هل البروتينات الكروية قابلة للذوبان؟ (شرح للمبتدئين)


تعتبر البروتينات الكروية التي تسمى أيضًا البروتينات الكروية كروية ، ولها بنية "تشبه الكرة الأرضية". إنها واحدة من أكثر أنواع البروتين شيوعًا. دعونا ننظر في الأمر.

عادة ما تكون البروتينات الكروية قابلة للذوبان في الماء. أنها تشكل الغرويات في الماء. تشير كلمة "غلوبين" تحديدًا إلى تلك البروتينات التي تحتوي على طية غلوبين. نظرًا لأنها متقلبة ، تحتاج البروتينات الكروية إلى ظروف مثالية للغاية للعمل بفعالية.

نظرًا لأن مجموعة متنوعة من التكوينات المعمارية يمكن طيها إلى شكل كروي تقريبًا ، يمكن تصنيف البروتينات الكروية إلى عدد من فئات الطيات. نوع آخر من البروتينات الموجودة هو البروتينات المضطربة والخيطية والغشائية. على عكس البروتينات الكروية ، لا يشكل هذا النوع من البروتينات غروانيات في الماء. دعونا نناقش الحقائق الأخرى.

هل البروتينات الكروية قابلة للذوبان في الماء؟

يتم تعريف البروتينات التي تكون في الغالب كروية ، ولها شكل كروي ، وقابلة للذوبان في الماء بسهولة على أنها بروتينات كروية. دعونا نرى ما إذا كانت قابلة للذوبان.

غالبية البروتينات الكروية قابلة للذوبان في الماء. وهي تتكون من تسلسل غير منتظم للأحماض الأمينية. تساعد القوة الجزيئية الضعيفة على الذوبان في السوائل بسهولة. لديهم شكل دائري من ثلاثة أبعاد بسبب سلاسل البولي ببتيد التي يتم طيها معًا لإعطاء شكل كروي.

الذوبان في الماء مفيد للبروتينات الكروية. بسبب هذه الميزة ، يمكن نقلهم بسهولة إلى منطقة نشاطهم عن طريق إذابتهم في الدم أو أي سوائل أخرى في الجسم. تتمتع هذه البروتينات أيضًا بالقدرة على الذوبان في الأحماض والقواعد المختلفة.

لماذا البروتينات الكروية قابلة للذوبان؟

تتمتع البروتينات الكروية بالقدرة على الذوبان في السوائل بسبب الأحماض الأمينية التي لها ترتيب هيكلي فريد. دعونا نناقش سبب هذا.

البروتينات الكروية قابلة للذوبان بسبب الأحماض الأمينية المحبة للماء الموجودة على سطحها. تم العثور على الأحماض الأمينية الكارهة للماء في عمق التفاعلات التي تحدث على طول السلاسل الجانبية بين المجموعات الكارهة للماء من الأحماض الأمينية. هذه الخاصية الأساسية للبروتينات الكروية تجعلها قابلة للذوبان في الماء.

ذرة الهيدروجين مرتبطة تساهميًا بذرة ذات طبيعة كهرسلبية للغاية ، مثل N أو O أو F ، بحيث يمكنها تكوين اتصال غير تساهمي يعرف باسم الرابطة الهيدروجينية. ترجع قابلية ذوبان البروتينات في وسط سائل في الغالب إلى الروابط الهيدروجينية الموجودة بين المجموعات القطبية على أسطح البروتينات وجزيئات المذيبات.

هل البروتينات الكروية كارهة للماء بطبيعتها؟

تتكدس المجموعات الكارهة للماء معًا لتكوين مجموعات كارهة للماء في الطيات ، بينما توجد المجموعات المحبة للماء في الأعلى. دعونا نكتشف ذلك.

البروتينات الكروية كارهة للماء بطبيعتها لأنها ذات قلب كاره للماء محاط بطبقة محبة للماء خارج السطح الذي يتعامل مع الماء. يحدث التفتت ، مما يتسبب في أن يصبح البروتين في حالة من الفوضى. ولكن في هذه العملية ، يتم الحفاظ على البنية الأساسية للبروتين كما هي.

حقوق الصورة: الهيموجلوبين ويكيميديا

يتم تعريف الطية الثلاثية للبولي ببتيد على أنها المخلفات القطبية التي تُترك مكشوفة بينما يتم إخفاء السلاسل الجانبية ذات السلاسل الجانبية القطبية بعمق داخل المركز. الميوغلوبين ، الأنسولين ، الترانسفيرين ، والهيموغلوبين هي بعض من أفضل الأمثلة المعروفة للبروتينات الكروية التي تحتوي على هذا النوع من المجموعات التي تظهر خاصية كارهة للماء.

ما هي التفاعلات التي تحدث؟

كما هو موضح أعلاه ، حول مواقع الأحماض الأمينية الكارهة للماء والماء في البروتينات الكروية ، فإن التفاعلات فريدة تمامًا.

التفاعلات بين المجموعات الكارهة للماء والمجموعات المحبة للماء حدث. تخلق البقايا غير القطبية المنبعثة من الماء جزيئيًا داخليًا حيث يتم ترسيبها أو إخفاؤها. يُعرف هذا النوع من التأثير بالتأثير المسعور الذي من المتوقع أن يكون له دور كبير في تسهيل هذه العملية.

الذوبان المعزز للبروتينات هو النتيجة الناتجة عن التفاعلات بين جزيئات الماء للمجموعات القطبية والمجموعات القطبية المتصلة بالسطح. قد تشمل وظائفها في جسم الإنسان نقل الأكسجين في الدم ، واستقلاب الجلوكوز ، وتخزين الأكسجين في العضلات ، وتعمل كمحفز في تفاعلات مختلفة في الجسم.

لماذا البروتينات الكروية كارهة للماء؟

الحلزونات عبر الغشاء هي في الغالب كارهة للماء مع توزيع محدد للمخلفات المشحونة إيجابياً. دعونا نناقش السبب وراء الخاصية الكارهة للماء.

التأثير الكارهة للماء ناتج عن تراكم ودفن سطح كاره للماء يقلل من كمية التفاعلات غير المرغوب فيها لهذه المجموعات مع الماء. يُعتقد على نطاق واسع أن هذا هو القوة الدافعة الرئيسية وراء طي سلسلة البولي ببتيد في الشكل الكروي المضغوط.

حقوق الصورة: سندات الببتيد- ويكيميديا

Trans Membrane Hidden Markov Model (TMHMM) هو أداة معلوماتية حيوية تستخدم في Hidden Markov Model (HMM) الذي يؤدي الوظيفة المذكورة أعلاه. أثناء عملية التخليق الحيوي ، جسيم محكم ذو لب داخلي محمي من أشكال المذيبات المحيطة عند رؤية الطيات داخل البروتينات الكروية.

خصائص ذوبان البروتينات الكروية

أدناه سنناقش بعض خصائص الذوبان المميزة للبروتينات الكروية:

1. شكل

يتم إنشاء الهياكل الثلاثية عندما تنثني سلاسل الأحماض الأمينية فوق بعضها البعض. توضح الملاحظة المذكورة أعلاه أن البروتينات الكروية لها شكل كروي يشبه الكرة. البروتينات مستديرة ، كروية الشكل والتي أصبحت ممكنة من خلال الترتيب المحكم للأحماض الأمينية داخل الجزيء.

2. الذوبان

الطريقة التي يتم بها ترتيب الأحماض الأمينية في تكوينها الهيكلي ، تكون البروتينات الكروية قابلة للذوبان في الوسط السائل مثل الماء والأحماض والقواعد. تنجم قابلية الذوبان المعززة للبروتينات عن التفاعلات بين جزيئات الماء القطبية والمجموعات القطبية المرتبطة بالسطح.

3. تسلسل الأحماض الأمينية

تسلسل الأحماض الأمينية للبروتينات الكروية لا يمكن التنبؤ به بشكل عام. تحتوي سلاسل البولي ببتيد هذه البروتينات على أحماض أمينية لا تكرر كل بضعة أحماض أمينية على فترات منتظمة. إنه مخالف للبروتينات الليفية التي تحتوي على سلسلة من الأحماض الأمينية شديدة التكرار في الطبيعة.

4. المزيد

إنها غير مستقرة للغاية بسبب التركيب الهيكلي ، والبروتينات الكروية أكثر عرضة حتى لإجراء تعديلات طفيفة في درجة الحموضة أو درجة الحرارة. السبب هو عدم وجود روابط قوية بشكل خاص بين السلاسل الجانبية للأحماض الأمينية.

5. تمسخ

يمكن أن تفقد البروتينات هياكلها الثانوية والثالثية من خلال عملية تسمى تمسخ الطبيعة ، لكن روابطها الببتيدية تترك دون انقطاع. تعتبر الحرارة ، ودرجة الحموضة ، والأحماض ، والقواعد ، والمنظفات ، والمعادن الثقيلة ، وعوامل تغيير الطبيعة الأخرى مجرد أمثلة قليلة على العديد من عوامل تغيير الطبيعة التي يمكن استخدامها.

في بعض الأحيان ، قد يتم التراجع عن عملية التمسخ ، وقد يتجدد البروتين إلى شكله الكروي الثلاثي الأصلي. في معظم الأوقات ، عندما تتم إزالة عامل تغيير الطبيعة ، فإن البروتينات المشوهة لا تستطيع استعادة بنيتها الأصلية. يطورون حالة مستمرة من عدم التوازن. تترسب هذه البروتينات المشوهة دون أن تذوب في الماء.

في الختام

المواد الكيميائية الموجودة في الكائنات الحية بأكبر وفرة هي البروتينات. تؤدي البروتينات تقريبًا جميع المهام التي تحتاجها الخلايا. في أجسام الكائنات الحية ، يؤدون الأدوار الوظيفية والهيكلية.

ميلانكونا داس

مرحبًا ، أنا ميلانكونا داس وأتابع دراستي للحصول على درجة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية من معهد التراث للتكنولوجيا. لدي شغف فريد بمجال البحث. أنا أعمل في Lambdageeks كخبير في موضوع التكنولوجيا الحيوية. رابط ملف تعريف LinkedIn- https://www.linkedin.com/in/milanckona-das-9368981ab

آخر المقالات

رابط إلى الجسيمات الحالة في السيتوبلازم: 5 حقائق يجب أن تعرفها

الجسيمات الحالة في السيتوبلازم: 5 حقائق يجب أن تعرفها

الليزوزومات هي عضيات خلوية موجودة في السيتوبلازم تحتوي على إنزيمات هضمية (الليزوزيم) تساعد في هضم الجزيئات الحيوية المختلفة. دعونا نرى هذا باختصار. تم العثور على الجسيمات الحالة ...

رابط لهيكل الكروموسومات النباتية: 7 حقائق يجب أن تعرفها

هيكل الكروموسومات النباتية: 7 حقائق يجب أن تعرفها

يحتوي هيكل كروموسوم النبات على جميع المعلومات الجينية الموجودة في أزواج. في هذا المقال نتحدث عن بعض الحقائق المثيرة للاهتمام. هيكل كروموسوم النبات يشبه الخيط ، ويوجد في ...

Are Globular Proteins Soluble? (Explained for Beginners)


Globular proteins also called spheroproteins are spherical, having a “globe-like” structure. They are one of the most commonly found protein types. Let us look into it.

Globular proteins are usually soluble in water. They form colloids in the water. The word “globin” specifically refers to those proteins having the globin fold. As they are volatile, globular proteins need extremely ideal circumstances to work effectively.

Since a wide variety of architectural configurations can fold into an approximately spherical shape, globular proteins can be classified into a number of fold classes. Other kind of proteins present are disordered, filamentous and membrane proteins. Unlike the globular proteins, these type of proteins does not form colloids in water. Let us discuss the other facts.

Are globular proteins soluble in water?

The proteins that are mostly spherical, have a spherical shape, and are easily soluble in water are defined as the globular proteins. Let us see if they are soluble.

Majority of globular proteins are water soluble. They consist of irregular amino acid sequence. The weak intermolecular force helps them to get soluble in the liquids easily. They have a circular shape of three dimensions due to polypeptide chains that are folded together to give spherical shape.

Water solubility is advantageous to the globular proteins. Due to this feature, they can easily get transported to their action area by getting dissolved in blood or any other fluids in the body. These proteins also have the capability to get dissolved in different acids and bases.

Why globular proteins are soluble?

Globular proteins have the capability of getting dissolve in liquids due to the amino acids that have a unique structural arrangement. Let us discuss the reason of this.

Globular proteins are soluble due to hydrophilic amino acids present on their surface. Hydrophobic amino acids are found deep within for interactions taking place along side chains between the hydrophobic groups of amino acids. This fundamental property of globular proteins makes them water soluble.

A hydrogen atom is covalently bonded to an atom that is extremely electronegative in nature, like N, O, or F, so that they can form a non-covalent connection known as a hydrogen bond. Proteins’ solubility in a liquid medium is mostly due to the hydrogen bonds that exist between the polar groups on the surfaces of proteins and the solvent molecules.

Are globular proteins hydrophobic in nature?

The hydrophobic groups are crammed together to create hydrophobic clusters in the folds, while the hydrophilic groups are found on top. Let us figure it out.

Globular proteins are hydrophobic in nature as they have a hydrophobic core that is encircled by a hydrophilic coat outside the surface that engages with water. Unfolding takes place, causing the protein to become a mess. But in this process, the fundamental structure of a protein is kept intact.

Image Credit: Hemoglobin- Wikimedia

The polypeptide’s tertiary fold is defined as the polar residues that are left exposed while the side chains with polar side chains are hidden deep inside the center. Myoglobin, insulin, transferrin, and hemoglobin are some of the best examples known for globular proteins that contains this type of groups showing hydrophobic feature.

What interactions take place?

As explained above, about the positions of the hydrophobic and hydrophilic amino acids in the globular proteins, the interactions are quite unique.

Interactions between hydrophobic and hydrophilic groups occur. The nonpolar residues released from water creates an interior molecular where they are deposited or hidden. This kind of effect is known as the hydrophobic effect that is expected to have a significant part in facilitating this process.

Proteins’ enhanced solubility is the result caused by the interactions between the water molecules of polar groups and surface-attached polar groups. Their functions in human body may include transportation of oxygen in blood, metabolism of glucose, storage of oxygen in muscles, acts as catalyst in different reactions in body.

Why globular proteins are hydrophobic?

The Transmembrane helices are predominantly hydrophobic with specific distribution of positively charged residues. Let us discuss the reason behind hydrophobic property.

The hydrophobic effect of is due to the aggregation and burial of the hydrophobic surface decreases the amount of unwanted interactions of these groups with water. This is widely believed to be the major driving force behind the folding of the polypeptide chain into the compact globular shape.

Image Credit: Peptide bonds- Wikimedia

Trans Membrane Hidden Markov Model (TMHMM) is a bioinformatics tool which is used on Hidden Markov Model (HMM) that performs the above function. During the process of biosynthesis, a tight particle with an inner core which is protected from the surrounding solvent forms when the folds are seen within the globular proteins.

Solubility characteristics of globular proteins

Below we are going to discuss some of the crucial globular proteins’ distinguishing solubility characteristics:

1. Shape

Tertiary structures are created when amino acid chains fold over one another. The aforementioned note makes clear that globular proteins have a ball-like spherical form. Proteins are rounded, spherical in shape which is made possible by the tightly packed arrangement of amino acids within a molecule.

2. Dissolubility

The way how the amino acids are arranged in their structural composition, globular proteins are very soluble in liquid medium like water, acids and bases. Proteins’ enhanced solubility is caused by the interactions between the polar water molecules and the polar groups attached to the surface.

3. Amino Acid Sequence

Amino acid sequence of globular proteins is generally unpredictable. These proteins’ polypeptide chains contain amino acids that don’t repeat every few amino acids at regular intervals. It is contrary to fibrous proteins, that contain a sequence of amino acid that is extremely repetitive in nature.

4. Stability

They are very unstable due to the structural composition, globular proteins are more susceptible to have even small modifications in pH or temperature. The reason is lack of particularly strong connections between the side chains of amino acids.

5. Denaturation

Proteins can lose their secondary and tertiary structures by a process called denaturation, but their peptide linkages are left unbroken. Heat, pH, acids, bases, detergents, heavy metals, and other denaturing agents are only a few examples of the many denaturing agents that can be used.

Sometimes, the denaturation process may be undone, and the protein may refold into its native tertiary globular form. The majority of time, when the denaturing agent has been removed, denatured proteins are unable to regain their original structure. They develop a persistent state of imbalance. Such denatured proteins precipitate without dissolving in water.

Conclusion

The chemicals found in living things in the greatest abundance are proteins. Proteins do almost all of the tasks that cells need to do. In the bodies of living things, they perform both the functional and structural roles.

Milanckona Das

Hi... I am Milanckona Das. I have completed my B.Tech in Biotechnology from Amity University, Kolkata. Currently, I am pursuing my M.Tech from Heritage Institute of Technology in the same subject. I am a Subject Matter Expert in Biotechnology.

Recent Posts