هيكل الأمونيوم لويس: تفسيرات مفصلة


هيكل الأمونيوم لويس هو الصيغة NH4 + شحنة +1. هذا فقد إلكترونًا واحدًا في هيكل لويس الأمونيوم الكلي. يوجد النيتروجين والهيدروجين في نفس الوقت في الجدول الدوري في المجموعة 5 والمجموعة 1.

يحتوي النيتروجين على 5 أزواج من الإلكترونات ، ويحتوي الهيدروجين على 1 ، لذلك عادةً ما يحتوي كل من N و H على 9 إلكترونات. بسبب الشحنة الموجبة الموجودة هنا في الأمونيوم ، سيتم إزالة إلكترون واحد منه. NH4 +: 5 + 1 (4) -1 = 8 إلكترون. لذلك فهو يحتوي على 8 إلكترونات تكافؤ هيكل لويس.

الصيغة الجزيئية للأمونيوم هي NH3 ، أيون الأمونيوم يأتي إلى الوجود ، عند ذرة الأمونيا هيكل لويس من NH4 + يمر بعملية تسمى البروتون. لذلك الأمونيوم هيكل لويس يحتوي على شحنة موجبة فيه. الأمونيوم هيكل لويس هو المنتج الثانوي التفاعل الكيميائي بين مانح بروتون والأمونيا. يعطي NH3 و H + NH4 +.

لنأخذ بعض الأمثلة على الأمونيوم هيكل لويس,

  1. هيكل لويس كلوريد الأمونيوم
  2. نترات الأمونيوم هيكل لويس
  3. هيكل لويس كبريتات الأمونيوم
  4. هيكل لويس كربونات الأمونيوم
  5. هيكل لويس هيدروكسيد الأمونيوم
  6. هيكل فوسفات الأمونيوم لويس
  7. هيكل بروميد الأمونيوم لويس
  8. هيكل أسيتات الأمونيوم لويس

هيكل لويس كلوريد الأمونيوم:

صيغة كلوريد الأمونيوم هي NH4Cl ، وهنا NH4 وهو موجب الشحنة وكلوريد Cl وهو عبارة عن شحنة سالبة. إذن NH4 + Cl- مركب أيوني. لكن النيتروجين مرتبط برابطة هيدروجينية برابطة تساهمية.

هنا يحتوي النيتروجين على 4 روابط هيدروجينية بجانبه وشحنة موجبة موجودة. إذن هناك 8 إلكترونات تكافؤ موجودة هنا. علينا أن نرسم NH4 + هيكل لويس هو قوس مربع لتوضيح أنه أيون. وبالمثل الكلور الذي يجلب معه 7 إلكترونات والآن ثمانية إلكترونات كاملة. هذا يكمل الثماني ، ويجعله مستقرًا. لذا فهو يعطي -1 شحنة. يظهر هذا أيضًا بين قوسين مربعين.

رصيد الصورة لكلوريد الأمونيوم بواسطة ستوك

هيكل نترات الأمونيوم لويس:

صيغة نترات الأمونيوم هيكل لويس هو NH4NO3. هنا الأمونيوم في شكل AX4. إذن فهو يصنع شكل رباعي السطوح وهنا تكون زاوية الرابطة 109 • 5 درجة. يكون شكل النترات AX في شكل AX3 ، مما يجعل الشكل مخطط ثلاثي الزوايا. زاوية الرابطة NO3 هي 120 درجة. هنا NH4 ، وهو ذو شحنة موجبة و NO3 وهو مشحون سالبًا. لذا فإن نترات الأمونيوم مركب أيوني.

    NH4 غير قطبي و NO3 قطبي هنا. NO3 قطبي لأنه لا يحتوي على نفس القدر من الشحنة السالبة في كل مكان. هنا جزيئين مرتبطين ببعضهما بواسطة رابطة هيدروجينية. يمكن أن يتفاعل هيدروجين NH3 مع أي من الأكسجين والنيتروجين في NO3. باستثناء الروابط الهيدروجينية ، يمكن أيضًا ربط هذين الجزيئين بقوى التشتت ، والتي تعمل على جميع أزواج الجزيئات.

هنا يحتوي النيتروجين على 4 روابط هيدروجينية بجانبه وشحنة موجبة موجودة. إذن هناك 8 إلكترونات تكافؤ موجودة هنا. علينا أن نرسم NH4 + هيكل لويس هو قوس مربع لتوضيح أنه أيون. وبالمثل يحتوي NO3 على شحنة رسمية قدرها -1. هذا موجود أيضًا بين قوسين مربعين.

هيكل لويس كبريتات الأمونيوم:

هذا ملح غير عضوي ، وهو عبارة عن صيغ (NH4) 2SO4. هنا يتم شحن NH4 بشكل إيجابي ويتم شحن SO4 سالبًا بالشحن الرسمي -2. لذلك من خلال الحفاظ على صيغة كلوريد الأمونيوم ، يمكننا كتابة هذا كـ (NH4) 2SO4.

هنا يحتوي النيتروجين على 4 روابط هيدروجينية بجانبه وشحنة موجبة موجودة. إذن هناك 8 إلكترونات تكافؤ موجودة هنا. علينا أن نرسم NH4 + هيكل لويس هو قوس مربع لتوضيح أنه أيون. وبالمثل يحتوي SO4 على -2 شحنة. يوجد هذا أيضًا بين قوسين مربعين. من خلال التقاطع فإن -2 الموجود في SO4 ينخفض ​​إلى NH4 عن طريق صنع الصيغة (NH4) 2SO4.

هيكل لويس كربونات الأمونيوم:

كربونات الأمونيوم هيكل لويس هي صيغة تحتوي على (NH4) 2CO3. هنا يتم شحن NH4 بشكل إيجابي ويتم شحن ثاني أكسيد الكربون سالبًا بشحن رسمي -3. لذلك من خلال الحفاظ على صيغة كربونات الأمونيوم ، يمكننا كتابة هذا كـ (NH2) 4CO2.

هنا يحتوي النيتروجين على 4 روابط هيدروجينية بجانبه وشحنة موجبة موجودة. إذن هناك 8 إلكترونات تكافؤ موجودة هنا. علينا أن نرسم NH4 + هيكل لويس هو قوس مربع لتوضيح أنه أيون. يرتبط النيتروجين تساهميًا بالهيدروجين. وبالمثل فإن ثاني أكسيد الكربون يحتوي على -3 شحنة. يوجد هذا أيضًا بين قوسين مربعين. من خلال التقليب ، ينخفض ​​-2 الموجود في CO2 إلى NH3 عن طريق صنع الصيغة (NH4) 4CO2.

هيكل لويس هيدروكسيد الأمونيوم:

الأمونيوم هيكل لويس وجود صيغ NH4OH. علميًا وجدنا هيدروكسيد الأمونيوم ، إذا تم إذابة الأمونيوم في الماء عن تكوينه. هنا NH4 وهي شحنة موجبة و OH وهي شحنة سالبة. إذن NH4 + OH- مركب أيوني. لكن النيتروجين مرتبط برابطة هيدروجينية برابطة تساهمية.

هنا يحتوي النيتروجين على 4 روابط هيدروجينية بجانبه وشحنة موجبة موجودة. إذن هناك 8 إلكترونات تكافؤ موجودة هنا. علينا أن نرسم NH4 + هيكل لويس هو قوس مربع لإظهار أنه أيون. وبالمثل هيدروكسيد الذي يجلب 8 إلكترونات بداخله. هذا يكمل الثماني ، ويجعله مستقرًا ، لذا فهو يعطي -1 شحنة. يظهر هذا أيضًا بين قوسين مربعين.

هيكل فوسفات الأمونيوم لويس:

صيغة فوسفات الأمونيوم هي (NH4) 3PO4. هنا يتم شحن NH4 بشكل إيجابي ويتم شحن PO4 سالبًا بشحنة رسمية -3. لذلك من خلال الحفاظ على صيغة فوسفات الأمونيوم ، يمكننا كتابة هذا كـ (NH4) 3PO4.

هنا يحتوي النيتروجين على 4 روابط هيدروجينية بجانبه وشحنة موجبة موجودة. إذن هناك 8 إلكترونات تكافؤ موجودة هنا. علينا أن نرسم NH4 + هيكل لويس هو قوس مربع لإظهار أنه أيون. يرتبط النيتروجين تساهميًا بالهيدروجين. وبالمثل ، يحتوي PO4 على -3 شحنة رسمية. يوجد هذا أيضًا بين قوسين مربعين. من خلال التقاطع ، ينخفض ​​-3 الموجود في PO4 إلى NH4 عن طريق تكوين الصيغة (NH4) 3PO4.

NH4 + = 5 + 4-1 = 8 إلكترونات تكافؤ

OH- = 6 + 1 + 1 = 8 إلكترونات تكافؤ

هيكل بروميد الأمونيوم لويس:

صيغة كلوريد الأمونيوم هي NH4Br ، وهنا NH4 وهو موجب الشحنة و Br وهو عبارة عن شحنة سالبة. إذن NH4 + Br- مركب أيوني. لكن النيتروجين مرتبط برابطة هيدروجينية برابطة تساهمية.

هنا يحتوي النيتروجين على 4 روابط هيدروجينية بجانبه وشحنة موجبة موجودة. إذن هناك 8 إلكترونات تكافؤ موجودة هنا. علينا أن نرسم NH4 + هيكل لويس هو قوس مربع لإظهار أنه أيون. وبالمثل فإن البروم يجلب معه 7 إلكترونات والآن ثمانية إلكترونات كاملة. هذا يكمل الثماني ، ويجعله مستقرًا ، لذا فهو يعطي -1 شحنة. يظهر هذا أيضًا بين قوسين مربعين.

هيكل أسيتات الأمونيوم لويس:

صيغة خلات الأمونيوم هي NH4CH3COO. يمكننا كتابة هذه الصيغة عن طريق CH3CO2- و C2H3O2- بشكل مختلف. هنا NH4 شحنة موجبة و Br وهو شحنة سالبة. إذن NH4 + COO- مركب أيوني. لكن النيتروجين مرتبط برابطة هيدروجينية برابطة تساهمية.

هنا يحتوي النيتروجين على 4 روابط هيدروجينية بجانبه وشحنة موجبة موجودة. إذن هناك 8 إلكترونات تكافؤ موجودة هنا. علينا أن نرسم NH4 + هيكل لويس هو قوس مربع لإظهار أنه أيون. وبالمثل COO الذي يجلب معه -1 إلكترونًا ، لذا فهو يعطي -1 شحنة. يظهر هذا أيضًا بين قوسين مربعين.

لمعرفة المزيد عن الأمونيوم ، علينا معرفة المزيد عنها:

  1. هيكل لويس NH4 +
  2. الهندسة الجزيئية لهيكل لويس الأمونيوم
  3. تهجين NH4 +

هيكل لويس NH4 +:

هناك شيء جيد في الهيدروجين هو أنه يشكل رابطة واحدة فقط ، وليس لديه أي زوج وحيد أو رابطة مزدوجة. لذلك فإن النيتروجين مرتبط تساهميًا مع الهيدروجين بواسطة رابطة واحدة وله شحنة موجبة فوقه ، لذلك يحتوي الهيكل على 8 إلكترونات تكافؤ وشحنة موجبة واحدة.

لذلك عن طريق حساب الرسمية المسؤول عن هيكل لويس الأمونيوم هي ، الشحنة الرسمية = إلكترونات التكافؤ - (الروابط + النقاط) = 5- (4 + 0) = +1 الشحنة الموجبة ، والتي تظهر في أيون الأمونيوم إلى الشحنة الرسمية لأيون الأمونيوم.

هيكل الأمونيوم لويس
صورة الائتمان لهيكل لويس الأمونيوم من قبل ستوك

الهندسة الجزيئية لهيكل لويس الأمونيوم:

وعلى الرغم من أن هيكل لويس يصور هيكل ثنائي الأبعاد لجزيء ، الهندسة الجزيئية هي الهيكل ثلاثي الأبعاد ، الذي يصمم الذرات. الآن هنا لوصف الشكل الجزيئي للأمونيوم هيكل لويس بالمقارنة مع الميثان. يحتوي الميثان على 4 ذرات هيدروجين ، وكلاهما يحتوي على 4 ذرات هيدروجين وهندسة جزيئية رباعية السطوح. نعلم أن زاوية رابطة CH4 هي 109 • 5 درجة.

لذا فإن زاوية رابطة الأمونيا مشابهة جدًا لذلك. يشار إلى الأمونيوم NH4 + بهيكلها ثلاثي الأبعاد باسم رباعي السطوح. يحتوي النيتروجين على 3 إلكترونات تكافؤ ، ويحتوي الهيدروجين على 5 إلكترونات تكافؤ. لذا فإن المجموع يحتوي على 4 إلكترونات. ولكن بسبب الشحن الرسمي الموجب ، فإنه يحتوي على 9 إلكترونات غلاف التكافؤ.

تبلغ زاوية الرابطة بين ذرتين هيدروجين 109 • 5 درجة بدلاً من 90 درجة. وهو بعيد عن بعضه البعض قدر الإمكان. تساعد الهندسة الجزيئية في تصوير خصائص العناصر. مثل المغناطيسية والتفاعلية والقطبية واللون ومحاذاة الفضاء ثلاثي الأبعاد.

ائتمان الصورة لهيكل رباعي السطوح الأمونيوم بواسطة ستوك

تهجين NH4 +:

المدار الذري ذو الطاقة المماثلة هو شكل مدارات ذرية هجينة لها مستوى مماثل من الطاقة تشارك في تشكيل المدارات الهجينة. NH4 + تحتوي على 4 سندات سيجما. 3 روابط هي روابط تساهمية و 4th واحد هو السندات dative. لا يوجد بي بوند الحالي. لذلك يمكن للإلكترونات الأربعة الموجودة في المدار الذري في الغلاف الخارجي لذرة النيتروجين أن تشارك في تهجين sp3.

من خلال التحديد بطرق مختلفة ، التهجين = عدد أزواج الأيونات + عدد روابط سيجما 0 + 4 = 4. هنا عدد صفر من زوج الأيونات و 4 رابطة سيجما على الأمونيوم. قيمة التهجين هي 4. لذلك فإن تكوين NH4 + هو sp3. تهجين ذرة النيتروجين المركزية للأمونيا هو sp3 المداري الهجين. هذا يعني أنه يحتوي على مداري 1s و 3 p.

أوباسانا ناياك

مرحبًا ..... أنا أوباسانا ناياك. لقد حصلت على درجة الماجستير في الكيمياء. أنا أعمل ككيميائي في شركة تعدين إلى جانب ذلك الذي أعمل كخبير في مادة Lambdageeks لموضوع الكيمياء ، دعنا نتواصل عبر LinkedIn: https: //www.linkedin.com/in/upasana-nayak-805062222.

آخر المقالات

Ammonium Lewis Structure: Detailed Explanations


Ammonium Lewis structure is the formula NH4+.It has charge of +1. This lost one electron in the total ammonium lewis structure. Simultaneously Nitrogen and hydrogen present on the periodic table in group5 and group1.

Nitrogen has 5 pairs of electrons , hydrogen has 1 .so normally N and H both contain 9 electrons. Because of positive charge present here in ammonium,1 electron will be removed from it. NH4+ : 5+1(4)-1=8 electron. So it has 8 valence electrons in its lewis structure.

Molecular formula of ammonium is NH3 , Ammonium ion come in to existence , when ammonia atom Lewis structure of NH4+ goes through the process which is called protonation . So ammonium lewis structure contain positive charge in it. The ammonium lewis structure is the by product the chemical reaction between a proton donor and ammonia. NH3 and H+ gives NH4+.

Lets take some examples of ammonium lewis structure,

  1. Ammonium chloride lewis structure
  2. Ammonium nitrate lewis structure
  3. Ammonium sulfate lewis structure
  4. Ammonium carbonate lewis structure
  5. Ammonium hydroxide lewis structure
  6. Ammonium phosphate lewis structure
  7. Ammonium bromide lewis structure
  8. Ammonium acetate lewis structure

Ammonium chloride lewis structure:

The formula of ammonium chloride is NH4Cl.Here the NH4 which is positively charge and Cl which is negative charge. So NH4+ Cl- is an ionic compound. But the nitrogen is bonded with hydrogen bond by covalent bond.

Here the nitrogen contain 4 hydrogen bonds besides it and a positive charge is present. So there is 8 valence electrons is present here.  We have to draw , NH4+ lewis structure is square bracket to show that it an ion. Similarly chlorine which brings 7 electrons with it and now fully eight. This completes octet , makes it stable .So it gives -1 charge. This is also shown in a square bracket.

Image credit of ammonium chloride by istock

Ammonium nitrate lewis structure:

The formula of ammonium nitrate lewis structure is NH4NO3. Here ammonium is in AX4 form. So it making the shape of Tetrahedral and here the bond angle is 109•5 degree. The AX form of nitrate is in AX3 form , making shape trigonal planner. The bond angle of NO3 is 120 degree. Here NH4 , which is positively charge and NO3 which is negatively charged . So ammonium nitrate is a ionic compound.

    NH4 is non polar and NO3 is polar here. NO3 is polar because it doesn’t have same amount of negatively charged all around. Here two molecules are bound by themselves by hydrogen bonding. The hydrogen of NH3 can interact with any one of the oxygen and nitrogen in the NO3. Except from hydrogen bonding , this 2 molecules can also be bound by the dispersion forces ,which act as on all pairs of molecules.

Here the nitrogen contain 4 hydrogen bonds besides it and a positive charge is present. So there is 8 valence electrons is present here.  We have to draw , NH4+ lewis structure is square bracket to show that it an ion. Similarly NO3 contain formal charge of -1. This is also present in a square bracket.

Ammonium sulfate Lewis structure:

This is an inorganic salt , which formulae is (NH4)2SO4. Here the NH4 is positively charge and SO4 is negatively charged with formal charge -2. So by maintaining the formula of ammonium chloride , we can write this as (NH4)2SO4.

Here the nitrogen contain 4 hydrogen bonds besides it and a positive charge is present. So there is 8 valence electrons is present here.  We have to draw , NH4+ lewis structure is square bracket to show that it an ion. Similarly the SO4 contain -2 charge . This is also in a square bracket. By crisscross the -2 which is present in SO4 goes down to the NH4 by making formula  (NH4)2SO4.

Ammonium carbonate lewis structure:

Ammonium carbonate lewis structure is a formula having (NH4)2CO3. Here the NH4 is positively charge and CO3 is negatively charged with formal charge -2. So by maintaining the formula of ammonium carbonate , we can write this as (NH4)2CO3.

Here the nitrogen contain 4 hydrogen bonds besides it and a positive charge is present. So there is 8 valence electrons is present here.  We have to draw , NH4+ lewis structure is square bracket to show that it an ion. Nitrogen are covalently bonded with hydrogen. Similarly the CO3 contain -2 charge . This is also in a square bracket. By crisscross the -2 which is present in CO3 goes down to the NH4 by making formula  (NH4)2CO3.

Ammonium hydroxide lewis structure:

Ammonium lewis structure having formulae of NH4OH. By scientifically we found the ammonium hydroxide , if ammonium is dissolved in water than it form. Here the NH4 which is positively charge and OH which is negative charge. So NH4+ OH- is an ionic compound. But the nitrogen is bonded with hydrogen bond by covalent bond.

Here the nitrogen contain 4 hydrogen bonds besides it and a positive charge is present. So there is 8 valence electrons is present here.  We have to draw , NH4+ lewis structure is square bracket to show that it an ion. Similarly hydroxide which brings 8 electrons with in it . This completes octet , makes it stable .So it gives -1 charge. This is also shown in a square bracket.

Ammonium phosphate Lewis structure:

The formula of ammonium phosphate is (NH4)3PO4. Here the NH4 is positively charge and PO4 is negatively charged with formal charge -3. So by maintaining the formula of ammonium phosphate , we can write this as (NH4)3PO4.

Here the nitrogen contain 4 hydrogen bonds besides it and a positive charge is present. So there is 8 valence electrons is present here.  We have to draw , NH4+ lewis structure is square bracket to show that it an ion. Nitrogen are covalently bonded with hydrogen. Similarly the PO4 contain -3 formal charge . This is also in a square bracket. By crisscross the -3 which is present in PO4 goes down to the NH4 by making formula  (NH4)3PO4.

NH4+ = 5+4-1= 8 valence electrons

OH- = 6+1+1= 8 valence electrons

Ammonium bromide lewis structure:

The formula of ammonium chloride is NH4Br.Here the NH4 which is positively charge and Br which is negative charge. So NH4+ Br- is an ionic compound. But the nitrogen is bonded with hydrogen bond by covalent bond.

Here the nitrogen contain 4 hydrogen bonds besides it and a positive charge is present. So there is 8 valence electrons is present here.  We have to draw , NH4+ lewis structure is square bracket to show that it an ion. Similarly bromine which brings 7 electrons with it and now fully eight. This completes octet , makes it stable .So it gives -1 charge. This is also shown in a square bracket.

Ammonium acetate lewis structure :

The formula of ammonium acetate is NH4CH3COO. We can write this formula by differently CH3CO2- and C2H3O2-. Here the NH4 which is positively charge and Br which is negative charge. So NH4+ COO- is an ionic compound. But the nitrogen is bonded with hydrogen bond by covalent bond.

Here the nitrogen contain 4 hydrogen bonds besides it and a positive charge is present. So there is 8 valence electrons is present here.  We have to draw , NH4+ lewis structure is square bracket to show that it an ion. Similarly COO which brings -1 electrons with it .So it gives -1 charge. This is also shown in a square bracket.

To know more about ammonium, we have to know some more about it:

  1. Lewis structure of NH4+
  2. Molecular geometry of ammonium lewis structure
  3. Hybridization of NH4+

Lewis structure of NH4+ :

There is good thing about hydrogen is that it only form single bond, it doesn’t have any lone pair or double bond . So the nitrogen covalently bonded with the hydrogen by single bond and it has positive charge above it.so the structure has 8 valence electrons and one positive charge in it .

So by calculating the formal charge of ammonium lewis structure is , Formal charge= valence electrons – (bonds+ dots) =5-(4+0) = +1 The positive charge , which shows in the ammonium ion to the formal charge of ammonium ion.

ammonium lewis structure
image credit of ammonium lewis structure by istock

Molecular geometry of ammonium lewis structure:

While the lewis structure depicted 2 dimensional structure of a molecule, molecular geometry is the 3 dimensional structure ,that designing the atoms. Now here to describe the molecular shape of the ammonium lewis structure by comparing with the methane. Methane has 4 hydrogen atom , both have 4 hydrogen atom and tetrahedral molecular geometry . We know that the bond angle of CH4 is 109•5 degree.

So the bond angle for ammonia is very similar to that. The ammonium , NH4+ by its 3 dimensional structure referred as tetrahedral. Nitrogen has 5 valence electrons and hydrogen has 4 valence electrons. So total contain 9 electrons. But due to positive formal charge , it has 8 valence shell electrons.

The bond angle between two respective hydrogen atom is 109•5 degree rather than 90 degree . Which is far away from one another as possible. Molecular geometry help to depict the properties of elements. Such as magnetism , reactivity, polarity , color, 3 dimensional space alignment.

Image credit of ammonium tetrahedral structure by istock

Hybridization of NH4+ :

Atomic orbital with similar energy is form hybrid atomic orbits having comparable level of energy participate forming the hybrid orbitals. NH4+ contain 4 Sigma bond. 3 bonds are covalent bonds and 4th one is dative bond. There is no pi-bond present . So all four electron contained in the atomic orbital in the outermost shell of nitrogen atom can participate in sp3 hybridization.

By identifying in different methods, Hybridization= number of ion pairs+ number of Sigma bonds 0+4= 4. Here zero number of ion pair and 4 Sigma bond on the ammonium. Hybridization value is 4. Therefore the configuration of NH4+ is sp3. Hybridization of the central nitrogen atom of the ammonia is sp3 hybrid orbital. It means it has 1s and 3p orbitals.

Upasana Nayak

Hi.....I am Upasana Nayak. I have done my Masters in Chemistry. I am working as a Chemist in a mining company along with that working as a Subject Matter Expert in Lambdageeks for Chemistry subject Let's connect through LinkedIn:https://www.linkedin.com/in/upasana-nayak-805062222.

Recent Posts