7 متآصلات من أمثلة الكربون: حقائق يجب أن تعرفها


Allotrope هو الشكل الأولي المختلف لأي ذرة لها نفس المادة الكيميائية ولكنها تختلف في الخصائص الفيزيائية. الآن ناقش تآصل ذرة الكربون.

قائمة أمثلة تآصل الكربون هي -

بلوري

البلورات هي تلك المتآصلات التي لها شكل أو هندسة معينة لذرة الكربون. المتآصلات البلورية لها شكل معين لذلك لها خصائص فيزيائية مختلفة مثل معامل الانكسار ، نقطة الانصهار ، الكثافة ، إلخ. لكن الخاصية الكيميائية تظل كما هي.

داياموند

يتم تهجين كل الكربون الموجود في الماس sp3. وهو يتألف من عدد لا يحصى من الوحدات رباعية السطوح والمسافة بين المشابك 1.54Å. لديها الموصلية الحرارية ولكن ليس الكهرباء. يحترق ديموند بالأكسجين لإنتاج ثاني أكسيد الكربون بمعدل 800-9000C لأنه شكل آخر من أشكال الكربون

الماس ذو معامل انكسار عالٍ جدًا ، 2.417 ولهذا السبب يمكن للضوء أن يمر من خلاله ويختبر انعكاسًا داخليًا كليًا عدة مرات ويبدو لامعًا وبراقًا.

الجرافيت

فقط الجرافيت هو مادة غير معدنية يمكنها توصيل الكهرباء. يتكون الجرافيت من جزأين متجاورين طبقات متوازية لوحدة سداسية CC بمسافة 3.35 Å. يتم تثبيت الطبقات بشكل ضعيف بواسطة قوة فان دير وال بحيث يمكن لطبقة واحدة أن تنزلق فوق الأخرى ، ولهذا السبب ، يكون الجرافيت ناعمًا ومزلقًا.

كل كربون في الجرافيت هو sp2 مهجن. وهو عبارة عن هيكل طبقة سداسية مستوية وثنائية الأبعاد. توجد إلكترونات C الأخرى في المدار p غير المهجن ، لذلك يمكن للجرافيت المشاركة في الرابطة π.

الفوليرين

يمكن أن يتصرف الفوليرين كموصل فائق حتى في درجات حرارة منخفضة جدًا مثل 10-40 كلفن. يتم سرد أنواع مختلفة من الفوليرين أدناه.

  • C60 فوليرين وهو عشري الوجوه على شكل 60 رأس. لها 32 وجهًا ، و 12 خماسيًا ، و 20 شكلًا سداسيًا.
  • C70 فوليرين التي هو شكل كرة بوكي يشبه القفص. لديها 12 خماسية و 25 سداسية
  • الفوليرينول وهو يشبه الإسفنج الجذري وقابل للذوبان في الماء وله خصائص مضادة للأكسدة.

غير متبلور

غير متبلور هو ذلك التآصل للكربون الذي ليس له شكل معين أو بنية شبكية. يحتوي غير المتبلور أيضًا على هياكل شبكية ولكنها غير منظمة بحيث لا تتبنى شكلًا أو هيكلًا معينًا. تختلف خصائصها الفيزيائية ولكن لها نفس الخاصية الكيميائية.

Charcoal

يستخدم الفحم كمسحوق وطلاء أسود. كما أنها تستخدم كوقود. الآن تتم مناقشة أنواع مختلفة من الفحم أدناه ،

Charcoalفحم نباتيفحم حيواني
1فحم الخشبفحم العظام
2فحم السكرفحم الدم

مصباح أسود أو أسود كربوني

طبيعة تآصل المصباح الأسود هي دخان أسود كثيف ، والذي يخرج عادة بعد التكثيف. المصباح الأسود هو أنقى شكل على الإطلاق. إنه موصل ضعيف للغاية للحرارة والكهرباء. عندما يتم حرق الميثان ، يتم إنتاج المصباح الأسود أيضًا. يتم استخدامه لتلميع الأحذية والدهانات السوداء.

فحم الكوك

ينتج فحم الكوك عن طريق التقطير الذاتي لفحم أنثراسايت. لها نوعان مذكوران أدناه ،

  • يحتوي على حوالي 96٪ من ذرات الكربون.
  • عند ارتفاع درجة حرارة 1000-12000ج ، يتم الحصول على فحم الكوك الصلب
  • عند درجة حرارة أقل من 600-6500ج نحصل على فحم الكوك.
  • الكوك الصلب متعدد الاستخدامات كوقود ومختزل
  • لينة فقط لأغراض الوقود المحلي.

غاز الكربون

تُعرف البقايا الكثيفة السوداء المترسبة على الجزء العلوي الأكثر برودة نسبيًا من المعوجة باسم الكربون الغازي. تمتلك الموصلية الحرارية والكهربائية. يستخدم الكربون الغازي على نطاق واسع كأقطاب كهربائية في التحليل الكهربائي وضوء القوس. إنه الشكل الحقيقي غير المتبلور للكربون. لقد تم تحديد موقع إلكترونات مقابل الجرافيت. 

الأسئلة المتكررة

1. الماس غير متفاعل بينما الجرافيت هو رد الفعل. لماذا ا؟

الهيكل الشبكي للكربون أكثر إحكاما من الجرافيت. دعونا نوضح تفاعلية الماس والجرافيت في القسم التالي.

الماس أقل تفاعلًا من الجرافيت لأن الماس أكثر إحكامًا نظامًا ، حيث يوجد تفاعل أكبر بكثير لقوة فان دير وال ولكن في حالة الجرافيت ، توجد قوى ضعيفة. توجد إلكترونات π غير محددة في المدار p غير المهجن ، مما يجعلها أكثر تفاعلًا.

يتكون الماس من العديد من الوحدات الرباعية السطوح بينما يوجد في الجرافيت وحدتان متوازيتان وتقعان على بعضهما البعض. لذلك ، الماس لديه متقارب الهيكل والجرافيت له بنية مفتوحة عرضة للهجمات الكيميائية.

2. يعمل الفوليرين كمادة تشحيم رائعة - لماذا؟

يتكون الفوليرين من أعداد مختلفة من مجموعة ذرات الكربون. ناقش الآن طبيعة زيوت التشحيم للفوليرين.

يعتبر الفوليرين مادة تشحيم رائعة لأن جاذبية van der Waal بين عدة مجموعات من الفوليرين ضعيفة للغاية ، لذلك يمكن للمرء أن ينزلق فوق الآخر. يتكون الفوليرين أيضًا من مجموعات كربون مختلفة مكونة من خمسة أو ستة أعضاء ، والتي يمكن أن تنتقل بسهولة من واحدة إلى أخرى وتجعل الفوليرين زلقًا. 

لهذا السبب ، فإن الفوليرين زلق. من هذه الطبيعة الزلقة ، يمكن أن تتصرف كمادة تشحيم.

في الختام

تُعرف خاصية إظهار allotropes باسم allotropy ، وتظهر هذه الخاصية بواسطة الكربون بسبب خاصية catenation وتشكيل الرابطة. هذا الشكل المتآصل من نوعين أحدهما بلوري يعتمد على شكل وبنية معينين والآخر غير متبلور ليس له شكل معين.

بيسواروب شاندرا داي

مرحبًا ...... أنا بيسواروب شاندرا داي ، لقد أكملت الماجستير في الكيمياء. تخصصي هو الكيمياء غير العضوية. الكيمياء لا تدور حول القراءة سطراً بسطر والحفظ ، إنه مفهوم يجب فهمه بطريقة سهلة وهنا أشارككم مفهوم الكيمياء الذي أتعلمه لأن المعرفة تستحق مشاركتها.

آخر المقالات

رابط هل تمتلك خلايا العضلات ميتوكوندريا؟ 7 حقائق يجب أن تعرفها

هل تمتلك خلايا العضلات الميتوكوندريا؟ 7 حقائق يجب أن تعرفها

كل خلية تحتاج إلى طاقة لأداء وظيفتها. دعونا نرى ما إذا كانت الخلايا العضلية تحتوي على "عملة الطاقة" ، أي الميتوكوندريا فيها أم لا. تحتوي خلايا العضلات على الميتوكوندريا لأنها ...

7 Allotropes Of Carbon Examples: Facts You Should Know

Allotrope is the different elemental form of any atom having the same chemical but differing in physical property. Now discuss the allotropes of the carbon atom.

The list of examples of carbon allotropes are

Crystalline

Crystallines are those allotropes that have a particular shape or geometry of a carbon atom. Crystalline allotropes have a particular shape so it has different physical property like refracting index, melting point, density, etc.  But the chemical property remains the same.

Diamond

All the carbon in the diamond is sp3 hybridized. It consists of an innumerable number of tetrahedral units and the distance between lattices is 1.54Å. It Has thermal conductivity but not electricity. Dimond burns by oxygen to produce carbon dioxide at 800-9000C as it is another form of carbon

Diamond has a very high refractive index, 2.417 and for this reason, the light can pass through it and experience total internal reflection many times and appears to be shiny and lustrous

Graphite

Only graphite is a non-metal which can conduct electricity. Graphite consists of two adjacent parallel layers of C-C hexagon unit having a distance of 3.35 Å. The layers are weakly held by the van der Waal’s force so one layer can slide over another, for this reason, graphite is soft and lubricating.

Each carbon in graphite is sp2 hybridized. It is a planar hexagon and two-dimensional layer structure. The other electrons of C are present in the unhybridized p orbital, so graphite can participate in the π bond.

Fullerene

Fullerene can behave as a superconductor even at very low temperatures like 10-40K. Different types of Fullerenes are listed below.

  • C60 Fullerene which is icosahedron shaped with 60 vertices. It has 32 faces, 12 pentagons, and 20 hexagons.
  • C70 Fullerene which is a cage-like bucky ball shape. It has 12 pentagons and 25 hexagons
  • Fullerenol which is like a radical sponge and soluble in water and has great antioxidant properties.

Amorphous

Amorphous is that allotrope of carbon that does not have a particular shape or lattice structure. Amorphous has also lattice structures but they are disorganized so they do not adopt a particular shape or structure. Their physical property is different but has the same chemical property.

Charcoal

Charcoal is used as gun powder and black paint. It is also used as fuel. Now various type of charcoal are discussed below,

CharcoalVegetable CharcoalAnimal Charcoal
1Wood CharcoalBone Charcoal
2Sugar CharcoalBlood Charcoal

Lamp black or Carbon black

The nature of lamp black allotrope is black sooty smoke, which usually comes out after the condensation. Lamp black is the purest form of all. It is a very poor conductor of heat as well as electricity. When methane is burned then lamp black is also produced. It is is used for shoe polish and black paints.

Coke

Coke is produced by the subjective distillation of anthracite coal. It has two types, which are listed below,

  • It contains about 96% of carbon atoms.
  • At the higher temperature of 1000-12000C, hard coke is obtained
  • At the lower temperature of 600-6500C we get soft coke.
  • Hard coke is versatile in use as fuel and reductant
  • soft only for domestic fuel purposes.

Gas carbon

The black hard dense residue deposited on the relatively cooler upper part of the retort is known as gas carbon. It possesses thermal and electrical conductivity. Gas carbon is widely used as electrodes in electrolysis and arc light. It is the true amorphous form of carbon. It has delocalized π electrons opposite to graphite. 

FAQs

1. Diamond is unreactive whereas graphite is reactive. Why?

The lattice structure of carbon is tighter than graphite. Let us explain the reactivity of diamond and graphite in the following section.

The diamond is less reactive than graphite because diamond is more tightly packed system, where much more interaction of van der Waal’s force is present but in the case of graphite, there are weak forces present. There are delocalized π electrons present in the unhybridized p orbital, making more reactive.

Diamond consists of many tetrahedral units whereas in graphite there are two parallel units are present and they lie upon one another.  So, diamond has a close-packed structure and graphite has an open structure prone to chemical attacks.

2. Fullerene act as a wonderful lubricant – why?

Fullerene is made by different numbers of a cluster of carbon atoms. Now discuss the lubricant nature of the fullerene.

Fullerene is a wonderful lubricant because the van der Waal’s attraction between several clusters of fullerene is very weak, so one can slide over another. Also fullerene is made of different five or six-member carbon clusters, those can easily move from one to another and makes fullerene slippery. 

For this reason, fullerene is slippery. Of this slippery nature, it can behave as a lubricant.

Conclusion

The property of showing allotropes is known as allotropy, and this property is shown by carbon due to the catenation property and π bond formation. This allotropic form is of two types one is crystalline based on a particular shape and structure and another is amorphous having not a particular shape.

Scroll to Top