مثال Anticodon: 3 حقائق يجب أن تعرفها!


مجموعة النيوكليوتيدات المعروفة باسم anticodons ضرورية لإنتاج البروتينات من الجينات. دعونا نتعلم عن هذا بالتفصيل.

An أنتيكودون هو تسلسل ثلاثي النوكليوتيدات مكمل لكودون مطابق في تسلسل الحمض النووي الريبي (mRNA) ويوجد في أحد طرفي جزيء نقل الحمض النووي الريبي (الحمض النووي الريبي).

أثناء الترجمة ، ترتبط القواعد التكميلية بالأسس الموجودة على مرنا من جهة (anticodon) ، ويلتصق حمض أميني بالطرف الآخر.

دعونا نناقش بعض الأمثلة على تسلسل tRNA anticodon و anticodon في هذه المقالة بالتفصيل.

مثال الحمض الريبي النووي النقال anticodon

مضاد كودون الحمض الريبي النووي النقال هو تسلسل ثلاثي القواعد مكمل لواحد أو أكثر من التسلسلات ثلاثية القواعد لرموز الرنا المرسال. دعونا نرى مبدأ عمل anticodons مع أمثلة مناسبة.

  • هناك 64 توليفة محتملة من anticodons ، وهناك 61 anticodons فقط التي ترمز لتخليق البروتين ، وتشارك مضادات الكودات الثلاثة الإضافية في وقف إنتاج البروتينات.
  • تحتوي mRNAs الناضجة على إطار قراءة مفتوح يتم ترجمته أثناء عملية الترجمة. كما تتم قراءة كل كودون ، على سبيل المثال AUG (= بدء الكودون) ، يتم الشحن الحمض الريبي النووي النقال (مشحون يعني أنه يحتوي على حمض أميني مرتبط به ، ويسمى حمضه الأميني الصحيح به نسيب amino acid) بحمض UAC المضاد الخاص به مع mRNA ، والذي يقع الآن على حد سواء (tRNA + mRNA) داخل مجمع ريبوزومي.
  • قبل تخليق البروتين ، يتم نقل الأحماض الأمينية بواسطة جزيئات الحمض الريبي النووي النقال. على سبيل المثال ، "نهاية المستقبل الثالث" لجزيء الحمض الريبي النووي النقال هي حيث الأحماض الأمينيةق متصلة. حلقة anticodon ، التي تنشأ عند قاعدة الجزيء ، هي إحدى هذه الحلقات.
  • تحتاج tRNAs إلى anticodon لتوفير الحمض الأميني الصحيح للكودون المقابل ، والذي يوجد في mRNA أثناء الترجمة.
  • يتم تمثيل القواعد الثلاثة للكودون على الرنا المرسال بالنيوكليوتيدات الثلاثة التي تشكل مضاد الكودون. يحتوي كل الحمض الريبي النووي النقال (tRNA) على تسلسل ثلاثي مميز يمكن أن يشكل 3 أزواج قاعدية مكملة لواحد أو أكثر من الكودونات للحمض الأميني.
  • يتضمن ذلك بالضرورة مضادات الكودونات ذات وقفتين والتي يتم نسخها أيضًا إلى mRNA ، ولكن الريبوسوم يسقط من الرنا المرسال في مثل هذا المضاد لأنه لا يوجد الحمض الريبي النووي النقال يحمل حمض أميني يتوافق مع توقف anticodon.

تستند القائمة التالية لمضادات الكودونات المحتملة إلى الكود الجيني ، الذي يحتوي على الكودونات التي تمثل الأحماض الأمينية.

أحماض أمينيةمثال أنتيكودون
فينيلالاناينAAA و AAG
ليسينAAU ، AAC ، GAA ، GAG ، GAU ، GAC
آيسولوسين UAA ، UAG ، UAU
الميثيونين UAC
حمض أميني أساسي CAA ، CAG ، CAU ، CAC
 سيرينAGA ، AGG ، AGU ، AGC ، UCA ، UCG
 البرولينGGA و GGG و GGU و GGC 
ثريونين UGA و UGG و UGU و UGC 
ألانينCGA ، CGG ، CGU ، CGC 
التيروزينAUA ، أغسطس 
الحامض الامينيGUA ، GUG 
الجلوتامينGUU ، GUC 
الهليونينUUA ، UUG 
ليسينUUU ، UUC 
حمض الأسبارتيكCUA ، CUG
حمض الجلوتامينCUU ، CUC
السيستين ACA ، ACG
التربتوفان AGU ، ACC
أرجينين GCA ، GCG ، GCU ، GCC ، UCU ، UCC
جليكاينCCA ، CCG ، CCU ، CCC
مثال الحمض الريبي النووي النقال anticodon

مثال على تسلسل Anticodon

Anticodon هي متواليات من النيوكليوتيدات التي تكمل الكودون. دعونا نتحقق من كيفية صنع مضادات الكودونات من الكودونات الناتجة عن تسلسل الأحماض الأمينية بأمثلة مناسبة.

  • يحتوي الكودون المضاد على قواعد تكميلية بترتيب عكسي. على سبيل المثال ، إذا كان الكودون هو AUG ، فسيكون anticodon هو CAU. AUG هو الكودون لـ الميثيونين، لذلك فإن نقل الميثيونين RNA سيكون له CAU كمضاد للكودون. عند الترجمة ، فإن المضاد الكودون الموجود على الحمض النووي الريبي الناقل سوف يرتبط بكودون الرنا المرسال.
  • يتم قراءة الحمض النووي الريبي (tRNA) من 3′ إلى 5 ، لذا سيكون التسلسل 3′-UUG-5 ، كودون: 5′-AAC-3 وبالتالي ، Anticodon: 3′-UUG-5
هيكل tRNA Anticodon من ويكيميديا
  • تم العثور على عشرين نوعًا من الرنا الريباسي و 40 نوعًا مختلفًا من الرنا الريباسي في الميتوكوندريا البشرية و السيتوبلازم، على التوالى؛ ومع ذلك ، قد تشترك بعض هذه الأنواع في تسلسل anticodon. (فقط لتجنب الالتباس ، هناك 64 كودونًا مختلفًا ، ولكن بسبب التذبذب ، يمكن لبعض مضادات الكودونات التعرف على أكثر من كودون واحد.)
  • هناك الملايين من جزيئات الحمض الريبي النووي النقال (tRNA) في كل خلية ، وكل جزيء tRNA يمتلك واحدًا. هناك كينتيليونات من الأنتيكودونات لأن هناك تريليونات من الخلايا في جسم الإنسان. بالإضافة إلى مضادات الكودونات الثلاثة التي ترمز لإيقاف تكوين البروتين ، هناك 61 مضاد كودون يرمز إلى تكوين البروتين.
  • Anticodons هو مفهوم ينطبق على جميع الكائنات الحية التي لها قاعدة حمض نووي لها الترميز الجيني من تسلسل البروتين من الأحماض الأمينية. من الممكن نظريًا أن يكون لدى البشر 64 مضادًا للشفرات لتحل محل 64 كودونًا نموذجيًا ثلاثي القواعد ، والذي يشفر الأحماض الأمينية العشرين بالإضافة إلى البدء والتوقف في الجين الذي يشفر الجين المضاد في شريط الحمض النووي المقابل.
سلسلة من الكودونات في جزء من أ رسول RNA (مرنا) من جزيء ويكيبيديا

في الختام

من المقالة أعلاه ، يمكن استنتاج أن تسلسل anticodon يستخدم أزواج قاعدية في الاتجاه المضاد الموازي وهو مكمل لـ mRNA.

 

بهارافي راثور

مرحبًا ، أنا Bhairavi Rathod ، لقد أكملت درجة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية وتأهلت ICAR NET 2021 في التكنولوجيا الحيوية الزراعية. تخصصي هو التكنولوجيا الحيوية المتكاملة. لدي خبرة في تدريس وكتابة أشياء معقدة للغاية بطريقة بسيطة للمتعلمين. ملفي الشخصي على LinkedIn: https://www.linkedin.com/in/bhairavi-rathod-806993130

آخر المقالات

الارتباط هل لدى المحتجين ميتوكوندريا؟ 7 حقائق يجب أن تعرفها

هل لدى المحتجين ميتوكوندريا؟ 7 حقائق يجب أن تعرفها

الطلائعيات هي مجموعة من الكائنات الحية المجهرية أحادية الخلية حقيقية النواة تنتمي إلى مملكة Protista التي لها خصائص فريدة. دعونا نرى ما إذا كان لدى الطلائعيات ميتوكوندريا. قد كان...

Anticodon Example: 3 Facts You Should Know!


The group of nucleotides known as anticodons are essential for the production of proteins from genes. Let us learn about this in detail.

An anticodon is a trinucleotide sequence that is complementary to a matching codon in a messenger RNA (mRNA) sequence and is found at one end of a transfer RNA (tRNA) molecule.

During translation, complementary bases attach to the bases on mRNA on one end (anticodon), and an amino acid attaches to the other end.

Let us discuss some of the examples of tRNA anticodon and anticodon sequence in this article in details.

tRNA anticodon example

A tRNA anticodon is a 3-base sequence that is complementary to one or more mRNA codons’ 3-base sequences. Let us see the working principle of anticodons with suitable examples.

  • There are 64 potential combinations of anticodons, there are only 61 anticodons that code for protein synthesis.The three extra anticodons are involved in stopping the production of proteins.
  • Mature mRNAs have an open reading frame that is translated during the translation process. As every codon is read, e.g. AUG (= start codon), the charged tRNA (charged means it has its amino acid bound to it, and its correct amino acid is called its cognate amino acid) binds with its anticodon UAC to the mRNA, which is now both (charged tRNA + mRNA) located inside a ribosomal complex.
  • Before protein synthesis, amino acids are transported by tRNA molecules. For example,The tRNA molecule’s “3 end acceptor end” is where the amino acids are connected. The anticodon loop, which originates at the base of the molecule, is one such loop.
  • tRNAs need an anticodon to provide the correct amino acid to the corresponding codon, which is found on the mRNA during translation.
  • A codon’s three bases on the mRNA are represented by the three nucleotides that make up an anticodon. Each tRNA contains a distinct anticodon triplet sequence that can form 3 complementary base pairs to one or more codons for an amino acid.
  • That necessarily includes the two-stop anticodons that are also transcribed into the mRNA, but the ribosome falls off the mRNA at such an anticodon since there is no tRNA carrying an amino acid corresponding to the anticodon stops.

The following list of potential anticodons is based on the genetic code, which contains codons that represent amino acids.

AMINO ACIDSANTICODON EXAMPLE
PhenylalanineAAA and AAG
LeucineAAU, AAC, GAA, GAG, GAU, GAC
Isoleucine UAA, UAG, UAU
Methionine UAC
Valine CAA, CAG, CAU, CAC
 SerineAGA, AGG, AGU, AGC, UCA, UCG
 ProlineGGA, GGG, GGU, GGC 
Threonine UGA, UGG, UGU, UGC 
AlanineCGA, CGG, CGU, CGC 
TyrosineAUA, AUG 
HistidineGUA, GUG 
GlutamineGUU, GUC 
AsparagineUUA, UUG 
LysineUUU,UUC 
Aspartic acidCUA, CUG
Glutamine acidCUU, CUC
Cysteine ACA, ACG
Tryptophan AGU, ACC
Arginine GCA, GCG, GCU, GCC, UCU, UCC
GlycineCCA, CCG, CCU, CCC
tRNA anticodon example

Anticodon sequence example

Anticodon are sequences of nucleotides that are complementary to codon. Let us check how anticodons are made from codons resulting in amino acid sequence with suitable examples.

  • The anti-codon has complementary bases in reverse order. For example, if the codon is AUG, the anticodon will be CAU. AUG is the codon for methionine, so the methionine transfer RNA will have CAU as an anti-codon. At translation, the anticodon on the transfer RNA will bind to the codon of the messenger RNA.
  • tRNA is read 3′-to-5′, so the sequence would be 3′-UUG-5′,Codon: 5′-AAC-3′ thus, Anticodon: 3′-UUG-5′
tRNA Anticodon structure from Wikimedia
  • Twenty or so tRNA species and 40 or so different tRNA species were found in human mitochondria and cytoplasm, respectively; however, some of these species may share an anticodon sequence. (Just to avoid confusion, there are 64 different codons, but because of wobble some anticodons can recognize more than one codon.)
  • There are millions of tRNA molecules in each cell, and each tRNA molecule possesses one. There are quintillions of anticodons because there are trillions of cells in the human body. In addition to the three anticodons that code for stopping protein creation, there are 61 anticodons that code for protein formation.
  • Anticodons are a concept that applies to all organisms that have a nucleic acid base for their genetic encoding of a protein sequence of amino acids. It is theoretically possible for humans to have 64 anticodons to replace their typical 64 3-base codons, which encode the 20 amino acids plus starts and stops in the gene encoding the antisense gene in the opposite DNA strand.
A series of codons in part of a messenger RNA (mRNA) molecule from Wikipedia

Conclusion

From the above article, it can be concluded that, anticodon sequence uses base pairs in the anti-parallel orientation and is complementary to the mRNA.

 

Bhairavi Rathord

Hello, I am Bhairavi Rathod, I have completed my Master's in Biotechnology and qualified ICAR NET 2021 in Agricultural Biotechnology. My area of specialization is Integrated Biotechnology. I have the experience to teach and write very complex things in a simple way for learners. My LinkedIn profile: https://www.linkedin.com/in/bhairavi-rathod-806993130

Recent Posts