. لقد أثبتوا أنفسهم كطفيلي جيد يسبب أعراضًا متعددة تتعلق بالإمراضية في النباتات وكذلك في الحيوانات.

انتقل إلى الأعلى

Are Protists Unicellular? 9 Important Facts You Should Know


A unicellular organism contains a single cell with a well-defined nucleus. They all are eukaryotic and prefer to live in a moist environment. They possess some membrane-bound cell organelles, but mitochondria (hydrogenosomes in some species) are present in most species to reach the need for energy in the cell.

No, they are predominantly unicellular like algae (Cyanidioschyzon merolae) amoeba, paramecium and euglena, but some are coenocytic while few are also multicellular like some species of protozoa, slime moulds etc. They showed the very different life forms in which some of the members are hosts to other organisms.For example, Trichomonas vaginalis infects the human vagina and causes trichomoniasis, and Trypanosoma causes Sleeping sickness.

They are mostly microscopic. Some forms can reach up to the height of 60-65 metres or more and are capable of locomotion. They contain cilia and flagella as their locomotory organs. They perform both autotrophic and heterotrophic (phagotrophic and osmotrophic) nutrition. Beneath the pellicle, some extrucible bodies are present, termed as extrusomes like trichocysts, mucocysts, toxicysts etc.

Why are protists unicellular?

Protists are very diverse organisms as some forms involve one of the most famous ways of binary fission in which an individual splits into two daughter nuclei followed by cytoplasmic division. As per the recent studies, a few forms are also taking part in physical mechanisms but examples are not on good terms.

Are protists unicellular, So the answer is Yes. Based on the evolutionary relations, protists are introduced in 1866 by German scientist Ernest Haeckel. He gave the three-kingdom classification in which Protista lies at the third position after Plantae and Animalia. They are single-celled eucaryotes. They are unicellular because of having single-cell, can perform photosynthesize their food and can convert the inorganic matter to organic form. They could not form blastula but had cilia and flagella.

Unicellular protists examples

As most of the members of the kingdom protists are single-celled eucaryotes. This also includes some of the colonial forms and multicellular. A few examples of unicellular protists are given below:

  • Amoebas
  • Diatoms
  • Dinoflagellates
  • Pyrrophyta (Fire algae)
  • Protozoans (Plasmodium falciparum)
  • Zooflagellates (Leishmania and Trichosomas)
  • Slime mould (Dictyostelium, Physarum)
  • Water mould (Phytophthora infestans)
  • Green algae (Chlorella, Spirullina, Volvox)
  • Euglena
  • Paramoecium
  • Trypanosomes
  • Giardia intestinalis

Are animal-like protists unicellular or multicellular?

Kingdom protists possess very diverse characteristics as some of them are parasitic or free-living, autotrophic or heterotrophic, some have rigid cell walls while some species lack the cell wall. But instead of all these variant features, they are so-called eucaryotes and have more complex cell structures than bacteria.

Some protists are involved in heterotrophic nutrition, producing spores and having cilia or flagella as a locomotory organ through which they can move from one place to another. They release some useful secretory enzymes for the digestion of their food. These features depict their animal-like characteristics. And based on genetic background, they may share a common ancestor. They can be both unicellular and multicellular. Examples can be categorised into:

  1. Ciliates (Paramoecium aurelia)
  2. Sarcodina (Entamoeba histolytica)
  3. Zooflagellates (Leishmania tropica, Trypanosoma cruzi)
  4. Sporozoans (Plasmodium falciparum, Toxoplasma gondii)

 Are plant-like protists unicellular or multicellular?

Amongst this kingdom, most of them exhibit the characteristics of plants i.e., they contain chloroplast and can convert solar energy into chemical energy.

They perform both the mode of reproduction which is binary fission and fusion of haploid gametes respectively.They also have a well-defined cell wall like plants but differ in composition. They can be unicellular, colonial and multicellular. Examples of unicellular plant-like protists are grouped into:

  • Euglenoids (Euglena)
  • Diatoms (Pinnularia, Navicula, Chaetoceros, Thalassiosira pseudonana)
  • Dinoflagellates (Karenia brevis, Karenia mikimoto)
  • Red algae (Cyanidioschyzon merolae)
  • Green algae (Chlamydomonas reinhardtii)
  • Fire algae
  • Multicellular algae are- Sargassum, Laminaria, Ectocarpus, Fucus, Macrocystis, Gracillaria and Gelidium, and Anabaena.
are-protists-unicellular
Diatoms by electron microscope Image credit: Flickr

Are fungus-like protists unicellular or multicellular?

Fungi-like protists are also known as moulds. They are dependent on the autotrophs to get their nutrients and have a hard cell wall composed of a derivative of chitin.

They do not have any locomotory organ and reproduce by spore formation. They are mostly found in an aquatic environment with a fewer terrestrial member. They feed upon rotten logs, dead organic matter etc. They are lying in two categories: Slime moulds and water moulds.

  • Dictyosteliomycota (Dictyostelium purpureum, Dictyostelium discoideum)
  • Myxomycota (Protostelia, Acrasia, Plasmodiophorina)
  • Labyrinthulomycota (Labrinthulida)
  • Oomycetes (Phytophthora infestans, Plasmopara viticola)
File:D. purpureum.jpg - Wikimedia Commons
Dictyostelium purpureum
Image credit: Wikimedia commons

Are there multicellular protists?

Some of the protists are multicellular as, in their whole life span, they live with multiple cells. They are more complex in comparison to unicellular organisms as they possess many cell organelles to perform the necessary cellular function.

Multicellular protists are mostly algae while sometimes slime mould gets aggregated to form a colony. This colony appears like a multicellular celled stage. They are familiar to algae but large in size and form dense forests like under the sea beds.

Multicellular protists examples

Not more than a few species are multicellular like giant kelps, seaweeds, some red algae and brown algae. So are the examples:

  • Sargassum muticum
  • Laminaria saccharina
  • Ectocarpus siliculosus
  • Fucus spiralis
  • Macrocystis integrifolia
  • Anabaena azollae
  • Ulva lactuca
  • Gracillaria and Gelidium
Calcareous red seaweed. | Corallina officinalis is a calcare… | Flickr
Seaweeds (Red alga)
Image credit: Flickr
are-protists-unicellular
Kelp forest (Macrocystis)
Image credit: Flickr

Conclusion

Protists are eucaryotic and more complex than kingdom bacteria and archea. They may be unicellular or multicellular. They play an important role in the production of oxygen over this mother earth through photosynthesis as they act as algae. When they are present in animal form, they act as decomposers for the conversion of organic molecules. They prove themselves as a good parasite to cause multiple symptoms related to pathogenicity in plants as well as in animals.

Recent Posts